أم عبد العزيز
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لعلها أول مشاركة لي.. في هذا القسم المبارك..
في البداية هذا ما كان مطلوب منا كطالبات لقسم الدراسات الإسلامية.. والمحاضرة انتهت وتم التسليم..
لكني لا أريد إلا التصحيح والتوجيه العلمي -جزيتم خيراً-
تفسير التولي على أربعة أوجه (من كتاب كشف السرائر في معنى الوجوه والأشباه والنظائر) -اختصاراً-:
أحدها: يكون بمعنى انصرف.
ثانيها: يكون بمعنى أبى.
ثالثها: يكون بمعنى الإعراض.
رابعها: يكون بمعنى الهزيمة.
وكان ربطي بين المعاني ما يلي:
التولي بمعنى الانصراف، والمُعرض عن الشيء منصرفٌ عنه إلى غيره، وما يُعرض عن طاعة الله ورسوله إلا من أبى -كما جاء في الحديث- :[كلكم يدخل الجنة إلا من أبى...الحديث]
ولما انصرف باختياره وأعرض عن طاعة الله ورسوله وعن سماع الحق؛ فإنه يُصرف عن الجنة إلى النار مقابلةً لانصرافه في الدنيا كما في قوله تعالى: [ قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تُنسى ] فيَنصرف إلى النار انصراف المهزوم المخذول الخاسر، مطأطئ الرأس، ذليل النفس، كما يُدبر المنهزم في الدنيا حال المعركة، وليس أشد خذلاناً من هزيمة المرء أمام هواه وشيطانه، والله المستعان،،
ولا أدري هل فهمي للربط بين المعاني صحيح أم لا ؟
أثابكم الله،،
لعلها أول مشاركة لي.. في هذا القسم المبارك..
في البداية هذا ما كان مطلوب منا كطالبات لقسم الدراسات الإسلامية.. والمحاضرة انتهت وتم التسليم..
لكني لا أريد إلا التصحيح والتوجيه العلمي -جزيتم خيراً-
تفسير التولي على أربعة أوجه (من كتاب كشف السرائر في معنى الوجوه والأشباه والنظائر) -اختصاراً-:
أحدها: يكون بمعنى انصرف.
ثانيها: يكون بمعنى أبى.
ثالثها: يكون بمعنى الإعراض.
رابعها: يكون بمعنى الهزيمة.
وكان ربطي بين المعاني ما يلي:
التولي بمعنى الانصراف، والمُعرض عن الشيء منصرفٌ عنه إلى غيره، وما يُعرض عن طاعة الله ورسوله إلا من أبى -كما جاء في الحديث- :[كلكم يدخل الجنة إلا من أبى...الحديث]
ولما انصرف باختياره وأعرض عن طاعة الله ورسوله وعن سماع الحق؛ فإنه يُصرف عن الجنة إلى النار مقابلةً لانصرافه في الدنيا كما في قوله تعالى: [ قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تُنسى ] فيَنصرف إلى النار انصراف المهزوم المخذول الخاسر، مطأطئ الرأس، ذليل النفس، كما يُدبر المنهزم في الدنيا حال المعركة، وليس أشد خذلاناً من هزيمة المرء أمام هواه وشيطانه، والله المستعان،،
ولا أدري هل فهمي للربط بين المعاني صحيح أم لا ؟
أثابكم الله،،