محمود عبدالله إبراهيم نجا
New member
العلم يُقر بأن للنبات قُدرات معرفية ذكية، ويتألم ويبكي، فلماذا نستغرب بُكاء الجذع حنيناً لرسول الله؟
لو كان شرط قبول أو إنكار المُعجزات هو العقل، لكان حديث بُكاء جذع النخلة حنيناً لرسول الله من الأحاديث المُنكرة، فلا يُتصور عقلاً أن هناك نبات له قدرات معرفية شبه عقلية، ليدرك ما حوله، أو أن يتفاعل مع ما يُدرك فيبكي، ويحن، ولا يُتصور عقلاً أن هناك بشراً يمكنه سماع أصوات النبات بدون أدوات علمية تمكنه من ذلك، هذا إذا صح أن للنبات صوت. ولكن المسلم عنده قاعدة تعصمه من إنكار المُعجزات، وهي أن العقل قاصر عن الإدراك بقدر قصور الحواس عن الشعور بكل ما يُحيط بها، ولذا لا نستغرب أن يكون للنبات قدرات معرفية، أو أن يتألم ويبكي لفراق رسول الله.
ومع تطور العلم وأدوات الرصد، أصبح العلماء قادرون على دراسة أحوال النباتات التي غابت عن حواسنا، فكان مما اكتشفوه أن لها قدرات معرفية شبه عقلية، تمكنها من التفاعل مع بيئتها المُحيطة، وتصدر أصواتاً خاصة، عند تعرضها للإجهاد، وكأنها تبكي من الألم وأن بعض الكائنات الحية يمكنها سماع هذا البكاء، والتفاعل معه، فزادنا هذا الكشف يقيناً في صحة مُعجزة بُكاء الجزع حنيناً لرسول الله، وفي كُل مُعجزة ذُكرت في القُرآن والسُنة النبوية، مع ملاحظة أنه لا يمكن للعلم أن يكتشف كيف تمكن النبي والصحابة من سماع الجذع بدون أدوات علمية، فالمعجزات لا تُفسر بالعلم، فسُبحان الذي أسمعهم، وإليكم التفصيل.
■ الدلالة العلمية لأحاديث بكاء الجذع حنيناً لرسول الله
روى البخاري عن جَابِر بْن عَبْدِ اللَّه (كَانَ المَسْجِدُ مَسْقُوفًا عَلَى جُذُوعٍ مِنْ نَخْلٍ، فَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَطَبَ يَقُومُ إِلَى جِذْعٍ مِنْهَا، فَلَمَّا صُنِعَ لَهُ المِنْبَرُ، وَكَانَ عَلَيْهِ، فَسَمِعْنَا لِذَلِكَ الجِذْعِ صَوْتًا كَصَوْتِ العِشَارِ، حَتَّى جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهَا ، فَسَكَنَت). والناقة العشار هي التي أتمت حمل مقداره عشرة أشهر واقترب أوان ولادتها، فيكون صوتها كالباكي من الألم.
وزاد أحمد في مسنده أن الرسول قال (إِنَّ هَذَا بَكَى لِمَا فَقَدَ مِنَ الذِّكْرِ )، وزاد النَّسَائِيّ في الْكُبْرَى (اضْطَرَبَتْ تِلْكَ السارية كحنين النَّاقة الحلوج). والحلوج: النَّاقة الَّتِي نُزع مِنْهَا وَلَدهَا.
ومن الأحاديث السابقة يتبين لنا بوضوح أن الجذع أدرك غياب رسول الله، وغياب الذكر الذي كان يسمعه، بما يوحي بأن له قدرات معرفية شبه عقلية، فتعرض لألم الفقد، والبكاء حنيناً لرسول الله. فهل يوافق العلم على أن للنبات قدرات معرفية، وأنه يتألم ويبكي بصوت يمكن سماعه؟
■ العلم يثبت أن النبات يتألم ويبكي بصوت يمكن سماعه
في دراسة حديثة (1)، نُشرت في مجلة Cell بعنوان (النباتات المُجهدة تصدر اصواتاً محمولة بالهواء وغنية بالمعلومات)، وجد العلماء أن النباتات المُجهدة التي لم ترو بالماء (تم تجفيفها)، أو قطعت جذوعها تصدر أصواتاً تكاد تشبه البكاء، ويمكن للحيوانات سماعها. وقد أُجريت هذه التجارب في غرفة عازلة للصوت ثم في صوب صاخبة، وذلك باستخدام لواقط صوتية خاصة تم توصيلها ببرامج خاصة تم برمجتها للتمييز بين النباتات غير المجهدة، والنباتات العطشى، والنباتات المقطوعة. وقد وجد العلماء أن هذه النباتات التي تعرضت للإجهاد كانت تصدر أصواتا تشبه الفرقعة أو النقرات، بمعدل حوالي 30 - 50 نقرة في الساعة، وذلك على فترات عشوائية، بينما النباتات غير المُجهدة أصدرت أصواتا أقل بكثير. وبعد 5 أيام من الإحهاد، وصلت الأصوات إلى ذروتها، وفي النهاية تلاشت الأصوات حيث جفت النباتات تماما. وقد وجد العلماء أن هذه الأصوات لها أنواع تختلف حسب سبب الإجهاد، وأن هذه الأصوات ينقلها الهواء لبعض الكائنات الحية فتحصل منها على معلومات تستفيد منها، فمثلا تتجنب العثة وضع بيوضها على هذه النبتة المُجهدة، ولكن لا يستطيع الإنسان سماع هذه الأصوات لأنها ذات تردد مرتفع فيتعذر على الأذن البشرية سماعها، ويمكنكم سماع أصوات النبات عند الإجهاد في الفيديو التالي:
Plants can “cry” finds new study
ومن الجدير بالذكر أن أغلب المواقع والمجلات العلمية قامت بتشبيه هذه الأصوات التي تصدرها النباتات عند تعرضها للألم بالبكاء، فكان عنوان البحث في محلة نيتشر (2)، ومجلة العلوم الأمريكية (3)، وجميع المواقع العلمية، تحت عنوان (النباتات المُجهدة تبكي) (Stressed plants cry).
■ أبحاث علمية تثبت أن للنبات قدرات معرفية شبه عقلية
من المعروف أن البشر والحيوانات لديهم من الذكاء والوعي والقدرات المعرفية ما يؤهلهم للتفاعل مع البيئة بشكل فعال. وأما النباتات فحتى وقت قريب فكانت تُعتبر كائنات غير معرفية، وذلك لصعوبة تصور، وإثبات أنها قادرة على التعلم والتفاعل مع البيئة المُحيطة بطرق ذكية. ولكن حديثاً تغيرت المفاهيم نتيجة للعديد من الأبحاث التجريبية التي تُظهر أن النبات يمتلك العديد من القدرات المعرفية المتطورة، مثل التعلم وصنع القرار والوعي، ويمكنه التعامل بذكاء مع الإشارات البيئية. ولأن النبات لا يتحرك، ولا يملك خلايا عصبية، وجهاز عصبي مركزي، فإن الذكاء في النبات يُعد نموذجاً جديداً يتحدى الفهم البشري للذكاء، فمن وجهة نظر علم النفس المُقارن، الذكاء مفهوم مُتعدد الأوجه، فهو ظاهرة بيولوجية عالمية تساعد على تفاعل الكائن الحي مع البيئة المحيطة (4، 5، 6، 7).
وهذا المفهوم الأخير للذكاء يجعله غير مرتبط بالعقل الذي نعرفه، ولذا نشرت مجلة العلوم الامريكية بحث حديث بعنوان (العقول ليست مطلوبة عندما يتعلق الأمر بالتفكير وحل المشكلات، فالخلايا البسيطة يمكنها القيام بذلك)، يقول فيه ستيفانو مانكوسو، عالم النبات بجامعة فلورنسا والذي ألف عدة كتب عن ذكاء النبات: «إن الخلية العصبية خلية طبيعية قادرة على إنتاج إشارة كهربائية. وفي النباتات تقريبًا كل خلية قادرة على القيام بذلك، وبالتالي لا نستغرب وجود ردود أفعال ذكية استجابة للمحفزات البيئية. فهناك نباتات تثني اوراقها عند لمسها وتذبل كآلية دفاع ضد التعرض للأكل، وإذا ثبت لها أن الكائن القريب منها لن يأكلها فسرعان ما تتعلم تجاهل مُحفز اللمس. كما يمكن للنباتات إكتشاف صوت المياه الجارية، فتنمو باتجاهه، وإكتشاف وجود النحل بقربها فتنتج الرحيق، وإكتشاف متى تأكلهم الحشرات فينتجون مواد كيميائية دفاعية، بل إنهم يعرفون بتعرض جيرانهم للهجوم، فيقومون بحماية أنفسهم، فقد قام العلماء بتشغيل تسجيل ليرقات تمضغ نبات الرشاد (الخردل)، فكان ذلك كافياً لكي يرسل النبات دفعة من زيت الخردل إلى أوراقه. وكل هذه الأمثلة تثبت أن للنبات وعي، وقدرة معرفية، وذكاء يمكنه من دمج مجموعات هائلة من البيانات للتفاعل مع المُحفزات البيئية (8). وفي بحث آخر وجد الباحثون أن النباتات قادرة على حل المُشكلات التي تتعرض لها، فقد أُجريت دراسة على زهور نبات عصا الذهب، فلاحظ الباحثون أن هذه الزهور عندما تأكلها الخنافس، فإنها تفرز مادة كيميائية تخبر الحشرة بأن النبتة تالفة وأنها مصدر فقير للغذاء، بل وتنبه جيرانها لذلك الخطر فتنتج آلية الدفاع نفسها لكي لا تصبح غذاء للخنافس. وأوضح الباحثون أن هذا الأمر يتناسب مع تعريف الذكاء (9).
■ الخلاصة
بعد كل هذه الأبحاث العلمية التي تثبت أن النبات له قُدرات معرفية شبه عقلية، وأن له صوت يمكن سماعه، وأنه يبكي من الألم، فأعتقد أنه قد صار لزاماً على كل من ينكر المُعجزات والغيبيات أن يُراجع نفسه، فالله الذي خلق الكون والإنسان وكل المخلوقات بهذا الإبداع والإتقان لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء. فهو القادر سُبحانه على أن يٌسمع نبيه مُحمد بكاء الجذع وتسبيح الحصى، والقادر على أن يُسمع سُليمان النمل، وان يُفهمه منطق الطير، والقادر على أن يُعطل السكين لإبراهيم، وأن يجعل العصى تتحول لثعبان لموسى، وأن يُحيي الموتى، ويُشفى المرضى، ويخلق من الطين طيراً لعيسى، والقادر على أن يهب لإبراهيم وزكريا الولد بغير سبب، وأن يهب لمريم عيسى بغير زوج، وأن يُسخر بطن الحوت لإنقاذ يونس، فقادر سُبحانه وتعالى أن يفعل ما شاء، فالمُلك مُلكه والأمر أمره، إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، فالحمد لله على نعمة الإسلام.
اللهم ما كان من توفيق فمنك وحدك، وما كان من خطأ أو سهوٍ، أو زلل، أو نسيان، فمني ومن الشيطان، والله ورسوله منه براء.
د. محمود عبدالله نجا
كلية طب، جامعة المنصورة، مصر
■ المراجع
1. Sounds emitted by plants under stress are airborne and informative.
2. Stressed plants ‘cry’ — and some animals can probably hear them
3. Stressed Plants ‘Cry’—and Some Animals Can Probably Hear Them
4. Consciousness and cognition in plants
5. Understanding interdisciplinary perspectives of plant intelligence: Is it a matter of science, language, or subjectivity?
6. Inside the Vegetal Mind: On the Cognitive Abilities of Plants
7. Plant Intelligence from a Comparative Psychology Perspective
8. Brains Are Not Required When It Comes to Thinking and Solving Problems—Simple Cells Can Do It
9. Induced resistance to herbivory and the intelligent plant
لو كان شرط قبول أو إنكار المُعجزات هو العقل، لكان حديث بُكاء جذع النخلة حنيناً لرسول الله من الأحاديث المُنكرة، فلا يُتصور عقلاً أن هناك نبات له قدرات معرفية شبه عقلية، ليدرك ما حوله، أو أن يتفاعل مع ما يُدرك فيبكي، ويحن، ولا يُتصور عقلاً أن هناك بشراً يمكنه سماع أصوات النبات بدون أدوات علمية تمكنه من ذلك، هذا إذا صح أن للنبات صوت. ولكن المسلم عنده قاعدة تعصمه من إنكار المُعجزات، وهي أن العقل قاصر عن الإدراك بقدر قصور الحواس عن الشعور بكل ما يُحيط بها، ولذا لا نستغرب أن يكون للنبات قدرات معرفية، أو أن يتألم ويبكي لفراق رسول الله.
ومع تطور العلم وأدوات الرصد، أصبح العلماء قادرون على دراسة أحوال النباتات التي غابت عن حواسنا، فكان مما اكتشفوه أن لها قدرات معرفية شبه عقلية، تمكنها من التفاعل مع بيئتها المُحيطة، وتصدر أصواتاً خاصة، عند تعرضها للإجهاد، وكأنها تبكي من الألم وأن بعض الكائنات الحية يمكنها سماع هذا البكاء، والتفاعل معه، فزادنا هذا الكشف يقيناً في صحة مُعجزة بُكاء الجزع حنيناً لرسول الله، وفي كُل مُعجزة ذُكرت في القُرآن والسُنة النبوية، مع ملاحظة أنه لا يمكن للعلم أن يكتشف كيف تمكن النبي والصحابة من سماع الجذع بدون أدوات علمية، فالمعجزات لا تُفسر بالعلم، فسُبحان الذي أسمعهم، وإليكم التفصيل.
■ الدلالة العلمية لأحاديث بكاء الجذع حنيناً لرسول الله
روى البخاري عن جَابِر بْن عَبْدِ اللَّه (كَانَ المَسْجِدُ مَسْقُوفًا عَلَى جُذُوعٍ مِنْ نَخْلٍ، فَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَطَبَ يَقُومُ إِلَى جِذْعٍ مِنْهَا، فَلَمَّا صُنِعَ لَهُ المِنْبَرُ، وَكَانَ عَلَيْهِ، فَسَمِعْنَا لِذَلِكَ الجِذْعِ صَوْتًا كَصَوْتِ العِشَارِ، حَتَّى جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهَا ، فَسَكَنَت). والناقة العشار هي التي أتمت حمل مقداره عشرة أشهر واقترب أوان ولادتها، فيكون صوتها كالباكي من الألم.
وزاد أحمد في مسنده أن الرسول قال (إِنَّ هَذَا بَكَى لِمَا فَقَدَ مِنَ الذِّكْرِ )، وزاد النَّسَائِيّ في الْكُبْرَى (اضْطَرَبَتْ تِلْكَ السارية كحنين النَّاقة الحلوج). والحلوج: النَّاقة الَّتِي نُزع مِنْهَا وَلَدهَا.
ومن الأحاديث السابقة يتبين لنا بوضوح أن الجذع أدرك غياب رسول الله، وغياب الذكر الذي كان يسمعه، بما يوحي بأن له قدرات معرفية شبه عقلية، فتعرض لألم الفقد، والبكاء حنيناً لرسول الله. فهل يوافق العلم على أن للنبات قدرات معرفية، وأنه يتألم ويبكي بصوت يمكن سماعه؟
■ العلم يثبت أن النبات يتألم ويبكي بصوت يمكن سماعه
في دراسة حديثة (1)، نُشرت في مجلة Cell بعنوان (النباتات المُجهدة تصدر اصواتاً محمولة بالهواء وغنية بالمعلومات)، وجد العلماء أن النباتات المُجهدة التي لم ترو بالماء (تم تجفيفها)، أو قطعت جذوعها تصدر أصواتاً تكاد تشبه البكاء، ويمكن للحيوانات سماعها. وقد أُجريت هذه التجارب في غرفة عازلة للصوت ثم في صوب صاخبة، وذلك باستخدام لواقط صوتية خاصة تم توصيلها ببرامج خاصة تم برمجتها للتمييز بين النباتات غير المجهدة، والنباتات العطشى، والنباتات المقطوعة. وقد وجد العلماء أن هذه النباتات التي تعرضت للإجهاد كانت تصدر أصواتا تشبه الفرقعة أو النقرات، بمعدل حوالي 30 - 50 نقرة في الساعة، وذلك على فترات عشوائية، بينما النباتات غير المُجهدة أصدرت أصواتا أقل بكثير. وبعد 5 أيام من الإحهاد، وصلت الأصوات إلى ذروتها، وفي النهاية تلاشت الأصوات حيث جفت النباتات تماما. وقد وجد العلماء أن هذه الأصوات لها أنواع تختلف حسب سبب الإجهاد، وأن هذه الأصوات ينقلها الهواء لبعض الكائنات الحية فتحصل منها على معلومات تستفيد منها، فمثلا تتجنب العثة وضع بيوضها على هذه النبتة المُجهدة، ولكن لا يستطيع الإنسان سماع هذه الأصوات لأنها ذات تردد مرتفع فيتعذر على الأذن البشرية سماعها، ويمكنكم سماع أصوات النبات عند الإجهاد في الفيديو التالي:
Plants can “cry” finds new study
ومن الجدير بالذكر أن أغلب المواقع والمجلات العلمية قامت بتشبيه هذه الأصوات التي تصدرها النباتات عند تعرضها للألم بالبكاء، فكان عنوان البحث في محلة نيتشر (2)، ومجلة العلوم الأمريكية (3)، وجميع المواقع العلمية، تحت عنوان (النباتات المُجهدة تبكي) (Stressed plants cry).
■ أبحاث علمية تثبت أن للنبات قدرات معرفية شبه عقلية
من المعروف أن البشر والحيوانات لديهم من الذكاء والوعي والقدرات المعرفية ما يؤهلهم للتفاعل مع البيئة بشكل فعال. وأما النباتات فحتى وقت قريب فكانت تُعتبر كائنات غير معرفية، وذلك لصعوبة تصور، وإثبات أنها قادرة على التعلم والتفاعل مع البيئة المُحيطة بطرق ذكية. ولكن حديثاً تغيرت المفاهيم نتيجة للعديد من الأبحاث التجريبية التي تُظهر أن النبات يمتلك العديد من القدرات المعرفية المتطورة، مثل التعلم وصنع القرار والوعي، ويمكنه التعامل بذكاء مع الإشارات البيئية. ولأن النبات لا يتحرك، ولا يملك خلايا عصبية، وجهاز عصبي مركزي، فإن الذكاء في النبات يُعد نموذجاً جديداً يتحدى الفهم البشري للذكاء، فمن وجهة نظر علم النفس المُقارن، الذكاء مفهوم مُتعدد الأوجه، فهو ظاهرة بيولوجية عالمية تساعد على تفاعل الكائن الحي مع البيئة المحيطة (4، 5، 6، 7).
وهذا المفهوم الأخير للذكاء يجعله غير مرتبط بالعقل الذي نعرفه، ولذا نشرت مجلة العلوم الامريكية بحث حديث بعنوان (العقول ليست مطلوبة عندما يتعلق الأمر بالتفكير وحل المشكلات، فالخلايا البسيطة يمكنها القيام بذلك)، يقول فيه ستيفانو مانكوسو، عالم النبات بجامعة فلورنسا والذي ألف عدة كتب عن ذكاء النبات: «إن الخلية العصبية خلية طبيعية قادرة على إنتاج إشارة كهربائية. وفي النباتات تقريبًا كل خلية قادرة على القيام بذلك، وبالتالي لا نستغرب وجود ردود أفعال ذكية استجابة للمحفزات البيئية. فهناك نباتات تثني اوراقها عند لمسها وتذبل كآلية دفاع ضد التعرض للأكل، وإذا ثبت لها أن الكائن القريب منها لن يأكلها فسرعان ما تتعلم تجاهل مُحفز اللمس. كما يمكن للنباتات إكتشاف صوت المياه الجارية، فتنمو باتجاهه، وإكتشاف وجود النحل بقربها فتنتج الرحيق، وإكتشاف متى تأكلهم الحشرات فينتجون مواد كيميائية دفاعية، بل إنهم يعرفون بتعرض جيرانهم للهجوم، فيقومون بحماية أنفسهم، فقد قام العلماء بتشغيل تسجيل ليرقات تمضغ نبات الرشاد (الخردل)، فكان ذلك كافياً لكي يرسل النبات دفعة من زيت الخردل إلى أوراقه. وكل هذه الأمثلة تثبت أن للنبات وعي، وقدرة معرفية، وذكاء يمكنه من دمج مجموعات هائلة من البيانات للتفاعل مع المُحفزات البيئية (8). وفي بحث آخر وجد الباحثون أن النباتات قادرة على حل المُشكلات التي تتعرض لها، فقد أُجريت دراسة على زهور نبات عصا الذهب، فلاحظ الباحثون أن هذه الزهور عندما تأكلها الخنافس، فإنها تفرز مادة كيميائية تخبر الحشرة بأن النبتة تالفة وأنها مصدر فقير للغذاء، بل وتنبه جيرانها لذلك الخطر فتنتج آلية الدفاع نفسها لكي لا تصبح غذاء للخنافس. وأوضح الباحثون أن هذا الأمر يتناسب مع تعريف الذكاء (9).
■ الخلاصة
بعد كل هذه الأبحاث العلمية التي تثبت أن النبات له قُدرات معرفية شبه عقلية، وأن له صوت يمكن سماعه، وأنه يبكي من الألم، فأعتقد أنه قد صار لزاماً على كل من ينكر المُعجزات والغيبيات أن يُراجع نفسه، فالله الذي خلق الكون والإنسان وكل المخلوقات بهذا الإبداع والإتقان لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء. فهو القادر سُبحانه على أن يٌسمع نبيه مُحمد بكاء الجذع وتسبيح الحصى، والقادر على أن يُسمع سُليمان النمل، وان يُفهمه منطق الطير، والقادر على أن يُعطل السكين لإبراهيم، وأن يجعل العصى تتحول لثعبان لموسى، وأن يُحيي الموتى، ويُشفى المرضى، ويخلق من الطين طيراً لعيسى، والقادر على أن يهب لإبراهيم وزكريا الولد بغير سبب، وأن يهب لمريم عيسى بغير زوج، وأن يُسخر بطن الحوت لإنقاذ يونس، فقادر سُبحانه وتعالى أن يفعل ما شاء، فالمُلك مُلكه والأمر أمره، إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، فالحمد لله على نعمة الإسلام.
اللهم ما كان من توفيق فمنك وحدك، وما كان من خطأ أو سهوٍ، أو زلل، أو نسيان، فمني ومن الشيطان، والله ورسوله منه براء.
د. محمود عبدالله نجا
كلية طب، جامعة المنصورة، مصر
■ المراجع
1. Sounds emitted by plants under stress are airborne and informative.
Sounds emitted by plants under stress are airborne and informative - PubMed
Stressed plants show altered phenotypes, including changes in color, smell, and shape. Yet, airborne sounds emitted by stressed plants have not been investigated before. Here we show that stressed plants emit airborne sounds that can be recorded from a distance and classified. We recorded...
pubmed.ncbi.nlm.nih.gov
2. Stressed plants ‘cry’ — and some animals can probably hear them
Stressed plants ‘cry’ — and some animals can probably hear them
Microphones capture ultrasonic crackles from plants that are water-deprived or injured.
www.nature.com
3. Stressed Plants ‘Cry’—and Some Animals Can Probably Hear Them
Stressed Plants 'Cry'--and Some Animals Can Probably Hear Them
Microphones capture ultrasonic crackles from plants that are water-deprived or injured
www.scientificamerican.com
4. Consciousness and cognition in plants
5. Understanding interdisciplinary perspectives of plant intelligence: Is it a matter of science, language, or subjectivity?
Understanding interdisciplinary perspectives of plant intelligence: Is it a matter of science, language, or subjectivity? - Journal of Ethnobiology and Ethnomedicine
Background Evidence suggests that plants can behave intelligently by exhibiting the ability to learn, make associations between environmental cues, engage in complex decisions about resource acquisition, memorize, and adapt in flexible ways. However, plant intelligence is a disputed concept in...
ethnobiomed.biomedcentral.com
6. Inside the Vegetal Mind: On the Cognitive Abilities of Plants
Inside the Vegetal Mind: On the Cognitive Abilities of Plants
Across all species, individuals thrive in complex ecological systems, which they rarely have complete knowledge of. To cope with this uncertainty and still make good choices while avoiding costly errors, organisms have developed the ability to exploit key features...
link.springer.com
7. Plant Intelligence from a Comparative Psychology Perspective
Plant Intelligence from a Comparative Psychology Perspective - PMC
www.ncbi.nlm.nih.gov
8. Brains Are Not Required When It Comes to Thinking and Solving Problems—Simple Cells Can Do It
Brains Are Not Required When It Comes to Thinking and Solving Problems--Simple Cells Can Do It
Tiny clumps of cells show basic cognitive abilities, and some animals can remember things after losing their head
www.scientificamerican.com
9. Induced resistance to herbivory and the intelligent plant