الدراسات القرآنية بين "أواس" و "سواس"

إنضم
21/03/2013
المشاركات
562
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
الإقامة
....
الدراسات القرآنية بين أواس و سواس​

استبشرنا خيرا كثيرا بمركز تفسير، و جهوده في الدراسات القرآنية، و بملتقى الانتصار للقرآن الكريم، و جهوده الملموسة التي تجاوزت البعد المحلى، و انطلقت تستشرف البعد العالمي في محاولات جادة تجمع المهتمين تثيرهم بالجديد، و تقرب إليهم البعيد...
في ظل هيمنة الاستشراق الأنجلوأمريكي، و محاولاته المستميتة في تنميط الدراسات القرآنية تحديدا،جدير أن نتعرف على أهم و أقدم، أكبر مؤسستين، يعشش فيهما المستشرقون و الأكاديميون، يرقدون على توجيه الأكاديميات و الجامعات، فتفقس دراسات و بحوث تدعي بأنها الوحيدة التي تستحوذ على فهم القرآن، و القرآن لا يقر لهم بذاك!
أواس AOS American Oriental Society
أواس، هي الجمعية الشرقية الأمريكية، واحدة من أقدم الجمعيات في الولايات المتحدة، مكرسة لمجال معين من المنح الدراسية، تأسست الجمعية في عام 1842، منذ البداية كانت أهدافها إنسانية، في تقاليدها يتم تشجيع البحوث الأساسية في لغات وآداب آسيا الوسطى، تشمل مواضيع مثل الأدب، و النقد الأدبي، والنقد النصي، وعلم الكتابات القديمة، ودراسة النقوش، واللغويات، والسير الذاتية، وعلم الآثار، والتاريخ، و الجوانب الفكرية، والخيال في الحضارات الشرقية، و تركيز خاص على الفلسفة، والدين، والفنون الشعبية، والفن.
نطاق هدف الجمعية لا يقتصر على حدود زمنية معينة، لا تفصح صفحة الجمعية على المزيد من نشاطاتها، خصوصا فيما يهمنا في مجال الدراسات القرآنية.
كان هناك لقاء بين علماء الدراسات القرآنية في الجمعية في مارس 2013م، وهناك مقال لاستل ويلان" الشاهد المنسي: أدلة تدوين القرآن منذ وقت مبكر"، نشره في مجلة الجمعية الشرقية الأمريكية، تتناول هذه المقالة النقوش الأموية على قبة الصخرة، من بين المضامين الأخرى التي يظهرها المقال أن القرآن قد دون بالفعل قبل بناء قبة الصخرة، و هناك قراءة القرآن مع ريتشارد بيل في The Journal of the American Oriental Society ،وابن مجاهد و القراءات السبع، محمد"صلى الله عليه و سلم" و القرآن، و الإسلام، لأندرو رايبن، مجموعة مقالات تم نشرها في نفس المجلة أيضا.
ما أريد أن أؤكد عليه أن الدراسات القرآنية في أواس غزيرة، و بحاجة للفحص، و الدحض، للأسف الشديد لم أستطع أن أكون فكرة كافية شافية حول اهتمام الجمعية، و لا صحيفتها، بنوعية الدراسات القرآنية، لأن هذا بحاجة للغوص في أعماق المضامين...
أتمنى أن تهتموا كثيرا بهذه الجمعية العريقة لتراكم الدراسات القرآنية في مكتباتها، ماذا لو تطوع البعض وقاموا بزيارة مكتباتها، انتصارا للقرآن فكرة ينبغي تفعيلها بسرعة، لا أستبعد وجود مخطوطات قرآنية أيضا.

سواس SOAS
تأسست في عام 1916 باسم مدرسة الدراسات الشرقية، مؤسسة غير عادية، قاعدة أكاديمية عالمية، لديها أكثر من 1.5 مليون مادة، غير المصادر الإلكترونية الواسعة لدراسة أفريقيا، وآسيا، والشرق الأوسط، تستقطب العلماء من جميع أنحاء العالم، منحت المدرسة جائزة الملكة في عام 2009 للتميز، واتساع وعمق تدريس لغاتها، تواصل سواس الحفاظ على مكانتها كمركز وطني كبير لدراسة البرامج المعنية في آسيا، وأفريقيا، والشرق الأوسط،بما يعزز مكانتها كمؤسسة بحثية رائدة.
ما يهمنا فيها تعمق الدراسات القرآنية، لدرجة أن لها صحيفة متخصصة بالدراسات القرآنية Journal of Qur'anic Studies: SOAS منذ أكتوبر 1999م، من مشاريعها البحثية الهامة، المخطوطات القرآنية القديمة جدا في نيجريا، اتصلت بجوزيف بيريدج في سواس ليرسل لي القائمة الخاصة بالدراسات القرآنية، أرسلها لي مشكورا.

هناك تنافس أكاديمي في الدراسات القرآنية بين أواس، و سواس، و تعاون أيضا كبير!
ما نريد أن نؤكد عليه أن الدراسات القرآنية في سواس غزيرة الإنتاج، إنتاج جدير بعضه بالفحص، و بعضه بالتمحيص، و جله بالدحض.
 
ملحوظة ثانوية

ملحوظة ثانوية

أول ما يلاحظ على الاستشراق الانجلوسكسوني الراهن هو ضعف التخصص بمعناه الأكاديمي الدقيق، وأعطي مثالين على ذلك:
1- من رموز هذا الاستشراق الأستاذ الكندي أندريه ريبان A.Rippin كان في الأصل أستاذا للتاريخ الوسيط بجامعة فيكتوريا عشرين سنة قبل أن يستقر بالولايات المتحدة، فاهتمامه بالقرآن جاء عرضا باعتبار هذا الكتاب الالهي ينتمي عندهم لحقبة التاريخ الوسيط في التقسيم الغربي، ورغم كثرة كتابات ريبان فهو يكاد يكرر فيها نفس المعلومات.
2- ومن هذه الرموز الأمريكية جان دامن J.D.McAuliffe التي تولت رئاسة هيئة الاشراف على دائرة معارف القرآن، فتخصصها أدبي صرف...
ويصعب تقريبا أن نجد الآن في هذا الاستشراق من هو بمثل :
الألمانية أنجليكا نويفريث A.Neuwrith
القسيس الفرنسي كلود جيليو C.Gilliot
الألماني جيرد بويين Gerd Rudiger Puin
فأمثال هؤلاء حضروا رسائلهم للدكتوراه في الدرس القرآني(الاستشراقي) ولهم عشرات المنشورات الأكاديمية المحكمة عن القرآن بالغرب ولا يشتغلون الا بهذا المجال لذلك يحرص الأنجلوسكسونيون على اشراكهم في مشاريعهم.
وبحسب ظني فضعف التخصص هذا مرده الى حرص الأنجلوسكسون على أن يكون "الدارس للقرآن" polyvalent أي يؤدي وظائف عدة فهو يدرس في قسم التاريخ أو الفلسفة أو الاجتماع وفي نفس الوقت يشتغل في مركز للدراسات الشرق أوسطية بالاضافة الى تأمينه الخبرة للدبلوماسيين والمخابرات والشركات متعددة الجنسيات...
وللوقوف على ما سلف يمكن مراجعة مواد دائرة معارف القرآن التي حررها هؤلاء جميعا حيث نستشف عمقا في التنقيب والتوثيق عند جيليو و نويفريث بما لا نكاد نجده عند غيرهما. والله أعلم.
 
ملاحظة أساسية
نشكر أستاذنا د.عبد الرازق بن هرماس على إضافته الهامة التي وضحت المزيد حول الاستشراق الانجلوسكسوني، ما أضافه ملاحظة أساسية، ليست ثانوية كما ادعى...
نتمنى من ابن هرماس أن يخصص المزيد من الوقت لفحص الاستشراق الانجلوسكسوني لهيمنته، و شدة سطوته، و استمرار احتكاكه المباشر بالعالمين العربي و الإسلامي احتلالا، و اشتباكا، و ادعاء صداقة...
على الصديق بن هرماس أن يجهز المختصر الوافي المفيد الذي يمكن صقله في ورش العمل...
يتعجب المرء من جهد المستشرقين، على سبيل المثال أنجيليكا نويفريث مديرة الكوربوس قرآن، على الرغم من أن الكوربوس يستغرق كل الوقت، إلا أن مساهماتها الكثيرة المتدفقة في مجلات الدراسات القرآنية متميزة.
 
الأخ العزيز والباحث المتميز عبدالرحمن أبو المجد وفقك الله وزادك من فضله
لقد استفدت من مقالك هذا ، وتأملتُ فيما قصدتم من ورائه ، وتجولتُ في الروابط التي أرفقتم به ، وأشكرك على حسن ظنك بمركز تفسير وطموحاته في هذا السبيل . وأرجو منك تكرماً بالتنسيق مع أخي د. حاتم القرشي مشرف ملتقى الانتصار للقرآن إفادتي بشكل عملي عما يمكن اتخاذه من خطوات عملية للاستفادة المثلى من هاتين المؤسستين الاستشراقيتين وكيفية إفادة الباحثين في الدراسات القرآنية وإفادة الدرس القرآني المعاصر من هذه الجهود المبذولة في تلك المؤسسات فيما يخص القرآن الكريم ودراساته خصوصاً .
بارك الله فيكم وتقبل منكم .
 
أشكر الله كثيرا على منه و فضله
أشكر أستاذنا د.عبد الرحمن الشهري- مدير عام مركز تفسير للدراسات القرآنية- على عظيم اهتمامه و سرعة متابعاته لما ينشر في الملتقيات رغم وقته المشغول...
بشرك الله بكل الخير، مسئولية عظيمة كلفتموني بها، إن شاء الله سأعكف على هاتين المؤسستين لنخلص بفضله و منه إلى كيفية إفادة الباحثين في الدراسات القرآنية...
أشكر أخينا د.حاتم القرشي الذي لولا تشجيعه، و حماسه، لهيمن عليِ الإحباط و العجز...
تحية لكما و لابن هرماس، ولكل المشاركين في الملتقي، و للجهود التي تحاول أن تقدم للدراسات القرآنية المزيد في إطار عالمي.
 
شكرا ً للأستاذ ( أبو المجد)
لو نشرت قائمة الدراسات القرآنية في سواس، التي وصلتك، لتعم الفائدة.
مشكوراً مأجوراً.
 
شكرا للفاضل بلال الجزائري على همته...
أرسل لك القائمة، شرط أن تتطوع بفحص بعضها...
وفقك الله، و أعانك...​
Easy Steps in Qur'an Reading - Pupils' Book (Textbook) £4
Abdul-Raof Qur'an Translation: Discourse, Texture and Exegesis £28
AbdulWahid Hamid Access to Qur'anic Arabic (Textbook, Workbook, Selections) + 4 CDs £60
Ahmad Introduction to Quranic Script £30
Ali Sexual Ethics & Islam: Feminist Reflections on Qur'an, Hadith, and Jurisprudence £12.99
Badawi & Haleem Arabic-English Dictionary of Qur'anic Usage £210
Boullata Literary Structures of Religious Meaning in the Qur'an £26
Cragg The Qur'an and the West £? hb
El-Awa Textual Relations in the Qur'an: Relevance, Coherence and Structure (Routledge Studies in the Qur'an) £26
Ernst How to Read the Qur'an: A New Guide, with Select Translations £20
Haleem The Qur'an : A New Translation by Professor Abdel Haleem £7.99 or £14.99 hb
Haleem The Qur'an: English translation with parallel Arabic text (Oxford World's Classics Hardbacks) £25 hb,£75 leather
Haleem Understanding the Qur'an: Themes and Styles £15
Jones Arabic Through the Qur'an £16
Khalidi The Qur'an (Penguin Classics) £9.99
Mattson The Story of the Qur'an: Its History and Place in Muslim Life £20
Rassmussen Women, the Recited Qur'an, and Islamic Music in Indonesia £20.95
Reyniolds The Qur'an in its Historical Context £26
Rippin The Blackwell Companion to the Qur'an £29
Saeed The Qur'an: An Introduction £18
Sands Sufi Commentaries on the Qur'an in Classical Islam £26
Totolli Biblical Prophets in the Qur'an and Muslim Literature (Routledge Studies in the Qur'an) £26
Wheeler Moses in the Qur'an and Islamic Exegesis £27
Younes The Routledge Introduction to Qur'anic Arabic £25


 
بارك الله فيكم يا أستاذ عبد الرحمن أبو المجد على هذه الإفادة.
هل سواس SOAS مقرها جامعة لندن ؟
وما رأيك في أبحاثهم ومؤتمراتهم إجمالا في الوقت الحالي ؟
 
الأخ الفاضل د.إبراهيم الحميضي
شكرا لاهتمامك بالدراسات القرآنية في نطاق عالمي
نعم، سواس في جامعة لندن.
سؤالك سؤال عميق، عويص، صعب أن أجيب عليه، و صعب جدا استبطانه لتشعب إجابته ...
الإجابة بحاجة لبحوث جادة تعكف على فحص، و تمحيص ما دار في مؤتمراته...
ثم تخلص لمحاولة رسم منعطف منحنياته...
و بهذا يمكن استشراف تطلعاته.
أتذكر مارتن كرامر- مارتن كرامر المستشرق الذي صبغ الدراسات الدولية بالنظرةالصهيونية - قام فريقه بفحص كل المؤتمرات الإسلامية، ليخلص إلى العناصر المحركة لإقصائها...
لا أستبعد أن يقوم البعض ببحوث جادة لفحص و تمحيص هذه المؤتمرات، و معرفة العناصر المحركة فيها...
 
عودة
أعلى