بودفلة فتحي
New member
- إنضم
- 10/08/2010
- المشاركات
- 295
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
فهرست البحث:
المقدمة
الفصل الأوّل : ترجمة الشيخ أحمد سحنون
مصادر الترجمة
الاسم المولد والنشأة
تعلّمه وشيوخه
الشيخ أحمد سحنون و الحركة الإصلاحية
الشيخ أحمد سحنون وثورة التحرير
الشيخ أحمد سحنون في مرحلة الاستقلال
أهمّ المحطات والأحداث في حياة الشيخ بعد الاستقلال
وفاته رحمه الله
بعض ما قيل فيه
آثاره
الدراسات العلمية التي تناولته
الفصل الثاني : نظرة وجيزة وشاملة على الشعر الجزائري عموما وشعر الشيخ أحمد سحنون خصوصا
الشعر الجزائري الحديث قبل ثورة التحرير
أثناء ثورة التحرير
بعد ثورة التحرير
الخصائص الفنية والموضوعية في شعر أحمد سحنون
الفصل الرابع : ماهية العروبة في فكر وشعر أحمد سحنون
العروبة في اللغة والاصطلاح
العروبة بين المشرق والمغرب
الفصل الخامس : مظاهر العروبة في شعر أحمد سحنون
معجم العروبة في شعر أحمد سحنون
مواضيع العروبة في شعر أحمد سحنون
الخاتمة : الخلاصة والاقتراحات
المقدمة
الفصل الأوّل : ترجمة الشيخ أحمد سحنون
مصادر الترجمة
الاسم المولد والنشأة
تعلّمه وشيوخه
الشيخ أحمد سحنون و الحركة الإصلاحية
الشيخ أحمد سحنون وثورة التحرير
الشيخ أحمد سحنون في مرحلة الاستقلال
أهمّ المحطات والأحداث في حياة الشيخ بعد الاستقلال
وفاته رحمه الله
بعض ما قيل فيه
آثاره
الدراسات العلمية التي تناولته
الفصل الثاني : نظرة وجيزة وشاملة على الشعر الجزائري عموما وشعر الشيخ أحمد سحنون خصوصا
الشعر الجزائري الحديث قبل ثورة التحرير
أثناء ثورة التحرير
بعد ثورة التحرير
الخصائص الفنية والموضوعية في شعر أحمد سحنون
الفصل الرابع : ماهية العروبة في فكر وشعر أحمد سحنون
العروبة في اللغة والاصطلاح
العروبة بين المشرق والمغرب
الفصل الخامس : مظاهر العروبة في شعر أحمد سحنون
معجم العروبة في شعر أحمد سحنون
مواضيع العروبة في شعر أحمد سحنون
الخاتمة : الخلاصة والاقتراحات
بسم الله الرحمن الرحيم
إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمدا عبده ورسوله
أما بعد ...فإنّ لهذا البحث قصة ارتأينا أن نشرك الإخوة والأخوات في تفاصيلها ونقاسمهم أحداثها وأسرارها قبل الشروع في صلب البحث وعبابه ...
لقد انتابنا شعور غريب عندما عرض علينا هذا البحث (العروبة في شعر أحمد سحنون) شعور فيه كثير من الرفض وعدم الرضا ولم نقبل به ـ كارهين ومكرهين ـ ولم نستحيي من رفضه ـ مصرّحين ومعلنين ـ إلاّ لأنّ فيه اسمَ رجل عظيم اسمَ عَلَمٍ من أعلام الصحوةِ وشيخ من شيوخ الدعوةِ له من الفضل علينا ما لا يمكن لطالب علم منصف أن ينكره أو يجحده فما كنّا نقدر على رفض بحثٍ تزيّن عنوانه باسم أحمد سحنون ...ولعلّ ما زاد انقباضنا من هذا البحث اصطلاحُ العروبة الذي ورد فيه , هذا الاصطلاح الذي كثيراً ما يوظّفه مفكرو القومية واليسارية في غير ما وضع له أصالةً وابتداءً ... وكم كان بودّنا لو أنّ الأستاذ الكريم اقترح علينا بحث (الإسلام في شعر أحمد سحنون) فهو مناسب للتخصّص (لغة ودراسات قرآنية) ومناسب للمقياس (أدب إسلامي) ومناسب لطبيعة الشاعر نفسه (الإمام الخطيب الداعية الواعظ والمرشد) ...
ولكن عسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ...إذْ سرعان ما تبدّد هذا الشعور ليحلّ محلّه شعور بالسعادة والرضا إزاء اكتشاف وجهٍ آخرَ للشيخ أحمد سحنون رحمه الله ليس وجه الداعية المشهور والخطيب المعروف والإمام الذائع الصيت بل هو وجه الأديب الأريب والشاعر البارع الفحل ... وكم كانت متعتنا عظيمة ونحن نقرأ في ديوان الشيخ نتصفح أوراقه ونستعذب إنشاده ونستطرف ملحه وشعره وأدبه ...
كما تعلّمنا أنّ البحوث والدراسات لا ينبغي أن تنصبّ على المواضيع المحبّبة والمعروفة لدى الطالب بل على البحث أن يطال ما نحسنه وما لا نحسنه ما نعرفه وما لا نعرفه ما نحبه وما لا نحبه بل لعلّ البحث فيما لا نحسن ونعرف أنفع للطالب وأفيد , فهو يفتح أمامه آفاقا جديدة للعلم والمعرفة كان يجهلها من قبل ...والبحث فيما لا نحب من الأشخاص والمذاهب والأفكار أنفع للطالب كذلك لأنّه يوثّق ويثبّت حبه أو ينسفه ويلغيه بالبحث العلمي المنهجي والموضوعي وليس حبّا زائفا مبنيا على مجرد هوى أو تقديس شخص أو بغضه...
كما فتح أمامنا مجالا واسعا للعمل الشاقّ والمضنيّ الذي نسأل الله سبحانه وتعالى أن لا يحرمنا أجره يوم القيامة ...فقد أمضينا العطلة كلّها نسعى وراء مصادر البحث ومراجعه نطرق أبواب كلّ مكتبة عامة وخاصة ...فلا نجد إلاّ (لا يوجدُ) ردّاً ولا نجد إلاّ جدارا من المنع الإداري والصدّ البيروقراطي...وحتى عالم الإنترنت الافتراضي والذي يزعم أصحابه أنّه لا يخلو من شيءٍ لم نجد فيه شيءٌ ...إلاّ معلومات قليلة ومادة زهيدة لا تسمن ولا تغني من جوع...فاضطررنا للعودة إلى الوسائل القديمة ...
فكانت أوّل خطوة أن توجّهنا إلى مكتبة الشيخ أحمد سحنون نفسِه ورغم العوائق والعلائق ورغم الصدّ والردّ وحتى الطرد بأدب واستئذان ورفق... إلاّ أننا استطعنا أن ندخلها بشقّ الأنفس... ولكن لم يسمح لنا بإخراج الكتب ولا بتصويرها ...وأن لا يتجاوز مكثنا فيها سويعات بين العصر والعشاء ولا تكاد تُسَلِّّمُ مِن عصرِ فصلِ الشتاءِ حتى يقال لك قد حلّ المغربُ وها هو العشاءُ ... ثمّ لأنّ (ما فينا كأنّه لا يكفينا) أضافوا لنا قيداً وشرطا جديدا ...لن تفتح المكتبة إلاّ يومي الجمعة والسبت ... وما تغني السويعات وما يغني الجمعة والسبت في بحث يحتاج إلى كثيرٍ من التنقير والتنقيب والنظر العميق والتدقيق ...
ثمّ كانت الخطوة الثانية كتابة الديوان ونسخ أكبر قدر ممكن من قصائده وأبياته ... وجاء حينها دور القلم المسكين فكان لا يرفع رأسه من كتابة عجز بيت إلاّ ويهوي عليه صدرٌ غاشما على الصدرِ : أنْ لا تبرح الورقة ولا تتوقف عن الكتابة حتى تسمع الإقامة ...
ثمّ انتقلنا إلى المرحلة الثالثة مرحلة بداية استنباط مادة البحث وتمييز مسائله ومباحثه...فإذا بالعطلة قد أوشكت على الانتهاء فوصلنا الليل والنهار وعطّلنا كلّ شيء من أجل أن يكون البحث في مستوى رجل خدم أمّته ودينه ولغته بكلّ ما يستطيعه وبكلّ ما يملكه بوقته وجهده بنفسه وماله بفكره وأدبه بخطبه ووعظه بسمته وحكمته ...هذه هي قصة البحث وهذه هي تفصيل المشاكل والعوائق التي اعترضت أصحابه والتي نسوها وتجاوزوها بمجرد النظر في ديوان الشيخ أحمد سحنون وعليه حواشٍ وتعليقات للشيخ نفسه بخطّه الدقيق والجميل ...وبمجرد التمتّع بقراءة بيت عذب طريف أو الوقوف على صورة جميلة بديعة أو اكتشاف فائدة أو معلومة جديدة ...
وقد حاولنا في بحثنا هذا الوقوف على بعض الإشكالات لعلّ أهمّها البحث في طبيعة وخصائص شعر أحمد سحنون ... وما هي نظرته أو مفهومه للعروبة ؟... وما هي مظاهر هذه العروبة في شعره رحمه الله ؟...
ولأجل حلّ هذه الإشكالات وفكّ شفرتها انتهجنا في بحثنا منهجا استقرائيا تحليليا فبدأنا باستقراء ديوانه والبحث في مظانّ فكره وتتبع كلّ ما له علاقة بهذه الإشكالات ثم حاولنا بعدها تحليل قصائده والبحث في مقاصده ومراده حتى نتوصل إلى إجابات موضوعية علمية عميقة من جهة وصحيحة سليمة دقيقة من جهة أخرى ...
وقد قسّمنا بحثنا إلى مقدمة عرضنا فيها ما اعترضنا من مشاكل ومنهجية البحث وخطّته ومصادره ومراجعه وإلى خاتمة خصّصناها لذكر نتائج البحث وبعض اقتراحات أصحابه ...
أما عرضه فقسّمناه إلى أربعة فصول أوّلها لترجمة الشيخ رحمه الله والثاني خصّصناه للشعر الجزائري الحديث حتى يكون للقارئ نظرة ولو بسيطة عن تاريخ هذا الشعر عن خصائصه وبعض ميزاته ثمّ تعرّضنا في نفس الفصل لمبحث ثاني خصّصناه لبيان خصائص شعر أحمد سحنون ... وهكذا يكون القارئ قد تعرّف من خلال هذا الفصل على الشعر الجزائري عموما وعلى شعر أحمد سحنون خصوصا قبل الخوض في لبّ الموضوع وأهمّ ما فيه ؛ العروبة في شعر أحمد سحنون ولا يمكن الحديث عن موضوع محدّد في شعر رجل وأنت لا دراية لك بعموم شعره أصلا أو لا تستطيع أن تحدد موقعه في أقرب واقع شعري له . الفصل والثالث خصّصناه للحديث عن مفهوم الشيخ أحمد سحنون للعروبة والرابع لمظاهر العروبة في شعره عليه رحمة الله الواسعة .ثمّ ختمنا البحث بخلاصة وتعداد نتائج البحث وتقديم بعض الاقتراحات والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ...
أهمّ مصادر البحث ومراجعه :
المصادر :
1. شعراء الجزائر ديوان أحمد سحنون , الشركة الوطنية للنشر والتوزيع 1977م وقد اعتمدنا على النسخة الشخصية للشيخ وعليها بعض الحواشي والتعليقات
2. دراسات وتوجيهات إسلامية , الشيخ أحمد سحنون , المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر الطبعة الثانية 1992م (النسخة الشخصية للشيخ رحمه الله)
المراجع :
3. د. محمد نعمان جلال (مؤلف من مصر) , الواقعية الجديدة في الفكر العربي المشروع الفكري للأنصاري نموذجا , المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت الطبعة الثانية 2005م ص141 وما بعدها
4. د. محمد جابر الأنصاري (كاتب بحريني ولد عام 1939 وحصل على الدكتوراة في الفكر العربي الاسلامي من الجامعة الامريكية ببيروت عميد كلية الدراسات العليا وأستاذ دراسات الحضارة الاسلامية بجامعة الخليج العربي), رؤية قرآنية للمتغيرات الدولية , دار الشروق بالاشتراك مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت الطبعة الثانية 1999م
5. زين الدين محمد بن أبي بكر الرازي (666هـ) , مختار الصحاح مؤسسة الرسالة بيروت 1414هـ 1994م ص421ـ422
6. ابن فارس (395هـ) مجمل اللغة , دار الفكر بيروت 1414هـ 1994م ص516ـ517
7. ابن فارس (395هـ) المقاييس في اللغة , دار الفكر بيروت (د.ت) ص766ـ767
8. الزمخشري , أساس البلاغة , دار الفكر بيروت ط الأولى 1426 ـ 1427هـ 2006م الصفحة : 413
9. معجم المعاني العربي , معاني الأسماء , نقلا من الموقع الإلكتروني : قاموس المعاني http://www.almaany.com/arab/
10. أحمد بن محمد الفيومي المقرئ , المصباح المنير , مكتبة لبنان 1990م ص152
11. د. فوزي عيسى , الشعر الأندلسي في عصر الموحدين, دار الوفاء الإسكندرية 2007م
12. موسوعة الشعر الجزء الأوّل , مجموعة من الأساتذة (جامعة منتوري) , دار الهدى عين مليلة 2002م
13. د. صالح الخرفي (مفكر أديب وناقد جزائري من مواليد القرارة 1932م ), في رحاب المغرب العربي , دار الغرب الإسلامي 1985م
14. محمد الصالح رمضان , توفيق محمد شاهين : النصوص الأدبية (اختيار شرح وتعليق) , دار الكتاب الجزائري 1384هـ 1964م ج1
15. المكتبة الإلكترونية الشاملة
üشيخ الإسلام ابن تيمية أحمد بن عبد الحليم الحراني , اقتضاء الصراط المستقيم , بتحقيق حامد محمد الفقي مطبعة السنة النبوية القاهرة الطبعة الثانية 1369 هـ
المقالات والبحوث :
ü رمضان حينوني (الجزائر) الشعر الجزائري وثورة نوفمبر
ü السرّ المكنون في ترجمة الشيخ سحنون
ü موسوعة ويكيبديا الحرة مادة: (أحمد سحنون)
ü د. محمد موسوني , مدخل إلى الشعر الديني الجزائري الحديث
ü شعر السجون عند أحمد سحنون مذكرة تخرّج للطالبة إيمان خلفاوي بإشراف الأستاذ حميد قبايلي , جامعة العربي بن مهيدي , أم البواقي
ü بحث شامل عن تعريف الهوية والعروبة ديانا سعد المقالح
أما بعد ...فإنّ لهذا البحث قصة ارتأينا أن نشرك الإخوة والأخوات في تفاصيلها ونقاسمهم أحداثها وأسرارها قبل الشروع في صلب البحث وعبابه ...
لقد انتابنا شعور غريب عندما عرض علينا هذا البحث (العروبة في شعر أحمد سحنون) شعور فيه كثير من الرفض وعدم الرضا ولم نقبل به ـ كارهين ومكرهين ـ ولم نستحيي من رفضه ـ مصرّحين ومعلنين ـ إلاّ لأنّ فيه اسمَ رجل عظيم اسمَ عَلَمٍ من أعلام الصحوةِ وشيخ من شيوخ الدعوةِ له من الفضل علينا ما لا يمكن لطالب علم منصف أن ينكره أو يجحده فما كنّا نقدر على رفض بحثٍ تزيّن عنوانه باسم أحمد سحنون ...ولعلّ ما زاد انقباضنا من هذا البحث اصطلاحُ العروبة الذي ورد فيه , هذا الاصطلاح الذي كثيراً ما يوظّفه مفكرو القومية واليسارية في غير ما وضع له أصالةً وابتداءً ... وكم كان بودّنا لو أنّ الأستاذ الكريم اقترح علينا بحث (الإسلام في شعر أحمد سحنون) فهو مناسب للتخصّص (لغة ودراسات قرآنية) ومناسب للمقياس (أدب إسلامي) ومناسب لطبيعة الشاعر نفسه (الإمام الخطيب الداعية الواعظ والمرشد) ...
ولكن عسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ...إذْ سرعان ما تبدّد هذا الشعور ليحلّ محلّه شعور بالسعادة والرضا إزاء اكتشاف وجهٍ آخرَ للشيخ أحمد سحنون رحمه الله ليس وجه الداعية المشهور والخطيب المعروف والإمام الذائع الصيت بل هو وجه الأديب الأريب والشاعر البارع الفحل ... وكم كانت متعتنا عظيمة ونحن نقرأ في ديوان الشيخ نتصفح أوراقه ونستعذب إنشاده ونستطرف ملحه وشعره وأدبه ...
كما تعلّمنا أنّ البحوث والدراسات لا ينبغي أن تنصبّ على المواضيع المحبّبة والمعروفة لدى الطالب بل على البحث أن يطال ما نحسنه وما لا نحسنه ما نعرفه وما لا نعرفه ما نحبه وما لا نحبه بل لعلّ البحث فيما لا نحسن ونعرف أنفع للطالب وأفيد , فهو يفتح أمامه آفاقا جديدة للعلم والمعرفة كان يجهلها من قبل ...والبحث فيما لا نحب من الأشخاص والمذاهب والأفكار أنفع للطالب كذلك لأنّه يوثّق ويثبّت حبه أو ينسفه ويلغيه بالبحث العلمي المنهجي والموضوعي وليس حبّا زائفا مبنيا على مجرد هوى أو تقديس شخص أو بغضه...
كما فتح أمامنا مجالا واسعا للعمل الشاقّ والمضنيّ الذي نسأل الله سبحانه وتعالى أن لا يحرمنا أجره يوم القيامة ...فقد أمضينا العطلة كلّها نسعى وراء مصادر البحث ومراجعه نطرق أبواب كلّ مكتبة عامة وخاصة ...فلا نجد إلاّ (لا يوجدُ) ردّاً ولا نجد إلاّ جدارا من المنع الإداري والصدّ البيروقراطي...وحتى عالم الإنترنت الافتراضي والذي يزعم أصحابه أنّه لا يخلو من شيءٍ لم نجد فيه شيءٌ ...إلاّ معلومات قليلة ومادة زهيدة لا تسمن ولا تغني من جوع...فاضطررنا للعودة إلى الوسائل القديمة ...
فكانت أوّل خطوة أن توجّهنا إلى مكتبة الشيخ أحمد سحنون نفسِه ورغم العوائق والعلائق ورغم الصدّ والردّ وحتى الطرد بأدب واستئذان ورفق... إلاّ أننا استطعنا أن ندخلها بشقّ الأنفس... ولكن لم يسمح لنا بإخراج الكتب ولا بتصويرها ...وأن لا يتجاوز مكثنا فيها سويعات بين العصر والعشاء ولا تكاد تُسَلِّّمُ مِن عصرِ فصلِ الشتاءِ حتى يقال لك قد حلّ المغربُ وها هو العشاءُ ... ثمّ لأنّ (ما فينا كأنّه لا يكفينا) أضافوا لنا قيداً وشرطا جديدا ...لن تفتح المكتبة إلاّ يومي الجمعة والسبت ... وما تغني السويعات وما يغني الجمعة والسبت في بحث يحتاج إلى كثيرٍ من التنقير والتنقيب والنظر العميق والتدقيق ...
ثمّ كانت الخطوة الثانية كتابة الديوان ونسخ أكبر قدر ممكن من قصائده وأبياته ... وجاء حينها دور القلم المسكين فكان لا يرفع رأسه من كتابة عجز بيت إلاّ ويهوي عليه صدرٌ غاشما على الصدرِ : أنْ لا تبرح الورقة ولا تتوقف عن الكتابة حتى تسمع الإقامة ...
ثمّ انتقلنا إلى المرحلة الثالثة مرحلة بداية استنباط مادة البحث وتمييز مسائله ومباحثه...فإذا بالعطلة قد أوشكت على الانتهاء فوصلنا الليل والنهار وعطّلنا كلّ شيء من أجل أن يكون البحث في مستوى رجل خدم أمّته ودينه ولغته بكلّ ما يستطيعه وبكلّ ما يملكه بوقته وجهده بنفسه وماله بفكره وأدبه بخطبه ووعظه بسمته وحكمته ...هذه هي قصة البحث وهذه هي تفصيل المشاكل والعوائق التي اعترضت أصحابه والتي نسوها وتجاوزوها بمجرد النظر في ديوان الشيخ أحمد سحنون وعليه حواشٍ وتعليقات للشيخ نفسه بخطّه الدقيق والجميل ...وبمجرد التمتّع بقراءة بيت عذب طريف أو الوقوف على صورة جميلة بديعة أو اكتشاف فائدة أو معلومة جديدة ...
وقد حاولنا في بحثنا هذا الوقوف على بعض الإشكالات لعلّ أهمّها البحث في طبيعة وخصائص شعر أحمد سحنون ... وما هي نظرته أو مفهومه للعروبة ؟... وما هي مظاهر هذه العروبة في شعره رحمه الله ؟...
ولأجل حلّ هذه الإشكالات وفكّ شفرتها انتهجنا في بحثنا منهجا استقرائيا تحليليا فبدأنا باستقراء ديوانه والبحث في مظانّ فكره وتتبع كلّ ما له علاقة بهذه الإشكالات ثم حاولنا بعدها تحليل قصائده والبحث في مقاصده ومراده حتى نتوصل إلى إجابات موضوعية علمية عميقة من جهة وصحيحة سليمة دقيقة من جهة أخرى ...
وقد قسّمنا بحثنا إلى مقدمة عرضنا فيها ما اعترضنا من مشاكل ومنهجية البحث وخطّته ومصادره ومراجعه وإلى خاتمة خصّصناها لذكر نتائج البحث وبعض اقتراحات أصحابه ...
أما عرضه فقسّمناه إلى أربعة فصول أوّلها لترجمة الشيخ رحمه الله والثاني خصّصناه للشعر الجزائري الحديث حتى يكون للقارئ نظرة ولو بسيطة عن تاريخ هذا الشعر عن خصائصه وبعض ميزاته ثمّ تعرّضنا في نفس الفصل لمبحث ثاني خصّصناه لبيان خصائص شعر أحمد سحنون ... وهكذا يكون القارئ قد تعرّف من خلال هذا الفصل على الشعر الجزائري عموما وعلى شعر أحمد سحنون خصوصا قبل الخوض في لبّ الموضوع وأهمّ ما فيه ؛ العروبة في شعر أحمد سحنون ولا يمكن الحديث عن موضوع محدّد في شعر رجل وأنت لا دراية لك بعموم شعره أصلا أو لا تستطيع أن تحدد موقعه في أقرب واقع شعري له . الفصل والثالث خصّصناه للحديث عن مفهوم الشيخ أحمد سحنون للعروبة والرابع لمظاهر العروبة في شعره عليه رحمة الله الواسعة .ثمّ ختمنا البحث بخلاصة وتعداد نتائج البحث وتقديم بعض الاقتراحات والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ...
أهمّ مصادر البحث ومراجعه :
المصادر :
1. شعراء الجزائر ديوان أحمد سحنون , الشركة الوطنية للنشر والتوزيع 1977م وقد اعتمدنا على النسخة الشخصية للشيخ وعليها بعض الحواشي والتعليقات
2. دراسات وتوجيهات إسلامية , الشيخ أحمد سحنون , المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر الطبعة الثانية 1992م (النسخة الشخصية للشيخ رحمه الله)
المراجع :
3. د. محمد نعمان جلال (مؤلف من مصر) , الواقعية الجديدة في الفكر العربي المشروع الفكري للأنصاري نموذجا , المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت الطبعة الثانية 2005م ص141 وما بعدها
4. د. محمد جابر الأنصاري (كاتب بحريني ولد عام 1939 وحصل على الدكتوراة في الفكر العربي الاسلامي من الجامعة الامريكية ببيروت عميد كلية الدراسات العليا وأستاذ دراسات الحضارة الاسلامية بجامعة الخليج العربي), رؤية قرآنية للمتغيرات الدولية , دار الشروق بالاشتراك مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت الطبعة الثانية 1999م
5. زين الدين محمد بن أبي بكر الرازي (666هـ) , مختار الصحاح مؤسسة الرسالة بيروت 1414هـ 1994م ص421ـ422
6. ابن فارس (395هـ) مجمل اللغة , دار الفكر بيروت 1414هـ 1994م ص516ـ517
7. ابن فارس (395هـ) المقاييس في اللغة , دار الفكر بيروت (د.ت) ص766ـ767
8. الزمخشري , أساس البلاغة , دار الفكر بيروت ط الأولى 1426 ـ 1427هـ 2006م الصفحة : 413
9. معجم المعاني العربي , معاني الأسماء , نقلا من الموقع الإلكتروني : قاموس المعاني http://www.almaany.com/arab/
10. أحمد بن محمد الفيومي المقرئ , المصباح المنير , مكتبة لبنان 1990م ص152
11. د. فوزي عيسى , الشعر الأندلسي في عصر الموحدين, دار الوفاء الإسكندرية 2007م
12. موسوعة الشعر الجزء الأوّل , مجموعة من الأساتذة (جامعة منتوري) , دار الهدى عين مليلة 2002م
13. د. صالح الخرفي (مفكر أديب وناقد جزائري من مواليد القرارة 1932م ), في رحاب المغرب العربي , دار الغرب الإسلامي 1985م
14. محمد الصالح رمضان , توفيق محمد شاهين : النصوص الأدبية (اختيار شرح وتعليق) , دار الكتاب الجزائري 1384هـ 1964م ج1
15. المكتبة الإلكترونية الشاملة
üشيخ الإسلام ابن تيمية أحمد بن عبد الحليم الحراني , اقتضاء الصراط المستقيم , بتحقيق حامد محمد الفقي مطبعة السنة النبوية القاهرة الطبعة الثانية 1369 هـ
المقالات والبحوث :
ü رمضان حينوني (الجزائر) الشعر الجزائري وثورة نوفمبر
ü السرّ المكنون في ترجمة الشيخ سحنون
ü موسوعة ويكيبديا الحرة مادة: (أحمد سحنون)
ü د. محمد موسوني , مدخل إلى الشعر الديني الجزائري الحديث
ü شعر السجون عند أحمد سحنون مذكرة تخرّج للطالبة إيمان خلفاوي بإشراف الأستاذ حميد قبايلي , جامعة العربي بن مهيدي , أم البواقي
ü بحث شامل عن تعريف الهوية والعروبة ديانا سعد المقالح