الرد على ماجاء من مغالطات في محاضرة الشيخ ايمن سويد تحت عنوان التغني بالقرءان

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
17/11/2012
المشاركات
140
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المغرب
بسم الله الرحمان الرحيم
سااتناول في هذه المداخلة ان شاء الله تعالى الرد على ماجاء من مغالطات في محاضرة الشيخ ايمن سويد تحت عنوان التغني بالقرءان
هذه المحاضرة تم بثها مؤخرا على قناة اهل القرءان الفضائية .
اتركم مع المحاضرة :وهي من جزئين:
الجزا الاول
‫محاضرة التغنى بالقرآن الكريم الجزء الاول الشيخ أيمن رشدى سويد 12 09 2013‬‎ - YouTube
الجزا الثاني:
 
ليتك يا أخ محـمد تتلطف في العبارة وتحسن الأسلوب في مناقشة هذا المقرئ الكبير فضيلة الشيخ الدكتور أيمن سويد حفظه الله، علما أنه سبق إيراد رأيه في مشاركة سابقة حول الألحان والمقامات، وللشيخ رسالة مطبوعة في هذا الباب .
 
أخي محمد, اقترح عليك تعديل العنوان, فقولك (الرد على...), و (مغالطات) مع عالم كبير في القراءات لا يصح, وسامحني خاصة من إنسان غير متخصص في الفن, وهذا العنوان لو قاله عالم آخر مثله قد يكون مقبولا منه ذلك.
 
الأستاذ محمد قرأت تحت مشاركته أن له
مدرسة الاستاذ محمد الوادي لتعليم علم التغني بالقرءان الكريم
وبالطبع رأي المقرئ الكبير فضيلة الشيخ الدكتور أيمن سويد حفظه الله مخالف لرأيه وهواه فهو يريد الانتصار لعمله
مع أن هذ الأمر قتل بحثا وفيه تفاصيل وخلاصات إذا بحث عنها سيجدها في محلها برجاء من مشرفي الملتقى تعديل العنوان .
 
بارك الله فيكم اخواني الاعزاء
لم اقرا في العنوان اي ضرر يلحق بالشيخ الدكتور ايمن ..
فاقصد بكلمة مغالطة : ان الشيخ ياتي ببعض الاستدلالات والتوضيحات والمعطيات الخاطئة سواء في علم الموسيقى او شرح بعض الاحاديث ....للانتصار لمذهبه في قراءة القرءان بالالحان ...
فواجبي كباحث ان اصوب وانبه المستمع او المشاهد الى ذلك حتى لاينتشر ذلك الخطا ..
وهدا يتطابق في وجه من الوجوه مع المعنى اللغوي لكلمة مغالطة ..
وليس قصدي التقليل من قدر الشيخ ...فهو عالم في القراءات ..لكن ليس في علم التغني ..
كل يؤخذ بكلامه ويرد الا صاحب هذا القبر
واتمنى من الاخوة المشرفين ترك هامش من الحرية للنقاش لانه بالحرية يثمر العلم ويؤتي اكله ..
اشكركم مجدد ا
 
الأستاذ محمد قرأت تحت مشاركته أن له
مدرسة الاستاذ محمد الوادي لتعليم علم التغني بالقرءان الكريم
وبالطبع رأي المقرئ الكبير فضيلة الشيخ الدكتور أيمن سويد حفظه الله مخالف لرأيه وهواه فهو يريد الانتصار لعمله
مع أن هذ الأمر قتل بحثا وفيه تفاصيل وخلاصات إذا بحث عنها سيجدها في محلها برجاء من مشرفي الملتقى تعديل العنوان .
بارك الله فيكم اخي الكريم
علم التغني بالقرءان الكريم ليس هوى او راي بل هو علم من علوم القرءان تحاول مدرسة الاستاذ محمد الوادي اخراجه للوجود بعد ان اهمل لقرون عديدة...
 
تفصيل الحديث : ليس منا من لم يتغن بالقرءان
الرسول صلى الله عليه وسلم بين لنا في هذا الحديث الشريف أن من قرأ القرآن الكريم فلم يتغنَّ بقراءته، فهو خارج عن هدي المسلمين وطريقتهم في قراءة القرءان الكريم ، والمراد بالتغني كما هو واضح من هذه الاحاديث الشريفة هو تحسين الصوت والترجيع والجهر بقراءته، .... سياق الاحاديث يابى تفسير التغني بالاستغناء.... فانه ورد ذكر التغني في معرض القراءة ،ووصف فيه النبي بحسن الصوت، وذكر فيه استماع الله له وجاء في بعض الرويات التي ذكرناها ذكر الجهر بالقراءة ،فما شان هذا كله بالمعنى الذي ذكره ابن عيينة. والذي يتبناه الشيخ ايمن ..
اليكم التفصيل
‫التاصيل لعلم التغني تفصيل حديث ليس منا من لم يتغن بالقرأن-07‬‎ - YouTube
 
تفصيل حديث ترجيع النبي صلى الله عليه وسلم في قراءته لسورة الفتح
أخرج أحمد في مسنده، والبخاري ومسلم في صحيحها، وأبوداود في السنن من حديث عبدالله بن مغَفَّل، قال: « رأيت النبي يقرأ وهو على ناقته -وهي تسير به، وهو يقرأ سورة الفتح- أو من سورة الفتح- قراءة لينة، يقرأ وهو يرجع ».
وبين عبدالله بن مُغَفَّل كيفية ترجيعه وأنه آ اآ ثلاث مرات، قال شعبة عن معاوية بن قرة المُزني راوي الحديث عن عبدالله بن مغفل: ثم قرأ معاوية، يحكي قراءة ابن مُغَفَّل، وقال: لولا أن يجتمع الناس عليكم لرجعتُ كما رَجَّع ابن مُغَفَّل، يحكي النبي فقلت لمعاوية: كيف كان ترجيعه قال: « آ ا آ ثلات مرات ». أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما.
اذن عبدالله بن مغفل بين لنا كيفية قراءة رسول الله ، وأنه كان يقرأ قراءة لينة يردد صوته في حلقه بها، كقراءة أصحاب الألحان، إذ ردد حرف الألف ثلاث مرات، بأن قال: آ آ آ بهمزة مفتوحة بعدها ألف ساكنة ثلاث مرات وهذا واضح الدلالة على جواز الترجيع في القراءة، فإن قراءته بهذه الكيفية هي غاية الترجيع كما يقولون·
ومااوردته من فهم حول هز الناقة سبقك اليه القرطبي حين زعم ان ترجيع النبي محمول على إشباع المد في موضعه، ويحتمل أن يكون حكاية صوته عند هز الراحلة، كما يعتري رافع صوته إذا كان راكبًا من انضغاط صوته وتقطيعه لأجل هز المركوب...
وهذا الذي ذهب إليه القرطبي -- مردود عليه ، قال العلامة ابن القَيّم: « أن هذا الترجيع منه كان اختيارًا لا اضطراراً لهز الناقة لـه، فإن هذا لو كان لأجل هز الناقة لما كان داخلاً تحت الاختيار، فلم يكن عبدالله بن مُغَفَّل يحكيه ويفعلُه اختيارً ليُؤتسى به، وهو يرى هز الراحلة لـه حتى ينقطع صوتًه، ثم يقول: كان يُرَجِّع في قراءته، فنسب الترجيع إلى فعله، ولو كان من هز الراحلة، لم يكن منه فعل يسمى ترجيعًا ».
وقال الحافظ ابن حجر متعقبًا القرطبي: وهذا فيه نظر، لأن في رواية علي بن الجعد عن شعبة عند الإسماعيلي: « وهو يقرأ قراءة لينة، فقال: لولا أن يجتمع الناس علينا لقرأت ذلك اللحن » وكذا أخرجه أبوعبيدة في « فضائل القرآن » عن أبي النضر، عن شعبة ....
اليكم التفصيل :
‫تفصيل حديث ترجيع النبي في تلاوته للقرءان الكريم -03-‬‎ - YouTube
 
المبحث مطروق سابقًا في أكثر من موضوع، والمشاركات أعلاه تفتقر إلى الإضافة والمنهج العلمي..
يغلق الموضوع للأسباب السابقة مع الشكر والاعتذار لجميع المشاركين الكرام.​
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى