العثور على نسخة ثانية من كتاب: معرفة الفرق بين الظاء والضاد, لأبكر الصدفي (634 هـ).

عمرو الديب

New member
إنضم
07/05/2012
المشاركات
428
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة النبوية
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات, وفقني الله تعالى للعثور على نسخة من كتاب: (معرفة الفرق بين الظاء والضاد), لأبي بكر الصدفي، محمد بن أحمد الصابوني ( توفى سنة 634هـ), وقد حقق هذا الكتاب العلامة الدكتور/ حاتم الضامن (رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته), ولكن تحقيقه كان على نسخة واحدة من تركيا, ومنها مصورة بمركز جمعة الماجد.
والنسخة الثانية والتي حصلت عليها تمتاز بأمور أجملها فيما يلي:
1- أنها كاملة لا يوجد بها طمس؛ بخلاف النسخة الأخرى, فقد قال عنها د/حاتم الضامن: (وثمة مواضع مطموسة تغلبنا على أكثرها, وبقيت مواضع أشرنا إليها).
2- أنها نسخت في حياة المؤلف, فتاريخ نسخها كما جاء في آخرها: (وقع الفراغ من نسخه في العشر الأوسط من رجب سنة ثمان عشرة وستمائة), وهذا بخلاف النسخة الأخرى التي لم يذكر تاريخ نسخها.
3- أنها نسخة لا سقط فيها إلا في مواضع نادرة, بخلاف النسخة الأخرى التي وقع فيها سقط كثير في مواضع متفرقة, وهذا السقط يكون أحيانا ببضع كلمات, وأحيانا يكون بالأسطر, وأضرب لذلك مثالا واحدا فقط: قال المؤلف:
(واحفظْ وصيةَ والدٍ متحننٍ ... يغذوكَ بالآدابِ كيلا تعطبُ)
ثم ذكر المؤلف كلاما بعده سقط من نسخة د/حاتم الضامن (رحمه الله), وهو: (والحفظة بالظاء: جماعة حافظ, وهم الذين يحصون على بني آدم من الملائكة, وتقول: احتفظت فلانا مالا, واستحفظته مالا, واستحفظته سرا؛ وذلك إذا سألته أن يحفظه عليك, والتحفظ: قلة الغفلة في الكلام والأمور حتى كأنه على حذر, والمحافظة: المواظبة على الأمر, تقول: فلان يحافظ على الصلوات وعلى طلب العلم, والحفاظ: المحافظة على المكارم, والاسم من ذلك: الحفيظة...).
4- بعض أبيات الشعر نسبت لقائلها, بخلاف النسخة الأخرى, بل في بعض المواطن قال د/حاتم الضامن: (لم أقف عليه) أي: على قول القائل, ومن هذه المواضع قول المؤلف: (ومنه قول الشاعر وهو: المهلهل:
ما زالت الأحقاد بين سراتهم.....حتى استجاروا بالحظار حظيرا).
رحم الله الإمام اللغوي الكبير, وجزاه على ما أفاد به طلاب العلم خير الجزاء.
 
جميل يا شيخ عمرو وفقكم الله.
لعلكم تعيدون تحقيق الكتاب باعتماد هذه النسخة.
بارك الله فيك أخي الشيخ: ضيف الله, أسأل الله تعالى أن ييسر لي فعل ذلك, وإن كنت أستحقر نفسي أن أقوم بذلك بعدما قام بتحقيق الكتاب العالم الجليل د/حاتم الضامن (رحمه الله).
كتب الله لكم الأجر والمثوبة.
وإياكم أخي الشيخ: محمد ايت عمران.
 
أشكر للأستاذ عمرو الديب غيرته على العربية وتراثها
وآمل منه أن يتفضل علينا بمقالة موسعة تكشف عن أهم الفروق والزيادات التي أخلت بها النسخة المحققة في أعمال الدكتور حاتم الضامن رحمه الله .
ويذكر وصف النسخة الجديدة وأهم سماتها
وبذلك يلبي لأمانة العلم حقها
ونحن له من الشاكرين
وبالله التوفيق
 
أشكر للأستاذ عمرو الديب غيرته على العربية وتراثها
شكر الله لك أخي أ/منصور مهران وبارك فيكم.
وآمل منه أن يتفضل علينا بمقالة موسعة تكشف عن أهم الفروق والزيادات التي أخلت بها النسخة المحققة في أعمال الدكتور حاتم الضامن رحمه الله .
قد أجملت ذلك بارك الله فيك هنا:
والنسخة الثانية والتي حصلت عليها تمتاز بأمور أجملها فيما يلي:
1- أنها كاملة لا يوجد بها طمس؛ بخلاف النسخة الأخرى, فقد قال عنها د/حاتم الضامن: (وثمة مواضع مطموسة تغلبنا على أكثرها, وبقيت مواضع أشرنا إليها).
2- أنها نسخت في حياة المؤلف, فتاريخ نسخها كما جاء في آخرها: (وقع الفراغ من نسخه في العشر الأوسط من رجب سنة ثمان عشرة وستمائة), وهذا بخلاف النسخة الأخرى التي لم يذكر تاريخ نسخها.
3- أنها نسخة لا سقط فيها إلا في مواضع نادرة, بخلاف النسخة الأخرى التي وقع فيها سقط كثير في مواضع متفرقة, وهذا السقط يكون أحيانا ببضع كلمات, وأحيانا يكون بالأسطر, وأضرب لذلك مثالا واحدا فقط: قال المؤلف:
(واحفظْ وصيةَ والدٍ متحننٍ ... يغذوكَ بالآدابِ كيلا تعطبُ)
ثم ذكر المؤلف كلاما بعده سقط من نسخة د/حاتم الضامن (رحمه الله), وهو: (والحفظة بالظاء: جماعة حافظ, وهم الذين يحصون على بني آدم من الملائكة, وتقول: احتفظت فلانا مالا, واستحفظته مالا, واستحفظته سرا؛ وذلك إذا سألته أن يحفظه عليك, والتحفظ: قلة الغفلة في الكلام والأمور حتى كأنه على حذر, والمحافظة: المواظبة على الأمر, تقول: فلان يحافظ على الصلوات وعلى طلب العلم, والحفاظ: المحافظة على المكارم, والاسم من ذلك: الحفيظة...).
4- بعض أبيات الشعر نسبت لقائلها, بخلاف النسخة الأخرى, بل في بعض المواطن قال د/حاتم الضامن: (لم أقف عليه) أي: على قول القائل, ومن هذه المواضع قول المؤلف: (ومنه قول الشاعر وهو: المهلهل:
ما زالت الأحقاد بين سراتهم.....حتى استجاروا بالحظار حظيرا).
وإن كنت تريد بارك الله فيك أن أستقصي كل موضع من مواضع الفروق بين النسختين؛ فهذا يفعله بإذن الله من يحقق الكتاب مرة أخرى.
ويذكر وصف النسخة الجديدة وأهم سماتها
النسخة حصلت عليها بنفسي من مكتبة السليمانية في اسطنبول في يوم 1434/10/21هـ مساء.
عدد ألواحها: 22 لوحا.
عدد الأسطر: 10 أسطر تقريبا.
عدد الكلمات: 9 كلمات تقريبا.
لون الألواح: أصفر, ولون الكتابة يميل إلى البني الفاتح, وإن شئت قلت: أحمر باهتا, وخطها واضح, وكثير من كلماتها مشكلة وخاصة أبيات الشعر والكلمات اللغوية التي يشرحها المؤلف, وكتبت الكلمات المختلفة في المعنى كـ(العظة والعضة, والحافظ والخافض) بخط كبير مميز عن باقي الكلمات.
الناسخ لم يذكر اسمه, وإنما ذكر تاريخ نسخها في آخرها, وهو: في العشر الأوسط من رجب سنة ثمان عشرة وستمائة.
كتب في أولها: (بسم الله الرحمن الرحيم, وما توفيقي إلا بالله, فصل: يشتمل على معرفة الظاء والضاد المشتبهي لفظا لا معنى وخطا, قال أبو بكر رحمه؛ أما بعد...).
وبالمناسبة هذه الجملة التي بالحمرة ساقطة من النسخة الأخرى.
 
عودة
أعلى