عمر الدهيشي
New member
- إنضم
- 11/02/2005
- المشاركات
- 16
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وبعد:
فمسألة الخلط في القراءة،وصورتها:أن يقر آية آية من كل سورة،أوردها الزركشي في البرهان(2/99) حيث قال فيها :فالأولى بالقارئ أن يقرأه على التأليف المنقول المجتمع عليه،وقد قال ابن سيرين:تأليف الله خير من تأليفكم.ونقل القاضي أبو بكر الإجماع على عدم جواز قراءة آية آية من كل سورة،وقد روى أبو داود في سننه(ص198)[ح1330]عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بأبي بكر...وفيه:وقد سمعتك يا بلال وأنت تقرأ من هذه السورة،ومن هذه السورة،فقال:كلام طيب يجمعه الله بعضه إلى بعض،فقال: (كلكلم قد أصاب) قلت:حسنه الألباني. وفي رواية لأبي عبيد في الفضائل:قال بلال:أخلط الطيب بالطيب،فقال:اقرأ السورة على وجهها)أو قال: (على نحوها)قلت:ورواها عبد الرزاق في مصنفه(2/495)وابن أبي شيبة في مصنفه(6/78)وقال محققه-محمد عوامة-حديث مرسل بإسناد حسن،ومراسيل سعيد بن المسيب من أصح المراسيل.. ثم قال الزركشي:وهي زيادة مليحة...ثم نقل كلام أبي عبيد وفيه:الأمر عندنا على الكراهة في قراءة القراء هذه الآيات المختلفة،كما أنكر رسول الله صلى الله عليه وسلم على بلال،وكما اعتذر خالد بن الوليد عن فعله،ولكراهة ابن سير ين له.ثم قال:إن بعضهم روى حديث بلال،وفيه:قال صلى الله عليه وسلم:كل ذلك حسن)وهو أثبت وأشبه بفعل العلماء.ا.هـ
فالمسألة فيها حديثان الأول:حديث أبي هريرة رضي الله عنه وهو في سنن أبي داود وهو حسن-كما سبق-وفيه قال صلى الله عليه وسلم:كلكم قد أصاب.ففيه إقرار من النبي صلى الله عليه وسلم لفعل بلال رضي الله عنه،في الخلط بين السور.
الثاني:مرسل سعيد بن المسيب وفيه:أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:اقرأ السورة على نحوها)وفي رواية(اقرأ السورة على وجهها)رواه البيهقي في الشعب(2/430)[ح2304].حيث أنكر صلى الله عليه وسلم على بلال صنعيه..
فكيف يمكن توجيه حديث أبي هريرة رضي الله عنه؟؟
فمسألة الخلط في القراءة،وصورتها:أن يقر آية آية من كل سورة،أوردها الزركشي في البرهان(2/99) حيث قال فيها :فالأولى بالقارئ أن يقرأه على التأليف المنقول المجتمع عليه،وقد قال ابن سيرين:تأليف الله خير من تأليفكم.ونقل القاضي أبو بكر الإجماع على عدم جواز قراءة آية آية من كل سورة،وقد روى أبو داود في سننه(ص198)[ح1330]عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بأبي بكر...وفيه:وقد سمعتك يا بلال وأنت تقرأ من هذه السورة،ومن هذه السورة،فقال:كلام طيب يجمعه الله بعضه إلى بعض،فقال: (كلكلم قد أصاب) قلت:حسنه الألباني. وفي رواية لأبي عبيد في الفضائل:قال بلال:أخلط الطيب بالطيب،فقال:اقرأ السورة على وجهها)أو قال: (على نحوها)قلت:ورواها عبد الرزاق في مصنفه(2/495)وابن أبي شيبة في مصنفه(6/78)وقال محققه-محمد عوامة-حديث مرسل بإسناد حسن،ومراسيل سعيد بن المسيب من أصح المراسيل.. ثم قال الزركشي:وهي زيادة مليحة...ثم نقل كلام أبي عبيد وفيه:الأمر عندنا على الكراهة في قراءة القراء هذه الآيات المختلفة،كما أنكر رسول الله صلى الله عليه وسلم على بلال،وكما اعتذر خالد بن الوليد عن فعله،ولكراهة ابن سير ين له.ثم قال:إن بعضهم روى حديث بلال،وفيه:قال صلى الله عليه وسلم:كل ذلك حسن)وهو أثبت وأشبه بفعل العلماء.ا.هـ
فالمسألة فيها حديثان الأول:حديث أبي هريرة رضي الله عنه وهو في سنن أبي داود وهو حسن-كما سبق-وفيه قال صلى الله عليه وسلم:كلكم قد أصاب.ففيه إقرار من النبي صلى الله عليه وسلم لفعل بلال رضي الله عنه،في الخلط بين السور.
الثاني:مرسل سعيد بن المسيب وفيه:أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:اقرأ السورة على نحوها)وفي رواية(اقرأ السورة على وجهها)رواه البيهقي في الشعب(2/430)[ح2304].حيث أنكر صلى الله عليه وسلم على بلال صنعيه..
فكيف يمكن توجيه حديث أبي هريرة رضي الله عنه؟؟