الشيخ الطريفي: الحسن البصري أكثر التابعين شذوذا في التفسير

الراية

New member
إنضم
18/04/2003
المشاركات
303
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
استمعت الى محاضرة للشيخ عبدالعزيز الطريفي
أسانيد التفسير
وشدني حديثه عن الحسن البصري
حيث يقول:
((ومنهم الحسن البصري:
من أئمة السلف، وان كان يميل في تفسيره إلى الوعظ، وما يروى عنه في التفسير في آيات العذاب والوعد والوعيد أكثر من غيره، وتفسيره يخلو من الأحكام، وهو أكثر المفسرين من التابعين شذوذًا ،
ولذلك والله اعلم أن السبب في ذلك والله أعلم : أن الحسن البصري قد تشبَّث به المعتزلة ونسبوه إليهم، وأكثروا من النقل عنه، ولقِلَّة عناية المعتزلة بالأسانيد والرواية؛ لأنهم لا يعتدُّون بها مجردةً وإنما بالعقل ولم يعتنوا بها لم ينقوا الأسانيد عن الحسن، وإنما تشَبَّثوا بالحكايات هكذا لأنها تُوافق أصولهم، ولذلك يُنسب في كتب المعتزلة في التفسير وفي غيرها عن الحسن ما لا ينسب إلى غيره .
ولذلك يحذر الإنسان مما يُحكى عن الحسن البصري من شذوذات في التفسير مما لا يوافق غيره ، ولا بد من النظر إلى الأسانيد، والتشدِّد فيها ما لا يشدَّد في غيرها.
انتهى كلام الشيخ عبدالعزيز الطريفي


وقد رجعت إلى كتاب الأقوال الشاذة في التفسير نشأتها وأسبابها وآثارها للدكتور عبدالرحمن بن صالح الدهش
فلم أجده تطرق إلى جانب الأعلام بخصوصهم.

ورجعت إلى كتاب تفسير التابعين (عرض ودراسة مقارنة) للدكتور محمد بن عبدالله بن علي الخضيري
فوجدته تكلم عن الحسن البصري في كتابه من 1/200-246
وفي عرضه لمدارس التفسير في عصر التابعين – المدرسة البصرية 1/422ومابعدها
وقد بحث د.محمد الخضيري عن أسباب كثرة المروي في التفسير عن الحسن البصري ، وبعد أن ذكر خمسة من الأسباب قال [ومع هذا فان المستقرئ والمتتبع لتفسيره – رحمه الله- يجد أن أكثره كان بالمأثور وأما تفسيره بالرأي فقد كان قليلاً]
1/ 232
وفي موقفه من الإسرائيليات يقول في ص248[ ومما يلفت النظر عند استعراض ما ورد عنه من آثار عن بني إسرائيل مع قلتها إلا أن المتأمل فيها يجد اختصارا عجيبا في إيرادها تميز به الحسن عن غيره من التابعين فهو يورد الشاهد من القصة بعبارة موجزة مكتفيا بما يزيل الغموض .... وفي ختام هذا المبحث فبالتتبع لم أجد له من الروايات الغريبة أو المنكرة إلا رواية واحدة جاءت عند تأويل قوله تعالى (وظن داود أنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعا واناب) ... ]

ولم أجد في كتاب د.محمد الخضيري كلاما عن المعتزلة إلا ما أورده في[ العوامل التي أدت إلى تقليل نتاجه مقارنة بغيره:-
1- عدم تخصص احد من تلاميذ الحسن لرواية تفسيره والانقطاع لذلك:
وذكر أن بعض من روى تفسير الحسن غير مرضي الحال كـ عمرو بن عبيد وَ واصل بن عطاء لذا فقد أعرض كثير من المفسرين عن نقل ما جاء عن طريقهم كـ عبدالرزاق وابن جرير وابن أبي حاتم غيرهم
.]
1/238-239

أما أن الحسن البصري أكثر التابعين شذوذا فلم أجد من ذكر ذلك .

ومن كان لديه علم فليفدنا مشكوراً مأجوراً
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الشيخ الطريفي حفظه الله موجود ، وعبارته غريبة جدًّا ، لكن لعله اطلع على شيء خلال تتبعه لأسانيد التفسير ، ولعل من له به صلة أن يسأله عن هذه المسألة .
 
جزاكم الله خيراً

وهذه المحاضرة
كانت في جامع الأميرة نورة بنت عبدالله بالرياض - حي النخيل
تاريخ 21-2-1427 هـ

صوتية
حفظ
http://38.100.87.57/2006/03/nakil2101.rm


مفرغة
http://www.saaid.net/book/9/2768.zip

مع العلم ان هناك اختلاف بين المفرغ والصوتي - وذلك من خلال مطابقتي للجزء الذي نقلته مع المادة الصوتية

والحديث عن الحسن البصري
بعد ساعة وأربع دقائق وأربعين ثانية
 
الذي يبدوأن التفريغ كان بعد المحاضرة ؛ لأن الشيخ كان يلقيها مباشرة ، ولم يكن يعتمد في إلقائه على أوراق أمامه فيما ظهر لي ؛ فإن كانت هذه العبارة قد حُذفت في التفريغ ، فلعل الشيخ قرأ المفرَّغ وصحَّحه ، ثم رجع عنها ، فالتوثيق في المكتوب بعد المسموع هم المعتمد في مثل هذا الحال .
وبالمناسبة ، فقد سبق طرح أسانيد التفسير في هذا الملتقى :
1 ـ http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=244&highlight=%C3%D3%C7%E4%ED%CF+%C7%E1%CA%DD%D3%ED%D1
2 ـ http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=3577&highlight=%C3%D3%C7%E4%ED%CF+%C7%E1%CA%DD%D3%ED%D1
 
قد يفيد هذا النقل وجدته لشيخنا الدكتور محمد الخضيري في تفسير التابعين (جزء 1 صفحة 20):

(وغلب الوعظ والتوجيه على تفسير الحسن البصري، حتى أنه ربما خالف الظاهر من النص القرآن منفردا من بين التابعين بتأويل يوافق مشربه ).

وقال (جزء 1 ص 230):

(وقد أفضى بالحسن البصري التوسع في بيان مشكل الآية إلى مخالفة الظاهر من النص القرآني، وصرفه عن المعنى القريب إلى معنى بعيد غير ظاهر، ولعل من أسباب ذلك أن الحسن إمام غلب على حسه وفهمه الجانب الوعظي مما جعله يصرف بعض معاني الآيات عن الظاهر .. الخ ).
 
أخي النورس
اشكر لك هذا النقل ، والذي يظهر أن الشيخ الطريفي قد استفاد من عدة مصادر لم ينبه عليها ، ومنها الكتاب المفيد النافع للدكتور محمد بن عبد الله الخضيري ، غير أن المشكلة العلمية في الإطلاقات أنه ليس لها حلٌّ إلا النقل الموثق لها ، وكون الحسن يخالف ظاهر النص ليس صحيحًا ، فمخالفته في بعض الآيات ـ إن ثبت ـ لا يعني أنها منهج له .
 
شيخنا الكريم وفي موقع أهل الحديث وجدت هذا النقل عن الشيخ

-12-07, 11:44 AM
أبو محمد الموحد
عضو مميز تَارِيْخُ التَّسْجِيْلِ فِي الْمُلْتَقَى: 15-03-02
عَدَدُ الْمُشَارَكَاتِ: 525



--------------------------------------------------------------------------------

الاخ الراية لا شك عندي وعند من عرف الشيخ من شيئين:

1- أن الشيخ من أشد المعاصرين تعظيما للسلف .

2- أن الشيخ من أهل الاستقراء والسبر والحفظ

وقد قرات الموضوع بالامس وحاولت أفيدك إلا أني لم أستطع الوصول للشيخ الا اليوم، فسألته عن هذه المسألة فقال وأنا أحاول أكتب ما يقول وهو سريع الحديث :
نعم الحسن البصري إمام جليل القدر في الفقه والتفسير، لكنه أكثر التابعين مفاريد في الفقه والتفسير، اما في الفقه فلا أعلم من هو في طبقته أو قبله من أجلة التابعين من يقاربه في مفاريده، فأحفظ له أكثر من مائة مسألة خالف فيها الإجماع عن الصحابة والتابعين، وقد نص على أنه على أنه أكثر التابعين مفاريد في هذا الباب بعض الأئمة كابن رجب، وأما التفسير فأكثر التابعين مفاريد فيه، وهذا للمعتزلة أثر فيه فهم ينسبون له ويهتمون بأقواله ما لا يهتمون بقول غيره، فوقع في أقواله المنسوبة غرائب يجب التشديد في أسانيدها وقد يكون الحمل في كثير منها على غيره ونحن نتكلم على ماهو منسوب له من غير تحرير





فيه كلام طويل لم أستطع كتابته لكنه حول هذا المعنى

__________________
 
أخي النورس
كلامك الآتي : ( الاخ الراية لا شك عندي وعند من عرف الشيخ من شيئين:

1- أن الشيخ من أشد المعاصرين تعظيما للسلف .

2- أن الشيخ من أهل الاستقراء والسبر والحفظ )
لا علاقة له بأصل المسألة ، ولسنا نخالف في هذا الأمر ، وإنما المسألة العلمية التي طرحها الشيخ تحتاج إلى تأكيد بالبرهان القاطع بأن الحسن عنده شذوذات في التفسير ، وكلام كل واحد منا يُحتجُّ له ولا يُحتجُّ به .
وأنا لم أر هذه الشذوذات الكثيرة في تفسير الحسن البصري إلا إن كانت من طرق غير مرضية فتلك لا تدخل في هذا الباب .
 
أشكر الأخ النورس على رسالته الخاصة التي بين لي أنه ناقل هذا الكلام ، والموضوع الذي نقله الأخ الراية فيه إشكالآ آخرأيضًا ، وهي عبارة ( وتفسيره يخلو من الأحكام) فتفسيره لم يخل من الأحكام مطلقًا ، بل له تعليق على آيات الأحكام ، ويكفي مراجعة سورة البقرة ليتبين ذلك .
وكون الحسن البصري واعظًا ، فإنه لا يعني أن أكثر تفسيره في الوعظ ، لكن هو من أكثر المفسرين استخددامًا للوعظ فقط ، وهذا ظاهر لمن قرأ تفسيره المفرد الذي أخرجه في أربع مجلدات الدكتوران عمر يوسف كمال وشير علي شاه ، وخامس هذه المجلدات دراسة .
ومنهجه لم يخرج عن منهج السلف ، والروايات التي فيها غرابة تحتاج إلى دراسة مستقلة ، فبعضها قد يكون من طريق عمرو بن عبيد المعتزلي ، وهو متهم في روايته عن الحسن .
 
أشكر الدكتور مساعد والاخوة جميعا على اضافتهم وافادتهم.

ولعل في الدراسة التي ذكرها الدكتور مساعد فوائد مهمة حول هذا الموضوع

تفسيره المفرد الذي أخرجه في أربع مجلدات الدكتوران عمر يوسف كمال وشير علي شاه ، وخامس هذه المجلدات دراسة .


وقد رجعت الى دليل الرسائل الجامعية فوجدت فيه:

الحسن البصري مفسراً
احمد اسماعيل محمد البسيط
ماجستير
جامعة الملك سعود - التربية - الثقافة الاسلامية
1403هـ

الحسن البصري وتفسيره: من اول القران الى نهاية سورة النور
تحقيق:عمر يوسف كمال
دكتوراه - الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة
1404هـ

مرويات الحسن البصري في تفسير القران: من اول سورة الاسراء الى اخر سورة الناس
تحقيق: شير علي شاه مولانا ثروت
دكتوراه - الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة
1408هـ

والرسالتين الأخيرتين طبعتا .

شكرا لكم
 
[align=center]للتواصل مع الشيخ الاتصال على

جوال رقم :

0555168921

من الساعة 2 ـ 3 ظهراً كل يوم

ما عدا يومي الخميس والجمعة

للمراسلة :

ص . ب / 241951
الرمز البريدي / 11322

[email protected][/align]
 
أكثر من تعزى إليه الأقوال الشاذة من السلف هو الحسن البصري

أكثر من تعزى إليه الأقوال الشاذة من السلف هو الحسن البصري

قال الشيخ محمد بن عبد العزيز الخضيري في رسالته الماتعة : الإجماع في التفسير " رأيت أكثر من تعزى إليه من السلف الأقوال الشاذة المخالفة للإجماع هو الحسن البصري - رحمه الله - ، ولعل من أهم الأسباب في ذلك - والله أعلم - كون المعتزلة يعدونه - زورا وبهتانا من أئمتهم ، ولذا فإنهم يعزون إليه بعض تلك الروايات المنكرة ترويجا لها بينما لا نرى الأئمة المعتبرين في نقل الآثار يروونها عنه ، ولو مع بيان ضعفها ، وقد صرح بعض المفسرين كالآلوسي بأن المعتزلة كانوا يكذبون عليه ويلفقون عليه الروايات المختلقة وكذلك كان إمامهم عمرو بن عبيد المعتزلي القدري الذي يروي تفسيرا عن الحسن ينقلون عنه في كتبهم فقد صرح بعض علماء الجرح والتعديل بأنه كان يكذب على الحسن ، ومن تتبع ما عند كبار مفسريهم -كالنقاش والرماني والجبائي والزمخشري - من الغرائب والمنكرات لم يستبعد تتابعهم على نقلها واستساغهم لروايتها والاعتماد عليها والتسليم بها " ثم ذكر حفظه الله عدة أمثلة على هذا الكلام ، وللرجوع إلى الكتاب بشأن هذه المسألة ينظر : الإجماع في التفسير ص: 121: 124
وهناك فرق بين كون الحسن أكثر من تعزى إليه الأقوال الشاذة وبين كونه أكثر التابعين شذوذا ، وأظن بل أقطع أن هذا هو مراد الشيخ الطريفي - حفظه الله- فلعل هذا من الرواية عنه بالمعنى التي أوقعت في هذا الإشكال
 
أبو صفوت إضافة قيمة ونفيسة
جزاك الله خيراً وشكر الله لك
 
الأخ الراية ذكرتم أن رسالة مر وبات الحسن البصرى فى التفسير طبعت نرجو ذكر اسم دار النشر وتاريخ الطبع لأنه مطلوب لرفع الكتاب وجزاكم الله خيرا
 
لعل الشيخ الطريفي حفظه الله قال ذلك حسب ما وقف عليه ليس فقط في كتب التفاسيرالمخصصة.
بل هو حسب مامر عليه في أبواب التفاسير التي تنضوي في مجاميع الحديث ومسانيدها. وأيضا في ثنايا مؤلفات العقائد،ومصنفات الأدب والتراجم،أو في كتب المواعظ والزهد.
لذلك إذا انطبق كلام الشيخ الطريفي فليس بمستغرب ؛حيث إن الإمام الحسن تداعوه كل تلك الاتجاهات.
ومن.وجهة نظري :لوكان ماذكرناه بأن الشيخ اعتمدعلى.هذه المجالات ونتج بقوله منها.
لكان يفضل بأن يقيد ذلك في عبارته المذكورة.
إذ أن ليس كل مؤلف يعد مرجعا في عامة العلوم.
وأخيرا لايسعنا في هذا الطرح إلا ترقب مايرجحه علماؤنا الفضلاء على هذا الإشكال الشديد.
 
سؤال:
أليس المعتزلة سموا بهذا الاسم نسبة إلى اعتزالهم مجلس الحسن البصري؟؟
فكيف يتشبثون بأقواله ؟

هل من توضيح؟؟؟
 
عودة
أعلى