الدراسات القرآنية في العالم اليوم

إنضم
21/03/2013
المشاركات
562
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
الإقامة
....
الدراسات القرآنية في العالم اليوم

مما يؤلم ويحز في النفس ويشعر المرء بالحسرة والندامة أن الدراسات القرآنية في السياق العالمي لا تزال رهينة السبق الاستشراقي ولازلنا في موضع الدفاع الضعيف المهين ودر الفعل الذي لا يسمع ولا يرى نُستغضب من هول التجريب في الدراسات القرآنية لكأن القرآن كتاب غربي ولا يترجم غضبنا في دراسات موضوعية فاعلة ومتفاعلة تنفض الأخطاء التي ترسبت قروناً طويلة حتى صارت كأنها حقائق مجردة في الدراسات القرآنية نتجاهل أن رسالة القرآن عالمية لا تقف عند حدود اللغة العربية واللغات الإسلامية.

كما خطط لويس مسار الدراسات الاستشراقية بدقة وجعله منهجاً عاماً خططت نويفرت وسيلز مسار الدراسات القرآنية عالمياً لتنام قريرة العين مطمئنة بأن المسار الذي عبدوه طريق معبد للمستشرقين وللمسلمين ورأيت بعيني رأسي أسماء عربية وإسلامية لعلماء في الدراسات القرآنية ينهجون ويسيرون على الدرب الذي عبدته للدراسات القرآنية اليوم...

ويبقى لنا أن نتابع المسار قطيع في ليال شاتية تملأنا الحسرة والحيرة
نعجز من أن نؤسس ولو قسماً صغيراً أو وحدة في مركز يتابع الدراسات القرآنية العالمية ولا يبادر ولو مرة يتيمة بالسبق ليؤكد بأن المسلمين مازالوا بفضل الله فاعلين...
 
هذا فرط تقويم الشخصيات المذكورة أعلاه ولا غير .
 
د.موراني
ليس فرط تقويم كما زعمت أو ادعيت...
هذا أقل القليل عن منجز عظيم جداً لا يقف عند حدود (خمس سنوات قضاها ومظاهرة لم ينل شرف النزال بها) ...
وأحاول جهدي أن يكون بلا إفراط أو تفريط...
 
من جهود أنجيليكا نويفيرت
نظمت أنجيليكا نويفيرت ورشة علمية دولية لمراجعة المنهجيات العلمية المتنوعة والمطبقة حاليًا في مجال الدراسات القرآنية وذلك في24/12/1433ه واستدعت للورشة كبار المنظرين والأكاديميين ليدلوا برأيهم وليخرجوا برأي منهجي يتبنوه ويتفقوا عليه وليشرعوا في تطبيقه كما اتفق كفار قريش على فكرة أن يأخذوا شابا من كل قبيلة، وأن يقتلوا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بضربة رجل واحد فيتفرق دمه في القبائل فلا يقدر بنو هاشم على حرب قريش فيرضون بالدية.
منهجية قوية صارمة تصوروا بألا يمكن أن نقاومها ونعجز أن نواجهها فلا سبيل إلا اتباعها أو الحوم حولها ثم الدور في فلكها هكذا تم تصوير الموقف الحاسم كفصل الخطاب.
قسمت الورشة إلى فريقين الفريق الأول تناول التناص في الكتاب المقدس وبعد الكتاب المقدس ثم تناولوا دراسات الرموز واتخذوا أنموذجاً للرسل والأنبياء في سورة الشعراء وناقشوا قبل تناول الغذاء سلطة وهيمنة رجال الدين على القرآن وبعد الغداء حوار حول أعمال الرسل وبعد ذلك شرعوا في مناقشة السورة كموعظة عامة وتركيب القرآن وهيكله
ومواجهة الخطاب القرآني: باعتبار (القرآنية) نهج جديد للجدل النوعي وتناولوا نماذج لنصوص طويلة من آيات القرآن من خلال المنهجيات كاختبار على المحك لمدى فاعلية وكفاءة المنهجيات وقابليتها في استيعاب القرآن...
وتناولوا القرآن وسياقه الجدلي ومشروع كوربوس القرآن: المباني، والطرق، والعمل
 
قبل أربع سنوات : لقاء عادي ، فأين المشكلة في مثل هذه "الورشة" ؟ لا "مخطط" ، ولا منهجية محددة ، ولا نهج خطة البحث ولا التزام المشاركين بشيء . البحث عندنا البحث الحرّ . والمشاركات مطبوعة و منشورة . فأين المشكلة ؟ مافيش .
 
د.موراني
لك أن ترى الورشة مجرد لقاء عادياً
ومن حقق يمكن أن تقلل من المنهجيات المستخدمة
وما هي المنهجيات التي فحصوها؟
والمنهجيات التي روجوها والتي أبطلوها في ظل البحث الحر المزعوم؟
 
يبدو لي كأنّ في الملتقى مشاركين لم يزالوا يعتقدون بإلحاح وعناد وجود منهجيات معيّنة ومخططة ومرسومة ومكتوبة على باقي العالم الاستشراقي من جانب فئات معينة .
لا إبطال ولا ترويج : والبحث الحرّ غير مزعوم بل هو الواقع ، وعلى والباحث طرح جميع الأسئلة في العلوم وليس له أن يتوقف أمام مظاهر أو موضوعات معينة صامتا . أتمنى أن تكون الرسالة قد وصلت .
 
ألغيتُ حسابي نهائيا . المشرف قد يشرح سببه لمن يريد معرفة السبب .
أرجو حذف عضويتي من جانب الإدارة .
م .
 
ألغيب حسابك نهائياً.....
لك الحرية ...
أرجو ألا أكون سبباً في ذلك
وإن كنت سبباً فأنا أعتذر ...
وحمل بعير يظل في انتظار عودتك....
 
السلام عليكم ورحمة الله
منذ مدة وانا منشغل عن الموقع ، لكني فتحته اليوم ، واطلعت على الحوار غير المباشر بين الأخوين موراني وأبي المجد، فعز علي ما وصلا إليه من خلاف . فرجاء من الاخوة الأفاضل أن يفسحوا للرأي وللخلاف مساحة أوسع في قلوبهم وعقولهم، وأن لا يتأثروا بالشد والجذب فيما لو بذل في عمل آخر لكان أفيد. صدقاني إذا قلت لكما أني استفدت من حواركما إلى أن قرر الأخ الانسحاب . فرجاء ، تذكروا كلمة أوردها الشاطبي في موافقته حول الخلاف حيث قال:" من لم يعرف الاختلاف لم يشم أنفه رائحة الفقه".
محبكما أحمد العمراني.
 
نداء إلى الدكتور موراني


نناشدك بصلة القرابة التي وصلتها بأبناء عمومتك الرجوع فكيف تهون عليك القرابة؟

نناشدك بالصداقات النبيلة والمواقف التي وقفت بصفك في مختلف المعارك كيف تخون الصداقات العريقة التي وقفت قصائدها الطويلة تمدحك؟

نناشدك بالمنتج الموراني الكبير الذي يمثل مهما اختلفنا إضافات كبيرة ومحل تقدير لباحث ألماني كبير شارك بمداده العلمي في الملتقى العلمي كيف يهون عليك هذا المداد الذي بحاجة للمزيد كيف عند اشتداد الترامي واقتراب الحروف من الكلام تولي بحجة واهية وتترك الساحة المعترك النزال؟


إذا تَرَحّلْتَ عن قَوْمٍ وَقَد قَدَرُوا .. أنْ لا تُفارِقَهُمْ فالرّاحِلونَ هُمُ


عد يا دكتور موراني هناك الكثير من المنهجيات التي لم تطرح وتثير بالتعليقات المورانية
عد ولك كل احترام وتقدير ولا تسمع إلا ما يسرك بإذن الله.
 
الدراسات القرآنية في العالم اليوم

لقد وصلتي رسالة السيد محمد العبادي على الخاص قبل ٢٢ ساعة وهو يسأل عن سبب إلغاء حسابي . لا يمكنني أن أجيب عليه على الخاص بسبب إغلاقي البريد الخاص . غير أنه من باب الأدب أن أجيب عليه بالإيجاز هنا علانية :
بعد المشاركة ٦ كانت لي إجابة عليها وقلت :
يبدو لي كأنّ في الملتقى مشاركين يعتقدون بعناد وإلحاح بمنهجية البحث العلمي المرسومة والمكتوبة على باقي العالم الاستشراقي من جانب فئات وأفراد معينة . )وهذا غير صحيح)
حرية البحث العلمي غير مزعومة (كما قيل أعلاه) بل هي الواقع .
في حينه على الباحث طرح جميع الأسئلة في البحث ولا يجوز أن يتوقف أما مظاهر أو مواضيع معينة صامتا... إلخ... بهذا المعنى .
وفي النهاية كتبت : أتمنى أن تكون الرسالة قد وصلت .

تم إرسال المشاركة كما تم أيضا إعادة النظر فيها من جانبي .
وحذفت بعد قليل بغير تعليق أو إعلام على الخاص.

والخلاصة :
كما كتبت : المشرف قد يشرح سببه لمن يريد معرفة السبب (يعني سبب الحذف) أنظر الرقم ٧ أعلاه .
ولست في حاجة إلى مثل الكلام الوارد في المشاركة ١٠ .
ودام الجميع بخير وعافية ،

م .
 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد... الاستاذ موراني المحترم...ان مسألة حذف مشاركة أغلب الاعضاء تعرضوا لها ومنهم من يخاطبك وهي لا تستحق ان نترك الملتقى..فأنت بنيت لك كيان من غير المناسب ان تتركه..فأرجو من مقامكم ان تراجعوا قراركم لإني أعتقد ان الملتقى بحاجة لكم..والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمان الرحيم،
رسالة الى الأخ الفاضل الدكتور موراني:
لقد اطلعت اليوم على كلمتك، ووجدت ضمن أسطرها " ولست في حاجة إلى مثل الكلام الوارد في المشاركة ١٠ . وأنا صاحبها. فكان لابد لي من هذا البيان .
أقول لك أخي العزيز ، معذرة إن لم نقدرك حق قدرك العلمي، ولعلني بالخصوص يجب أن لا أطلق لأناملي حرية الكتابة ، غيرة على العلم وأهله،(وأنتم منهم) ، فأستسمحك أخي العزيز إن كان في كلامي شيء لم يعجبك ، أو فُهم منه ما لا ينبغي أن يفهم أصلا. ودمت في خدمة العلم واهله. ودام الملتقى منبرا للحوار والتواصل والتعلم . وشكر الله للجميع.
 
عودة
أعلى