أبو زارع المدني
New member
- إنضم
- 28/10/2007
- المشاركات
- 564
- مستوى التفاعل
- 4
- النقاط
- 18
- الإقامة
- المملكة العربية
- الموقع الالكتروني
- www.ahlalhdeeth.com
.
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
الإخوة الفضلاء/
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد:
فهذه مشاركة للأخ الفاضل/ "توهامي الجزائري" وهو من إخواننا المشاركين من بلدة "الجزائر" في (منتدى ملتقى أهل الحديث) على الشبكة العنكبوتية.
وقد طرح في مشاركة سابقة [هنا] الطريقة المتبعة في عموم الحلقات القرآنية في بلدة "الجزائر" وهي طريقة حسنة يسيرة نافعة ومفيدة .. فأحببت أن أفردها بموضوع خاص بها ها هنا ليعم نفعها بإذن الله تعالى.
كتب حفظه الله:
"وأيضا تجدر الإشارة إلى أن الشيخ يقول للطالب: (إقرأ اللوح و ليس إحفظ اللوح).
بمعنى: أن الطالب لا بد أثناء حفظه أن ينظر إلى اللوح ولا يقرأ عن ظهر الغيب، حتى يرتسم اللوح في دماغ الطالب.
تلخيصا للموضوع هذه الطريقة المتبعة عندنا في الحفظ على اللوح:
1- يحضر الطالب الثمن الذي يريد كتابته و يكون هذا التحضير من المصحف (قبل التلقي من الشيخ) بحيث ينظر الطالب إلى كيفية كتابة الكلمات من ثابت و محذوف و غيرها ... و أثناء هذا التحضير يقرأ الثمن عدة مرات حتى تجري الكلمات على لسانه.
2- بعد تحضير اللوح للكتابة (واللوح من الخشب) يقوم الشيخ بإملاء الثمن المراد حفظه على الطالب آية أية / أو آيتين آيتين على حسب إستعاب الطالب و تحضيره للثمن.
و يملي عليك الشيخ في الأخير الأية التي تربط الثمن بالثمن الموالي، نسميها نحن عندنا (براس اللوحة).
3-يقوم الشيخ بتصحيح الثمن المكتوب أما نظر الطالب ليعرف أخطاءه، ويعطيه بعض الفوائد المتعلقة بالرسم أو المتشابه في القرآن و حتى عدد تكرار بعض الكلمات في القرآن.
4- يقوم الشيخ والطالب معا بقراءة اللوح مرتين. لتصحيح أخطاء القراءة.
5- يقول الشيخ للطالب إقرأ اللوح حتى تتعب و زد على ذلك. و لا يقول الشيخ إحفظ اللوح.
وهنا ملحوظة أود التنبيه إليها:
أظن أن إخواننا في المشرق يحفظون مثلا سطرين سطرين أو أكثر أو أقل، يقومون بقراءة السطرين مثلا عشرين مرة بالنظر في المصحف، ثم يحاول الطالب القراءة دون النظر إلى المصحف أيضا عشرين مرة.
وهذه الطريقة غير معتمدة عندنا (أقصد في الجزائر و أظن أيضا في المغرب و تونس و ليبيا) فنحن نقوم بقراءة الثمن كله بالنظر إلى اللوح و تكرار القراءة ليس أقل من سبعين مرة بالنظر إلى اللوح حتى و إن حفظ الطالب الثمن في المرة الثلاثين.
ويذكر لي شيخي أن شيخهم كان يمتحن الطلبة بمكان وجود الكلمات في اللوح (في أي سطر وهل هي عن اليمين أو الشمال أو الوسط...) ليرى هل الطالب قرأ النصاب المفروض من اللوح أم أنه إكتفى بقراءته عن ظهر الغيب.
بعد ذلك يعرض الطالب محفوظه على الشيخ والشيخ يقرر هل الطالب حفظ أم يحتاج إلى قراءة اللوح مرة أخرة.
والله الموفق.
ربما في مشاركة أخرى سأكتب بعض الفوائد التي قيدتها أثنا الحفظ على اللوح". انتهى
يبقى أن يتكرم بنقل الفوائد التي قيدها أثناء الحفظ على اللوح كما ذكر في أخر المشاركة جزاه الله خيرًا وشكر له.
.
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
الإخوة الفضلاء/
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد:
فهذه مشاركة للأخ الفاضل/ "توهامي الجزائري" وهو من إخواننا المشاركين من بلدة "الجزائر" في (منتدى ملتقى أهل الحديث) على الشبكة العنكبوتية.
وقد طرح في مشاركة سابقة [هنا] الطريقة المتبعة في عموم الحلقات القرآنية في بلدة "الجزائر" وهي طريقة حسنة يسيرة نافعة ومفيدة .. فأحببت أن أفردها بموضوع خاص بها ها هنا ليعم نفعها بإذن الله تعالى.
ــــــــــ,,,ــــــــــ
كتب حفظه الله:
"وأيضا تجدر الإشارة إلى أن الشيخ يقول للطالب: (إقرأ اللوح و ليس إحفظ اللوح).
بمعنى: أن الطالب لا بد أثناء حفظه أن ينظر إلى اللوح ولا يقرأ عن ظهر الغيب، حتى يرتسم اللوح في دماغ الطالب.
تلخيصا للموضوع هذه الطريقة المتبعة عندنا في الحفظ على اللوح:
1- يحضر الطالب الثمن الذي يريد كتابته و يكون هذا التحضير من المصحف (قبل التلقي من الشيخ) بحيث ينظر الطالب إلى كيفية كتابة الكلمات من ثابت و محذوف و غيرها ... و أثناء هذا التحضير يقرأ الثمن عدة مرات حتى تجري الكلمات على لسانه.
2- بعد تحضير اللوح للكتابة (واللوح من الخشب) يقوم الشيخ بإملاء الثمن المراد حفظه على الطالب آية أية / أو آيتين آيتين على حسب إستعاب الطالب و تحضيره للثمن.
و يملي عليك الشيخ في الأخير الأية التي تربط الثمن بالثمن الموالي، نسميها نحن عندنا (براس اللوحة).
3-يقوم الشيخ بتصحيح الثمن المكتوب أما نظر الطالب ليعرف أخطاءه، ويعطيه بعض الفوائد المتعلقة بالرسم أو المتشابه في القرآن و حتى عدد تكرار بعض الكلمات في القرآن.
4- يقوم الشيخ والطالب معا بقراءة اللوح مرتين. لتصحيح أخطاء القراءة.
5- يقول الشيخ للطالب إقرأ اللوح حتى تتعب و زد على ذلك. و لا يقول الشيخ إحفظ اللوح.
وهنا ملحوظة أود التنبيه إليها:
أظن أن إخواننا في المشرق يحفظون مثلا سطرين سطرين أو أكثر أو أقل، يقومون بقراءة السطرين مثلا عشرين مرة بالنظر في المصحف، ثم يحاول الطالب القراءة دون النظر إلى المصحف أيضا عشرين مرة.
وهذه الطريقة غير معتمدة عندنا (أقصد في الجزائر و أظن أيضا في المغرب و تونس و ليبيا) فنحن نقوم بقراءة الثمن كله بالنظر إلى اللوح و تكرار القراءة ليس أقل من سبعين مرة بالنظر إلى اللوح حتى و إن حفظ الطالب الثمن في المرة الثلاثين.
ويذكر لي شيخي أن شيخهم كان يمتحن الطلبة بمكان وجود الكلمات في اللوح (في أي سطر وهل هي عن اليمين أو الشمال أو الوسط...) ليرى هل الطالب قرأ النصاب المفروض من اللوح أم أنه إكتفى بقراءته عن ظهر الغيب.
بعد ذلك يعرض الطالب محفوظه على الشيخ والشيخ يقرر هل الطالب حفظ أم يحتاج إلى قراءة اللوح مرة أخرة.
والله الموفق.
ربما في مشاركة أخرى سأكتب بعض الفوائد التي قيدتها أثنا الحفظ على اللوح". انتهى
ــــــــــ,,,ــــــــــ
يبقى أن يتكرم بنقل الفوائد التي قيدها أثناء الحفظ على اللوح كما ذكر في أخر المشاركة جزاه الله خيرًا وشكر له.
.