الذين اوتوا الكتاب ! .... الحقيقة بعد 1440 سنة ؟

جلال فرج

New member
إنضم
24/03/2019
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
59
الإقامة
المملكة المتحده
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى في سورة المائدة 5 ( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )

هذه الأية الكريمة هي رمانة الميزان الخاصه باحكام الذين اوتوا الكتاب, وقد اختلف العلماء قديما وحديثا في تعريف الذين اوتوا الكتاب كما اختلفوا فيما اذا كان المتنصرين والمتهودين يدخلون في التسمية ب ( الذين اوتوا الكتاب ) و في فقه الامام الشافعي تجد ان الذين اوتوا الكتاب هم فقط من كان من بني اسرائيل, و الحقيقة ان حجتة قوية
لأن شريعة موسى وهارون

و عيسى هي فقط لبني اسرائيل .... ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَىٰ وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ ) (53) غافر ... عيسى ابن مريم و قد كان يهوديا و كذلك آل عمران جميعهم و زكريا و يحيى و قومهم مع ذلك يقول الحق تبارك وتعالى

( وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ) ال عمران 49 , ولم يقل الي الذين هادوا أو الي اليهود

لسبب ان بينهم متهودين وهذه الشريعة لا تناسبهم ... ( اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ ) الأنعام 124 ... وقال

تعالى ( وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا

بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ (6) الصف ...

و بني اسرائيل هم المقصود بحرف النداء وهذا واضح للغاية لأن الأمر لا يعنى المتهودين بل بني اسرائيل فقط ....

وقد كانوا جميعهم يهودا أو هودا ولكن الله يقول ( فَآمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ ) الصف 14 , ولم يقل طائفة من اليهود لأن بينهم متهودين وقد أخرجهم الله من المعادلة .


أخذنا أول الخيط وبحثنا عن سبب الخلاف لمدة أكثر من 12 شهرا ثم هدانا الله تعالى لما يلي :-
جاء في كتاب أوجز المسالك الي موطأ مالك ج10 باب الذبائح ص 37 ( .... وسبب الخلاف هل يتناول العرب المتنصرين, والمتهودين اسم الذين اوتوا الكتاب, كما يتناول ذلك الأمم المختصة بالكتاب , وهم بنو اسرائيل والروم ؟ )

يقول الحق تبارك وتعالى
( وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَنَزَّلْنَا

عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (89) )
النحل


اذا القرءان تبيانا لكل شيء ونحمد الله على نعمة القرءان فقد وجدنا بعون الله وحده الاجابة على السؤال اعلاه وسبب الخلاف

الذي أحتار فيه الفقهاء عبر القرون - (
وَمَا آتَيْنَاهُم مِّن كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا ۖ وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِن نَّذِيرٍ ) (44) ص

هنا الله تعالى يقول أن المتهودين و المتنصرين , ليسوا من ( الذين اوتوا الكتاب ) وان قرأوا بعض الصفحات المترجمة ( المحرفة عن عمد ) في كتب بني اسرائيل - و بديهي ان نقول ان تعريف المتهود أو المتنصر هو من دان بدين بني اسرائيل وليس من نسلهم . معلوم أن كبرى المراكز اليهودية الملحقة بالمعابد الاساسية لليهود في جميع أنحاء العالم بها مجلدات كالجبال توثق انساب بني اسرائيل و بطريقة يرى الكثيرون انها اكثر دقة وتحكم من توثيق انساب الأشراف - و البينة على من أدعى أنه من بني اسرائيل - اذا المتهودين و المتنصرين ليسوا من الذين اوتوا الكتاب فلا يدخلون في احكام الاسلام الخاصة بأهل الكتاب .

و يؤكد على هذا الفقه قول الله تعالى (
أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِّن قَبْلِهِ فَهُم بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ) - (21) الزخرف وهو سؤال استنكاري وفيه تأكيد على أنهم ليسوا من الذين اوتوا الكتاب وان تهودوا و ان تنصروا و لا يهم هنا ان تهودوا أو نصروا قبل التبديل أم بعد التبديل .... و الشكر لله وحدة على نعمة التدبر و الفهم والذي اجاب على الشؤال محل الخلاف بعد 1440 سنة ... ( وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا )- يوسف ( 100 )

وسلام - د جلال الحسين - مانشستر - المملكة المتحدة ( 23 رمضان 1441 ) - 16 مايو 2020 . الشكر لله وحده
 
سيقولون لكم ان الصحابة رضي الله عنهم تزوجوا من الكتابيات !

لكن الحقيقة أنه لا يوجد الا ثلاثة وهم؛ حذيفة بن اليمان وطلحة بن عبيد الله، وعثمان بن عفان - رضي الله عنهم .

ونرد الحجة بالحجة :

١- هل الصحابة رضي الله عنهم آلهه أم بشر ؟ الإجابة : بشر .

٢- هل البشر يصيبون فقط ؟ .. الإجابة : يصيبون ويخطئون .

٢- هل افعال الصحابة دين ؟ ...الإجابة : إما لا وإما مختلف فيه، والمختلف فيه هو الغالب .

٤- حذيفة ابن اليمان تزوج يهودية ؛ نعم ، لكن اليس من المحتمل انها كانت من نسل بني اسرائيل ؟
الاجابة : محتمل ؛ خلينا نقول ( ٥٠ ٪؜ ) ، تمام ؛ ومحتمل إنها لم تكن من بني اسرائيل وفي هذه الحالة محتمل ان حذيفة قد ارتكب خطأ فهو بشر .

٥- طلحه بن عبيد الله تزوج من يهودية؛ نعم ، لكن اليس من المحتمل انها كانت من نسل بني اسرائيل ؟
الاجابة : محتمل ؛ طيب خلينا نقول ( ٥٠ ٪؜ ) ، تمام . ؛ ومحتمل إنها لم تكن من بني اسرائيل وفي هذه الحالة محتمل ان طلحة قد ارتكب خطأ ، فهو بشر .

٦- عثمان بن عفان تزوج امراة عربية نصرانية من قبيلة بني كلب كبرى القبائل العربية؛ نعم، والرد على هذه يحتاج الي مقدمة قصيرة ... تعريف النكاح :
اختلف أهل العلم ( وما الجديد في ذلك ) الي ثلاثة طوائف ؛ الاولى قالت هو العقد و الثانية قالت هو الوطء والثالثة قالت هو العقد و الوطء معاً - ونحن مع هذا التعريف الأخير ونعتقد من أفعال سيدنا عثمان بن عفان انة أيضا كان على هذا الفهم.

عقد عثمان علي نائلة بنت الفرافصة الكلبية أثناء زيارة له في الشام ؛ عقد عليها وسط أهلها وهم من عظماء العرب والغرض أنه يأخذها معه الي المدينة المنورة؛ فمن البديهي أنه لا يستطيع أن يأخذها معه قبل أن يعقد عليها ( بعقد ) النكاح .
بعد أن استقروا في المدينة تولت عائشة رضي الله عنها تعليم نائلة الاسلام عقيدة وعبادة وشريعة حتى أسلمت ؛ وبعدها فقط دخل عليها عثمان رضي الله عنه ... انظر
 
سيقولون لكم ان الصحابة رضي الله عنهم تزوجوا من الكتابيات !

لكن الحقيقة أنه لا يوجد الا ثلاثة وهم؛ حذيفة بن اليمان وطلحة بن عبيد الله، وعثمان بن عفان - رضي الله عنهم .

ونرد الحجة بالحجة :

١- هل الصحابة رضي الله عنهم آلهه أم بشر ؟ الإجابة : بشر .

٢- هل البشر يصيبون فقط ؟ .. الإجابة : يصيبون ويخطئون .

٢- هل افعال الصحابة دين ؟ ...الإجابة : إما لا وإما مختلف فيه، والمختلف فيه هو الغالب .

٤- حذيفة ابن اليمان تزوج يهودية ؛ نعم ، لكن اليس من المحتمل انها كانت من نسل بني اسرائيل ؟
الاجابة : محتمل ؛ خلينا نقول ( ٥٠ ٪؜ ) ، تمام ؛ ومحتمل إنها لم تكن من بني اسرائيل وفي هذه الحالة محتمل ان حذيفة قد ارتكب خطأ فهو بشر .

٥- طلحه بن عبيد الله تزوج من يهودية؛ نعم ، لكن اليس من المحتمل انها كانت من نسل بني اسرائيل ؟
الاجابة : محتمل ؛ طيب خلينا نقول ( ٥٠ ٪؜ ) ، تمام . ؛ ومحتمل إنها لم تكن من بني اسرائيل وفي هذه الحالة محتمل ان طلحة قد ارتكب خطأ ، فهو بشر .

٦- عثمان بن عفان تزوج امراة عربية نصرانية من قبيلة بني كلب كبرى القبائل العربية؛ نعم، والرد على هذه يحتاج الي مقدمة قصيرة ... تعريف النكاح :
اختلف أهل العلم ( وما الجديد في ذلك ) الي ثلاثة طوائف ؛ الاولى قالت هو العقد و الثانية قالت هو الوطء والثالثة قالت هو العقد و الوطء معاً - ونحن مع هذا التعريف الأخير ونعتقد من أفعال سيدنا عثمان بن عفان انة أيضا كان على هذا الفهم.

عقد عثمان علي نائلة بنت الفرافصة الكلبية أثناء زيارة له في الشام ؛ عقد عليها وسط أهلها وهم من عظماء العرب والغرض أنه يأخذها معه الي المدينة المنورة؛ فمن البديهي أنه لا يستطيع أن يأخذها معه قبل أن يعقد عليها ( بعقد ) النكاح .
بعد أن استقروا في المدينة تولت عائشة رضي الله عنها تعليم نائلة الاسلام عقيدة وعبادة وشريعة حتى أسلمت ؛ وبعدها فقط دخل عليها عثمان رضي الله عنه ... انظر
 
سيقولون لكم ان الصحابة رضي الله عنهم تزوجوا من الكتابيات !

لكن الحقيقة أنه لا يوجد الا ثلاثة وهم؛ حذيفة بن اليمان وطلحة بن عبيد الله، وعثمان بن عفان - رضي الله عنهم .

ونرد الحجة بالحجة :

١- هل الصحابة رضي الله عنهم آلهه أم بشر ؟ الإجابة : بشر .

٢- هل البشر يصيبون فقط ؟ .. الإجابة : يصيبون ويخطئون .

٢- هل افعال الصحابة دين ؟ ...الإجابة : إما لا وإما مختلف فيه، والمختلف فيه هو الغالب .

٤- حذيفة ابن اليمان تزوج يهودية ؛ نعم ، لكن اليس من المحتمل انها كانت من نسل بني اسرائيل ؟
الاجابة : محتمل ؛ خلينا نقول ( ٥٠ ٪؜ ) ، تمام ؛ ومحتمل إنها لم تكن من بني اسرائيل وفي هذه الحالة محتمل ان حذيفة قد ارتكب خطأ فهو بشر .

٥- طلحه بن عبيد الله تزوج من يهودية؛ نعم ، لكن اليس من المحتمل انها كانت من نسل بني اسرائيل ؟
الاجابة : محتمل ؛ طيب خلينا نقول ( ٥٠ ٪؜ ) ، تمام . ؛ ومحتمل إنها لم تكن من بني اسرائيل وفي هذه الحالة محتمل ان طلحة قد ارتكب خطأ ، فهو بشر .

٦- عثمان بن عفان تزوج امراة عربية نصرانية من قبيلة بني كلب كبرى القبائل العربية؛ نعم، والرد على هذه يحتاج الي مقدمة قصيرة ... تعريف النكاح :
اختلف أهل العلم ( وما الجديد في ذلك ) الي ثلاثة طوائف ؛ الاولى قالت هو العقد و الثانية قالت هو الوطء والثالثة قالت هو العقد و الوطء معاً - ونحن مع هذا التعريف الأخير ونعتقد من أفعال سيدنا عثمان بن عفان انة أيضا كان على هذا الفهم.

عقد عثمان علي نائلة بنت الفرافصة الكلبية أثناء زيارة له في الشام ؛ عقد عليها وسط أهلها وهم من عظماء العرب والغرض أنه يأخذها معه الي المدينة المنورة؛ فمن البديهي أنه لا يستطيع أن يأخذها معه قبل أن يعقد عليها ( بعقد ) النكاح .
بعد أن استقروا في المدينة تولت عائشة رضي الله عنها تعليم نائلة الاسلام عقيدة وعبادة وشريعة حتى أسلمت ؛ وبعدها فقط دخل عليها عثمان رضي الله عنه ... انظر
 
بعد أن استقروا في المدينة تولت عائشة رضي الله عنها تعليم نائلة الاسلام عقيدة وعبادة وشريعة حتى أسلمت ؛ وبعدها فقط دخل عليها عثمان رضي الله عنه ... انظر
 
لبداية و النهاية لأبن كثير

ثم دخلت سنة ثمان وعشرين فتح قبرص
ففيها: ذكر ابن جرير فتح قبرص تبعا للواقدي
قال الواقدي: وفي هذه السنة غزا حبيب بن مسلمة سورية من أرض الروم.
وتزوج عثمان نائلة بنت الفرافصة الكلبية - وكانت نصرانية فأسلمت قبل أن يدخل بها .
وفيها: بنى عثمان داره بالمدينة الزوراء.
وفيها: حج بالناس أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه.

انتهي كلام ابن كثير الذي أشار فيه الي الشق الثاني من النكاح وهو الوطء ؛ وما كان لذي النورين الذي تستحي منه الملائكة أن يخالف شرع الله لأن نائلة لم تكن من بني إسرائيل ، فليس أمامها إلا الإسلام .

تم الرد على حجة زواج الصحابة من الكتابيات ؛ مع اليقين بان افعال الصحابة لا تنسخ كلام الله ولا تقيم دين ؛ فالحلال بين والحرام بين .

يقول الحق تبارك وتعالي
وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (89) النحل

وسلام
الحسين
 
*إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ *(59) الزخرف

تفسير القرطبي : [ بني إسرائيل كانوا يومئذ خير الخلق وأحبه إلى الله عز وجل ، والناس دونهم ، ليس أحد عند الله - عز وجل - مثلهم ] أهـ

الحسين : القرطبي يذكر خصوصية الحدث ولكن ما لا يلتفت إليه أحد ان الله تعالى لم يقول ؛ جعلناه مثلا لليهود أو للذين هادوا وقد كانوا جميعهم يهودا في ذلك الوقت ؛1700 سنه بعد سيدنا موسى ! ... والسبب لأنهم يهود أصليين من شعب بني إسرائيل، *ولكن المشكلة أن بينهم *متهودين *؛ أي شعوب و قبائل وجماعات شتى دانوا بدين بني إسرائيل، وليسوا منهم.

الخصوصية لبني اسرائيل هي رسالة من الله تبارك وتعالى للعالمين أن : -

١- المتهودين والمتنصرين غير معنيين برسل وأنبياء وكتب بني إسرائيل.

٢- الله تعالى لم يكتب ولم يفرض علي من تهود أو من تنصر أي أوامر أو نواهي .

٣- من [ تهود أو تنصر ] من أهل الفترة فهو لم يرتكب بدعة لأنه لم يكن على أي دين أو شريعة من قبل .

٤- من [ تهود أو تنصر ] ودخل في التوحيد والشريعه الحق لبني اسرائيل أيام موسى أو أيام عيسى فهذا قدره وأمره الي الله.
هل هو من أهل الكتاب ؟ ، لا ، ليس من أهل الكتاب ولا من بني اسرائيل، بل هو مسلم وكفى .

٥- من [ تهود ] ودخل في اليهودية الشركية الباطنية وعمل بالقابلاه ، أو دخل في اليهودية الحاخامية وعمل بالتلمود، أو كفر بالانجيل، ومن [ تنصر ] لكن دخل في النصرانية الشركية ، فهذا قدرهم وهم في كفر وضلال وحسابهم عند الله.
هل هم من أهل الكتاب؟ ... لا ، ليسوا من أهل الكتاب ولا من بني إسرائيل ، بل كفار مشركين ضالين مضلين وكفى .

٦- من [ تهود أو تنصر ] ثم كفر بما جاء به محمد صل الله عليه وسلم؛ هل هو من اهل الكتاب ؟ ... لا ، وإن مات عليها فهو في النار وكفى .... ومن آمن بمحمد صل الله عليه وسلم، هل هو من أهل الكتاب ؟ ... لا ، واذا مات عليها فهو في الجنة وكفى.

الخلاصة: المتهودين والمتنصرين ؛ من آمن منهم ومن كفر ومن أشرك ، ليسوا أهل (كتاب) ولا هم من بني إسرائيل ولا هم من أهل ( الكتاب ) ، وليسوا من ( الذين أوتوا الكتاب ) ؛ ولا يدخلون في أحكام الاسلام الخاصة ب ( الذين اوتوا الكتاب ) ، وكفى .
 
عودة
أعلى