الربع الأول من متشابهات الخمس الأواخر من القرءان الكريم

إنضم
22/04/2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الحمد لله الذي نور قلوب أهل القرءان بنورمعرفته تنويرا وكسا وجوههم بإشراق ضياء بهجته نورا و جعلهم من خاصة أحبابه إكراماً لهم و توقيرا فترى وجوههم كالأقمار تتلألأ من الإشراق وتبتهج سرورا و قد أخبر عنهم الصادق المصدوق بأنهم كجراب مملؤة مسك فأعظم بذلك فخرا وتبشيرا أحمده سبحانه و أسأله من فيض فضله لطفا وتيسيرا و نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة يغدو قلب قائلها مطمئنا مستنيرا و نشهد أن نبينا وحبيبنا محمد (صلى الله عليه وعلي آله و صحبه) أنه عبده و رسوله اختاره الله نبيا ورسولا أما بعد :
فهذا مختصر لجمع متشابهات الخمس أجزاء الأواخر من القرءان الكريم من كتاب :
جامع متشابهات ءايات الله المحكمات
لخادم القرءان الكريم
قاسم بن محمد عابدين
أسأل الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم .
( وإن كان خرق فادركه بفضله ... من الحلم وليصلحه من جاد مقولا )
يبدأ الربع الأول من أخر خمسة أجزاء من القرءان الكريم ( الجزء السادس والعشرون ) بسورة الأحقاف .
الأية الأولى من سورة الأحقاف :
يقول الله تعالى (حم) والسور التى تبدأ بـ (حم) 7 سور وهى : غافر ، فصلت ، الشورى ، الزخرف ، الدخان ، الجاثية ، الأحقاف .
الأية الثانية وما فيها من متشابهات :
{ تنزيل ٱلكتـب من ٱللّه ٱلعزيز ٱلحكيم} ووردت هذه الأية فى كتاب الله 3 مرات
الموضع الأول : { تنزيل ٱلكتـب من ٱللّه ٱلعزيز ٱلحكيم}الزمر1
الموضع الثانى : { تنزيل ٱلكتـب من ٱللّه ٱلعزيز ٱلحكيم}الجاثية2
والموضع الثالث الأية الثانية من سورة الأحقاف . { تنزيل ٱلكتـب من ٱللّه ٱلعزيز ٱلحكيم}الأحقاف2
الأية الثالثة وما فيها من متشابهات :
{ ما خلقنا ٱلسّمـوٲت وٱلأرض وما بينهما إلّا بٱلحقّ وأجلٍ مّسمًّى‌ وٱلّذين كفرواْ عمّا أنذرواْ معرضون}الأحقاف3
وتتشابه بداية الأية الكريمة مع قوله تعالى :
{وما خلقْنا السّماوات والأرْض وما بيْنهما إلاّ بالْحقّ وإنّ السّاعة لآتيةٌ فاصْفح الصّفْح الْجميل }الحجر85
وقوله تعالى :
{وما خلقْنا السّماوات والْأرْض وما بيْنهما لاعبين }الدخان38
الأية الرابعة وما فيها من متشابهات :
( قل أرءيتم مّا تدعون من دون ٱللّه أرونى ماذا خلقواْ من ٱلأرض أم لهم شركٌ فى ٱلسّمـوٲت‌ ٱئتونى بكتـبٍ مّن قبل هـذا أو أثـرةٍ مّن علمٍ إن كنتم صـدقين )
** قل أرءيتم **
وردت فى كتاب الله تعالى فى أوائل 11 ءاية وهم على الترتيب :
1- {قلْ أرأيْتمْ إنْ أخذ اللّه سمْعكمْ وأبْصاركمْ وختم على قلوبكم مّنْ إلـهٌ غيْر اللّه يأْتيكم به انظرْ كيْف نصرّف الآيات ثمّ همْ يصْدفون }الأنعام46
2- {قلْ أرأيْتمْ إنْ أتاكمْ عذابه بياتاً أوْ نهاراً مّاذا يسْتعْجل منْه الْمجْرمون }يونس50
3- {قلْ أرأيْتم مّا أنزل اللّه لكم مّن رّزْقٍ فجعلْتم مّنْه حراماً وحلالاً قلْ آللّه أذن لكمْ أمْ على اللّه تفْترون }يونس59
4- {قلْ أرأيْتمْ إن جعل اللّه عليْكم اللّيْل سرْمداً إلى يوْم الْقيامة منْ إلهٌ غيْر اللّه يأْتيكم بضياء أفلا تسْمعون }القصص71
5- {قلْ أرأيْتمْ إن جعل اللّه عليْكم النّهار سرْمداً إلى يوْم الْقيامة منْ إلهٌ غيْر اللّه يأْتيكم بليْلٍ تسْكنون فيه أفلا تبْصرون }القصص72
6- {قلْ أرأيْتمْ شركاءكم الّذين تدْعون من دون اللّه أروني ماذا خلقوا من الْأرْض أمْ لهمْ شرْكٌ في السّماوات أمْ آتيْناهمْ كتاباً فهمْ على بيّنةٍ مّنْه بلْ إن يعد الظّالمون بعْضهم بعْضاً إلّا غروراً }فاطر40
7- {قلْ أرأيْتمْ إن كان منْ عند اللّه ثمّ كفرْتم به منْ أضلّ ممّنْ هو في شقاقٍ بعيدٍ }فصلت52
8- الأية الرابعة من سورة الأحقاف .
9- {قلْ أرأيْتمْ إن كان منْ عند اللّه وكفرْتم به وشهد شاهدٌ مّن بني إسْرائيل على مثْله فآمن واسْتكْبرْتمْ إنّ اللّه لا يهْدي الْقوْم الظّالمين }الأحقاف10
10- {قلْ أرأيْتمْ إنْ أهْلكني اللّه ومن مّعي أوْ رحمنا فمن يجير الْكافرين منْ عذابٍ أليمٍ }الملك28
11- {قلْ أرأيْتمْ إنْ أصْبح ماؤكمْ غوْراً فمن يأْتيكم بماء مّعينٍ }الملك30
** مّا تدعون من دون ٱللّه **
وردت 3 مرات فى القرءان وهم على الترتيب :
الموضع الأول : {وأعْتزلكمْ وما تدْعون من دون اللّه وأدْعو ربّي عسى ألّا أكون بدعاء ربّي شقيّاً }مريم48
الموضع الثانى : {ولئن سألْتهم مّنْ خلق السّماوات والْأرْض ليقولنّ اللّه قلْ أفرأيْتم مّا تدْعون من دون اللّه إنْ أرادني اللّه بضرٍّ هلْ هنّ كاشفات ضرّه أوْ أرادني برحْمةٍ هلْ هنّ ممْسكات رحْمته قلْ حسْبي اللّه عليْه يتوكّل الْمتوكّلون }الزمر38
الموضع الثالث : الأية الرابعة من سورة الأحقاف
** أرونى ماذا خلقواْ من ٱلأرض أم لهم شركٌ فى ٱلسّمـوٲت‌ **
وردت فى كتاب الله مرتين وهم على الترتيب :
الموضع الأول : {قلْ أرأيْتمْ شركاءكم الّذين تدْعون من دون اللّه أروني ماذا خلقوا من الْأرْض أمْ لهمْ شرْكٌ في السّماوات أمْ آتيْناهمْ كتاباً فهمْ على بيّنةٍ مّنْه بلْ إن يعد الظّالمون بعْضهم بعْضاً إلّا غروراً }فاطر40
الموضع الثانى : الأية الرابعة من سورة الأحقاف .
- وكلمة أرونى ذكرت 3 مرات فى الموضعين السابقين والموضع الثالث :
{قلْ أروني الّذين ألْحقْتم به شركاء كلّا بلْ هو اللّه الْعزيز الْحكيم }سبأ27
** إن ڪنتم صـدقين **
وردت فى كتاب الله 28 مرة فى المواضع الأتية :
البقرة23 ، البقرة31 ، البقرة94 ، البقرة111 ، آل عمران93 ، آل عمران168 ، آل عمران183 ، الأنعام40 ، الأنعام143 ، الأعراف194 ، يونس38 ، يونس48 ، هود13 ، الأنبياء38 ، النمل64 ، النمل71 ، القصص49 ، السجدة28 ، سبأ29 ، يس48 ، الصافات157 ، الدخان36 ، الجاثية25 ، والأية الرابعة من سورة الأحقاف ، الحجرات17 ، الواقعة87 ، الجمعة6 ، الملك25 .
الأية الخامسة وما فيها من متشابهات :
(ومن أضلّ ممّن يدعواْ من دون ٱللّه من لّا يستجيب له ۥۤ إلى يوم ٱلقيـمة وهم عن دعائهم غـفلون )
** ومن أضلّ **
وردت فى كتاب الله مرتين:
الموضع الأول : {فإن لّمْ يسْتجيبوا لك فاعْلمْ أنّما يتّبعون أهْواءهمْ ومنْ أضلّ ممّن اتّبع هواه بغيْر هدًى مّن اللّه إنّ اللّه لا يهْدي الْقوْم الظّالمين }القصص50
والموضع الثانى : الأية الخامسة من سورة الأحقاف .
** يدعواْ من دون ٱللّه **
وردت فى كتاب الله مرتين:
الموضع الأول : {يدْعو من دون اللّه ما لا يضرّه وما لا ينفعه ذلك هو الضّلال الْبعيد }الحج12
الموضع الثانى : {ومنْ أضلّ ممّن يدْعو من دون اللّه من لّا يسْتجيب له إلى يوم الْقيامة وهمْ عن دعائهمْ غافلون }الأحقاف5
** غـفلون **
وردت فى كتاب الله 6 مرات وهم على الترتيب :
الموضع الأول : {ذلك أن لّمْ يكن رّبّك مهْلك الْقرى بظلْمٍ وأهْلها غافلون }الأنعام131
الموضع الثانى : {إنّ الّذين لا يرْجون لقاءنا ورضواْ بالْحياة الدّنْيا واطْمأنّواْ بها والّذين همْ عنْ آياتنا غافلون }يونس7
الموضع الثالث : {قال إنّي ليحْزنني أن تذْهبواْ به وأخاف أن يأْكله الذّئْب وأنتمْ عنْه غافلون }يوسف13
الموضع الرابع : {يعْلمون ظاهراً مّن الْحياة الدّنْيا وهمْ عن الْآخرة همْ غافلون }الروم7
الموضع الخامس : {لتنذر قوْماً مّا أنذر آباؤهمْ فهمْ غافلون }يس6
الموضع السادس : الأية الخامسة من سورة الأحقاف .
الأية السابعة وما فيها من متشابهات :
(وإذا تتلى عليہم ءايـتنا بيّنـتٍ قال ٱلّذين كفرواْ للحقّ لمّا جاءهم هـذا سحرٌ مّبينٌ )
** وإذا تتلى عليهم ءايـاتنا بيّناتٍ **
وردت 6مرات فى القرءان وهم بالترتيب :
الموضع الأول : {وإذا تتْلى عليْهمْ آياتنا بيّناتٍ قال الّذين لا يرْجون لقاءنا ائْت بقرْآنٍ غيْر هـذا أوْ بدّلْه قلْ ما يكون لي أنْ أبدّله من تلْقاء نفْسي إنْ أتّبع إلاّ ما يوحى إليّ إنّي أخاف إنْ عصيْت ربّي عذاب يوْمٍ عظيمٍ }يونس15
الموضع الثانى : {وإذا تتْلى عليْهمْ آياتنا بيّناتٍ قال الّذين كفروا للّذين آمنوا أيّ الْفريقيْن خيْرٌ مّقاماً وأحْسن نديّاً }مريم73
الموضع الثالث : {وإذا تتْلى عليْهمْ آياتنا بيّناتٍ تعْرف في وجوه الّذين كفروا الْمنكر يكادون يسْطون بالّذين يتْلون عليْهمْ آياتنا قلْ أفأنبّئكم بشرٍّ مّن ذلكم النّار وعدها اللّه الّذين كفروا وبئْس الْمصير }الحج72
الموضع الرابع : {وإذا تتْلى عليْهمْ آياتنا بيّناتٍ قالوا ما هذا إلّا رجلٌ يريد أن يصدّكمْ عمّا كان يعْبد آباؤكمْ وقالوا ما هذا إلّا إفْكٌ مّفْترًى وقال الّذين كفروا للْحقّ لمّا جاءهمْ إنْ هذا إلّا سحْرٌ مّبينٌ }سبأ43
الموضع الخامس : {وإذا تتْلى عليْهمْ آياتنا بيّناتٍ مّا كان حجّتهمْ إلّا أن قالوا ائْتوا بآبائنا إن كنتمْ صادقين }الجاثية25
الموضع السادس : الأية السابعة من سورة الأحقاف .
** هـذا سحرٌ مّبينٌ **
وردت 3 مرات فى كتاب الله وهم بالترتيب :
الموضع الأول : {فلمّا جاءتْهمْ آياتنا مبْصرةً قالوا هذا سحْرٌ مّبينٌ }النمل13
الموضع الثانى : الأية السابعة من سورة الأحقاف
الموضع الثالث : {وإذْ قال عيسى ابْن مرْيم يا بني إسْرائيل إنّي رسول اللّه إليْكم مّصدّقاً لّما بيْن يديّ من التّوْراة ومبشّراً برسولٍ يأْتي من بعْدي اسْمه أحْمد فلمّا جاءهم بالْبيّنات قالوا هذا سحْرٌ مّبينٌ }الصف6
الأية الثامنة وما فيها من متشابهات :
(أم يقولون ٱفترٮه‌ قل إن ٱفتريته ۥ فلا تملكون لى من ٱللّه شيـًٔا‌ هو أعلم بما تفيضون فيه‌ كفى به شہيدا بينى وبينكم‌ وهو ٱلغفور ٱلرّحيم )
** أم يقولون ٱفتراه‌ **
وردت 5 مرات فى القرءان وهم بالترتيب :
الموضع الأول : {أمْ يقولون افْتراه قلْ فأْتواْ بسورةٍ مّثْله وادْعواْ من اسْتطعْتم مّن دون اللّه إن كنتمْ صادقين }يونس38
الموضع الثانى : {أمْ يقولون افْتراه قلْ فأْتواْ بعشْر سورٍ مّثْله مفْترياتٍ وادْعواْ من اسْتطعْتم مّن دون اللّه إن كنتمْ صادقين }هود13
الموضع الثالث : {أمْ يقولون افْتراه قلْ إن افْتريْته فعليّ إجْرامي وأناْ بريءٌ مّمّا تجْرمون }هود35
الموضع الرابع : {أمْ يقولون افْتراه بلْ هو الْحقّ من رّبّك لتنذر قوْماً مّا أتاهم مّن نّذيرٍ مّن قبْلك لعلّهمْ يهْتدون }السجدة3
الموضع الخامس : الأية الثامنة من سورة الأحقاف .
** تفيضون فيه‌ **
وردت فى القرءان مرتين وهما :
الموضع الأول : {وما تكون في شأْنٍ وما تتْلو منْه من قرْآنٍ ولا تعْملون منْ عملٍ إلاّ كنّا عليْكمْ شهوداً إذْ تفيضون فيه وما يعْزب عن رّبّك من مّثْقال ذرّةٍ في الأرْض ولا في السّماء ولا أصْغر من ذلك ولا أكْبر إلاّ في كتابٍ مّبينٍ }يونس61
الموضع الثانى : الأية الثامنة من سورة الأحقاف .
** وهو ٱلغفور ٱلرّحيم **
وردت مرتين فى كتاب الله وهما :
الموضع الأول :{وإن يمْسسْك اللّه بضرٍّ فلا كاشف له إلاّ هو وإن يردْك بخيْرٍ فلا رآدّ لفضْله يصيب به من يشاء منْ عباده وهو الْغفور الرّحيم }يونس107
الموضع الثانى : الأية الثامنة من سورة الأحقاف .
الأية التاسعة وما فيها من متشابهات :
(قل ما كنت بدعًا مّن ٱلرّسل وما أدرى ما يفعل بى ولا بكم‌ إن أتّبع إلّا ما يوحى إلىّ وما أنا إلّا نذيرٌ مّبينٌ )
** إن أتّبع إلّا ما يوحى إلىّ **
وردت فى القرءان الكريم 3 مرات وهم بالترتيب :
الموضع الأول : {قل لاّ أقول لكمْ عندي خزآئن اللّه ولا أعْلم الْغيْب ولا أقول لكمْ إنّي ملكٌ إنْ أتّبع إلاّ ما يوحى إليّ قلْ هلْ يسْتوي الأعْمى والْبصير أفلا تتفكّرون }الأنعام50
الموضع الثانى : {وإذا تتْلى عليْهمْ آياتنا بيّناتٍ قال الّذين لا يرْجون لقاءنا ائْت بقرْآنٍ غيْر هـذا أوْ بدّلْه قلْ ما يكون لي أنْ أبدّله من تلْقاء نفْسي إنْ أتّبع إلاّ ما يوحى إليّ إنّي أخاف إنْ عصيْت ربّي عذاب يوْمٍ عظيمٍ }يونس15
الموضع الثالث : الأية التاسعة من سورة الأحقاف .
الأية العاشرة وما فيها من متشابهات :
(قل أرءيتم إن كان من عند ٱللّه وكفرتم به وشهد شاهدٌ مّن بنى إسرٲءيل على مثله فـٔامن وٱستكبرتم‌ إنّ ٱللّه لا يهدى ٱلقوم ٱلظّـلمين )
** وشهد شاهدٌ **
وردت فى القرءان مرتين وهما :
الموضع الأول : {قال هي راودتْني عن نّفْسي وشهد شاهدٌ مّنْ أهْلها إن كان قميصه قدّ من قبلٍ فصدقتْ وهو من الكاذبين }يوسف26
الموضع الثانى : الأية العاشرة من سورة الأحقاف .
** إنّ ٱللّه لا يهدى ٱلقوم ٱلظّـلمين **
وردت فى القرءان الكريم 4 مرات وهم بالترتيب :
الموضع الأول : {يا أيّها الّذين آمنواْ لا تتّخذواْ الْيهود والنّصارى أوْلياء بعْضهمْ أوْلياء بعْضٍ ومن يتولّهم مّنكمْ فإنّه منْهمْ إنّ اللّه لا يهْدي الْقوْم الظّالمين }المائدة
الموضع الثانى : {ومن الإبْل اثْنيْن ومن الْبقر اثْنيْن قلْ آلذّكريْن حرّم أم الأنثييْن أمّا اشْتملتْ عليْه أرْحام الأنثييْن أمْ كنتمْ شهداء إذْ وصّاكم اللّه بهـذا فمنْ أظْلم ممّن افْترى على اللّه كذباً ليضلّ النّاس بغيْر علْمٍ إنّ اللّه لا يهْدي الْقوْم الظّالمين }الأنعام144
الموضع الثالث : {فإن لّمْ يسْتجيبوا لك فاعْلمْ أنّما يتّبعون أهْواءهمْ ومنْ أضلّ ممّن اتّبع هواه بغيْر هدًى مّن اللّه إنّ اللّه لا يهْدي الْقوْم الظّالمين }القصص50
الموضع الرابع : الأية العاشرة من سورة الأحقاف
الأية الحادية عشر وما فيها من متشابهات :
(وقال ٱلّذين ڪفرواْ للّذين ءامنواْ لو كان خيرًا مّا سبقونا إليه‌ وإذ لم يهتدواْ به فسيقولون هـذا إفكٌ قديمٌ )
** وقال ٱلّذين كفرواْ للّذين ءامنواْ **
وردت فى كتاب الله تعالى مرتين وهما :
الموضع الأول : {وقال الّذين كفروا للّذين آمنوا اتّبعوا سبيلنا ولْنحْملْ خطاياكمْ وما هم بحاملين منْ خطاياهم مّن شيْءٍ إنّهمْ لكاذبون }العنكبوت12
الموضع الثانى : الأية الحادية عشر من سورة الأحقاف .
الأية الثانية عشر وما فيها من متشابهات :
(ومن قبله كتـب موسى إمامًا ورحمةً‌ وهـذا كتـبٌ مّصدّقٌ لّسانًا عربيًّا لّينذر ٱلّذين ظلمواْ وبشرى للمحسنين )
** ومن قبله كتـب موسى إمامًا ورحمةً‌ **
وردت فى كتاب الله تعالى مرتين وهما :
الموضع الأول : {أفمن كان على بيّنةٍ مّن رّبّه ويتْلوه شاهدٌ مّنْه ومن قبْله كتاب موسى إماماً ورحْمةً أوْلـئك يؤْمنون به ومن يكْفرْ به من الأحْزاب فالنّار موْعده فلا تك في مرْيةٍ مّنْه إنّه الْحقّ من رّبّك ولـكنّ أكْثر النّاس لا يؤْمنون }هود17
الموضع الثانى : الأية الثانية عشر من سورة الأحقاف .
** وبشرى **
وردت فى كتاب الله تعالى 5 مرات وهما :
موضع : {قلْ من كان عدوّاً لّجبْريل فإنّه نزّله على قلْبك بإذْن اللّه مصدّقاً لّما بيْن يديْه وهدًى وبشْرى للْمؤْمنين }البقرة97
وموضع : {هدًى وبشْرى للْمؤْمنين }النمل2
وموضع : {ويوْم نبْعث في كلّ أمّةٍ شهيداً عليْهم مّنْ أنفسهمْ وجئْنا بك شهيداً على هـؤلاء ونزّلْنا عليْك الْكتاب تبْياناً لّكلّ شيْءٍ وهدًى ورحْمةً وبشْرى للْمسْلمين }النحل89
وموضع : {قلْ نزّله روح الْقدس من رّبّك بالْحقّ ليثبّت الّذين آمنواْ وهدًى وبشْرى للْمسْلمين }النحل102
والموضع الخامس لكلمة وبشرى : {ومن قبْله كتاب موسى إماماً ورحْمةً وهذا كتابٌ مّصدّقٌ لّساناً عربيّاً لّينذر الّذين ظلموا وبشْرى للْمحْسنين }الأحقاف12
الأية الثالثة عشر وما فيها من متشابهات :
(إنّ ٱلّذين قالواْ ربّنا ٱللّه ثمّ ٱستقـمواْ فلا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون )
** إنّ ٱلّذين قالواْ ربّنا ٱللّه ثمّ ٱستقـمواْ **
وردت فى كتاب الله تعالى مرتين وهما :
الموضع الأول : {إنّ الّذين قالوا ربّنا اللّه ثمّ اسْتقاموا تتنزّل عليْهم الْملائكة ألّا تخافوا ولا تحْزنوا وأبْشروا بالْجنّة الّتي كنتمْ توعدون }فصلت30
الموضع الثانى : الأية الثالثة عشر من سورة الأحقاف
** فلا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون **
وردت فى كتاب الله تعالى 5 مرات وهما بالترتيب :
الموضع الأول : {قلْنا اهْبطواْ منْها جميعاً فإمّا يأْتينّكم مّنّي هدًى فمن تبع هداي فلا خوْفٌ عليْهمْ ولا همْ يحْزنون }البقرة38
الموضع الثانى : {إنّ الّذين آمنواْ والّذين هادواْ والصّابؤون والنّصارى منْ آمن باللّه والْيوْم الآخر وعمل صالحاً فلا خوْفٌ عليْهمْ ولا همْ يحْزنون }المائدة69
الموضع الثالث : {وما نرْسل الْمرْسلين إلاّ مبشّرين ومنذرين فمنْ آمن وأصْلح فلا خوْفٌ عليْهمْ ولا همْ يحْزنون }الأنعام48
الموضع الرابع : {يا بني آدم إمّا يأْتينّكمْ رسلٌ مّنكمْ يقصّون عليْكمْ آياتي فمن اتّقى وأصْلح فلا خوْفٌ عليْهمْ ولا همْ يحْزنون }الأعراف35
الموضع الخامس : الأية الثالثة عشر من سورة الأحقاف .
الأية الرابعة عشر وما فيها من متشابهات :
(أوْلـٮٕك أصحـب ٱلجنّة خـلدين فيہا جزاء بما كانواْ يعملون )
** جزاء بما كانواْ يعملون **
وردت فى كتاب الله 3 مرات وهما بالترتيب :
الموضع الأول : {فلا تعْلم نفْسٌ مّا أخْفي لهم مّن قرّة أعْينٍ جزاء بما كانوا يعْملون }السجدة17
الموضع الثانى : الأية الرابعة عشر من سورة الأحقاف
الموضع الثالث : {جزاء بما كانوا يعْملون }الواقعة24
الأية الخامسة عشر وما فيها من متشابهات:
(ووصّينا ٱلإنسـن بوٲلديه إحسـنًا‌ حملته أمّه ۥ كرهًا ووضعته كرهًا‌ وحمله ۥ وفصـله ۥ ثلـثون شہرًا‌ حتّى إذا بلغ أشدّه ۥ وبلغ أربعين سنةً قال ربّ أوزعنى أن أشكر نعمتك ٱلّتى أنعمت علىّ وعلى وٲلدىّ وأن أعمل صـلحًا ترضٮه وأصلح لى فى ذرّيّتى‌ إنّى تبت إليك وإنّى من ٱلمسلمين )
** ووصّينا ٱلإنسـن بوالديه **
وردت فى القرءان 3 مرات وهما بالترتيب :
الموضع الأول : {ووصّيْنا الْإنسان بوالديْه حسْناً وإن جاهداك لتشْرك بي ما ليْس لك به علْمٌ فلا تطعْهما إليّ مرْجعكمْ فأنبّئكم بما كنتمْ تعْملون }العنكبوت8
الموضع الثانى : {ووصّيْنا الْإنسان بوالديْه حملتْه أمّه وهْناً على وهْنٍ وفصاله في عاميْن أن اشْكرْ لي ولوالديْك إليّ الْمصير }لقمان14
الموضع الثالث : {ووصّيْنا الْإنسان بوالديْه إحْساناً حملتْه أمّه كرْهاً ووضعتْه كرْهاً... الأية الخامسة عشر من سورة الأحقاف .
** قال ربّ أوزعنى أن أشكر نعمتك ٱلّتى أنعمت عليَّ وعلى وٲلديَّ وأن أعمل صـلحًا ترضاه **
وردت فى القرءان مرتين وهما :
الموضع الأول : {فتبسّم ضاحكاً مّن قوْلها وقال ربّ أوْزعْني أنْ أشْكر نعْمتك الّتي أنْعمْت عليّ وعلى والديّ وأنْ أعْمل صالحاً ترْضاه وأدْخلْني برحْمتك في عبادك الصّالحين }النمل19
الموضع الثانى : الأية الخامسة عشر من سورة الأحقاف (... حتّى إذا بلغ أشدّه وبلغ أرْبعين سنةً قال ربّ أوْزعْني أنْ أشْكر نعْمتك الّتي أنْعمْت عليّ وعلى والديّ وأنْ أعْمل صالحاً ترْضاه وأصْلحْ لي في ذرّيّتي إنّي تبْت إليْك وإنّي من الْمسْلمين).
الأية السابعة عشر وما فيها من متشابهات :
(وٱلّذى قال لوٲلديه أفٍّ لّكما أتعداننى أن أخرج وقد خلت ٱلقرون من قبلى وهما يستغيثان ٱللّه ويلك ءامن إنّ وعد ٱللّه حقٌّ فيقول ما هـذا إلّا أسـطير ٱلأوّلين )
** أفٍّ **
وردت فى القرءان الكريم 3 مرات وهم بالترتيب :
الموضع الأول : {وقضى ربّك ألاّ تعْبدواْ إلاّ إيّاه وبالْوالديْن إحْساناً إمّا يبْلغنّ عندك الْكبر أحدهما أوْ كلاهما فلا تقل لّهما أفٍّ ولا تنْهرْهما وقل لّهما قوْلاً كريماً }الإسراء23
الموضع الثانى : {أفٍّ لّكمْ ولما تعْبدون من دون اللّه أفلا تعْقلون }الأنبياء67
الموضع الثالث: الأية السابعة عشر من سورة الأحقاف .
الأية الثامنة عشر وما فيها من متشابهات :
(أوْلـئك ٱلّذين حقّ عليهم ٱلقول فى أممٍ قد خلت من قبلهم مّن ٱلجنّ وٱلإنس‌ إنّہم كانواْ خـسرين )
** حقّ عليهم ٱلقول في أممٍ قد خلت من قبلهم مّن ٱلجنّ وٱلإنس‌ إنّهم كانواْ خاسرين **
وردت فى القرءان الكريم مرتين وهما :
الموضع الأول : {وقيّضْنا لهمْ قرناء فزيّنوا لهم مّا بيْن أيْديهمْ وما خلْفهمْ وحقّ عليْهم الْقوْل في أممٍ قدْ خلتْ من قبْلهم مّن الْجنّ والْإنس إنّهمْ كانوا خاسرين }فصلت25
الموضع الثانى : الأية الثامنة عشر من سورة الأحقاف ، {أوْلئك الّذين حقّ عليْهم الْقوْل في أممٍ قدْ خلتْ من قبْلهم مّن الْجنّ والْإنس إنّهمْ كانوا خاسرين }الأحقاف18
الأية التاسعة عشر وما فيها من متشابهات :
(ولكلٍّ درجـتٌ مّمّا عملواْ‌ وليوفّيہم أعمـلهم وهم لا يظلمون )
** ولكلٍّ درجـتٌ مّمّا عملواْ‌ **
وردت فى القرءان الكريم مرتين وهما :
الموضع الأول : {ولكلٍّ درجاتٌ مّمّا عملواْ وما ربّك بغافلٍ عمّا يعْملون }الأنعام132
الموضع الثانى : الأية التاسعة عشر من سورة الأحقاف ، {ولكلٍّ درجاتٌ مّمّا عملوا وليوفّيهمْ أعْمالهمْ وهمْ لا يظْلمون }الأحقاف19
الأية العشرون من سورة الأحقاف وما فيها من متشابهات :
(ويوم يعرض ٱلّذين كفرواْ على ٱلنّار أذهبتم طيّبـتكم فى حياتكم ٱلدّنيا وٱستمتعتم بہا فٱليوم تجزون عذاب ٱلهون بما كنتم تستكبرون فى ٱلأرض بغير ٱلحقّ وبما كنتم تفسقون)
** ٱليوم تجزون عذاب ٱلهون __ فٱليوم تجزون عذاب ٱلهون **
- {ومنْ أظْلم ممّن افْترى على اللّه كذباً أوْ قال أوْحي إليّ ولمْ يوح إليْه شيْءٌ ومن قال سأنزل مثْل ما أنزل اللّه ولوْ ترى إذ الظّالمون في غمرات الْموْت والْملآئكة باسطواْ أيْديهمْ أخْرجواْ أنفسكم الْيوْم تجْزوْن عذاب الْهون بما كنتمْ تقولون على اللّه غيْر الْحقّ وكنتمْ عنْ آياته تسْتكْبرون }الأنعام93
- {ويوْم يعْرض الّذين كفروا على النّار أذْهبْتمْ طيّباتكمْ في حياتكم الدّنْيا واسْتمْتعْتم بها فالْيوْم تجْزوْن عذاب الْهون بما كنتمْ تسْتكْبرون في الْأرْض بغيْر الْحقّ وبما كنتمْ تفْسقون }الأحقاف20
-------------
نسألكم الدعاء
أخوكم خادم القرءان الكريم
قاسم عابدين

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
شكر الله لك أخي قاسم.
بعض الحروف في الآيات لا تظهر بشكل سليم، هل الخلل من المتصفح أم من نوع الخط؟
 
شكر الله لك أخي قاسم.
بعض الحروف في الآيات لا تظهر بشكل سليم، هل الخلل من المتصفح أم من نوع الخط؟

الشكر لله أخى الفاضل
هى الأيات الكاملة من السورة أنا نسخها بالرسم العثمانى للمصحف فممكن تكون مش متوافقة على نوع الخط لعل أحد الإشراف الأفاضل يغيرها باذن الله
أحسن الله إليك وأثابك ولا حرمك الأجر
 
عودة
أعلى