الفارق بين نعمة و نعمت فى القرأن

إنضم
01/09/2015
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الاردن
الآيـــات
(وَاذْكُرُوا نِعْمتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً) آل عـمران 103
(وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا) إبراهـــيم 34
(فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ) الطــــور 29

الآيــــات
(يسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ) آل عمـران 171
(فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْــلٍ) آل عمران 174
(وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ) المائــــدة 7

نعمة أعم واشمل واكبر واوسع, وزنة حروفها 1770 بحساب الجمل
نعمت للتخصيص والافراد, وزنة حروفها 1704 بحساب الجمل
***
الايات
(وَإِنْ امـــــــــــرَأَةٌ خَافَتْ) النساء 128
(وامـــــــــــرَأَةً مُؤْمِنَـــــــــةً) الاحزاب 50
(وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوْ إمْـــــــرَأَةٌ) النساء 12

الايات
(إِذْ قَالَتْ امْرَأَت عِمْرَانَ) آل عمران 35
(امْرَأَت الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ) يــوســف 30
(وَقَالَتْ امْرَأَت فِرْعَوْنَ) القـصـص 9
(اِمْرَأَت نُــــــــــــــوحٍ) التـحـريـم 10
(وَاِمْرَأَت لُـــــــــــوطٍ) التـحـريم 10

امرأة أعم واشمل واكبر واوسع, وزنة حروفها 2770 بحساب الجمل
امرأت للتخصيص والافراد, وزنة حروفها 2704 بحساب الجمل

قال تعالى
{احاط بما لديهم واحصى كل شيئ عددا}
 
بسم1
أما ماذكرتم من أمثلة فيندرج تحت أصل الاسم المفرد المضاف الذي فيه علامة التأنيث، ولما كانت هذه الأسماء يلازمها الفعل صارت تعتبر باعتبارين:
أحدهما: من حيث هي أسماء وصفات، فهذه تقبض فيها التاء.
والثاني: من حيث يكون مقتضاها فعلا وأثرا ظاهرا في الوجود، فهذه تمد.
ومن ذلك ما ذكرتم من مثال النعمة وقد مدت في أحد عشر موضعا، أحدها في سورة إبراهيم: {وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها} ومدت للعلة المذكورة أولا من ظهورها في الوجود ويؤيده اتصالها بالإنسان، وفي النحل: {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها}، قبضت التاء لأنها بمعنى الإسم واتصلت باسم الله تعالى.
وعلى ذلك تتنزل بقية الأمثلة وإن كان في بعضها فروقات دقيقة كما في مثال المرأة، ولينظر كتاب ابن البناء المراكشي.
وعلى أن ما ذكرتم يرجع إلى تأصيله المتقدم، وهو: عموم الإسم وشموله وخصوص الفعل وظهوره.
 
عودة
أعلى