عبدالله جلغوم
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد حاول البعض إتمام المعجم المفهرس لمحمد فؤاد عبد الباقي ، الذي أغفل فيه الأدوات والضمائر ، بعمل مشابه يحصي فيه ما لم يتم ذكره .. اطلعت على هذه الأعمال ، ووجدت فيها عيوبا كثيرة . حتى أنني فكرت بالقيام بهذه المهمة على نحو من الدقة والتبويب والفهرسة مما يليق بالقرآن الكريم ، فهل من مشجع أو مؤيد ؟ .
على أي حال ، هذا ما وجدته في أحد تلك الأعمال ، وفي الحرف " إلى " :
- إليكَ : 79 مرة ، هذا العدد خطأ ، والصواب 77 .
- إليكِ : مرة واحدة ، والصواب ثلاث مرات .
- يذكر الباحث الآية رقم 7 سورة الفرقان ، على أنه ورد فيها اللفظ " إليكَ " وهذا غير صحيح ، فالذي ورد فيها اللفظ " إليهِ" .
- إليكم :28 مرة ، والصواب 32 .
- إليهِ : 97 ، والصواب 99 . سقطت منه آيتان .
- إليهم : 39 ، والصواب 40 . سقطت آية .
- إليَّ : 25 ، والصواب 26 .
وإذا كان هذا هو الحال مع " إلى " فلا أظنه سيختلف كثيرا مع غيره ؟
لقد حاول البعض إتمام المعجم المفهرس لمحمد فؤاد عبد الباقي ، الذي أغفل فيه الأدوات والضمائر ، بعمل مشابه يحصي فيه ما لم يتم ذكره .. اطلعت على هذه الأعمال ، ووجدت فيها عيوبا كثيرة . حتى أنني فكرت بالقيام بهذه المهمة على نحو من الدقة والتبويب والفهرسة مما يليق بالقرآن الكريم ، فهل من مشجع أو مؤيد ؟ .
على أي حال ، هذا ما وجدته في أحد تلك الأعمال ، وفي الحرف " إلى " :
- إليكَ : 79 مرة ، هذا العدد خطأ ، والصواب 77 .
- إليكِ : مرة واحدة ، والصواب ثلاث مرات .
- يذكر الباحث الآية رقم 7 سورة الفرقان ، على أنه ورد فيها اللفظ " إليكَ " وهذا غير صحيح ، فالذي ورد فيها اللفظ " إليهِ" .
- إليكم :28 مرة ، والصواب 32 .
- إليهِ : 97 ، والصواب 99 . سقطت منه آيتان .
- إليهم : 39 ، والصواب 40 . سقطت آية .
- إليَّ : 25 ، والصواب 26 .
وإذا كان هذا هو الحال مع " إلى " فلا أظنه سيختلف كثيرا مع غيره ؟