الجوهر التليد والعقد الفريد من التعليق على (فتح المجيد ..) للشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله

إنضم
16/05/2011
المشاركات
140
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
دولة الجزائر
الموقع الالكتروني
www.afaqattaiseer.com
الجوهر التليد والعقد الفريد
من التعليق على (فتح المجيد شرح كتاب التوحيد)
للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله تعالى


( انتقاء )
محمد بدر الدين سيفي الجزائري
- عفا الله عنه -

الجوهر التليد والعقد الفريد من التعليق على (فتح المجيد شرح كتاب التوحيد) للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله تعالى - معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد
 
أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعلنا من الدعاة إلى التوحيد، وأن يثبتنا على ذلك، وأن يغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في أمرنا، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم باحسان إلى يوم الّدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

تم الانتهاء من قراءة هذا السفر العظيم (شرح فتح المجيد على كتاب التوحيد) - ثلاث مجلدات -
في ثلاثة أيام آخرها ليلة الثلاثاء بتاريخ:14/جمادى الأولى/1434هـ المصادف لـ:26/مارس/2013 م ، بتلمسان الجزائر، ثم تمّ نقلها عن المسودّة في موقعنا المبارك:
( معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد ) في عدّة مجالس آخرها: مساء العاشر من رمضان قبل إفطار يوم الخميس 18/جويلية/2013 وأسأل الله تعالى أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم، والحمد لله رب العالمين.​
 
فائدة/3-(ص:48): تصنيف الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - لم يكن للتكاثر، أو الاستكثار، أو التفنّـن؛ إنّما كتب فيما النّاس بحاجة إلـيه، لم يكتب لأجل أن يكتب؛ ولكن كتب لأجل أن يدعو، وبين الأمرين فرق.

 
فائدة/ 6-(ص:67): قال الشيخ صالح آل الشيخ -عند شرحه لرؤوس الطواغيت خمسة-: قال رحمه الله (ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه): هذا أعظم، الأوَّل يتعبّد وهو ساكت، لم يدعُ إلى عبادة نفسه، يُطاع وتكون طاعته ديناً، في غير طاعة الله عز وجل، وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم، ويرضى بذلك ، فهذا طاغوت، والأعظم منه أن يدعو إلى نفسه، مثلما يفعل مشايخ الطرق الصوفية، وبعض من مشايخ الطرق الصوفية، ورؤوس الضلال، ورؤوس الرافضة، ورؤوس الإسماعيلية، ونحو ذلك، كل هؤلاء يعظمهم أتباعهم فوق الحد الشرعي، فيتخذونهم مطاعين، ويتخذونهم متابعين من دون رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 
فائدة/14-(ص:218): قال العلماء في قوله رحمه الله (( إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب)) : فيه توطين، وفيه توطئة للنفس أن يهيئ نفسه لمناظرتهم..
 
فائدة/ 26-(ص:390): من أصول الجدل عند علماء الجدل، أن لا تبدأ بالحكم، إذا بدأت بالحكم انتهينا، لم تجادلني؟ إذا كانت مجادلة مناظرة فإذا تورد الحكم أولا، أثـِر المسألة ودليلها، أي: نبدأ بالاستدلال، هذا الحديث يدلّ على كذا، وهذه الآية تدل على كذا، ثم بعد ذلك إذا عرضت الدلائل نصل إلى حكم، وهذا مستفاد من باب: (من تبرك بشجر أو حجر ونحوهما)؛ حيث لم يبيّن الإمام حكم المسألة مباشرة بل ذكر الاستدلال ليصل القارئ للحكم كنتيجة وهذا فيه من لطائف وأساليب الدعاة والمؤلفين ما فيه، حيث يشحذ الهمّة والعقل، والقلب على الحضور ليصل إلى الحكم هو بنفسه.

 
عودة
أعلى