العدد الثاني عشر مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية

إنضم
11/01/2012
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المدينة المنورة
صدر حديثاً عن معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية بجدة العدد الثاني عشر من المجلة العلمية المحكمة، وقد احتوى هذا العدد على الموضوعات التالية:
1) المصاحف المخطوطة: تعريف بها وبيان قيمتها التاريخية والعلمية والفنية
للدكتور غانم قدوري الحمد
2) التقاء الساكنين بين القراء والنحويين
للدكتور عبدالرحمن محمود مختار الشنقيطي
3) روح القدس عليه السلام في ضوء القرآن العظيم: دراسة موضوعية
للدكتور مروان أحمد الحمدان
4) جماليات النظم القرآني في قصة أصحاب الجنة في سورة القلم
للدكتور عبدالرحمن رجاء الله السلمي
5) إعداد معلم القرآن الكريم في معهد الإمام الشاطبي في (السعودية) ومعهد القراءات في (مصر): دراسة مقارنة
للدكتور صالح الزهراني و الدكتور سعيد الدقميري
6) (مشكلات السبع) للإمام عبدالرحمن بن القاضي (ت1082ه) : دراسة وتحقيق
للدكتور فهد مطيع المغذوي
 

صدور العدد الثاني عشر من مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية​
صدر العدد الثاني عشر من مجلة معهد الإمام الشاطبي في ذي الحجة 1432هـ الموافق لشهر نوفمبر من عام 2011م ؛ مشتملاً على الأبواب والزوايا التالية :
أولاً: البحوث والدراسات ، وفيه ما يلي:
1- المصاحف المخطوطة: تعريفٌ بها ، وبيانُ أهميتها التاريخية والعلمية والفنية /إعداد أ. د. غانم قدوري الحمد (13-78)، يبين هذا البحث أهمية المصاحف المخطوطة من أي عصر كانت من الناحية التاريخية والعلمية والفنية ، وما يقتضيه ذلك من ضرورة الحفاظ عليها ، وتيسير اطلاع الباحثين على نُسَخِهَا الخطية أو نُسَخٍ مصورة عنها تصويراً حديثاً يُظْهِرُهَا بالشكل الطبيعي لها من حيث الخط والألوان .
2- التقاء الساكنين بين القرَّاء والنحويين /د. عبد الرحمن بن محمود مختار الشنقيطي (79-120)، يتناول هذا البحث قضية التقاء الساكنين : منعاً وجوازاً ، صوراً وحالات ، قراءةً وقاعدة ، ضوابط وأحكاماً . وهو يناقش هذه القضية من منظورين مختلفين : قراء ونحاة ؛ ليتوصل إلى وضع تصوُّر تفصيلي لصور هذا الالتقاء عند طرفي القضية ، وحكمه حينئذ . وتم تصنيف هذا العمل في مباحث أربعة ، مسبوقة بمقدمة : - يتناول المبحث الأول : الحكم الإجمالي لالتقاء الساكنين ، مع استعراض للأحكام المتعلقة به : نحواً وقراءةً . - وأما المبحث الثاني : فيتم فيه استعراض صور التقاء الساكنين ، والحكم على سبيل التفصيل . - وفي المبحث الثالث يتم عرض طرائق التخلص من التقاء الساكنين عند القراء والنحويين . - وأما المبحث الرابع : ففيه جمع ومناقشة للقراءات الواردة على خلاف القاعدة البصرية .
3- روح القدس عليه الصلاة والسلام في ضوء القران العظيم: دراسة موضوعية / إعداد د. مروان أحمد الحمدان (121-214)، يتحدث هذا البحث عن روح القدس عليه السلام، الذي نزل بالقرآن على قلب النبي صلى الله عليه وسلم. ويدرس الآيات التي ورد فيها ذكره دراسة موضوعية، ويحصر من خلالها أسماءه، وأوصافه، ويوضح وظائفه التي من أهمها النزول بالوحي، ويبين البحث شوق النبي صلى الله عليه وسلم الكبير لنزول روح القدس، وحبه له، ولما ينزل به. ويبين البحث قدرة روح القدس عليه السلام على التشكل بصور متعددة، كما يثبت البحث اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم برؤيته على حقيقته التي خلقه الله عليها،(له ستمائة جناح)،وعدد المرات التي رآه فيها كذلك. ويشير البحث إلى ذكر من تشرف برؤيته من البشر، من غير الأنبياء عليهم السلام، مؤكدا أنهم رأوه على صورته البشرية. ويبين البحث أنه كان الرفيق الأوحد للنبي صلى الله عليه وسلم في رحلتي الإسراء والمعراج، وأنه جاهد معه في معظم غزواته. كما يظهر البحث شدة عداوة اليهود لجبريل عليه السلام، وأسباب ذلك، ويتحدث عن بغض روح القدس لإبليس، وفرعون، وقصته معهما.ويختم البحث بإثبات أن روح القدس عليه السلام هو أول المحبين للمؤمنين الذين يحبهم رب العالمين.
4- جمـاليـات النّـظم القـرآني فـي قصة أصحاب الجنّة في سورة القلم/د. عبد الرحمن بن رجاء الله السلمي (215-276)، يتناول هذا البحث مفهوم القصة في القرآن الكريم، وخلاصة قصة أصحاب الجنة الواردة في سورة القلم ، وتطرق إلى مناسبة القصة لما قبلها وما بعدها من الآيات في سورة القلم، ووجه التناسب بين بداية القصة ونهايتها. ثم تناول الملامح البلاغية في أحداث القصة ومشاهدها، وأسلوب القصّ وعرض الأحداث، ودقّة التصوير، والإيقاع النَّغمي.
5- إعداد معلم القرآن الكريم في معهد الإمام الشاطبي في المملكة العربية السعودية ومعهد القراءات في جمهورية مصر العربية(دراســة مقارنـــــة)/الدكتور صالح بن يحيى الزهراني والدكتور سعيد غريب الدقميري (277-334)، تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى أوجه التشابه والاختلاف في نظام إعداد القرآن الكريم في معهدي الشاطبي والقراءات بالأزهر، وكذلك الاستفادة من خبرات معهدي المقارنة في نظام إعداد معلم القرآن الكريم لتحسين وتطوير نظام إعداد معلم القرآن الكريم، وقد اعتمد الباحثان على المنهج المقارن في بحثهما وتوصلا إلى مجموعة من النتائج من أبرزها : تشابه بعض المقررات الدراسية، واختلاف مقررات أخرى في المعهدين، وكذلك توصل الباحثان إلى أن عدد الوحدات الدراسية في معهد الشاطبي أكثر من عدد الوحدات الدراسية في معهد القراءات بالأزهر بحوالي (13) وحدة، كما توصلا إلى أن معهد الشاطبي يركز على حفظ وتسميع القرآن الكريم أكثر من التجويد ، بينما يركز معهد القراءات على التجويد أكثر من الحفظ والتسميع.
ثانيا: النصوص المحققة ، وفيه: مشكلات السبع/للإمام أبي زيد عبد الرحمن بن أبي القاسم بن القاضي ت (1082هـ)؛ دراسة وتحقيق الدكتور فهد بن مطيع المغذوي (337-426)، الكتاب في قراءات الأئمة السبعة ورواتهم المشهورين، ويبحث في ترتيب الطرق وأوجه الأداء المقدمة عند عرض الآية في الجانب التطبيقي للقراءات فهو يرتب القراء حسب طريقة الأداء في الآية، حيث أخذ بطريقة الشاميين التي تعتمد على ترتيب الرواة عن القراء من نافع إلى الكسائي. وهو مرتب على سور القرآن الكريم، ابتدأه مؤلفه بسورة البقرة، ثم شرع بذكر الآيات المختلف فيها -أصولاً وفرشاً- ولا يذكر كل الآيات المختلف فيها بين القراء، وإنما اكتفى بذكر الآيات التي تحتاج إلى تأمل وإيضاح لأوجه القراء ورواتهم... ولقد سلك فيه منهج الاختصار من غير تطرق للتوجيه، فيذكر الرواة أو القراء أحياناً بدون ذكر أوجههم، وأحياناً أخرى بذكر أوجههم مع استيفاءٍ في ذلك. والكتاب فيه فوائد متعلقة بعلم الوقف والابتداء وغيره، وخُتم بباب التكبير الوارد عند القراء من سورة الضُّحى، وبيان بعض الأحكام المتعلقة به.
ثالثاً: التقارير، وفيها تقرير بوقائع المؤتمر الدولي الأول للمتخصصين في القراءات (429-432).
رابعًا: ملخصات البحوث باللغة الإنجليزية ، ووردت في ص (440- 446).

والمجلة تباع في مكتبة التدمرية بالرياض ، ومكتبة الأسدي بمكة المكرمة ، ومكتبة ابن الجزري بالمدينة المنورة ، ومكتبة الشنقيطي بجدة ، وغيرها إن شاء الله تعالى...
 
عودة
أعلى