الحلقة الخامسة والأخيرة من ؟؟؟

إنضم
08/02/2009
المشاركات
614
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
[align=center]مسك الختام[/align]


[align=center]الحلقة الخامسة والأخيرة من سلسلة قيد الصيد، مختارات من قراءة في طبقات المفسرين للإمام الداودي (945هـ)[/align]

66ـ مسك الختام
في ترجمة الإمام الكبير أبو بكر بن السمعاني (510هـ) أنه مات، وكان قد وصل في التفسير الذي يذكره في مجلس الوعظ إلى قوله تعالى: { اليوم أكملت لكم دينكم}.
وفي ترجمة همام بن أحمد الخُوارزمي الشافعي (819هـ) أنه درس من أول الكشاف إلى قوله تعالى في أول سبأ { فلما قضينا عليه الموت} فمات بعد أيام مطعوناً.
67ـ حفظ البقرة في يوم
في ترجمة محمد بن يوسف الاسكندري المالكي المعروف بالبسلقوني (نحو 844هـ )
قال عن نفسه: وقد حفظت البقرة في يوم واحد. وهذه من المواهب التي يفتح الله بها على من شاء من عباده، وإذا أراد الله أمراً هيأ له أسبابه.
68ـ قاعدة ظاهرية
قال الحافظ ابن كثير: كان أبو حيان الأندلسي ـ وكان ظاهرياً ـ يقول: محال أن يرجع عن مذهب الظاهر من علق بذهنه.
69ـ قبل الفتوى
قال إسماعيل بن أبي أويس: كان خالي مالك لا يفتي حتى يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.
قلت: أين هذا من الفتاوى السريعة على وزن الوجبات السريعة، لهدم الشريعة. فحسبنا الله ونعم الوكيل.
70ـ تتابع الألسنة
قال مطرف: قال لي مالك: ما يقول الناس فيّ؟ قلت: أما الصديق فيثني، وأما العدو فيقع، قال: ما زال الناس كذلك، ولكن نعوذ بالله من تتابع الألسنة.
71ـ قراءة تفسيرية
قال مجاهد: لو كنت قرأت على قراءة ابن سعود، لم احتج أن أسأل ابن عباس عن كثير من القرآن.
وهذا يفيد أن أكثر قراءة ابن مسعود  من القراءة التفسيرية.
72ـ أطول سجدة
في ترجمة مرة بن شراحيل الهمداني من التابعين( 76هـ): يقال: أنه سجد حتى أكل التراب وجهه.
73ـ الناس عيال على هؤلاء
حكي عن الشافعي أنه قال: الناس كلهم عيال على ثلاثة: مقاتل بن سليمان في التفسير، وعلى زهير بن أبي سلمى في الشعر، وعلى أبي حنيفة في الكلام. قلت: عنى بالكلام الفقه.
[ أخرج هذا الأثر الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 13/161 بسنده عن أبي الحارث الجوزجاني قال: حكي لي عن الشافعي أنه قال...].
74ـ الفتوى المنقذة (أو حُوتٌ حَوتْ حُوته)
ذكر في ترجمة موسى بن عبد الرحمن أبو الأسود المالكي المعروف بالقطان( 306هـ)
أنه ولي قضاء طرابلس وكان صارماً فبغي عليه وأوذي وسجن ثم أطلق، وكان سبب إطلاقه في رجل اشترى حوتاً وجد في بطنه آخر، فاختلفوا هل هو للبائع أو للمشتري؟ فأفتى موسى: إن كان الشراء على الوزن فهو للمشتري، وإن كان على الجزاف ( أي بالعدد) فهو للبائع. فقال الوالي: مثل هذا لا يسجن فأطلقه.
75ـ الكبار
قال إبراهيم بن شماس: لو تمنيت، كنت أتمنى عقل ابن المبارك وورعه، وزهد فضيل ورقته، وعبادة وكيع وحفظه، وخشوع عيسى بن يونس، وصبر حسين الجعفي، ثم قال: كان وكيع أفقه الناس.
من بابه: (أحمد بن علي الكحال من أبيات يمدح بها قاضي مصر ابن الحداد الشافعي )
كالشافعي تفقهاً والأصمعي تفهماً والتابعين تزهداً
تم ما قصدناه، بتوفيق الله جل جلاله، أسأله القبول والمثوبة.وصل اللهم على سيدنا محمد النبي الأكرم وآله وصحبه وسلم.
وكان الفراغ منه مساء الخميس 21/7/1429هـ ـ 24/7/2008م.
وكتبه/ بلال بن عبد القادرحشادي لطف الله به. البلد الحرام.
 
72ـ أطول سجدة
في ترجمة مرة بن شراحيل الهمداني من التابعين( 76هـ): يقال: أنه سجد حتى أكل التراب وجهه.

لعل الأنسب أن يُغيّر عنوان هذه الفقرة، لأنني فهمت منها أن وجهه تأثر من كثرة السجود لا من طول سجدة بعينها.


جزاك الله خيرا أخي الكريم ..
فقد أفدت وأمتعت ..
فأجزل الله لك مثوبة جهدك وبارك فيما كتبت.
 
وجه صحيح محتمل

وجه صحيح محتمل

أخي الحمادي
شكراً على قراءتك لما كتبت، واهتامك بالتعليق.
ما ذكرتَه وجه صحيح محتمل، والله أعلم، والسماح إن كان في بعض العناوين شيء من الإثارة الإعلامية.
وشكراً مرة أخرى.
 
عودة
أعلى