الرسم العثماني المصحف توقيفي ام اجتهادي

إنضم
09/02/2017
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
السعودية
ورد في سفر التكوين الاصحاح 17 العهد والختان مانصه :
وَعِنْدَمَا كَانَ أَبْرَامُ فِي التَّاسِعَةِ وَالتِّسْعِينَ مِنْ عُمْرِهِ، ظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ قَائِلاً: «أَنَا هُوَ اللهُ الْقَدِيرُ. سِرْ أَمَامِي وَكُنْ كَامِلاً، [2] فَأَجْعَلَ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ وَأُكَثِّرَ نَسْلَكَ جِدّاً». [3] فَسَقَطَ أَبْرَامُ عَلَى وَجْهِهِ، فَخَاطَبَهُ اللهُ قَائِلاً: [4] «هَا أَنَا أَقْطَعُ لَكَ عَهْدِي، فَتَكُونُ أَباً لأُمَمٍ كَثِيرَةٍ. [5] وَلَنْ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدَ الآنَ أَبْرَامَ (وَمَعْنَاهُ الأَبُ الرَّفِيعُ) بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ (وَمَعْنَاهُ أَبٌ لِجُمْهُورٍ) لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَباً لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ؛ [6] وَأُصَيِّرُكَ مُثْمِراً جِدّاً، وَأَجْعَلُ أُمَماً تَتَفَرَّعُ مِنْكَ، وَيَخْرُجُ مِنْ نَسْلِكَ مُلُوكٌ. [7]
قلت في نفسي هذه الحادثه التي وردت هنا ربطت تغيير اسم ابراهيم بسنة الختان
ولم يرد لها ذكر في القران صراحة لكن السن و الختان ورد ذكره في الحديث اختتن ابراهيم النبي عليه السلام وهو ابن ثمانين سنه بالقدوم رواه مسلم
فتتبعت اسم ابراهيم في المصحف بالرسم العثماني أينما ورد وكيفما ورد وجدت ان الاسم ابراهيم ورد ٦٢ مرة ضمن الايات ومرة اسم سورة. سورة إبراهيم المثير للإنتباه ان الاسم في سورة البقرة دون غيرها ورد كهذا ابرهم بدون ياء لكن المعروف اننا نقراها ابراهيم بالياء كما هي مكتوبه في باقي سور المصحف ولا نلتفت لهذه اللطيفه التي تدل ان اسم ابراهيم عليه السلام قد تغير من ابرام الى ابراهيم عليه السلام وان هذه إشارة إلى اعجاز القران حتى في رسم حروفه فسبحان الله على قدرته
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز السبب الرئيسي في حذف ياء إبراهيم من سورة البقرة خصيصا لأن (إبراهام) أو (إبراهم) -بالألف وبدونه- هو لفظا اليهود لاسم إبراهيم عليه السلام وكانوا يتداولون به بينهم وأما مع العرب فيقولون (إبراهيم) بالياء فلما كتب بدون الف في سورة البقرة خصيصا وذلك سبب ذكرها الكثير عن اليهود فجاء موافقا للفظهم ليثبت لهم ثبتا قطعيا انه من عند الله لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن يعرف أن اليهود يسمونه (إبراهم او إبراهام) والله تعالى أعلى وأعلم
ملاحظة :- ليكن في علمك أن المصحف المدني -مصحف نافع وابي جعفر- قد كتب بالياء اي (ابراهيم) بياء مثبته لا متروكة وباقي المصاحف (إبراهم) بياء متروكة
مواضع ذكر النبي ابراهيم عليه السلام في القرآن 69 مرة وليست 62 مرة كما ذكرتم
واسمحوا لي بسؤال فإني لا اجد رابطا بين اسم الموضع وطرحه هل سؤالك هو لماذا كتب اسم (إبراهيم) عليه السلام بدون يا في البقرة خاصة فقد اجبنا عليه وإن كان غير ذلك فبين لنا يرحمك الله
جزاكم الله الجنة ودمتم سالمين
 
بارك الله فيك ارجو ذكر المرجع وأتساءل ان كان اليهود يطلعون على المكتوب من القران حتى يميزوا الفرق اما عن المقروء فلا يوجد حسب علمي فرق في قراءة القران بين ابراهيم وابراهم
 
من الذي قال لكتاب الوحي اكتبوها بالياء اهو الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
 
ارجو من الاخوة التفضل شرح هذا البيت من حرز الاماني
وَفيهاَ وَفي نَصِّ النِّساَءِ ثَلاَثَةٌ...أَوَاخِرُإَبْرَاهَامَلَاَحَ وَجَمَّلَا
 
عودة
أعلى