العلامات في المصاحف

إنضم
09/02/2009
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيم
سؤالي هل العلامات التي يتم إدخالها في المصاحف لها ضابط معين
أم أنها قابلة للإجتهاد
أي هل يحق للعالم أن يأتى بعلامات لم يسبق إليها
 
الوقف وغيره
بإن يأتي بشيء من ابتكاره لم يسبق إليه
 
هات مثالاً على ما تقصد ، أو أن تُخرج ما يجول في خاطرك ، فالقضية ليست بهذه البساطة .
السلام عليكم
الأخ الفاضل تيسير .. الشيخ يريد أن يغير علامات (قلي وصلي ومـ ) وغيرها من العلامات الموجودة في المصحف بعلامات من اجتهادات أي شخص .
فهل هذا تجيزه أم لا ؟؟
وهذا هو الموضوع ببساطة . والله أعلم
والسلام عليكم
 
نشكر الاخوة على مرورهم وإفادتهم
وننتظر المزيد
 
السلام عليكم
الأخ الفاضل تيسير .. الشيخ يريد أن يغير علامات (قلي وصلي ومـ ) وغيرها من العلامات الموجودة في المصحف بعلامات من اجتهادات أي شخص .
فهل هذا تجيزه أم لا ؟؟
وهذا هو الموضوع ببساطة . والله أعلم
والسلام عليكم
إذا كان هذا هو مقصوده ؛ فهل تظن أن "قلي ، صلي ، ج .. " توقيفية ..
إذا كنت تظن ذلك فاعلم أنها اجتهادية ، وأنه حتى في مصحف المدينة المنورة الذي راجعته لجان كبيرة ، فيه أخطاء في هذه العلامات فأحيانا تجد مكانا ينبغي أن تكون فيه "لا" فلا يضعونها ، ومكانا من الأجدر أن تكون فيه "قلي" فيكتبون "صلي" وآخر من الأولى وضع "م" للوقف اللازم فلا يضعونها ، وهذا كثير في المصحف المدني بله غيره ..
وهذه طبيعة أي عمل بشري ؛ فيجتهد العلماء ، وتبقى ثغرات ، ويأتي مصححون ، ثم تبقى مستدركات وهكذا ..
 
إذا كان هذا هو مقصوده ؛ فهل تظن أن "قلي ، صلي ، ج .. " توقيفية ..
إذا كنت تظن ذلك فاعلم أنها اجتهادية ، وأنه حتى في مصحف المدينة المنورة الذي راجعته لجان كبيرة ، فيه أخطاء في هذه العلامات فأحيانا تجد مكانا ينبغي أن تكون فيه "لا" فلا يضعونها ، ومكانا من الأجدر أن تكون فيه "قلي" فيكتبون "صلي" وآخر من الأولى وضع "م" للوقف اللازم فلا يضعونها ، وهذا كثير في المصحف المدني بله غيره ..
وهذه طبيعة أي عمل بشري ؛ فيجتهد العلماء ، وتبقى ثغرات ، ويأتي مصححون ، ثم تبقى مستدركات وهكذا ..
[frame="3 98"]
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فأؤيد كلام الأخ الكريم الحسني بأن علامات الوقف ومواضعه اجتهادية تماما، خلا رؤوس الآي فإنها توقيفية.
وبناء على ما قرره: فإن الاجتهاد أمر واسع، وما يراه من الأخطاء في مصحف المدينة المنورة أو غيره إنما هو عين الصواب عند اللجنة التي أقرته، ولعل أخي لم يقصد أن يُخطئ لجنة المصحف، ودلني على ذلك قوله: من الأجدر ...، من الأولى ...، فهي ألفاظ تدل على سعة الأمور واحتمالها للرأيين، فجزاه الله خيرا.
[/frame]
 
[frame="3 98"]
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فأؤيد كلام الأخ الكريم الحسني بأن علامات الوقف ومواضعه اجتهادية تماما، خلا رؤوس الآي فإنها توقيفية.
وبناء على ما قرره: فإن الاجتهاد أمر واسع، وما يراه من الأخطاء في مصحف المدينة المنورة أو غيره إنما هو عين الصواب عند اللجنة التي أقرته، ولعل أخي لم يقصد أن يُخطئ لجنة المصحف، ودلني على ذلك قوله: من الأجدر ...، من الأولى ...، فهي ألفاظ تدل على سعة الأمور واحتمالها للرأيين، فجزاه الله خيرا.
[/frame]
جزاك الله خيرا ..
وهذا ما قصدت بالضبط ؛ فمعاذا الله أن أخطئ عمل لجنة من أجل علماء القرآن والقراءات ، ولكن الذي أردت هو ما بينت جزاك الله خيرا من أن العمل البشري الاجتهادي محل تعداد الآراء بالضوابط الشرعية المعروفة ..
والله من وراء القصد.
 
السلام عليكم
يا إخوان : أعلمُ أن العلامات ليست توقيفية ، بل هي محل اجتهاد ، وهذا لا يخفي علي مبتدئ .

وأيضا ليس الكلام ..هل أخطأت اللجنة وضع العلامة في هذا الموضوع أم لا ... وهذا لا يخفي علي أحدٍ أن الطبعات توجد فيها تغير العلامات وإبدال (صلي) بـ(قلي ) مثلا أو العكس ، أو تغير الموضع .. في طبعات تكون في الكلمة الرابعة مثلا ، وتغيرت وأصبحت في الكلمة السابعة في طبعة جديدة .

لكن سؤال الأخ : هل نغير علامة (صلي) مثلا ونضع علامة أخري تدل علي أن الوصل أولي ؟

وقس علي ذلك .. وقولي (لا..لا) حتي لا يكون هناك شتات عند القارئ الذي اصطلح وتطبّع علي هذه العلامات ..فلم التغيير في هذا النوع ؟؟

هذا هو محل النزاع وليس كما يظن البعض . والله أعلم
والسلام عليكم
 
السلام عليكم
يا إخوان : أعلمُ أن العلامات ليست توقيفية ، بل هي محل اجتهاد ، وهذا لا يخفي علي مبتدئ .

وأيضا ليس الكلام ..هل أخطأت اللجنة وضع العلامة في هذا الموضوع أم لا ... وهذا لا يخفي علي أحدٍ أن الطبعات توجد فيها تغير العلامات وإبدال (صلي) بـ(قلي ) مثلا أو العكس ، أو تغير الموضع .. في طبعات تكون في الكلمة الرابعة مثلا ، وتغيرت وأصبحت في الكلمة السابعة في طبعة جديدة .

لكن سؤال الأخ : هل نغير علامة (صلي) مثلا ونضع علامة أخري تدل علي أن الوصل أولي ؟

وقس علي ذلك .. وقولي (لا..لا) حتي لا يكون هناك شتات عند القارئ الذي اصطلح وتطبّع علي هذه العلامات ..فلم التغيير في هذا النوع ؟؟

هذا هو محل النزاع وليس كما يظن البعض . والله أعلم
والسلام عليكم

أحسن الله إليك ؛؛ قد أفدت وأوضحت .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
سؤالي هل العلامات التي يتم إدخالها في المصاحف لها ضابط معين
أم أنها قابلة للإجتهاد
أي هل يحق للعالم أن يأتى بعلامات لم يسبق إليها

إخواني الكرام .هذا هو سؤال الأخ .
وقد أجبته بنعم .
فأتى بعض الإخوان وأجابه ب: لا ثم أكدها ب"لا" أخرى .
والذي فهمته من سؤال الأخ أنه يسأل هل هذه العلامات اجتهادية أم أنها توقيفية ؟
والجواب ينبغي أن يكون طبق السؤال ؛ فالعلامات اجتهادية سواء كان المجاب عاميا أو عالما .
وتغيير "صلي" أو "قلي" لا محظور فيه شرعا وإن شئت أن تقف على محل "لا" فلك ذلك " وإن شئت أن لا تقف على "م" فلا مانع وإن رأيت أن تصل في محل "قلي" فافعل أو تقف في محل "صلي" فلا حرج..
ولكن من باب آداب التلاوة ينبغي مراعاة المعاني في القرآن الكريم ؛ وهذا ما راعاه أهل العلم في وضع تلك العلامات ..فينبغي مراعاتها والالتزام بها من باب الاستحباب لا الوجوب .
 
إخواني الكرام .هذا هو سؤال الأخ .
وقد أجبته بنعم .
فأتى بعض الإخوان وأجابه ب: لا ثم أكدها ب"لا" أخرى .
والذي فهمته من سؤال الأخ أنه يسأل هل هذه العلامات اجتهادية أم أنها توقيفية ؟
.
السلام عليكم
تعددت الأفهام في هذا السؤال ، وكل فَهِم السؤال من جانبه . وقد يكون السؤال يحتمل هذا وذاك .
فالأمر متروك لصاحب السؤال الذي تركنا حائرين دون إيضاحٍ لقصده مع أنه قرأ المداخلتين بـ(نعم) وبـ(لا.لا) .
لله الأمر من قبل ومن بعد
والسلام عليكم
 
نأسف على التأخر بالرد مع أن السؤال واضح
وهو أن يأتي عالم من العلماء فيدخل بالمصحف علامات غير الموجودة الآن بل شيء جديد من إبتكاره
واظن أن السؤال واضح ويكفي الانسان بالرد مرة واحدة ولا يجعل جوابه مناقشة وانتصار لرأيه
 
عودة
أعلى