فريد البيدق
New member
الشاعر أحمد معروف شلبي صاحب نشيدي الفراشات ومصر بالثالث الابتدائي .. شاعرية الشعر والنثر
(1)
في 26/2/2016م كتبت مقال (نشيد "الفراشات" للثالث الابتدائي .. تنمية التفكير والمهارات الصوتية وبعض استراتيجيات الفهم القرائي)، ونشرته، ولم أكن أعلم أنه سيكون سببا في معرفتي الشاعر أحمد معروف شلبي صاحب النشيد.
كيف؟
في 12/1/2012م وصل إلي إشعار بذكري في أحد تعليقات الأصدقاء، ولما ذهبت إلى صفحته وجدت تعليقه الذي كان أول لقاء حقيقي بيننا:
(احمد شلبى
9 يناير 2017م، الساعة: 42: 07م
(دراسة مذهلة لباحث أتمنى أن أعرفه "فريد البيدق"-عن نشيد دراسي لي، نموذج رفيع للدراسات التحليلية والأسلوبية يفيد الدارس من مرحلة الجامعة حتى الدكتوراه .. ويفيد منه جميع المعلمين .. اقرأه ولن تندم).
ثم قرأت تعليقه على المقال الذي مثل اللقاء الثاني:
[1- تحية وتقدير
أحمد شلبي - مصر 09-01-2017 07:57 PM
الفاضل الأستاذ / فريد البيدق :
تحية إعزاز وتقدير لتحليلكم العلمي الأكثر من الرائع ولهذه الدراسة التطبيقية النادرة والتي فوجئت بها على الشبكة ، إنني - صاحب النص - أرى أن النص تم إبداعه بقلمك وبقراءتك المنتجة المذهلة ، تقبل تحياتي وآمل أن نكون على تواصل .
(2)
وبهذا تعارفنا تعارفا أدبيا ولغويا؛ لذا بعد انتهائي من حوار الأستاذ عبد المحسن المعنون بـ(الأستاذ عبدالمحسن محمد عبدالمحسن مدير قرائية المنوفية ومعد الأدلة الإرشادية: حرف وفكر)- قررت أن يكون حواري الثاني في هذه السلسلة مع الشاعر أحمد معروف شلبي، فتتم الخطوة الثالثة في التعارف بيننا.
أرسلت إليه مستئذنا فوافق، فأرسلت إليه الأسئلة الآتية:
[الشاعر الكريم أحمد معروف شلبي،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
وبعد،
فإنه يسعدني التفاعل في هذا الحوار الذي يتمحور حول:
أولا- الشخصية
أود بدءا التعرف إليكم بذكر الاسم، والحالة الاجتماعية، والتدرج الوظيفي من البدء حتى اللحظة.
ثانيا- التجربة الشعرية العامة
1- متى اكتُشِفت الشاعرية داخلك؟ ومن كشفها لك؟
2- هل قضيت وقتا بين اكتشاف شعريتك وبين الإنتاج المستمر؟ أم كانت البداية متصلة بالإبداع المتصل؟
3- ما التجارب الشعرية الدراسية قبل التخرج؟ وما جوائزها؟
4- ما الجهات الثقافية التي شهدت تفاعلك الشعري؟
5- كم ديوانا أصدرت؟
6- ما الجوائز الأدبية التي حصلت عليها خلال زمن الإبداع المتصل؟
ثالثا- التجربة الشعرية الخاصة
1- كيف تختار قصائد المهرجانات والأمسيات؟ وهل تختلف المناسبة بينهما؟
2- ألك تقاليد إبداعية (طقوس) في الكتابة؟
3- ما ذكريات دواوينك وقصائدك المفضلة إليك؟
4- أكتبت قصائد مناسبات؟
5- ما الشكل الشعري المفضل: أهو العمودي؟ أم المستجد منذ القرن الماضي؟
6- ألك تجارب في محاكاة القصائد العربية الكبرى؟
7- ألك قصائد تفاعلية مع الأصدقاء الشعراء كما كان بين شوقي وحافظ؟
8- إن طلب أحد المقربين شعرا في مناسبة تخصه فهل تستجيب؟ وكيف يسير الإبداع إن وافقت؟
رابعا- النشر الوزاري
1- ألك قصائد مقررة في مراحل التعليم المختلفة غير "نشيد الفراشات"؟
2- هل تُنُوول شعرك نقدا في أيٍّ من المقررات الجامعية؟
3- ما رأيك في الشائع في الشعر المقرر في التعليم من عدم نسبة القصيدة إلى ديوانها؟
4- ما رأيك في تصرف مؤلفي كتب الوزارة في نصوص الشعراء كما حدث مع محمود حسن إسماعيل في نص "مصر أنشودة الدنيا" المقرر على الخامس الابتدائي؟
5- كيف اختير نص الفراشات؟ هل كان محض ثقافة مؤلفين؟ أم عرض منك؟ أم مسابقة؟ أم ماذا؟
6- أيضيف النشر الوزاري شيئا إلى شاعرية الشاعر؟ أم يشبه أي وعاء نشري آخر كالمجلة والديوان وغيرهما؟
7- هل ترى النشر الوزاري تكريما أدبيا للشاعر؟
خامسا- التجربة الأدبية
1- ألك تجارب أدبية غير شعرية؟
2- من شاعرك المفضل قديما وحديثا؟ ولماذا؟
3- من أديبك المفضل في الأجناس الأدبية الأخرى؟ ولماذا؟
4- ألك تجار أدبية نقدية لإبداعك أو إبداع الآخرين؟
سادسا- تعليقات حول مقولات
1- هناك تجارب شعرية حديثة كثيرة لا تدل على الشاعرية بل على ضعف الشاعر اللغوي.
2- ينتظر الشاعر العربي الشكل الأدبي من الغرب كما ينتظر الآخرون الموديلات في الملابس وغيرها.
3- توثيق القصائد في المرحلة الابتدائية بذكر ديوانها مهمل، وتعريف الشاعر موجز إيجازا مخلا.
4- خلو المرحلة الابتدائية من نماذج الشعر العربي القديم مثلبة تؤثر سلبا في الذائقة اللغوية لدى التلاميذ.
5- إن اشتغل الشاعر بالنقد قلت شاعريته.
سابعا- المعلم أحمد شلبي والشاعر أحمد شلبي
1- هل أثر الشاعر أحمد شلبي في معلم اللغة العربية أحمد شلبي؟
2- هل أثر الشاعر أحمد شلبي في موجه اللغة العربية أحمد شلبي؟
3- هل شرح الشاعر أحمد شلبي نص "الفراشات"؟
ثامنا- الشاعر أحمد معروف شلبي
1- كيف يعرف الشاعر أحمد معروف شلبي نفسه شعريا؟
2- إن طُلب إليك تقديم نفسك شعريا في لقب شعري، فهل تختار "صاحب نشيد الفراشات"؟ أم هناك قصيدة أو ديوان أو جائزة أدبية تنسب نفسك إليها؟
3- أهناك محور كنت تحب تناوله ولم أتناوله؟
4- أهناك سؤال وددت أن أسأله ولم أفعل؟]
(3)
ثم وافاني بالإجابات سريعا - شكر الله تعالى له- في نص لم أغير فيه ولم أبدل:
{السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
وبعد،
فإنه يسعدني التفاعل في هذا الحوار الذي يتمحور حول:
أولا- الشخصية
أود بدءا التعرف إليكم بذكر الاسم، والحالة الاجتماعية، والتدرج الوظيفي من البدء حتى اللحظة.
أحمد معروف شلبى ـ متزوج ولدىّ ولدان : هما عبد الرحمن ماجستير فى الأدب , ومحمد بكلية العلوم , وأعمل موجها أول للغة العربية بإدارة حوش عيسى بمديرية التربية والتعليم بالبحيرة , حيث بدأت معلما بالمرحلة الإعدادية , ثم أعرت للملكة العربية السعودية , وبعد عودتي التحقت بالتعليم الثانوي معلما , فمعلما أول , ثم التحقت بتوجيه اللغة العربية .
ثانيا- التجربة الشعرية العامة
ثالثا- التجربة الشعرية الخاصة
رابعا- النشر الوزاري
خامسا- التجربة الأدبية
سادسا- تعليقات حول مقولات
سابعا- المعلم أحمد شلبي والشاعر أحمد شلبي
ثامنا- الشاعر أحمد معروف شلبي
1- كيف يعرف الشاعر أحمد معروف شلبي نفسه شعريا ؟
إني من القوم الذيــــــــــــــن لقولهم طرِب المساءْ
وروى الرِّجالُ حديثهم ووعتْهُ أفئدةُ النساءْ
وإذا بكَوا فالله يمْـــــــــــــــــــسحُ دمعَهم قبل البكاءْ
إني من الشعراءِ إذْ هم في عُلاهم أصفياءْ
ما كان نُورا يُرتَجى مَن لم يكنْ مِن هؤلاءْ
2- إن طُلب إليك تقديم نفسك شعريا في لقب شعري، فهل تختار "صاحب نشيد الفراشات"؟ أم هناك قصيدة أو ديوان أو جائزة أدبية تنسب نفسك إليها؟
أعتقد أن كلمة " شاعر " تشمل كل ما يحب الشاعر من ألقاب .
(1)
في 26/2/2016م كتبت مقال (نشيد "الفراشات" للثالث الابتدائي .. تنمية التفكير والمهارات الصوتية وبعض استراتيجيات الفهم القرائي)، ونشرته، ولم أكن أعلم أنه سيكون سببا في معرفتي الشاعر أحمد معروف شلبي صاحب النشيد.
كيف؟
في 12/1/2012م وصل إلي إشعار بذكري في أحد تعليقات الأصدقاء، ولما ذهبت إلى صفحته وجدت تعليقه الذي كان أول لقاء حقيقي بيننا:
(احمد شلبى
9 يناير 2017م، الساعة: 42: 07م
(دراسة مذهلة لباحث أتمنى أن أعرفه "فريد البيدق"-عن نشيد دراسي لي، نموذج رفيع للدراسات التحليلية والأسلوبية يفيد الدارس من مرحلة الجامعة حتى الدكتوراه .. ويفيد منه جميع المعلمين .. اقرأه ولن تندم).
ثم قرأت تعليقه على المقال الذي مثل اللقاء الثاني:
[1- تحية وتقدير
أحمد شلبي - مصر 09-01-2017 07:57 PM
الفاضل الأستاذ / فريد البيدق :
تحية إعزاز وتقدير لتحليلكم العلمي الأكثر من الرائع ولهذه الدراسة التطبيقية النادرة والتي فوجئت بها على الشبكة ، إنني - صاحب النص - أرى أن النص تم إبداعه بقلمك وبقراءتك المنتجة المذهلة ، تقبل تحياتي وآمل أن نكون على تواصل .
(2)
وبهذا تعارفنا تعارفا أدبيا ولغويا؛ لذا بعد انتهائي من حوار الأستاذ عبد المحسن المعنون بـ(الأستاذ عبدالمحسن محمد عبدالمحسن مدير قرائية المنوفية ومعد الأدلة الإرشادية: حرف وفكر)- قررت أن يكون حواري الثاني في هذه السلسلة مع الشاعر أحمد معروف شلبي، فتتم الخطوة الثالثة في التعارف بيننا.
أرسلت إليه مستئذنا فوافق، فأرسلت إليه الأسئلة الآتية:
[الشاعر الكريم أحمد معروف شلبي،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
وبعد،
فإنه يسعدني التفاعل في هذا الحوار الذي يتمحور حول:
أولا- الشخصية
أود بدءا التعرف إليكم بذكر الاسم، والحالة الاجتماعية، والتدرج الوظيفي من البدء حتى اللحظة.
ثانيا- التجربة الشعرية العامة
1- متى اكتُشِفت الشاعرية داخلك؟ ومن كشفها لك؟
2- هل قضيت وقتا بين اكتشاف شعريتك وبين الإنتاج المستمر؟ أم كانت البداية متصلة بالإبداع المتصل؟
3- ما التجارب الشعرية الدراسية قبل التخرج؟ وما جوائزها؟
4- ما الجهات الثقافية التي شهدت تفاعلك الشعري؟
5- كم ديوانا أصدرت؟
6- ما الجوائز الأدبية التي حصلت عليها خلال زمن الإبداع المتصل؟
ثالثا- التجربة الشعرية الخاصة
1- كيف تختار قصائد المهرجانات والأمسيات؟ وهل تختلف المناسبة بينهما؟
2- ألك تقاليد إبداعية (طقوس) في الكتابة؟
3- ما ذكريات دواوينك وقصائدك المفضلة إليك؟
4- أكتبت قصائد مناسبات؟
5- ما الشكل الشعري المفضل: أهو العمودي؟ أم المستجد منذ القرن الماضي؟
6- ألك تجارب في محاكاة القصائد العربية الكبرى؟
7- ألك قصائد تفاعلية مع الأصدقاء الشعراء كما كان بين شوقي وحافظ؟
8- إن طلب أحد المقربين شعرا في مناسبة تخصه فهل تستجيب؟ وكيف يسير الإبداع إن وافقت؟
رابعا- النشر الوزاري
1- ألك قصائد مقررة في مراحل التعليم المختلفة غير "نشيد الفراشات"؟
2- هل تُنُوول شعرك نقدا في أيٍّ من المقررات الجامعية؟
3- ما رأيك في الشائع في الشعر المقرر في التعليم من عدم نسبة القصيدة إلى ديوانها؟
4- ما رأيك في تصرف مؤلفي كتب الوزارة في نصوص الشعراء كما حدث مع محمود حسن إسماعيل في نص "مصر أنشودة الدنيا" المقرر على الخامس الابتدائي؟
5- كيف اختير نص الفراشات؟ هل كان محض ثقافة مؤلفين؟ أم عرض منك؟ أم مسابقة؟ أم ماذا؟
6- أيضيف النشر الوزاري شيئا إلى شاعرية الشاعر؟ أم يشبه أي وعاء نشري آخر كالمجلة والديوان وغيرهما؟
7- هل ترى النشر الوزاري تكريما أدبيا للشاعر؟
خامسا- التجربة الأدبية
1- ألك تجارب أدبية غير شعرية؟
2- من شاعرك المفضل قديما وحديثا؟ ولماذا؟
3- من أديبك المفضل في الأجناس الأدبية الأخرى؟ ولماذا؟
4- ألك تجار أدبية نقدية لإبداعك أو إبداع الآخرين؟
سادسا- تعليقات حول مقولات
1- هناك تجارب شعرية حديثة كثيرة لا تدل على الشاعرية بل على ضعف الشاعر اللغوي.
2- ينتظر الشاعر العربي الشكل الأدبي من الغرب كما ينتظر الآخرون الموديلات في الملابس وغيرها.
3- توثيق القصائد في المرحلة الابتدائية بذكر ديوانها مهمل، وتعريف الشاعر موجز إيجازا مخلا.
4- خلو المرحلة الابتدائية من نماذج الشعر العربي القديم مثلبة تؤثر سلبا في الذائقة اللغوية لدى التلاميذ.
5- إن اشتغل الشاعر بالنقد قلت شاعريته.
سابعا- المعلم أحمد شلبي والشاعر أحمد شلبي
1- هل أثر الشاعر أحمد شلبي في معلم اللغة العربية أحمد شلبي؟
2- هل أثر الشاعر أحمد شلبي في موجه اللغة العربية أحمد شلبي؟
3- هل شرح الشاعر أحمد شلبي نص "الفراشات"؟
ثامنا- الشاعر أحمد معروف شلبي
1- كيف يعرف الشاعر أحمد معروف شلبي نفسه شعريا؟
2- إن طُلب إليك تقديم نفسك شعريا في لقب شعري، فهل تختار "صاحب نشيد الفراشات"؟ أم هناك قصيدة أو ديوان أو جائزة أدبية تنسب نفسك إليها؟
3- أهناك محور كنت تحب تناوله ولم أتناوله؟
4- أهناك سؤال وددت أن أسأله ولم أفعل؟]
(3)
ثم وافاني بالإجابات سريعا - شكر الله تعالى له- في نص لم أغير فيه ولم أبدل:
{السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
وبعد،
فإنه يسعدني التفاعل في هذا الحوار الذي يتمحور حول:
أولا- الشخصية
أود بدءا التعرف إليكم بذكر الاسم، والحالة الاجتماعية، والتدرج الوظيفي من البدء حتى اللحظة.
أحمد معروف شلبى ـ متزوج ولدىّ ولدان : هما عبد الرحمن ماجستير فى الأدب , ومحمد بكلية العلوم , وأعمل موجها أول للغة العربية بإدارة حوش عيسى بمديرية التربية والتعليم بالبحيرة , حيث بدأت معلما بالمرحلة الإعدادية , ثم أعرت للملكة العربية السعودية , وبعد عودتي التحقت بالتعليم الثانوي معلما , فمعلما أول , ثم التحقت بتوجيه اللغة العربية .
ثانيا- التجربة الشعرية العامة
- متى اكتُشِفت الشاعرية داخلك؟ ومن كشفها لك؟
- هل قضيت وقتا بين اكتشاف شعريتك وبين الإنتاج المستمر؟ أم كانت البداية متصلة بالإبداع المتصل؟
- ما التجارب الشعرية الدراسية قبل التخرج؟ وما جوائزها؟
- ما الجهات الثقافية التي شهدت تفاعلك الشعري؟
- كم ديوانا أصدرت؟
- ما الجوائز الأدبية التي حصلت عليها خلال زمن الإبداع المتصل؟
ثالثا- التجربة الشعرية الخاصة
- كيف تختار قصائد المهرجانات والأمسيات؟ وهل تختلف المناسبة بينهما؟
- ألك تقاليد إبداعية (طقوس) في الكتابة؟
- ما ذكريات دواوينك وقصائدك المفضلة إليك؟
- أكتبت قصائد مناسبات؟
- ما الشكل الشعري المفضل: أهو العمودي؟ أم المستجد منذ القرن الماضي؟
- ألك تجارب في محاكاة القصائد العربية الكبرى؟
- ألك قصائد تفاعلية مع الأصدقاء الشعراء كما كان بين شوقي وحافظ؟
- إن طلب أحد المقربين شعرا في مناسبة تخصه فهل تستجيب؟ وكيف يسير الإبداع إن وافقت؟
رابعا- النشر الوزاري
- ألك قصائد مقررة في مراحل التعليم المختلفة غير "نشيد الفراشات"؟
- هل تُنُوول شعرك نقدا في أيٍّ من المقررات الجامعية؟
- ما رأيك في الشائع في الشعر المقرر في التعليم من عدم نسبة القصيدة إلى ديوانها؟
- ما رأيك في تصرف مؤلفي كتب الوزارة في نصوص الشعراء كما حدث مع محمود حسن إسماعيل في نص "مصر أنشودة الدنيا" المقرر على الخامس الابتدائي؟
- كيف اختير نص الفراشات؟ هل كان محض ثقافة مؤلفين؟ أم عرض منك؟ أم مسابقة؟ أم ماذا؟
- أيضيف النشر الوزاري شيئا إلى شاعرية الشاعر؟ أم يشبه أي وعاء نشري آخر كالمجلة والديوان وغيرهما؟
- هل ترى النشر الوزاري تكريما أدبيا للشاعر؟
خامسا- التجربة الأدبية
- ألك تجارب أدبية غير شعرية؟
- من شاعرك المفضل قديما وحديثا؟ ولماذا؟
- من أديبك المفضل في الأجناس الأدبية الأخرى؟ ولماذا؟
- ألك تجارب أدبية نقدية لإبداعك أو إبداع الآخرين؟
سادسا- تعليقات حول مقولات
- هناك تجارب شعرية حديثة كثيرة لا تدل على الشاعرية بل على ضعف الشاعر اللغوي
- ينتظر الشاعر العربي الشكل الأدبي من الغرب كما ينتظر الآخرون الموديلات في الملابس وغيرها.
- توثيق القصائد في المرحلة الابتدائية بذكر ديوانها مهمل، وتعريف الشاعر موجز إيجازا مخلا.
- خلو المرحلة الابتدائية من نماذج الشعر العربي القديم مثلبة تؤثر سلبا في الذائقة اللغوية لدى التلاميذ.
- إن اشتغل الشاعر بالنقد قلت شاعريته.
سابعا- المعلم أحمد شلبي والشاعر أحمد شلبي
- هل أثر الشاعر أحمد شلبي في معلم اللغة العربية أحمد شلبي؟
- هل أثر الشاعر أحمد شلبي في موجه اللغة العربية أحمد شلبي؟
- هل شرح الشاعر أحمد شلبي نص "الفراشات"؟
ثامنا- الشاعر أحمد معروف شلبي
1- كيف يعرف الشاعر أحمد معروف شلبي نفسه شعريا ؟
إني من القوم الذيــــــــــــــن لقولهم طرِب المساءْ
وروى الرِّجالُ حديثهم ووعتْهُ أفئدةُ النساءْ
وإذا بكَوا فالله يمْـــــــــــــــــــسحُ دمعَهم قبل البكاءْ
إني من الشعراءِ إذْ هم في عُلاهم أصفياءْ
ما كان نُورا يُرتَجى مَن لم يكنْ مِن هؤلاءْ
2- إن طُلب إليك تقديم نفسك شعريا في لقب شعري، فهل تختار "صاحب نشيد الفراشات"؟ أم هناك قصيدة أو ديوان أو جائزة أدبية تنسب نفسك إليها؟
أعتقد أن كلمة " شاعر " تشمل كل ما يحب الشاعر من ألقاب .
- أهناك محور كنت تحب تناوله ولم أتناوله؟
- أهناك سؤال وددت أن أسأله ولم أفعل؟