السلام عليكم ورحمة الله

إنضم
25/04/2017
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
مصر
اريد منظومة الشيخ عبد الرحمن بن العلامة عبد العزيز عيون السود

وجزاكم الله خيرا
 
نسخة PDF
http://www.moswarat.net/books/a746n.pdf

بِبِسْمِ اللهِ وِالحَمْدِ مَعَ الصَّلَوَاتِ وَالتَسْلِيمْ
عَلَى طَه وَمَنْ وَالا هُ يَحْلُو البَدْءُ وَالتَقْدِيمْ

مُحَمَّدُ عَابِدُ الرَّحْمَـ ـنِ مِنْ حِمْصَ بِأَرْضِ الشَّامْ
وَمِنْ آَلِ عُيُونِ السُّو دِ رَاجِي رَحْمَةَ العَلاَّمْ

يَزِفُّ إِلَيْكُمُ التَّغْرِيـ ـدَ فِي التَّجْوِيدِ وَالأَحْكَامْ
بَسِيْطَاً سَائِغَاً سَهْلاً بَفَتْحِ اللهِ ذِي الإِلْهَامْ

فَلا تَنْسَوْهُ مَعْ أَبَوَيْـ ـهِ وَالأَبْنَاءِ وَالأَرْحَامْ
مِنَ الدَّعَوَاتِ فِي السَّحَرِ فَهَذَا مُنْتَهَى الإِكْرَامْ
أولاً : مخارج الحروف وصفات الحروف يقول الشيخ :


مخارج الحروف و صفات الحروف


من منظومتي التغريد في علم التجويد


محمد عبد الرحمن عبد العزيز عيون السود


مَخَارِجُ الحُرُوفِ
أمَّا الأحْرُفُ فَمَخَارِجُها خَمسةُ عُرِفَتْ بالأصلِيَّةْ
وَلَهَا أفْرُعُ سَبْعَةَ عَشَرَ أسمَيناها بِالفَرعِيَّةْ
مِنْهَا تخرُجُ أحرُفُ لُغَتي لُغُةُ الوَحْيِ النُّورَانِيَّةْ
جَلَّ الخالقُ مَنْ أنطَقَنَا مَنْ عَلَّمَنَا بالعربيةْ



الجَوفُ


فَمِنَ الَجوِف أحرُفُ مّدِّي في أوتِينَا قُولُوا بَعدي
أوتِينَا فَهْماً وَحَيَاءًوسِرَاجاً مِنْ نُورٍ يَهْدِي



الحَلقُ


ومِنَ الحَلقِ سِتَّةُ أحرُفْ مِنْ أقصاهُ هَمْزٌ هَاءُ
وَسَطُ الحَلقِ عَينٌ حَاءٌ ومِنَ الأدنَى غَينٌ خَاءُ


اللِّسَانُ
وثَمَانِيَةَ عَشَرَ حَرْفاً مِنْ عَشْرِ مَخَارِجَ فَرْعِيَّةْ
بِلِسَاني الآنَ سَأشرحُها بالتَّرتِيبِ بِكُلِّ رّوِيَّةْ


مِنْ أقصاهُ الأعلَى قَافي تَحتَ قليلٍ تَسكُنُ كَافي


ولأوسَطِهِ جِيمٌ شِينٌ ياءٌ أتقَنَها أسلافي
مِنْ حَافَتِهِ والأضْرِاسِ ضَادي اشتُهِرَت بينَ الناسِ
ضَاداً بالفُصحى أنطِقُها مِنْ بعدِ تَلَقٍّ ومِراسِ


يأتي بعدَ الضادِ تماماً حَرفُ اللامِ تَعَلَّمْنَاهُ
مِنْ أ دنى حَافَتَيِ الأ^لْسُنِ ولآخرِها جَوّّدْنَاهُ


ومِنَ الطرفِ الأدنى نُوني بِمُحَاذَاةِ الَحَنِك الأ^على
مَخْرَجُ رَائي أعلى مِنْها لِمَ لا؟ فَكَذا شَاء المَولى


ثُمَّ الطاءُ ودَالٌ تَاءُ هَـ|ـذي أحرُفُنا النَّطْعِيَّةْ
لَمَسَتْ مِنْ طَرَفِ الألْسِنَةِ أصلَ ثَنَايَانَا العُلْوِيَّةْ


ومِنَ الطرَفِ الأدنى مِنْهُ صَادٌ زَايٌ سِينٌ تُتلَى
بِصَفيرٍ فيها نَسمَعُهُ مِنْ فوقِ ثَنَايَانَا السُّفْلى


أمَّا الظاءُ وذالٌ ثَاءُ ظَهَرَتْ مِثْلَ الشمسِ جَلِيَّةْ
مِنْ طَرَفِ الألْسِنَةِ وَمَعَ طَرَفِ الأسنانِ الفَوقِيَّةْ
هَــذا آخرُ مَا بِلِسَاني كَمُلَتْ أحرُفُهُ العَرَبِيَّةْ



الشَّفَتَانِ



والشَّفَتَانِ تَأمَّلْ بِهما لَهُما مِيمٌ وَاوٌ2 بَاءُ


بَطْنُ الشفَةِ بِمُشَارَكَةٍ بِثَنَايَاك العُليا الفاءُ




الخَيشُومُ



بَقِيَ الغُنَّةُ مَا أجمَلَهافي تَجْويفِ الأنفِ اهتزَّتْ



خَرَجَتْ مِنْ خَيشُومِي نَغَماً عَذْباً دَفْعَ الطَّيرَ فَغَنَّتْ


أحرُفُنا لَمَّا نَنْطِقُهاتَبدو مِثلَ الصُّبحِ بَهِيَّةْ
بالتَّمرِينِ مَعَ التصْحِيحِيصبِحُ نُطْقُ الحرفِ سَجِيَّةْ



الحَرْفَانِ الأ^غَنَّانِ
وَمَخْرَجُ كُلٍّ مِنْهُمَا
نِصفُ النُّونِ ونِصفُ الِميمْ غُنَّةُ مَخرَجُها الخَيشُومْ
ولِسَاني يُكْمِلُ حَرفَ النُّونْ وشِفَاهي تُكْمِلُ حَرفَ الميمْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


صفات الحروف


إنَّ الصفَاتِ خَمْسَةٌ وَضِدُّها لَخَمْسَةٌ
أمَّا الصفاتُ دُونَ ضِدٍّ فَهْيَ حَقاً سَبْعَةٌ


إنَّ الصفاتِ خَمْسَةٌ إليكَها مَعَ الحروفْ
فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ لِلهَمْسِ في كُلِّ الظُّرُوفْ


أجِدْ قَطٍ بَكَتْ لِشِدْ دَةٍ بِغَيرِ مَا مَزِيدْ
وَلَنْ عُمَرْ بَيْنِيَّةٌ3 مَا بينَ رَخْوٍ والشَّدِيدْ


والصادُ والضادُ وَطَا ءٌ ثُمَّ ظَا أطْبِقْ بِها
وخُصَّ ضَغْطٍ قِظْ لِلاسْـ ـتِعْلاءِ فاستَعْلِ بها


وفَرَّ مِنْ لُبٍّ هِيَ الْـ إِذلاقُ خُذْهَا واغتَنِمْ
وكُلُّ حَرفٍ أعطِهِ صِفَاتِه فَيَسْتَقِمْ


وضِدُّها لَخَمْسَةٌ جَهْرٌ وَرِخْوٌ وانْفِتَاحْ
ثُمَّ استِفَالٌ بَعْدَهُ الْـ إصْمَاتُ بَادٍ في ارتِيَاحْ


وَسَبعةٌ مِنْ غَيرِ ضِدْ دٍ هَاكَها مُعَطَّرَةْ
قُطْبُ جَدٍ قَلْقَلَةٌ والرَّا أتَتْ مُكَرَّرةْ


أيْ تَقْبَلُ التَّكرِيرَ لَـ ـكِنْ كي تَنَالوا المَغْفِرةْ
فَحَاذِرُوهُ واعلَموا أحكَامَها المُقَرَّرةْ


والسينُ مَعْ صًادٍ وَزَاْ يٍ للصَفِيرِ سَاريا
والضادُ لاستِطَالَةٍ واللِّينُ في وَاوٍ وَيَا


بِشَرطِ أن تُلاحِظَنْ سُكُونَ كُلٍّ مِنْهُما
وفَتْحَةَ الحَرفِ الَّذِي عَلَيهما تَقَدَّمَا


للانحِرَافِ اللامُ والرْ رَاءُ وَلم يَبْقَ سِوَى
شينِ التَّفّشِّي فَافهَمَنْ طُوبى لِمَنْ عَنِّي رَوَى
إنَّ الصفَاتِ خَمْسَةٌ وَضِدُّها لَخَمْسَةٌ
أمَّا الصفاتُ دُونَ ضِدٍّ فَهْيَ حَقاً سَبْعَةٌ

إنَّ الصفاتِ خَمْسَةٌ إليكَها مَعَ الحروفْ
فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ لِلهَمْسِ في كُلِّ الظُّرُوفْ

أجِدْ قَطٍ بَكَتْ لِشِدْ دَةٍ بِغَيرِ مَا مَزِيدْ
وَلَنْ عُمَرْ بَيْنِيَّةٌ1 مَا بينَ رَخْوٍ والشَّدِيدْ

والصادُ والضادُ وَطَا ءٌ ثُمَّ ظَا أطْبِقْ بِها
وخُصَّ ضَغْطٍ قِظْ لِلاسْـ ـتِعْلاءِ فاستَعْلِ بها

وفَرَّ مِنْ لُبٍّ هِيَ الْـ إِذلاقُ خُذْهَا واغتَنِمْ
وكُلُّ حَرفٍ أعطِهِ صِفَاتِه فَيَسْتَقِمْ

وضِدُّها لَخَمْسَةٌ جَهْرٌ وَرِخْوٌ وانْفِتَاحْ
ثُمَّ استِفَالٌ بَعْدَهُ الْـ إصْمَاتُ بَادٍ في ارتِيَاحْ

وَسَبعةٌ مِنْ غَيرِ ضِدْ دٍ هَاكَها مُعَطَّرَةْ
قُطْبُ جَدٍ قَلْقَلَةٌ والرَّا أتَتْ مُكَرَّرةْ

أيْ تَقْبَلُ التَّكرِيرَ لَـ ـكِنْ كي تَنَالوا المَغْفِرةْ
فَحَاذِرُوهُ واعلَموا أحكَامَها المُقَرَّرةْ

والسينُ مَعْ صًادٍ وَزَاْ يٍ للصَفِيرِ سَاريا
والضادُ لاستِطَالَةٍ واللِّينُ في وَاوٍ وَيَا

بِشَرطِ أن تُلاحِظَنْ سُكُونَ كُلٍّ مِنْهُما
وفَتْحَةَ الحَرفِ الَّذِي عَلَيهما تَقَدَّمَا

للانحِرَافِ اللامُ والرْ رَاءُ وَلم يَبْقَ سِوَى
شينِ التَّفّشِّي فَافهَمَنْ طُوبى لِمَنْ عَنِّي رَوَى

([1]) تُراعَى هذه الصفةُ من الناحية العملية، ولا تحسب في العد، لأن الحرف إذا لم يكن شديداً كان رِخواً، وإذا لم يكن رِخواً أو بَيْنِيَّاً كان شديداً.
الحُرُوفُ المُقَطَّعَةُ
الوَقْفُ وَالابْتِدَاءُ

الوَقْفُ ثلاثةُ أنواعٍ
اَلتَّامُ وَكَافٍ والحَسَنُ

ويكونُ قَبِيحاً أحيَاناً
إنْ فَسَدَ المعنى يا فَطِنُ

فَالتامُ بِلفْظٍ وَبِمَعنى
كَأوَاخِرِ سُوَرِ الفُرْقَانِ

والكافي تَمَّ اللَّفظُ بِهِ
وعليه الجِيمُ (1) بِقُرآني

والوَقْفُ الحَسَنُ تَعَلُّقُهُ
فِي اللَّفْظِ ومعنىً في التالي

فيَصِحُّ الوَقْفُ عليه ولا
تَبْدَأْ مِنْ بَعدُ أيَا تالي

إلا إنْ كانَ الوَقْفُ عَلَى
رَأْسِ الآيَاتِ فَلا مَانعْ

فالحمدُ لِمَنْ قَدْ عَلِّمَنَا
وصَلاةُ اللهِ عَلَى الشافعْ

فِي فَوَاتِحِ بَعْضِ السُّوَر

سُوَرُ القُرْآَنِ فَوَاتِحُهَا تَحْوِي أَحْكَامَاً للِمَدِّ
فِي صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعَكْ نِصْفُ العَرَبِيَّةِ فِي العَدِّ

أَلِفٌ لا مَدَّ بِهَا وَامْدُدْ فِي أَحْرُفِ حَيْ طَهُرَ الخَمْسَهْ
ثِنْتَينِ مِنَ الحَرَكَاتِ فَقَطْ وَحَذَارِ أُخَيَّ بِأَنْ تَنْسَهْ

وَلُزُومَاً فِي سَنَقُصُّ لَكُمْ سِتاً فِي المَدِّ وَلا تَمْنَعْ

العَيْنَ بِمَرْيَمَ وَالشُّورَى مِن سِتٍّ أَيْضَاً أَوْ أَرْبَعْ
هَاءُ التَّأنِيثِ

خُذهَا في المُصحَفِ قَاعِدَةً
في الرَّسْمِ ولَيْسَ بإمْلاءِ

هَاءُ التَّأنِيثِ إذا بُسِطَتْ
فالوقفُ عليها بالتَّاءِ

أمَّا إنْ رُسِمَتْ مَربوطةْ
فالوقفُ عليها بالهاءِ

هَمْزَةُ الوَصلِ وهَمْزَةُ القَطعِ



أنا هَمْزَةُ الْوَصْــلِ

في البَدْءِ حَاضِـرَةٌ



وبحـالةِ الوَصْـلِ

إنِّي لَغَــائِبَــةٌ



أنَا هَمْزةُ الْقَطْعِ

في البَدْءِ ثَابِتَةٌ


حتَّى مَعَ الوَصْلِ

إنِّي لَبَـاقِـيَــةٌ


( ألْهَـاكُمُ الْمَـالُ )

قَطْعٌ مَعَ الوَصْــلِ


( أدْرِكْ مَعِي المَثَـلَ )

تَقْضِ عَلى الْجَهْـلِ


مقتبسة من الموقع التالي:
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=3503.0

 
عودة
أعلى