بشير عبدالعال
Member
قَالَ النَّوَوِيُّ رحمه الله فِي مُقَدِّمَةِ شَرْحِهِ عَلَى «صَحِيحِ مُسْلِمٍ» :
«يُسْتَحَبُّ لِكَاتِبِ الْحَدِيثِ إِذا مر بِذكر اللَّهِ أَنْ يَكْتُبَ عَزَّ وَجَلَّ، أَوْ تَعَالَى، أَوْ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، أَوْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، أَوْ جَلَّ ذِكْرُهُ، أَوْ تَبَارَكَ اسْمُهُ، أَوْ جَلَّتْ عَظَمَتُهُ، أَوْ مَا أَشْبَهَ ذَلِكَ، وَكَذَلِكَ يَكْتُبُ عِنْدَ ذكر النبيء «صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» بكمالها لَا رَامِزًا إِلَيْهَا وَلَا مُقْتَصِرًا عَلَى بَعْضِهَا، وَيَكْتُبُ ذَلِكَ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مَكْتُوبًا فِي الْأَصْلِ الَّذِي يُنْقَلُ مِنْهُ فَإِنَّ هَذَا لَيْسَ رِوَايَةً وَإِنَّمَا هُوَ دُعَاء. وَيَنْبَغِي للقارىء أَنْ يَقْرَأَ كُلَّ مَا ذَكَرْنَاهُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مَذْكُورًا فِي الْأَصْلِ الَّذِي يَقْرَأُ مِنْهُ وَلَا يَسْأَمُ مِنْ تَكَرُّرِ ذَلِكَ، وَمَنْ أَغْفَلَ ذَلِكَ حُرِمَ خَيْرًا عَظِيمًا» اهـ.
جاء في شرح - الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث -و كتاب - دَلِيْلُ أَرْبابِ الفَلاحِ لِتَحْقِيْقِ فَنِّ الاِصطِلاحِ ?وفي كتاب قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث وغيرهم ... ..
يُستحبُ لكاتب الحديث إذا مر بذكر الله -عزّ وجل- أن يكتب : عزّ وجلّ ، أو تعالى ، أو سبحانه وتعالى ، أو تبارك وتعالى ، أو جلّ ذكره ، أو تبارك اسمه ، أو جلّت عظمته ، وأشبه ذلك . وكذلك يكتب عند ذكر النبي ( بكمالها لا رامزاً إليها ، ولا مقتصراً على أحدهما . وكذلك يقول في الصحابي : رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فإن كان صحابياً ابن صحابي قال : رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وكذلك يترضى ويترحم على سائر العلماء والأخيار ، ويكتب كل هذا وإن لم يكن مكتوباً في الأصل الذي ينقل منه فإن هذا ليس رواية وإنما هو دعاء ، وينبغي للقارئ أن يقرأ كل ما ذكرناه وإن لم يكن مذكوراً في الأصل الذي يقرأ منه ولا يسأم من تكرر ذلك ، ومن أغفل حُرِم خيراً عظيماً ، وفوّت فضلاً جسيماً والله أعلم .
قال ابن الصلاح: ويكره أن يكتب عبد الله بن فلان فيجعل عبد في آخر سطر والجلالة في أول السطر، بل يكتبها في سطر واحد.
قال: وليحافظ على الثناء على الله وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رسوله، وأن تكرر فلا يسأم فإن فيه خيرا كثيرا.
قال ابنُ الصلاح: وليكتب الصلاة والتسليم مجددة لا رمزا، قال: ولا يقتصر على قوله: عَليه السَّلامُ، يعني: وليكتب - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - واضحة كاملة.
ويكره كذلك أن يكتب مثل عبد الله أو رسول الله ويكون "الله" في أول السطر دون المضاف لأنه حينئذ سيكتب ابن فلان بعد اسم الله أو يكتب بعده صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وهذا كله غير جيد.
ينبغي لكاتب الحديث أن يحافظ على كتابة الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ عَلَى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كلما ورد ذكره وكذلك التسبيح لله كأن يقول: الله عزَّ وجلَّ أو الله سبحانه وتعالى ولا يسأم من تكرار ذلك فإن فيه الأدب مع الله ورسوله مع ما في ذلك من الأجر والثواب والبركة في العلم الذي ينقله.
وكذلك ينبغي أن يحافظ على كتابة الترضي على الصحابة والتَّرحُم على من بعدهم من العلماء وإن لم يرد ذلك في الأصل الذي ينقل منه. ولا ينبغي أن يرمز لشيء من ذلك كما يفعله كثير من المعاصرين من الرمز للنبي بـ (ص) بدل صلى الله عليه وآله وسلم أو (ع) بدل عليه السلام أو (رض) بدل رضي الله عنه أو نحو ذلك. بل وصل الأمر إلى الرمز للبسملة ! فيا للتهاون والكسل!!.
«يُسْتَحَبُّ لِكَاتِبِ الْحَدِيثِ إِذا مر بِذكر اللَّهِ أَنْ يَكْتُبَ عَزَّ وَجَلَّ، أَوْ تَعَالَى، أَوْ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، أَوْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، أَوْ جَلَّ ذِكْرُهُ، أَوْ تَبَارَكَ اسْمُهُ، أَوْ جَلَّتْ عَظَمَتُهُ، أَوْ مَا أَشْبَهَ ذَلِكَ، وَكَذَلِكَ يَكْتُبُ عِنْدَ ذكر النبيء «صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» بكمالها لَا رَامِزًا إِلَيْهَا وَلَا مُقْتَصِرًا عَلَى بَعْضِهَا، وَيَكْتُبُ ذَلِكَ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مَكْتُوبًا فِي الْأَصْلِ الَّذِي يُنْقَلُ مِنْهُ فَإِنَّ هَذَا لَيْسَ رِوَايَةً وَإِنَّمَا هُوَ دُعَاء. وَيَنْبَغِي للقارىء أَنْ يَقْرَأَ كُلَّ مَا ذَكَرْنَاهُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مَذْكُورًا فِي الْأَصْلِ الَّذِي يَقْرَأُ مِنْهُ وَلَا يَسْأَمُ مِنْ تَكَرُّرِ ذَلِكَ، وَمَنْ أَغْفَلَ ذَلِكَ حُرِمَ خَيْرًا عَظِيمًا» اهـ.
جاء في شرح - الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث -و كتاب - دَلِيْلُ أَرْبابِ الفَلاحِ لِتَحْقِيْقِ فَنِّ الاِصطِلاحِ ?وفي كتاب قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث وغيرهم ... ..
يُستحبُ لكاتب الحديث إذا مر بذكر الله -عزّ وجل- أن يكتب : عزّ وجلّ ، أو تعالى ، أو سبحانه وتعالى ، أو تبارك وتعالى ، أو جلّ ذكره ، أو تبارك اسمه ، أو جلّت عظمته ، وأشبه ذلك . وكذلك يكتب عند ذكر النبي ( بكمالها لا رامزاً إليها ، ولا مقتصراً على أحدهما . وكذلك يقول في الصحابي : رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فإن كان صحابياً ابن صحابي قال : رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وكذلك يترضى ويترحم على سائر العلماء والأخيار ، ويكتب كل هذا وإن لم يكن مكتوباً في الأصل الذي ينقل منه فإن هذا ليس رواية وإنما هو دعاء ، وينبغي للقارئ أن يقرأ كل ما ذكرناه وإن لم يكن مذكوراً في الأصل الذي يقرأ منه ولا يسأم من تكرر ذلك ، ومن أغفل حُرِم خيراً عظيماً ، وفوّت فضلاً جسيماً والله أعلم .
قال ابن الصلاح: ويكره أن يكتب عبد الله بن فلان فيجعل عبد في آخر سطر والجلالة في أول السطر، بل يكتبها في سطر واحد.
قال: وليحافظ على الثناء على الله وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رسوله، وأن تكرر فلا يسأم فإن فيه خيرا كثيرا.
قال ابنُ الصلاح: وليكتب الصلاة والتسليم مجددة لا رمزا، قال: ولا يقتصر على قوله: عَليه السَّلامُ، يعني: وليكتب - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - واضحة كاملة.
ويكره كذلك أن يكتب مثل عبد الله أو رسول الله ويكون "الله" في أول السطر دون المضاف لأنه حينئذ سيكتب ابن فلان بعد اسم الله أو يكتب بعده صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وهذا كله غير جيد.
ينبغي لكاتب الحديث أن يحافظ على كتابة الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ عَلَى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كلما ورد ذكره وكذلك التسبيح لله كأن يقول: الله عزَّ وجلَّ أو الله سبحانه وتعالى ولا يسأم من تكرار ذلك فإن فيه الأدب مع الله ورسوله مع ما في ذلك من الأجر والثواب والبركة في العلم الذي ينقله.
وكذلك ينبغي أن يحافظ على كتابة الترضي على الصحابة والتَّرحُم على من بعدهم من العلماء وإن لم يرد ذلك في الأصل الذي ينقل منه. ولا ينبغي أن يرمز لشيء من ذلك كما يفعله كثير من المعاصرين من الرمز للنبي بـ (ص) بدل صلى الله عليه وآله وسلم أو (ع) بدل عليه السلام أو (رض) بدل رضي الله عنه أو نحو ذلك. بل وصل الأمر إلى الرمز للبسملة ! فيا للتهاون والكسل!!.