الشرح المرئي لمنظومة تفصيل العقد في الطرق العشر لنافع لفضيلة الشيخ محمد السحابي

إنضم
08/09/2009
المشاركات
271
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
العمر
41
الإقامة
المغرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعد مدرسة ابن القاضي للقراءات بالمغرب وتحت إشراف شيخها المقرئ محمد بن الشريف السحابي
أن تقدم سلسلة علمية نادرة تتضمن شرحا لنظم ابن غازي المكناسي (ت 919) في القراءات والمسمى
تفصيل عقد درر ابن برّي في نشر طرق المدنيّ العشر
وهو الشرح المرئي الأول والوحيد من نوعه والذي ستأتيكم حلقاته تباعا على هذه الملتقى المبارك بحول الله تعالى وقوته
أما عن موضوع المنظومة فهي في القراءات العشر الصّغرى، أو طرق نافع العشرة فيها تفصيل لما في "الدّرر اللّوامع" حيث إنّ ناظمها
الإمام ابن غازي فصّل فيها طرق نافع فأوصلها إلى عشر طرق، وهي الطّرق التي جاء بهاالإمام أبو عمرو الدّانيّ
في كتابه: "التّعريف في اختلاف الرّواة عن نافع" مسندة وأخذها رواية وقراءة عن شيوخه
واحتلّت منظومة الإمام ابن غازي مكانة مميّزة عند المغاربة، حفظًا ونسخًا وشرحًا وتقييدًا وتحريرًا، وصار المغاربة
يقرؤون القراءات العشر الصّغرى من طريقها، ويسندونها عن مؤلّفها، ولا زالت هذه القراءات يقرأ بها إلى اليوم وسندها متصل،
وسيعرج الشيخ محمد بن الشريف السحابي في شرحه على هذا الأمر بتفصيل أكثر.

وتقع المنظومة في تسع وثلاثين ومائة بيت، وقد وضعت في المرفق نسخة مصححة وملونة
وتجدر الإشارة إلى أن فضيلة الشيخ محمد بن الشريف السحابي قد أتم بعون الله وتوفيقه شرح
منظومة الدرر اللوامع لابن بري في مائة وخمسين حلقة وعلى مدى خمس سنوات تقريبا
وذلك ضمن برنامج الكراسي العلمية الذي تبثه قناة محمد السادس للقرآن الكريم

أتركم الآن مع الحلقة الأولى، وموضوعها:
1 / تعريف بالنظم وناظمه
2 / جوانب من تاريخ القراءات العشر النافعية ودخولها للمغرب
3 / الإمام الداني وكتابه التعريف
4/ صحة العشر النافعية وتواترها عند المغاربة، وفوائد أخرى منثورة في الشرح

 
متن الدرر اللوامع بضبط العبد الضعيف للتحميل

متن الدرر اللوامع بضبط العبد الضعيف للتحميل

بارك الله فيكم،
نزَّلت المنظومة ووجدت ضبطها جيِّدا على العموم، يشكر عليها شكرا جزيلا من قام بضبطها، وربما أرفقت بها ما لاحظته فيها إن شاء الله.
هذا، ولا بُدَّ لمن يهتم بعقد الدرر أن يكون مُلِمَّا بالدرر اللوامع لأنها أصل منظومة ابن غازي.
ومساهمةً مني في نشر العشر الصغير، أضع لإخواننا في كل مكان نظم الدرر اللوامع بضبط العبد الضعيف، راجيا منكم دعوة خالصة في ظهر الغيب لي ووالديَّ وإخوتي وعائلتي.
 
جزاكم الله خيرا وبارك في جهودكم، ونسأل الله أن يحفظ الشيخ المقرئ محمد الشريف السحابي وأن يبارك في جهوده وأن ينفع بعلمه.
طلب من أحد إخواننا من طلبة الشيخ السحابي: وهو أن يقوموا بتصوير رمزية الشيخ في القراءات السبع وبعض مؤلفاته المهمة لننتفع بها، وجزاكم الله خير الجزاء وأوفاه.
 
مرحبا أخي نورالدين
بعض مؤلفات الشيخ تحت التنقيح والتصويب ومنها الرمزية (يوجد نموذج في المرفق) وبعضها قد انتهى من كتابته بخط يده، وهي شروح مفصلة على بعض متون القراءات كالشاطبية والدرر اللوامع وتفصيل العقد، والآن نعمل بمعية مجموعة من الطلبة على صفّها وإعدادها للطباعة.
 
الدرس الثاني من شرح تفصيل العقد، وفيه:
1 / ترجمة لرواة نافع الأربعة ومن روى عنهم من العشرة
2 / توضيح وبيان لرموز العشرة وطريقة توظيفها في الجمع عند المغاربة
3 / بعض خصوصيات الجمع عند المغاربة

 
بارك الله فيكم أخي معاذ، ونسأل الله لكم التوفيق لإعداد كتب الشيخ للطباعة قريبا إن شاء الله
 
الدرس الثالث من درون شرح متن تفصيل العقد، وفيه:
1 / سند المؤلف ابن غازي في العشر النافعية
2 / جوانب مما تميز به المغاربة في أسانيد القراءات
3 / شرح عنوان النظم " تقصيل عقد الدرر"
4 / شرح البيت الأول: "الحمد للإله والصلاة..." والشطر الأول من البيت الثاني : "محمد سيد خلق الله".

 
ماشاء الله ،بشرى عظيمة،حفظ الله شيخنا السحابى ونفع به،وجزاكم الله خيرا على نقل هذا الكنز الثمين
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله الجنة اخي معاذ على جهودكم العظيمة واسمحوا لي بسؤال
هل هذه العشر من طريق واحد او متعددة الطرق اي هل هي فقط من طريق جامع البيان للامام داني رحمه الله ام من طريق (جامع البيان والمستنير والتذكرة و غيرها من الكتب) ؟
 
هل هذه العشر من طريق واحد او متعددة الطرق اي هل هي فقط من طريق جامع البيان للامام داني رحمه الله ام من طريق (جامع البيان والمستنير والتذكرة و غيرها من الكتب) ؟
هذه العشر النافعية هي من كتاب التعريف للإمام أبي عمرو الداني رحمه الله، كما ذكر أخونا الأستاذ السحابي الابن ـ حفظ الله الابن والأب ـ، وكتاب التعريف طبع مرات: الأولى بتحقيق الدكتور التهامي الراجي، والثانية بتحقيق الشيخ السحابي، وطبع الكتاب أيضا باسم مفردة نافع بتحقيق د. حاتم الضامن رحمه الله، وطبعت المفردات أيضا بتحقيق الشيخ توفيق النحاس، والطرهوني .. إلا أن أحسن هذه الطبعات ـ في نظري ـ هي طبعة الشيخ السحابي، والطبعات الأخرى فيها كثير من التحريف.
وكتاب جامع البيان أيضا قد اشتمل على العشر النافعية، إلا أن أسانيد الكتاب أكثر من أسانيد كتاب التعريف (أخص بالذكر أسانيد التحديث).
وقد يلاحظ المطالع لكتاب التعريف أن هناك فروقا في بعض الروايات أوالطرق، بالمقارنة مع ما هو ثابت في النشر لابن الجزري، وأخص بالذكر هنا طريق الأصبهاني، فإن أبا عمرو الداني أسند هذه الرواية من طريق إبراهيم بن عبد العزيز بن الحسن الفارسي، قال رحمه الله: "وقرأت أنا القرآن كله بهذا الطريق على شيخنا أبي الفتح نضّر الله وجهه، وقال لي: قرأت به على أبي الحسن عبد الباقي بن الحسن المقرئ، وقال قرأت على أبي عبد الله إبراهيم بن عبد العزيز بن الحسن، الفارسي، المقرئ، وأخبرني أنه لقي أبا بكر محمد بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن شيث بن يزيد بن خالد بن قرة بن عبد الله، مولى بني أسد، موالي بني عامر، المعروف بالأصبهاني، وقرأ عليه القرآن ..." اه من جامع البيان ونحوه في كتاب التعريف.
وهذا الطريق خالف فيه إبراهيم بن عبد العزيز في بعض الأصول ما رواه الرواة الآخرون عن الأصبهاني، وإلى هذا أشار ابن الجزري رحمه الله في النشر حيث قال: "وانفرد الهذلي عنه بإطلاق تسهيل (رأته ، ورآها) وما يشبهه، فلم يخص شيئا، ومقتضى ذلك تسهيل (رأيت، و رآه) وما جاء من ذلك. وهو خلاف ما رواه سائر الناس من الطرق المذكورة. نعم، أطلق ذلك كذلك نصا الحافظ أبو عمرو الداني في جامعه، ولكنه من طريق إبراهيم بن عبد العزيز الفارسي عنه، وليس من طرقنا".
وإبراهيم بن عبد العزيز الفارسي ترجم له ابن الجزري في الغاية، وقال عنه: "إبراهيم بن عبد العزيز بن الحسن أبو عبد الله الفارسي مقرئ ضابط، قرأ على محمد بن عبد الرحيم الأصبهاني، قرأ عليه عبد الباقي ابن الحسن، وله انفراد في أحرف من الأصول خالف فيها أصحاب الأصبهاني".
 
جزاك الله الفردوس اخي سمير
ولكن ان قرأت من طريق الجامع فهل يعتبر طريق شاذ لا يقرأ به اليوم ؟!
 
أخي حسن...هذه الروايات العشر عن نافع يقرأ بها اليوم من طريق التعريف وتفصيل العقد وتقييد الحامدي، ولا نريد في هذا الموضوع "الشرح المرئي..." أن نثير مسألة الشذوذ وعدمه، فالمسألة قتلت بحثا في مواضيع من الملتقى، وتميز بعد النقاش والأخذ والرد الصوابُ والخطأ، فارجع إليها هناك وستجد إجابات شافية لجميع تساؤلاتك حول هذه الروايات.
 
نعود إلى سلسلة الدروس، ومع الدرس الرابع، وفيه:
1 / تتمة شرح البيت الثاني "وآله ذوي العلا والجاه"
2 / شرح البيت الثالث: "
دونك عشر..."
3 / جوانب من الحياة العلمية لمقرئ المدينة "شيوخه وتلامذته"
 
الدرس الخامس، وفيه:​
1 / شرح البيت الرابع: طريق الازرق وعبد الصمد === عن ورشهم والأسدي بسند
2 / فوائد وإشارات من قول أبي يعقوب الأزرق: " رابطت مع ورش بالإسكندرية فقرأت عليه ختمة بالتحقيق "
3 / شرح البيت الخامس: والمروزي وأحمد الحلواني === والقاضي عن قالون ذي الإتقان
4 / صور من حرص واجتهاد الرواة في القراءة على الأئمة المقرئين

 
مع الدرس السادس وفيه شرح الأبيات الآتية :
ثُمَّ عَنِ اسْحَاقَ طَرِيقَةَ ابْنِهِ === وَنَجْلِ سَعْدَانَ إِمَامِ فَنِّهِ
وَسَنَدُ ابْنِ فَرَحِ المفَسِّرِ === وَنَجْلِ عَبْدُوسٍ عَنِ ابْنِ جَعْفَرِ
بَيْنَهُمَا وَبَيْنَهُ الدُّورِيُّ === ............................................

 
الدرس السابع من دروس شرح تفصيل العقد، وفيه:​
1 / مدلول "حرمي" " ومن سوى ورشهم حرمي " الشطر الثاني من البيت الثامن
2 / شرح البيت التاسع : جِئتُ به تُزْرِي بِرَوْضِ الزَّهْرِ === سَمَّيتُها لما جَرَتْ بِفِكْري
3 / لطائف بيانية في قول الناظم:
" تُزْرِي بِرَوْضِ الزَّهْرِ "
4 / شرح البيت العاشر : "
تَفْصِيلَ عِقْدِ دُرَرِ ابْنِ بَرِّي === فِي نَشْرِ طُرْقِ المدَنِيِّ الْعَشْرِ
5 / اصطلاح الناظم ومنهجه في ذكر الحروف المختلف فيها بين العشرة
من خلال شرح البيت العاشر:
فَالْكُلُّ إِنْ سَكَتُّ فِيمَا أَطْلَقَا === أَوْ عَمَّ أَوْ عَزَا لَهُ كَاتَّفَقَا

<span style="color:#ff0000;"><span dir="RTL">
 
الدرس الثامن من دروس شرح تفصيل العقد، وفيه:
1 / تتمة اصطلاح الناظم
2 / حكم ما سكت عنه الناظم وهو مذكور في الدرر
3 / حكم ما عزا فيه صاحب الدرر الخلاف لورش أو قالون، وسواء سكت عنه الناظم أو ذكره.

4 / شرح الأبيات المتعلقة بما سبق، وهي:
وَوَاحِدٌ مِنْ كُلِّ طُرْقه انْفَرَدْ === إِنْ خَصَّهُ وَلَمْ أُخَالِفْ مَا اعْتَمَدْ
وَإِنْ عَزَا لِوَاحِدٍ خِلاَفَا === وَلَمْ تَجِدْ مِنِّي لَهُ انْعِطَافَا
فَخُصَّهُ بِالْمَرْوَزِي وَالْأَزْرَقِ ===
سَكَتُّ أَوْ ذَكَرْتُهُ أَوْ مَنْ بَقِي
5 / خاتمة المقدمة، وفيها شرح للأبيات:
فَإِنْ فَهِمْتَ وَجْهَ تَفْصِيلِ الذَّهَبْ === للِدُّرِّ فَاعْمَلَنْ بِمَفْهُومِ اللَّقَبْ
وَاللهَ أَرْجُو فِي بُلُوغِ مُنْيَتِي === بِهِ اعْتِصَامِي وَعَلَيْهِ عُمْدَتِي

 
شكر الله لك أخي جمال، لقد كنا في إجازة، والآن قد استأنفنا العمل بعون الله وتوفيقه
 
الدرس التاسع، وفيه:​
1 / شرح البيت 17 : القَوْلُ فِي تَعَوُّذٍ وَبَسْمَلَةْ *** عَلَى الذِي يَصِحُّ عِنْدَ النَّقَلَةْ
2 / شرح البيت 18 : والسِّرُّ فِي التَّيْسِيرِ لِلْمُسَيَّبِي *** بِذَا وَزِيدَ ذِي وَكُلُّهُ أُبِي
3 / شرح البيت 19 :
وَمَنْ سِوَى الْأَزْرَقِ بَيْنَ السُّوَرِ *** مُبَسْمِلٌ وَمَا بَقِي فِي الدُّرَرِ

 
الدرس العاشر ، وفيه:​
1 / تتمة شرح أحكام البسملة عند العشرة
2 / مذهب "حرمي" في باب ميم الجمع وهاء الضمير
3/ شرح الأبيات المتعلقة بالباب: 20 ـ 21
بَابٌ يُضِيءُ فِيهِ لَوْنُ الْحَلَكِ **** فِي الْمِيمِ وَالْهَا سَابِقَيْ مُحَرَّكِ
خَيَّرَ حِرْمِيٌّ بِمِيمٍ فَاسْتَرَى **** الْحَافِظُ الضَّمَّ وَبِالضِّدِّ قَرَا

 
الدرس 11 ، وفيه:​
1 / تتمة مذهب "حرمي " في ميم الجمع.
2 / اختيار الإمام الداني في الباب
3 / شروط إسكان الميم لأبي عون الواسطي الرواي الثاني عن الحلواني عن قالون.
4 / إيضاءات في علم العد والفواصل في شرح قول الناظم "
لِلْمَدَنِي الْأَخِيرِ لاَ مَا فُصِلاَ مِنَ الْفَوَاصِلِ ..."
5 / شرح الأبيات المتعلقة بالدرس:

21 - خَيَّرَ حِرْمِيٌّ بِمِيمٍ فَاسْتَرَى *** الْحَافِظُ الضَّمَّ وَبِالضِّدِّ قَرَا
22 - لِنَجْلِ عَبْدُوسٍ وَنَجْلِ سَعْدَانْ *** وَالْمَرْوَزِي وَالْقَاضِي مِنْ طُرْقٍ حِسَانْ
23 - وَلِأَبِي عَوْنٍ لِغَيْرِ الْمِثْلِ *** وَهَمْزِ قَطْعٍ وَمَحَلِّ فَصْلِ
24 - لِلْمَدَنِي الْأَخِيرِ لاَ مَا فُصِلاَ ***
مِنَ الْفَوَاصِلِ بِحَرْفَيْ فِي وَلاَ
 
الدرس 12 ، وفي:
1 / مراجعة لما سبق من أحكام ميم الجمع
2 / مذهب قالون وإسحاق في هاء الضمير من "
يؤده" وأخواتها.
3 / توجيه القصر أو الصلة في الأفعال الأحد عشر.
4 / شرح الأبيات المتعلقة بالأحكام السابقة:

وَاقْصُرْ لِقَالُونَ وَإِسْحَاقَ مَعَا *** يؤده وَالْأَخَوَاتِ جُمَعَا
 
الدرس 13 ، وفيه: شرح الأبيات
26 وَالْوَصْلَ عَنْهُمَا بِيَاتِهْ فَضِّلاَ *** ثُمَّ لِإِسْحَاق وأشْرِكْهُ صِلا
27 ـ وَ
مَنْ تَوَلاَّهُعَلَيْهِ حَيْثُمَا *** لِنَجْلِ سَعْدَانَ إِمَامِ الْعُلَمَا
28 ـ
وَيَرْضَهُ
لَهُ وَلاِبْنِ جَعْفَرِ *** وَمَنْ أُحِيلَ فَرَضِي لَمْ يُخْفَرِ

<strong>
 
الدرس 14 ، باب الممدود والمهموز، وفيه:
1 / تذكير بالأحكام المتعلقة بهاء الضمير في باب "يؤده"
2 / تمهيد لباب الممدود والمهموز، وشرح للبيت الأول فيه:
الْقَوْلُ فِي الْمَمْدُودِ وَالْمَهْمُوزِ *** عَلَى سَبِيلٍ لَيْسَ بِالْمَرْمُوزِ
<
 
الدرس 18، وفيه:
1 / تلخيص لباب المد والقصر ومذاهب العشرة فيه
2 / باب الهمزتين في كلمة.
3 / مذهب أبي يعقوب الأزرق في المفتوحتين.
4 / شرح البيت:
وَخَصِّصِ الْبَدَلَ فِي الْمَفْتُوحَتَيْنْ *** في كِلْمَةٍ لِيُوسُفٍ مِنْ دُونِ مَيْنْ

<font color="#ff0000"><strong>
 
الدرس رقم 19 ، وفيه:
1 / مذهب غير الأزرق في باب المفتوحتين
2 / شرح البييت 33 :
وَقَبْلَ غَيْرِ ضَمَّةٍ قَدْ أَدْخَلاَ *** حِرْمِيُّـهُمْ فِي ذِي اثْنَتَيْنِ فَيْصَلاَ
3 / الرد على من أنكر المد في ألف الإدخال بين الهمزتين

<span style="color:#ff0000;"><strong><span dir="RTL">
 
الدرس رقم 20 ، وفيه:​
1 / تتمة الكلام على المد والقصر في ألف الإدخال بين الهمزتين.
2 / شرح البيت 34 :
وَقَبْلَهَا إِسْحَاقُ وَالْمُفَسِّرُ *** وَقَدْ وَفَتْ بِالْمَرْوَزِيِّ الدُّرَرُ
3 / مذهب إسحاق المسيبي، وأحمد المفسر عن إسماعيل بن جعفر في ذات الضم
4 / شرح البيت 35 :
أَئِمَّةً
لِلْأَوَّلَيْنِ وَالْخَبَرْ *** لِلْعُتَقِي فِي ذِي ثَلاَثٍ اشْتَهَرْ
5 / حكم أئامة عند العشرة.


<span style="color:#000000;"><strong style="font-size: 18pt;"><span dir="RTL">
 
الدرس 21 ، وفيه:
1 / تتمة الكلام عن " أئمة" واختلاف أهل الأداء في تسهيلها أو إبدلها.
2 / مذهب عبد الصمد العتقي عن ورش فيما اجتمع فيه ثلاث همزات
3 / فائدة في رسم الكلمات التي اجتمعت فيها ثلاث همزات​

 
الدرس رقم 22 ، وفيه:
1 / شرح البيتين 36 و 37 :
وَاحْذِفْ لِحِرْمِيٍّ مِنَ الْمَفْتُوحَتَيْنْ *** أُولاَهُمَا وَسَهِّلَنْ بِغَيْرِ تَيْنْإِنْ بَانَتَا وَفْقًا وَوَرْشٌ سَهَّلاَ *** أُخْرَاهُمَا وَيُوسُفٌ قَدَ ابْدَلاَ
2 / مذهب العشرة في الهمزتين من كلمتين المتفقتين في الحركة .

 
الدرس رقم 23، وفيه الحديث عن مذهب ورش وموافقيه في الهمزتين من كلمتين
 
الدرس 25، وفيه شرح الأبيات
و(السُّوِّ إلا) و (النبيءِ) أَدْغَما حِرْمِيُّهمْ على خلافٍ عُلِما
في أوَّلٍ لنَجْلِ مِينَا ذي السَّنَا وقيل فيها أحمدٌ كوَرْشِنَا

<span dir="RTL"><strong>
 
الدرس رقم 26، وفيه شرح للأبيات:
41 - وَأَبْدَل الْإِيوَا رِجَالُ الْأَسَـــدِي وأدغموا (تُئْوِي)، وعبدُ الصمدِ
42 -
في غير (تُئْوِي) عنده وجهان ووافق الحِرْميَّ الاِصبَهانِيْ
43 -
لدى (لِئَلّا) ولــدى (مؤذّنْ) وأبدلنْ له جميعَ المُسْكَنْ


 
الدرس رقم 27، وفي شرح لـ:
43 - ........................................... == وأبدلنْ له جميعَ المُسْــكَنْ
44 - والأمرَ لا المجزومَ عنه حَقِّقَا == وكُلَّ (لُؤلؤٍ) و(جِئتَ) مُطلقا

 
عودة
أعلى