السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
هل تصح نسبة (( الصادقة )) المدونة في التفسير ، إلى عبد الله بن عمرو بن العاص ؟
و هل موجودة الآن ، و هل هي مطبوعة ؟ و ما معنى هذا الكلام للشيخ صالح آل الشيخ في كتيبه (( المنهجية في طلب العلم أو كيفية الاستفادة من كتب أهل العلم )) يقول : ثم تلاها تدوين التفسير عن ابن كما هو معلوم في الصحيفة الصادقة التي رواها علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما، والتي قال فيها الإمام أحمد رحمه الله إنّ بمصر صحيفة في التفسير، يرويها علي بن أبي طلحة، لو رحَلَ رجل لها ما كان كثيرًا، وهذه الصحيفة صادقة صحيحة عن ابن عباس وإنْ لم يلق عليُّ بنُ أبي طلحةَ ابنَ عباس، كما هو معلوم، فهي مروية بالوجادة عن مجاهد عن ابن عباس، كما حرّره الحافظ ابن حجر أول التفسير من كتاب فتح الباري
انتهى كلامه ـ حفظه الله تعالى ـ
فهل الصادقة هي صحيفة علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ؟ أم أنها لابن عمر كما ذكر الدكتور الرومي ؟
**********************************
أين النسخة التي رواها أبو العالية الرياحي ـ من مدرسة المدينة ـ عن أبي بن كعب ـ رضي الله عنه ـ و هل هي مطبوعة ؟
**********************************
هل قام أحد من المشتغلين بالتفسير بجمع التفاسير عن الصحابة الذين لم يصل معهم التفسير إلى حد الشهرة كأنس و ابن عمر و أبي هريرة و جابر و عبد الله بن عمرو ؟
**********************************
ذكر الدكتور فهد الرومي في كتابه ( أصول التفسير و مناهجه ) أن التفسير في عهد التابعين كان قد أخذ طابع التفسير كاملا ، بخلاف حاله في عهد النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ و الصحابة ـ رضي الله عنهم أجمعين ـ ، و لكنه ذكر بعد ذلك مرحلة التدوين ، على أساس أن عصر التابعين لم يحظ بالتدوين مطلقا ،،، فمن أين أنهم فسروا القرآن كله ؟ هل نقل ذلك ؟ و سؤالي دافعه أنهم كانوا محتفظين بعربيتهم ، ففي جانبهم من العامل ما كان في جانب الصحابة ، من عدم وجود الداعي لذلك ،،،،،،،
*********************************
هل يصح أن أول من ألف في التفسير هو عبد الملك بن جريج .. 80 ــ ت140 ؟
*********************************
هل من تعريف بالدكتور / فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي
و هل يمكن دعوته لهذا الملتقى ،،،،،
هل تصح نسبة (( الصادقة )) المدونة في التفسير ، إلى عبد الله بن عمرو بن العاص ؟
و هل موجودة الآن ، و هل هي مطبوعة ؟ و ما معنى هذا الكلام للشيخ صالح آل الشيخ في كتيبه (( المنهجية في طلب العلم أو كيفية الاستفادة من كتب أهل العلم )) يقول : ثم تلاها تدوين التفسير عن ابن كما هو معلوم في الصحيفة الصادقة التي رواها علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما، والتي قال فيها الإمام أحمد رحمه الله إنّ بمصر صحيفة في التفسير، يرويها علي بن أبي طلحة، لو رحَلَ رجل لها ما كان كثيرًا، وهذه الصحيفة صادقة صحيحة عن ابن عباس وإنْ لم يلق عليُّ بنُ أبي طلحةَ ابنَ عباس، كما هو معلوم، فهي مروية بالوجادة عن مجاهد عن ابن عباس، كما حرّره الحافظ ابن حجر أول التفسير من كتاب فتح الباري
انتهى كلامه ـ حفظه الله تعالى ـ
فهل الصادقة هي صحيفة علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ؟ أم أنها لابن عمر كما ذكر الدكتور الرومي ؟
**********************************
أين النسخة التي رواها أبو العالية الرياحي ـ من مدرسة المدينة ـ عن أبي بن كعب ـ رضي الله عنه ـ و هل هي مطبوعة ؟
**********************************
هل قام أحد من المشتغلين بالتفسير بجمع التفاسير عن الصحابة الذين لم يصل معهم التفسير إلى حد الشهرة كأنس و ابن عمر و أبي هريرة و جابر و عبد الله بن عمرو ؟
**********************************
ذكر الدكتور فهد الرومي في كتابه ( أصول التفسير و مناهجه ) أن التفسير في عهد التابعين كان قد أخذ طابع التفسير كاملا ، بخلاف حاله في عهد النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ و الصحابة ـ رضي الله عنهم أجمعين ـ ، و لكنه ذكر بعد ذلك مرحلة التدوين ، على أساس أن عصر التابعين لم يحظ بالتدوين مطلقا ،،، فمن أين أنهم فسروا القرآن كله ؟ هل نقل ذلك ؟ و سؤالي دافعه أنهم كانوا محتفظين بعربيتهم ، ففي جانبهم من العامل ما كان في جانب الصحابة ، من عدم وجود الداعي لذلك ،،،،،،،
*********************************
هل يصح أن أول من ألف في التفسير هو عبد الملك بن جريج .. 80 ــ ت140 ؟
*********************************
هل من تعريف بالدكتور / فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي
و هل يمكن دعوته لهذا الملتقى ،،،،،