الشيخ الشنقيطي وقوة العربية . . نقلا عن الشيخ الشهري

الحاتمي

New member
إنضم
05/03/2009
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
نقل الشيخ الشهري عن الامام الشنقيطي رحمه الله تعالى أمر أود أن أعرف مصدر مكان المقولة وما راي المشايخ ؟

يقولون إذا سئل الامام الشيخ الشنقيطي عن مسألة في النحو فقال : لا أدري فلا تسال عنها أحدا بعده .

قال بعض تلميذه وقد تتبعت مسالة قال فيها لا أدري فبحثت وسألت واجتهدت فما وجدت لها جوابا .





منقول ..
http://www.alalmi.co.cc/vb/showthread.php?t=36
 
أخي الكريم :
الحقيقة أن النحو علم محصور قد يستوعبه من اهتم بدراسته ..
وهذا هو الفرق الجوهري بين معرفة النحو ومعرفة اللغة كمفردات .
ففي النحو تستطيع أن تنفي صحة هذا التركيب ..
أما في اللغة فتصعب الإحاطة بمفرداتها ونفي صحة لفظ ما ..
ولا شك أن الشيخ رحمه الله تعالى كان محيطا بعلم النحو ، وقوله لا أدري إنما هي تواضع منه رحمه الله تعالى وإلا فإنه يستطيع أن يقول لا يصح أو لا يوجد أعني في علم النحو.
والله تعالى أعلم.
 
أخي الكريم :
الحقيقة أن النحو علم محصور قد يستوعبه من اهتم بدراسته ..
وهذا هو الفرق الجوهري بين معرفة النحو ومعرفة اللغة كمفردات .
ففي النحو تستطيع أن تنفي صحة هذا التركيب ..
أما في اللغة فتصعب الإحاطة بمفرداتها ونفي صحة لفظ ما ..
ولا شك أن الشيخ رحمه الله تعالى كان محيطا بعلم النحو ، وقوله لا أدري إنما هي تواضع منه رحمه الله تعالى وإلا فإنه يستطيع أن يقول لا يصح أو لا يوجد أعني في علم النحو.
والله تعالى أعلم.


مماسمعته يقول أبنه أن الشيخ رحمه الله أن اللغة العربية كلها يحفظها .
 
نقل الشيخ الشهري عن الامام الشنقيطي رحمه الله تعالى أمر أود أن أعرف مصدر مكان المقولة وما راي المشايخ ؟

يقولون إذا سئل الامام الشيخ الشنقيطي عن مسألة في النحو فقال : لا أدري فلا تسال عنها أحدا بعده .

قال بعض تلميذه وقد تتبعت مسالة قال فيها لا أدري فبحثت وسألت واجتهدت فما وجدت لها جوابا .





منقول ..
http://www.alalmi.co.cc/vb/showthread.php?t=36

التصويب فالشيخ عبدالرحمن قال في النحو , وابنه يقول في العربية . كمافي الشريط .

إلا أن يكون للشيخ الشهري مصدر أخر .
 
مرحباً بكم أخي العزيز .
قرأتُ ألفية ابن مالك عام 1415هـ على الدكتور الجليل محمد الخضر الناجي ضيف الله الشنقيطي رحمه الله أثاء إقامته في الرياض ، وهو من طلاب الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله . فسألته عن علم الشيخ بالنحو فقال لي هذه الكلمة، وسألته عنها الدكتور أحمد فال الشنقيطي وكان يدرس معنا في كلية الشريعة بأبها فقال : صدق . وسألتُ الشيخ عبدالله الشنقيطي ابن الشيخ عن ذلك، فقال : رحم الله الوالد فقد كان له عناية شديدة بالنحو، وقد يصح فيه هذا القول، وإن كان العلم بحر لا ساحل له ، وفوق كل ذي علم عليم .
ومثل هذه العبارة - ولو كنتُ قلتُها - فقد كان ينبغي التحرز منها؛ لأنها عند التمحيص يدخلها الاستثناء بالتأكيد، وأئمة النحو الكبار أنفسهم كسيبويه ومن بعده توقفوا في مسائل نحوية كثيرة حفظت عنهم، وحفظ عنهم الخطأ فيها . ولعلي ذكرتها في سياق الاسترسال في الثناء على علم الشيخ رحمه الله .
 
التصويب فالشيخ عبدالرحمن قال في النحو , وابنه يقول في العربية . كمافي الشريط .إلا أن يكون للشيخ الشهري مصدر أخر .
لا تعارض بين الجملتين ، فما نسميه اليوم " النحو " هو نفسه " العربية " عند القدماء ، أما مفردات الكلمة فهي عندهم " اللغة " ، ولهذا تجدهم يقولون : فلان قوي في اللغة ضعيف في العربية ، يعني في ما نسميه : "النحو والإعراب" ، ويقولون أيضاً : فلان يقرأ العربية على فلان ، وهو يقرأ عليه اللغة .
 
مرحباً بكم أخي العزيز .
قرأتُ ألفية ابن مالك عام 1415هـ على الدكتور الجليل محمد الخضر الناجي ضيف الله الشنقيطي رحمه الله أثاء إقامته في الرياض ، وهو من طلاب الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله . فسألته عن علم الشيخ بالنحو فقال لي هذه الكلمة، وسألته عنها الدكتور أحمد فال الشنقيطي وكان يدرس معنا في كلية الشريعة بأبها فقال : صدق . وسألتُ الشيخ عبدالله الشنقيطي ابن الشيخ عن ذلك، فقال : رحم الله الوالد فقد كان له عناية شديدة بالنحو، وقد يصح فيه هذا القول، وإن كان العلم بحر لا ساحل له ، وفوق كل ذي علم عليم .
ومثل هذه العبارة - ولو كنتُ قلتُها - فقد كان ينبغي التحرز منها؛ لأنها عند التمحيص يدخلها الاستثناء بالتأكيد، وأئمة النحو الكبار أنفسهم كسيبويه ومن بعده توقفوا في مسائل نحوية كثيرة حفظت عنهم، وحفظ عنهم الخطأ فيها . ولعلي ذكرتها في سياق الاسترسال في الثناء على علم الشيخ رحمه الله .

بارك الله فيكم ياشيخ عبدالرحمن ..
فقط للتحاور أوردناها ..
 
المهم في كل ذلك أن يمكن تلخيصه في نقاط :
1 - أن النحو يمكن حصره بشكل نهائي لمن اهتم به ، ومن قرأ الألفية وخاصة بشواهد الشناقطة عليها فمن الصعب أن يفوته شيء في النحو .
2 - أن اللغة لا يمكن لأحد أن يحيط بها .
3 - أن الشيخ رحمه الله تعالى كان رأسا في النحو واللغة والأصول والتفسير وكافة العلوم الشرعية ، وقل أن تجد من يدانيه في عصره أو حتى فيما بينه وبين شيخ الإسلام من حيث الإحاطة بكثير من العلوم وتنوعها.
والله تعالى أعلم.
 
المهم في كل ذلك أن يمكن تلخيصه في نقاط :
1 - أن النحو يمكن حصره بشكل نهائي لمن اهتم به ، ومن قرأ الألفية وخاصة بشواهد الشناقطة عليها فمن الصعب أن يفوته شيء في النحو .

هذا كلام ليس بصحيح الكثير يردد ان النحو تستطيع حصرها لكن الواقع لا يمكن فاهل الاختصاص توقفوا في كثير من المسائل ولم يستطيعوا حصرها .
 
هناك فرق بين التوقف في مسائل ، وبين جهلها ..
والمقصود أن علم النحو علم محصور ، وإن توقف سيبويه أو غيره في مسائل ليس جهلا منهم وإنما لتعارض الأدلة فيها .
فليتنبه لذلك ، وليفهم كما هو ..
 
هناك فرق بين التوقف في مسائل ، وبين جهلها ..
والمقصود أن علم النحو علم محصور ، وإن توقف سيبويه أو غيره في مسائل ليس جهلا منهم وإنما لتعارض الأدلة فيها .
فليتنبه لذلك ، وليفهم كما هو ..

ممكن تمثل لنا كيفية التمييز بين توقف امام من ائمة اللغة وبين الجهل ..
وكلام الشيخ عبدالرحمن ( مثل هذه العبارة - ولو كنتُ قلتُها - فقد كان ينبغي التحرز منها؛ لأنها عند التمحيص يدخلها الاستثناء بالتأكيد، وأئمة النحو الكبار أنفسهم كسيبويه ومن بعده توقفوا في مسائل نحوية كثيرة حفظت عنهم، وحفظ عنهم الخطأ فيها ...)
 
ممكن تمثل لنا كيفية التمييز بين توقف امام من ائمة اللغة وبين الجهل ..
وكلام الشيخ عبدالرحمن ( مثل هذه العبارة - ولو كنتُ قلتُها - فقد كان ينبغي التحرز منها؛ لأنها عند التمحيص يدخلها الاستثناء بالتأكيد، وأئمة النحو الكبار أنفسهم كسيبويه ومن بعده توقفوا في مسائل نحوية كثيرة حفظت عنهم، وحفظ عنهم الخطأ فيها ...)
الأمر لا يحتاج إلى تمثيل بل هو مطلق ؛ فكل ما توقف فيه إمام فإنما ذلك لتعارض الأدلة عنده فيه ، ومجرد اطلاعه عليه ينفي جهله به، وينفي عدم دخول ذلك الأمر في المحصور .
وعلى سبيل تبسيط المبسط فإن الكلمة قد تكون لها إعرابات متعددة فيتوقف إمام في القطع فيها بشيء معين لا جهلا بها لأنه أوردها وبين أوجه إعرابها .
وهذا بخلاف اللغة أعني "القاموسية" أو الاشتقاقية أو السماعية فهذه لا يمكن لأحد من الناس حصرها.
والأمر واضح .
وإن لم يتضح لك فهات ما جهله إمام من أئمة النحو وتوقف فيه لجهله به لا لعلة غير ذلك .
 
أستغرب جدا من بحث الإخوة في أمور كهذه؟ وهذا وربي مضيعة للوقت وهراء من القول ينبغي لطلبة العلم الإشتغال بما يعود عليهم بالفائدة والله أعلم
 
عودة
أعلى