الزلازل ...وقفات وعبر:

إنضم
12/01/2013
المشاركات
701
مستوى التفاعل
21
النقاط
18
العمر
52
الإقامة
مراكش-المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم

المرجو من أعضاء ملتقانا الكريم أن يدعوا لضحايا الزلزال الذي أصاب بلدنا العزيز المغرب بالرحمة والمغفرة وللجرحى بالشفاء العاجل.
وقد نشرت ولله الحمد بهذه المناسبة -الأليمة- موضوعا حول الزلازل وسمته (الزلازل ...وقفات وعبر) ضمنته اثنى عشرة وقفة، هذا رابطه (في الملتقى المفتوح):

https://mtafsir.net/forum/القسم-العام/الملتقى-العلمي-المفتوح/519643-الزلازل-وقفات-وعبر#post519643
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم أغفر وأرحم لقتلى زلزال المغرب وتجاوز عنهم وأشف جرحاهم وأنزل الصبر والسلوان على أهلهم ويسر للمسلمين
ولكافة دول العالم مساعدتهم ونجدتهم .
 
رحمهم الله تعالى وجعلهم من الشهداء ، أحسبهم إن شاء الله لهم نصيب في الآية 214 من سورة البقرة ولو أن زلزال الآية نفسي . فالزلزال النفسي يضرب مثلا للزلزال الحركي المعروف لكل الناس ، والعكس صحيح.
منطقة الحوز يعيش الناس فيها على الفطرة وخاصة سكان الجبال ، هي أكثر المناطق التي فيها الكتاتيب والمدارس العتيقة يتعلم فيها الناس القرآن وحفظه، معظم عرب مراكش والحوز من الأشراف ، دولة الشرفاء السعديين بدأت من هذه المنطقة وكذلك دولة الشرفاء العلويين .
الزلزال قدر إلهي ، والله حكيم ، وبما أنه قدر إلهي من عزيز حكيم فهو رسالة من الله ، إلى من يرسلها الله ؟
من هو المرسل إليه ؟
نأخذ القرآن مثلا ، هو رسالة من الله ، المرسل إليه هو محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم باعتباره رسولا إلى الأمة وولي أمرها ، يخاطبه الله في الرسالة. كذلك إذا قدر الله زلزالا في بلاد ما فهو رسالة لمن جعله الله خليفة وسلطانا عليها وولي أمر أهلها.
ماذا تقول رسالة الزلزال للسلطان حسب فهمي :
أقسط إلى هؤلاء الذين يعانون من البأساء والضراء وأحسن إليهم واعتن بهم كباقي الشعب ،فهم يعانون الفقر وقساوة الطقس شتاء، هذه هي الرسالة الثانية بعد الرسالة الأولى قبل 19 سنة التي كانت زلزال الحسيمة ، فالحالة مشابهة لزلزال الحوز ، الذين ضربهم الزلزال العنيف هم سكان جبال الريف إخوان هؤلاء في الفقر وفي البأساء والضراء.
لقد كان زلزال الحسيمة وزلزال الحوز رسالة تحمل نفس المضمون.
والله أعلم
 
اللهم احفظ أهل المغرب و المغرب و المسلمين و سائر بلاد المسلمين من كل مكروه و اجعل ما أصابهم خيرا و نعمة عليهم .. احفظهم اللهم و أنت خير الحافظين و ادفع عنهم البلاء و البراكين و الزلازل و جميع الفتن ما ظهر منها و ما بطن
 
عودة
أعلى