الدراسة البيبليوغرافية لمصادر ابن عطية

إنضم
06/10/2014
المشاركات
315
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
37
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
vb.tafsir.net
بسم1
الدراسة البيبليوغرافية لمصادر ابن عطية عنوان البحث التمهيدي للتخرج
في الماجستير، ويقع في ثلاثمئة صفحة او يزيدون ومصادره الى السبعين.
قسمته الى فصلين: الاول: في ترجمة ابن عطية والتعريف بتفسيره.
والثاني: في مصادره من تفسيره؛ مقسما له الى مباحث: مصادره من التفاسير، من كتب المعاني والاعرايب،من كتب القراءات، من كتب اللغة والمعاجم، من كتب الحديث، من كتب الفقه، ومصادر مختلفة.
وشفعته بملحق للمصادر التي ذكرها في فهرسة شيوخه فهي وان لم ينص عليها
في تفسيره فقد استفاد منها في تكوينه، ولما عساه ان يكون تداركا لما اغفل منها.
وقد كان المنهج المتبع موحدا وطلبة القسم؛ في الدراسة للمصادر بالتعريف بالكاتب والكتاب وفق المنهجية في تراجم الاعلام والدراسة البيبليوغرافية للكتب، الا ما اقتضته طبيعة البحث كذكري في مصادره في التفسير خاصة في كل كتاب سنده اليه واستفادته منه وتقييمه له وكم اخذ عنه.
مع التمهيد للبحث بمقدمة وخاتما له بخلاصات ومذيلا بتبت المصادر والمراجع.
 
التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...اما بعد..جزاك الله تعالى خيرا دكتور مخلص...أخي الكريم
ألا ترى معي ان العنوان بهذا المصطلح الاجنبي لايٌناسب البحث في علوم تفسير القرآن
الكريم...وان معنى المصطلح..كما ورد في احد المواقع هو-
(الببلوجرافيا هو مصطلح يوناني الأصل مركب من مقطعين ( ببليو ) ومعناها كتاب , و(جراف ) آو ( غراف ) وتعني ينسخ , ولذلك فان المصطلح كان يعني نسخ الكتب . وقد انتقل المصطلح إلى اللاتينية ومنها إلى اللغات ...الخ.
فعرفت جمعية المكتبات الأمريكية ALA الببليوجرافيا بأنها :
تجميع للمطبوعات من وسائل الأعلام والتعلم والبحث في قوائم ذات نظام موحد , تربط بين موادها صلة أو صفحة مشتركة من حيث وحدة التجميع والتنظيم والترتيب .)
ولهذا فإني أرى والله تعالى أعلم....ان من الأفضل ان يكون عنوان الرسالة-(الوصف التفصيلي
لمصادر ابن عطية)...أخي العزيز...ان الإنتصار للغة العربية هو إنتصار للقرآن الكريم...والله تعالى
أعلم.
 
اقترح اضافة إلى ما أبداه الأخ الكريم أن يكون العنوان ( مصادر ابن عطية وموارده فى تفسيره المحرر الوجيز )
وجزاكم الله خيرا
 
شكرا اخي البهيجي
على ان المراد بالمصطلح اليوم التوصيف لا النسخ، اضافة الى ان الوحدة المقررة كانت باسم البحث البيبليوغرافي،وايضا هناك من جعله مصطلحا معربا؛ لكن مع كل ذلك فالانتصار للغة القران يوجب تعديل العنوان، واقتراحاكم والدكتور عبد المجيد سانظره، ولو تفضل الدكتور بتوضيح الفرق بين المصادر والموارد.
 
مصادره في التفسير
1 المرويات عن الصحابة خاصة ابن عباس 68
2 المرويات عن التابعين خاصة الحسن البصري 110
3 المرويات عن تابعي التابعين خاصة زيد بن اسلم 136
4 تفسير يحيى ابن سلام البصري ثم الافريقي 200
5 تفسير عبد بن حميد 249
6 كتاب التفسير في الجامع الصحيح للبخاري 256
7تفسير الطبري 310
8 تفسير شفاء الصدور للنقاش 351
9 تفسير منذر بن سعيد البلوطي 355
10 تفسير ابن فورك 406
11 تفسير الكشف والبيات للثعلبي 427
12 تفسير التفصيل الجامع لعلوم التنزيل المهدوي 430
13 تفسير الزهراوي 431
14تفسيرالهداية الى بلوغ النهاية لمكي ابن ابي طالب 437
15 تفسير النكت والعيون الماوردي 450
 
ولابن خلدون من مقدمته في الباب في التفسير:
وقد جمع المتقدمون في ذلك واوعوا... الى ان قال: وجاء ابو محمد بن عطية
من المتاخرين في المغرب فلخص تلك التفاسير كلها ، وتحرى ماهو اقرب للصحة منها.
 
مصادره في علوم ومعاني القران:
1معاني القران للفراء 207
2مجاز القران لابي عبيدة 209
3القاسم بن سلام 224
4 غريب القران لابن قتيبة 276
5معاني القران للزجاج 311
6ابن الانباري 328
7الاغفال في ما اغفله الزجاج من المعاني ابو علي الفارسي 377
8الرماني 384
9النحاس 388
10الباقلاني 402
11الناسخ والمنسوخ لهبة الله بن سلامة 410
12المشكل في غريب القران لمكي 437
13 نظم القران للجرجاني 471
 
ولابن عطية من مقدمته في تقييم بعض هذه المصادر قوله:
وكل ما اخذ عن الصحابة فحسن متقدم.
ومن المبرزين في التابعين الحسن وابن جبير وعلقمة.
ثم حمل تفسير كتاب الله عدول كل خلف والف الناس فيه كعبد الرزاق والمفضل والبخاري.
ثم ان محمد ابن جرير الطبري رحمه الله جمع على الناس اشتات التفسير وقرب البعيد وشفا في الاسناد.
ومن المبرزين في المتاخرين: ابو اسحاق الزجاج وابو علي الفارسي فان كلامهما منخول.
واما بو بكر النقاش وابو جعفر النحاس فكثيرا ما استدرك الناس عليهما، وعلى سننهما مكي،وابو العباس المهدوي متقن التاليف.
وكلهم مجتهد ماجور رحمهم الله ونضر وجوههم
 
بالنسبة لنظم القران فهو لابي علي الجرجاني، وهو غير عبد القاهر الجرجاني صاحب دلائل الاعجاز وهو المتوفى بالتاريخ المذكور اعلاه، اما سنة وفاة ابي علي فقيل: في القرن الرابع الهجري، ولست على ثقة من هذا التقييد.
 
مصادره في القراءات
1سيبويه 180
2الكسائي 189
3ابو حاتم250
4السبعة لابن مجاهد 324
5الحجة في علل القراءات السبع لابي علي الفارسي 377
6المحتسب في بيان وجوه شواذ القراءات لابن جني 392
7المهدوي 430
8الكشف عن وجوه القراءات السبع لمكي 437
9الزهراوي431
10الداني 444
 
مصادره في العربية
1ابو عمرو بن العلاء البصري 154
2العين للخليل 170
3الكتاب لسيبويه 180
4يونس بن حبيب 182
5الاصمعي 208
6الاخفش الاوسط 215
7اصلاح المنطق لابن السكيت 244
8المبرد 286
9 الفصيح لثعلب 291
10شرح ادب الكاتب للزجاج 311
11ابن السراج 316
12ياقوتة الصراط في تفسير غريب القران لغلام ثعلب 345
13الحلبيات ابو علي الفارسي 377
14المخصص لابن سيدة 458
15سمط اللالي في شرح امالي القالي للبكري 487
 
عودة
أعلى