(السائحون) في سورة التوبة122 معناها عند الجمهور = خلاف ما يظنه كثير من الناس.

إنضم
15/09/2008
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم


{التائبون العابدون الحامدون السائحون...} سورة التوبة 112



{السائحون} : الصائمون.


- هذا قول الجمهور. (1)


- بل حكاه الزجاج إجماعا، في كتابه"معاني القرآن"2/472. (2)


- وهو قول ابن مسعود وأبي هريرة وابن عباس. (3)




- بعض القائلين بقول الجمهور خصوه بالمداومين على الصوم. (4)

- ومنهم من خصه بصائمي رمضان. (5)



- من حجج الجمهور= (أن الله إذا ذكر الصائمين لم يذكر السائحين،
وإذا ذكر السائحين لم يذكر الصائمين). جمع الأمهات للسنوسي[انظر:مواهب الجليل3/275]




- مما عُلل به لتسمية الصائم سائحا=
أن السائح-غالبا- تارك للذاته؛ من المطعم والمنكح، فهو كالصائم. (6)

- وهناك تعليلات أخرى متكلفة. (7)




والله أعلم والحمدلله

----------------------------------------
(1) حكاه عن الجمهور= ابن الجوزي في"التذكرة"ص133 والشوكاني في"فتح القدير"2/506.

(2) وفي حكايته الإجماع نظر؛ فإن الخلاف مشهور.

(3)وهو ثابت عنهم ثلاثتهم عند ابن جرير الطبري في تفسيره وغيره.

(4) روي هذا عن العبدي.

(5) روي هذا عن الحسن البصري.

(6) وهذا التعليل مروي عن ابن عيينة.[انظر:الدر المنثور7/548]

(7) انظر:تفسير الرازي16/209، ونزهة المجالس للصفوري1/167.
 
الشيخ عبد الحميد بن باديس الجزائري له فهم خاص لهذه اللفظة القرءانية خالف بها تفسير الجمهور، حيث قال
في مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير (ص: 395)
"ولا أغرب من تفسير هؤلاء المفسرين للمصانع، إلاّ تفسير بعضهم للسائحين والسائحات: بالصائمين والصائمات!
والحق: أن السائحين هم الرحالون والرواد للاطلاع والاكتشاف والاعتبار.
والقرآن الذي يحث على السير في الأرض والنظر في آثار الأمم الخالية .. حقيق بأن يحشر السائحين في زمرة العابدين والحامدين والراكعين والساجدين. فربما كانت فائدة السياحة أتم وأعم من فائدة بعض الركوع والسجود".
الرجاء من المتخصصين التعليق على هذا
 
حضرة الأخ الأستاذ نبيل أحمد الطيب

جزاكم الله خيرا فتفسير (السائحون) بهذا التفسير معقول جدا لكن ربما يحتاج لتحديد السياحة للاطلاع والاكتشاف لما هو في الخير ومايفيد في هداية الخلق إلى الحق ومعرفة ربهم عز وجل والاتعاظ بما حل بالأمم السابقة والتحذير من عواقب أفعالهم
وإلا فليست كل سياحة ممكن أن تدخل ضمن هذا المعنى
والنقاش يزيد الموضوع فهما وعمقا
 
عودة
أعلى