الطريقة الشائعة في دراسة مناهج المفسّرين؛ عرض وتقويم

موقع تفسير

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
17/03/2003
المشاركات
2,886
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
الإقامة
.

حظي مسار الكتابة في مناهج المفسرين بحضور كبير في الساحة العلمية ‏في العصر الحالي، ويحاول هذا المقال عرض وتقويم الطريقة ‏الشائعة التي ‏تنتهجها الدراسات في هذا المسار، وذلك من خلال أحد ‏ المؤلفات التي ‏قامت بدراسة منهج أحد المفسرين.‏

يمكنكم قراءة المقال كاملًا عبر الرابط التالي:
tafsir.net/article/5357
 
هذه مقالة نقدية مفيدة جداً جزى الله الباحث د.عبدالرحمن المشد خيراً على طرحها وإثارتها، وأنا متفائل بأنه سيتصدى الباحثون الجادون لإعادة دراسة ما تمت دراسته من كتب التفسير وفق هذه النظرة العميقة في دراسة مناهج المفسرين، وتجاوز الطريقة الشائعة التي أشار إليها الباحث لما هو أدق وأعمق في الكشف عن مناهج المفسرين.
 
شـكراً للباحث المتميز د.عبدالرحمن المشد على هذه المقالة العلمية الجيدة، والحقيقة أننا بحاجة إلى الدراسات النقدية الجادة للنتاج العلمي المشتمل على خلل أو قصور ظاهر في المنهج البحثي أو المحتوى ...
وليت الباحث اختار دراسة حديثة أو أكثر من دراسة؛ لأن هناك دراسات متميزة في هذا المجال.
والجانب الذي أعجبني في الباحث الاهتمام بموضوع الإحصاء، وهو جانب مهم جداً كما أشار الباحث الكريم، ويلاحظ أنه لم ينل حظَّه الكافي في الدراسات الشرعية التي تتطلب معلومات إحصائية، بخلاف الدرسات التربوية والاجتماعية فهو ركن أساس فيها.
وكان من أوائل من اهتم بالإحصاء في الدراسات القرآنية د. محمد بن عبد الله الخضيري في رسالته المتميزة (تفسير التابعين) وعُدَّ ذلك من أهم ميزاتها.
 
هذه مقالة نقدية مفيدة جداً جزى الله الباحث د.عبدالرحمن المشد خيراً على طرحها وإثارتها، وأنا متفائل بأنه سيتصدى الباحثون الجادون لإعادة دراسة ما تمت دراسته من كتب التفسير وفق هذه النظرة العميقة في دراسة مناهج المفسرين، وتجاوز الطريقة الشائعة التي أشار إليها الباحث لما هو أدق وأعمق في الكشف عن مناهج المفسرين.

أحسن الله إليكم شيخنا الكريم، وفعلاً لو نظرت الأقسام العلمية للموضوع بهذه الطريقة سيفتح مجالاً كبيراً جداً لمشاريع علمية ضخمة ، وفي ظني يمكن مثلاً للباحث أن يقوم بدراسة منهج مفسِّرٍ معين في جزئية دقيقة بطريقة منهجية وهذا سيكفي جداً بدلاً من تسجيل الرسائل العلمية حول تفسير كاملٍ بطريقة لا يتبين من خلالها منهج المفسِّر بشكل جيد
 
شـكراً للباحث المتميز د.عبدالرحمن المشد على هذه المقالة العلمية الجيدة، والحقيقة أننا بحاجة إلى الدراسات النقدية الجادة للنتاج العلمي المشتمل على خلل أو قصور ظاهر في المنهج البحثي أو المحتوى ...
وليت الباحث اختار دراسة حديثة أو أكثر من دراسة؛ لأن هناك دراسات متميزة في هذا المجال.
والجانب الذي أعجبني في الباحث الاهتمام بموضوع الإحصاء، وهو جانب مهم جداً كما أشار الباحث الكريم، ويلاحظ أنه لم ينل حظَّه الكافي في الدراسات الشرعية التي تتطلب معلومات إحصائية، بخلاف الدرسات التربوية والاجتماعية فهو ركن أساس فيها.
وكان من أوائل من اهتم بالإحصاء في الدراسات القرآنية د. محمد بن عبد الله الخضيري في رسالته المتميزة (تفسير التابعين) وعُدَّ ذلك من أهم ميزاتها.

أحسن الله إليكم شيخنا الفاضل وجزاكم خيراً على حسن ظنكم ..
في الحقيقة شيخنا أن جُلّ دراسات مناهج المفسرين -كما لا يخفى عليكم- سواء القديم منها أو الحديث تسير على نمط ثابت في دراسة منهج المفسر كما وضحته في المقالة، فتقويم أحد هذه الدراسات يكفي في تصوير هذه الطريقة وتقويمها .. والدراسة الحقيقية لمنهج المفسر والتي يتوصل من خلالها إلى الكيفية التي أنتجت هذا التفسير = في ظني بعيدة المدى جداً، ولا يمكن تحقيقها إلا بعد القيام بعدة خطوات شاقة أولها مثلاً -كما تفضلتم- الدراسة الإحصائية الدقيقة للتفسير المراد دراسة منهجه، ثم تأتي مرحلة التصنيف والتحليل وغير ذلك من خطوات تحتاج لوقت وجهد كبير، وهذا غير متحقق في جُلّ دراسات مناهج المفسرين الموجودة.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله تعالى خيرا الاستاذ عبد الرحمن وبارك بكم ...أحببت إضافة أمراً أراه ضرورياً
وهو أن الاهتمام بمسألة الاحصاء يجب أن يقوم على مايلي :
1- تأثر شخصية المفسر بنشأته وطلبه للعلم ثم تأثير مجتمعه عليه بمختلف الجوانب .
2- تعامل المفسر مع مصادر التفسير بحيث نخرج بنتيجة إحصائية عن عدد المسائل التي فسرها
بالقرآن أو بالحديث النبوي ...وغيرها من المصادر .
3- مدى تأثر المفسر بالتفسير اللغوي واعتماده عليه .
4- مدى تأثير أهل التفسير( وأقصد بهم من صنف تفسيراً كاملاً أو كانت له أقوال تفسيرية معتبرة )
على المفسر .
5- نتائج الدراسات المنهجية هي نفسها يجب خضوعها الى الاحصاء وتصنيفها حسب الاهمية .
والله تعالى اعلم .
وقد اطلعت على الرابط التالي وهو جدير بالنظر :
https://www.alqaryooti.com/قائمة-بأسماء-الكتب-والبحوث-في-مناهج-ال
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله تعالى خيرا الاستاذ عبد الرحمن وبارك بكم ...أحببت إضافة أمراً أراه ضرورياً
وهو أن الاهتمام بمسألة الاحصاء يجب أن يقوم على مايلي :
1- تأثر شخصية المفسر بنشأته وطلبه للعلم ثم تأثير مجتمعه عليه بمختلف الجوانب .
2- تعامل المفسر مع مصادر التفسير بحيث نخرج بنتيجة إحصائية عن عدد المسائل التي فسرها
بالقرآن أو بالحديث النبوي ...وغيرها من المصادر .
3- مدى تأثر المفسر بالتفسير اللغوي واعتماده عليه .
4- مدى تأثير أهل التفسير( وأقصد بهم من صنف تفسيراً كاملاً أو كانت له أقوال تفسيرية معتبرة )
على المفسر .
5- نتائج الدراسات المنهجية هي نفسها يجب خضوعها الى الاحصاء وتصنيفها حسب الاهمية .
والله تعالى اعلم .
وقد اطلعت على الرابط التالي وهو جدير بالنظر :
https://www.alqaryooti.com/قائمة-بأسماء-الكتب-والبحوث-في-مناهج-ال

الأستاذ الفاضل البهيجي .. أحسن الله إليكم على هذه الإضافة القيمة، ولا شك أن الدراسة الإحصائية كخطوة أولية لدراسة منهج المفسر لابد أن تركز بالأساس على الجوانب المتعلقة بإنتاج التفسير عند المفسِّر
 
عودة
أعلى