الجودي الجبل الذي استقرت عليه سفينة نوح في القرآن الكريم والكتب المقدسة وكتب التاريخ

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,331
مستوى التفاعل
138
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
للباحث السوري : مختار فوزي النعال

ذكر الإخباريون والرواة حكايات مختلفة متباينة عن الطوفان ومدته، وعن سفينة نوح (، وما حُمل فيها من الناجين ومكان رُسوّها... وقد شاب هذه الحكايات كثير من المبالغات والأقاويل التي لا تقوم على سند صحيح، حتى كان بعضها ضرباً من الأساطير، كما قيل في قصة السباع والطير والوحش والبهائم التي حملها نوح معه في السفينة، وتعلّقِ الشيطان بذنب الحمار، وقصة الحية والعقرب، والفأر التي قرضت حبال السفينة، وسواها(1)...‏
غير أن رجال الدين وعلماء الجغرافية لم يختلفوا في وقوع الطوفان، ولا في مكانه الذي استوت عليه سفينة نوح (، وإن كان هناك خلاف في تسمية هذا المكان، فقد قيل: هو جبل بالجزيرة قرب الموصل، وقيل: إنه بآمِد ـ ديار بكر ـ وقيل: هو جبل يقع في جنوب أرمينية، وقيل: هو جبل مطلّ على جزيرة ابن عُمر، في الجانب الشرقي من نهر دجلة(2). فجميع هذه المسميات هي لمكان واحد تعاورته أسماء جمّة، فآمِد في الجزيرة جنوب أرمينية وقرب الموصل، وجزيرة ابن عمر قرب الموصل جنوب أرمينية، يطل عليها جبل آرارات.‏
وقد أيدت الكتب المقدسة وعلماء الجغرافية قصة الطوفان ووقوعه، كما حدد بعضهم مكان رسو السفينة، فالطوفان حادثة كونية كبرى شملت أنحاء المعمورة في رأي المفسرين وعند أهل الكتاب، ويؤيد هذا الرأيَ ما عثر عليه الجيولوجيون من المستحاثات والأحافيز، فقد عثروا على أصداف وأسماك متحجرة في أعالي الجبال، وهي لا تكون عادةً إلا في البحار.‏
والذي انعقد عليه الرأي: أن الطوفان كان شاملاً لقوم نوح الذين لم يكن في الأرض غيرهم يومذاك. فقد كانوا مُقيمين في منطقة الشرق الأوسط، أما في سائر أجزاء الكرة الأرضية، فليس ثمة نص قاطع ـ لا في القرآن الكريم، ولا في سواه ـ يشير إلى تغطية الأرض جميعها بالمياه.‏
يقول عبد الوهاب النجار: (ليس في هذه المسألة نص قاطع في القرآن، والذي أميل إليه أن يكون الطوفان خاصة، وأن النوع الإنساني لم يكن منتشراً في جميع أنحاء الكرة الأرضية)(3).‏
ذكر الطوفان في القرآن الكريم بلفظه صراحة مرة واحدة وذلك في قوله تعالى:‏ (ولقد أرسلْنا نوحاً إلى قومه فلبِثَ فيهم ألفَ سنةٍ إلاَّ خمسين عاماً، فأخذهم الطوفانُ وهم ظالمون( العنكبوت /14. وأشير إليه بغير لفظة في سورة القمر بقوله تعالى:‏
( ففَتْحنا أبوابَ السماءِ بماءٍ منهمرٍ، وفجّرنا الأرضَ عيوناً، فالتقى الماءً على أمر قد قُدِر( القمر /11 ت 12. أما "قصة الطوفان" فقد جاءت موسعة في سورة هود وذلك في قوله تعالى، بعد الكلام على نوحٍ وصُنعه للسفينة: (حتى إذا فارَ التنُّور قلنا احمِلْ فيها من كلّ زوجِيْنِ اثنَيْنِ وأَهْلَكَ، إلاَّ مَن سَبقَ عليه القولُ ومَن آمَنَ، وما آمنَ معه إلاَّ قليل، وقال اركبوا فيها باسم الله مَجراها ومُرساها إنّ ربّي لغفورٌ رحيم* وهي تَجري بهم في موجٍ كالجبال، ونادى نوحٌ ابنَه، وكان في مَعزِلٍ يا بنيَّ اركبْ معَنا ولا تكن من الكافرين* قال سآوي إلى جبلٍ يَعصمني من الماء، قال لا عاصمَ اليومَ من أمرِ اللهِ إلاَّ مَن رَحِمَ. وحالَ بينهما الموجُ فكان من المُغرَقين* وقيل يا أرضُ ابلَعي ماءكِ ويا سماءُ اقلِعي. وغِيضَ الماءُ وقُضي الأمرُ واستَوتْ على الجُودِيّ، وقيلَ بُعداً للقوم الظالمين( هود / الآيات 40 ـ 44.‏

فهذه الآيات تفصّل القول في قصة "الطوفان" دون أن تسميه، كما تشير الآيات الأخيرة إلى أن السفينة استقرّت على "الجودي".. هكذا أطلق القرآن الكريم اسم "الجودي" على هذا الجبل التي استوت عليه سفينة نوح... وفي اسم هذا الجبل أقوال تختلف لفظاً باختلاف الأمم التي تعاقبت عليه، وأطلقت كل أمة عليه اسماً وفق لغتها، لكن جميع هذه الأسماء حدّدت له مكاناً مخصوصاً معلوماًن نذكر منها ما جاء في الكتاب المقدس: (وكان الطوفان أربعين يوماً على الأرض، وأَجاءَ اللهُ ريحاً على الأرض، فهدأت المياه وانسدّت ينابيع الغّمْر، ورجعت المياه عن الأرض واستقرّ الفُلك على أراراط( التكوين /7 ـ 8.‏
وآراراط هذا لفظ عِبريّ مأخوذ من أصل أكادي (أورارطو) أُطلق على منطقة جبلية في آسية، وهي أعلى مكان في هضبة أرمينية، وعلى أحد هذه الجبال استقرّ فُلك نوح، وقمة هذا الجبل يطلق عليها "أرارات"، واسمها في التركية "اغري داغ"(4)، ويقول ابن الأثير: (... انتهت السفينة إلى الجودي، وهو جبل بناحية "قردي"(5) قرب الموصل)(6)، فالجودي جبل في "أرارات" يقع شمال العراق، ولفظ "أرارات" في النصوص الآشورية جاء بصيغة "أورارتو"، ولفظ الجودي في اللغة البابلية والكلدانية من "جدا ـ جوديا" أي علا وشب وارتفع. قال ياقوت الحموي: "... واستقرّت السفينة على الجودي... فلما جفّت الأرض خرج نوح ومن معه من السفينة وبنى مسجداً ومذبحاً لله تعالى وقرّب قرباناً، هذا لفظ تعريب التوراة حرفاً حرفاً، ومسجد نوح ( موجود إلى الآن، بالجوديّ)(7).وجاء في دائرة المعارف الإسلامية (... الجُوديّ جبل شامخ في الشمال الشرقي لجزيرة ابن عُمر، وترجع شهرة هذا الجبل إلى استواء سفينة نوح عليه، وجاء في الكتاب المقدس: أن الفُلك استقر على جبل أرارات، هذا الجبل يعرف بـ (ماسيس) في أرمينيا، وتذهب بعض التفاسير الدينية إلى أن الجبل المعروف بجبل الجودي هو بالأرمينية "كردخ" كما تقول المصادر النصرانية، وهو المكان الذي استقر عليه فُلك نوح)(8).‏
وجاء في الصفحة 691 من المجلد الأول للموسوعة الأرمنية: "إن لأرارات ثلاثة أسماء هي: الجودي، قردى، أرارات". وقال القرطبي: (الجودي: اسم لكل جبل... ويقال إنّ الجُوديّ من جبال الجنة، فلهذا استوت عليه [السفينة]، ويقال: أكرم الله ثلاثة جبال بثلاثة نفر: الجوديّ بنوح، وطُور سِيناء بموسى، وحراء بمحمدٍ صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين)(9).‏
وقال الفيروز أبادي: "الجوديّ جبل بالجزيرة استوت عليه سفينة نوح ("(10)). كما وردت قصة الطوفان لدى البابليين في ملحمة "جلجامش". وجاءت قصة الطوفان في التوراة: "إن عدداً من البشر ازدادوا فكثرت شرورهم وآثامهم فعزم الرب على محو الجنس البشري وأمر نوحاً أن يصنع سفينة ضخمة يُدخِل فيها من كل زوجين اثنين، أهله وزوجاته وأبناءه ثم كان الطوفان". وقال الحميري: (جبل الجودي بالجزيرة وهو قبل "قردي" وحدّث من رآه أنه ثلاثة أجبل بعضها فوق بعض.... وهناك بيعتان للنصارى ومسجد للمسلمين... وفي أسفل هذا الجبل مدينة "ثمانين")(11).‏

وذهب الأخباريون والمؤرخون ورجال التاريخ القدامى مذهباً بعيداً، فيه شيء من التمحل والتعسف، فذكروا في تاريخ ركون نوح ومن معه من الناجين في السفينة وفي تاريخ استوائها ورسوّها على الجودي أقوالاً لا يُطمأن إليها، فقالوا: كان ركوب نوح ومن معه في السفينة لعشر خلون من رجب، وكان خروجهم منها بعد استوائها على الجودي في العاشر من شهر المحرم أي في عاشوراء، فالشهور العربية في الجاهلية كانت شهوراً منسوبة إلى عاد أو إلى ثمود، وكانت بأسماء أخرى غير هذه الأسماء المعروفة اليوم، فضلاً عن النسيء الذي كانوا يؤرخون به شهراً ويقدمون شهراً آخر..‏
نخلص من هذه الأقوال إلى النتائج التالية:‏
ـ الطوفان حادثة كونية وقعت في زمن نوح ( أيدتها الكتب الدينية المقدسة، ورجال العلم.‏
ـ الطوفان كان خاصاً بقوم نوح، لأنّ النوع البشري لم يكن منتشراً في الكرة الأرضية.‏
ـ في مكان استواء السفينة ورسوّها تذكر عدة أسماء هي: آراراط، قردي، اغرى داغ، كردخ، ماسيس، الجودي...‏
وجميع هذه الأسماء اسم لمكان واحد بعينه استوت عليه سفينة نوح ثم نزل منها هو ومن معه فبنوا حيث نزلوا قرية سماها نوح "ثمانين" بعدد الأشخاص الناجين من الغرق، وبنى مسجداً لا تزال آثاره باقية. وقد ذكرت وكالات الأنباء العالمية إن إحدى طائرات التجسس الأمريكية اكتشفت بقايا سفينة قديمة فوق جبل أرارات قيل إنها سفينة نوح، ولا تزال هذه البقايا موجودة عليه ومتحجرة.‏
ـ لم يذكر القرآن الكريم مكان الجودي(12)، لأن العبرة ليست في المكان وإنما فيما آلت إليه قصة الطوفان وأسبابه، وما آل إليه مصير الكافرين حيث تمت كلمة الله وقيل بعداً للقوم الظالمين.‏

ثبت المصادر والمراجع :‏
1) الجامع لحكام القرآن: أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي ـ دار الكاتب العربي للطباعة والنشر ـ القاهرة.‏
2) حياة الحيوان الكبرى ـ كمال الدين بن محمد الدميري ـ دار التحرير للطباعة والنشر ـ القاهرة.‏
3) دائرة المعارف الإسلامية ـ لفيف من المستشرقين ـ مركز الشارقة للإبداع الفكري.‏
4) الروض المعطار في خبر الأقطار ـ محمد عبد المنعم الحميري ـ مكتبة لبنان الطبعة الثانية 1984م.‏
5) قاموس الكتاب المقدس ـ بطرس عبد الملك وزميلاه ـ منشورات مكتبة المشعل، بيروت 1981م.‏
6) القاموس المحيط ـ مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز أبادي ـ مؤسسة الرسالة ـ الطبعة الأولى ـ القاهرة 1986 م.‏
7) قصص القرآن ـ عبد الوهاب النجّار ـ مكتبة وهبة ـ الطبعة الثالثة ـ القاهرة. 0د.ت)‏
8) الكامل في التاريخ ـ محمد بن محمد بن عبد الكريم، المعروف بابن الأثير ـ نشر وتوزيع دار صادر ـ بيروت.‏
9) معجم البلدان ـ ياقوت بن عبد الله الحموي ـ دار صادر ودار بيروت للطباعة والنشر ـ بيروت 1955 ـ 1957م.‏

الحواشي :
(1) حياة الحيوان الكبرى لكمال الدين محمد الدميري ج2 مادة "السنور" وينظر الكامل في التاريخ لابن الأثير الجزء الأول ص 71.‏
(2) يقول ياقوت في معجم البلدان الجزء الأول ص 138: ((جزيرة ابن عُمر فوق الموصل، يحيط بها نهر دجلة)).‏
(3) قصص الأنبياء لعبد الوهاب نجار، ص: 36.‏
(4) قاموس الكتاب المقدس مادة (ارارات) ص 42.‏
(5) يقول ياقوت الحموي في معجم البلدان الجزء الرابع، مادة (قردي): "قردي قرية قريبة من جبل الجودي وعندها رست سفينة نوح (".‏
(6) الكامل في التاريخ الجزء 1 ص 73.‏
(7) معجم البلدان لياقوت الحموي "الجودي" الجزء 2 ص 179.‏
(8) دائرة المعارف الإسلامية، مركز الشارقة للإبداع الفكري: "الجودي".‏
(9) الجامع لأحكام القرآن ج9 ص 42 عند الآية 44 من سورة هود.‏
(10) القاموس المحيط، للفيروز أبادي، مادة (جود) [وزارة الزبيدي في التاج بعد قول الفيروز أبادي "بالجزيرة": "قرب الموصل. وقيل: بالشآم، وقيل: بالهند" ـ هيئة التحرير].‏
(11) الروض المعطار في خبر الأقطار ص 181 مادة (الجودي).‏
(12) قال العلامة محمود محمد شاكر في تقديمه للكتاب "جمهرة نسب قريش" للزبير بن بكار ص52 عن ط الجودي" :" قالوا: جبلٌ بالجزيرة، استوت عليه سفينة نوح، ولا أقطع القول في أي جبل هو؟ فإنهم ذكروا أن "الجودي" أيضاً جبل آخر بأجأ، أحدِ جبلَيْ طيّء. وقيل أيضاً: إن الجودي اسم لكل جبل. وقيل: الجودي هو جبل الطور. وكل ما لم يأت فيه بيانٌ فصلٌ في كتاب الله، فهو من الحقائق التي لا تُدرك إلاَّ بخبرٍ عن رسول الله (، وهو الذي جعل اله إليه بيان القرآن، فإنْ لم يأت "البيانُ عنه، فالتوقف فيه واجب، أيّ الجبال التي ذكروها هو؟. اهـ. [هيئة التحرير].‏

المصدر :
مجلة التراث العربي-مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب-العدد 97 - السنة الرابعة والعشرون - آذار 2005 - آذار 1425
 
أنا قرأت في أحد المواقع عن اكتشاف بقايا لسفينة نوح على جبل الجودي بالذات وهو جبل لا علاقة له بجبل أرارات على ما أظن وإليكم الصور
 
فائدة :

في صحيح البخاري معلقا بصيغة الجزم : قال قتادة أبقى الله سفينة نوح حتى أدركها أوائل هذه الأمة .

كتاب التفسير تفسير سورة القمر باب : (تجري بأعيننا جزاء لمن كان كفر ولقد تركناها آية فهل من مدكر)

ونسبه الحافظ في التغليق 4/328: إلى عبد بن حميد عن عبدالرزاق عن معمر عنه به .
وابن أبي حاتم ..
 
الأثر صحيح إلى قتادة لكن لا يعرف عمن أخذه قتادة
 
أنا قرأت في أحد المواقع عن اكتشاف بقايا لسفينة نوح على جبل الجودي بالذات وهو جبل لا علاقة له بجبل أرارات على ما أظن وإليكم الصور


بالعودة إلى موقع Google Earth وجدت ما يلي:


[align=center]
attachment.php


هذه الصورة تظهر موقع جبل أرارات وموقع جبل الجودي الذي يقع على مسافة تقارب العشرين ميلا إلى الجنوبي منه


attachment.php


وهذه الصورة تظهر موقع جبل الجودي وإلى شماله الموقع الأثري المكتشف الذي يظن بأنه الموقع الذي رست فيه سفينة نوح عليه السلام[/align]
 
سئلت مرة عن سفينة نوح كم كانت حجمها؟
فقلت : الله أعلم
إلا أن القرآن ذكر أن هذه السفينة احتملت في داخلها : "من كل زوجين اثنين"، فكن نستطيع أن نتصور حجم السفينة تحتمل هذا الكم الهائل من عدد الحيوانات
وقلت أيضا :
هذه السفينة تستطيع أن : "تجري في موج كالجبال"
قال أحد المستعمين لإجابتي وهو طالب في قسم صناعة السفن في اليابان : إذن السفينة عريضة وليست طويلة ممتدة، لأن التي تستطيع أن تستقر وسط أمواج متلاطمة كالجبال لا بد أن تكون عريضة، ولكن مشكلة العريضة أنها لا تستطيع أن "تمشي" سريعة
فقلت له : لكن الله سبحانه وتعالى قال : وهي تجري أي تمشي سريعة
فقال الطالب : إذن معجزة لا تدخل في عقلي
فما رأيكم بهذا الحوار، هل إجابتي صحيحة؟
ولي سؤال :
هل ما يظن أنها بقايا سفينة نوح المتحجرة تتلاءم مع هذه الماوصفات؟ أعني
1) تحمل في طيها : "من كل زوجين اثنين"
2) تستقر "في موج كالجبال"
3) مع ذلك لها قدرة في الجري : "وهي تجري بهم"
وأنتظر إفادتكم
وجزاكم الله خيرا كثيرا
 
في عمدة القاري
قال قتادة أبقى الله سفينة نوح حتى أدركها أوائل هذه الأمة
هذا التعليق رواه الحنظلي عن أبيه عن هشام بن خالد حدثنا سعيد بن إسحاق قال حدثنا سعيد عن قتادة أبقى الله عز وجل السفينة بباقرين من أرض الجزيرة عبرة وآية حتى نظرت إليها أوائل هذه الأمة وكم من سفينة كانت بعدها فصارت رمادا وعند عبد بن حميد أدركها أوائل هذه الأمة على الجودي

انتهى
والحنظلي هو ابن أبي حاتم
يلاحظ أن في عمدة القاري ذكر اسم الموضع
بينما في تغليق التعليق
( وقال ابن أبي حاتم ثنا أبي ثنا هشام بن خالد ثنا شعيب بن إسحاق ثنا سعيد عن قتادة قال ألقى الله عز وجل السفينة في أرض الجزيرة عبرة وآية حتى نظرت إليها أوائل هذه الأمة نظرا وكم من سفينة كانت بعدها فصارت رمادا)



ففي تفسير الطبري
(حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة(واستوت على الجودي) ، أبقاها الله لنا بوادي أرض الجزيرة عبرة وآية.
----
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله( وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) قال: أبقاها الله بباقَردى من أرض الجزيرة، عبرة وآية، حتى نظرت إليها أوائل هذه الأمة نظرا، وكم من سفينة كانت بعدها قد صارت رمادا.
----.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله( وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً ) قال: ألقى الله سفينة نوح على الجوديّ حتى أدركها أوائل هذه الأمة.
)
انتهى
وفي الدر المنثور
(
أخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه قال : أبقاها الله بالجودي من أرض الجزيرة عبرة وآية حتى رآها أوائل هذه الأمة ، كم من سفينة قد كانت بعدها فهلكت
)
(عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله { وجعلناها آية للعالمين } قال : أبقاها الله آية فهي على الجودي
أخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة في قوله { ولقد تركناها آية } قال : أبقى الله سفينة نوح على الجودي حتى أدركها أوائل هذه الأمة
)
وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : { لنجعلها لكم تذكرة } قال : لأمة محمد صلى الله عليه وسلم ، وكم من سفينة قد هلكت وأثر قد ذهب يعني ما بقي من السفينة حتى أدركته أمة محمد فرأوه كانت ألواحها ترى على الجودي .
،
)
انتهى
 

سعيد الحاج صديق رزفان

ألقسم ألأول المدخل التاريخي
بسم الله الرحمن الرحيم
(واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين)
علاقة حوض الخابور بجبل الجودي



يقع جبل الجودي الى الشمال من مدينة زاخو بحوالي ٢٠ كم والشواهد أن هذا الجبل هو المقصود كثيره , فأسماء القرى والمدن المحيطه بها منسوبه الى نوح عليه السلام

شه هر نوخ – شرنخ – مدينة نوح عليه السلام

فأول قريه تقع الى الجانب الشمالي من الجبل يسمى هشتيان أي قرية الثمانين تيمنا بالعدد الكلي للذين رافقوه في السفينه والى الشمال الشرقي منها مدينة نوح ويسمى شهرنوح – شرنخ الحاليه , وجميع القرى المحيطه بها لها أسماء منسوبه الى نوح فالى الشمال منها وفي منطقة زاخو قرى دورنخ أي ده ر نوخ و به ره خ – به هر نوخ و ده شت نوخ – ده شته ته خ – كه زنه خ – هه رزه خ وخيله خ وأسماء عديده غيرها

ويذكر أن كلمة جودي نفسها مجزومه من كلمة كوتي والمعربه الى جودي وهي نفس ألأسم المعروفه بها ألأمه الكرديه ومن ضمنها منطقة بهدينان

ويستفاد من آراء بعض المؤرخين أن الكوتين هم أصل ألأقوام الساكنين حاليا في نفس المنطقه زاخو وماجاورها وكانوا يقطنون فيها منذ القدم أي قبل الميلاد وعليه فلايستبعد أن يكون أسم جبل الجودي مقتبسا من ألأقوام الجوديه أو الكرديه

وتؤكد الكشوفات الجيولوجيه الحديثه صحة هذه النظريه , ففي العصر البرمي غطى بحر تشس أرض العراق

الكوتيون او الجوديون حملة ألأشراقه الجديده

وتوجد العديد من من القواقع البحريه المتحجره في الجبال الواقعه الى الشمال من مدينة زاخو . لذا نستطيع ان نقول بكل فخر واعتزاز ان نشوء الحضاره الحاليه قد بدأت جذوتها ألأولى من قمة جبل الجودي لتشرق بنورها وتغمر المعموره على مر ألأزمان, ولقد كان لسكانها من الكوتين او الجودين اجداد ألأكراد شرف نقل هذه ألأشراقه الجديده , عندما هبط حملة هذا الشعاع من الجودي وانتشروا بنورهم في بلاد الرافدين جنوبا وألأناضول شمالا

كهوف المنطقه الشماليه غيرت النظريات القديمه

ومع ان الدراسات القديمه كان تؤكد انتقال الحضاره من جنوب العراق الى شمالها فان الدراسات الجديده اظهرت خلاف ذلك , حيث ظهر ان منطقة شمال بلاد الرافدين كان موطنا للانسان منذ اقدم العصور الحجريه فقد وجد في كهوف المنطقه ألشماليه الغربيه والذي سبق ألأنسان القديم في مناطق زاخو وراوندوز والسليمانيه وعقره وجمجال آثار وشواهد على أن سكان هذه المناطق ينتمون لانسان الكرومانيوم والذي هو أصل مايسمونه بالعرق القوقازي ألأبيض أما في كهف شانه ده ر قضاء الزيبار كشفت عن هياكل آدميه تعود الى اكثر من ستين ألف سنه وانتشر هذا ألأنسان في سهول المنطقه الجبليه من العراق وتعلم الزراعه , ولقد توسعت قراهم الزراعيه حوالي ألألف الخامس ق.م وانتشرت في معظم الهضبه والسول الشماليه.

و تبين من نتائج التنقيبات في موقع سد الموصل شمول المنطقه الشماليه الغربيه بآثار تدل على أقدم استيطان معروف يرجع الى مايقارب النصف مليون سنه , كما في تل نمريك حيث عثر على بقايا ألأنسان القديم وعلى أدوات من حجر الصوان

ألأثار الخابوريه

وفي تل هال قرب قرية هال شمالي جيكان بنحو ٣ كم حيث غمرتها مياه اسد حاليا نقبت بعثه أثريه يابانيه فعثرت على فخار يعند الى ألألف السادس قبل الميلاد دور حلف وعلى آثار أخرى ترجع الى ألألف الثاني ق.م عمن فترة نوزي أوالفبره المعروفه ألآن الخابوريه. وفي تل نمريك جنوب فايده عثرت بعثه بولونيه على آثار الى عصر ما قبل الفخار

ألحاشيه

شان ده ر اسم لكهف في قضاء الزيبار وتتكون من مقطعين شان – خلية النحله أم ده ر فيعني الباب, ولقد كشفت فيها هياكل عظميه آدميه لاربعة اشخاص من انسان نيانتردال تمثل اولى بقايا عظميه لانسان العصر الحجري القديم وتشير الى ان الانسان سكن في هذه المنطقه قبل حوالي ستين الف سنه وقد وجد رالف سوليكي مكتشفات مهمه في الطبقه س ٢ في كهف شاندير حيث عثر على ادوات كثيره من نوع النصال الذي يميز هذا العصر عادة وقد لوحظ وجود بعض ألأدوات كالازامل لها طابع محلي مما حمل المنقب على تسمية هذا العصر في العراق بالعصر (البرادوستي) ويرجح ان يكون هذه الطبقه بحدود ٣٤٠٠٠ ألف سنه قبل الميلاد. لقد وجه احد المثقفين في المدينه وهو السيد عبد المجيد عبد الكريم رساله الى البروفيسور سوليكي طالبا منه القدوم الى كردستان لان هناك العديد من الكهوف التي يتوقع الحصول على آثار قيمه فيها ورد عليه بالرغبه في ذلك على ان يتلقى دعوه رسميه من الحكومه العراقيه.

دليل الجمهوريه العراقيه

من هم الكوتيون أوالجوديون وما علاقتهم بألأكرد وحوض الخابور

أكتشفت لوحتان قديمتان يرجع تاريخهما الى عهد توكرليني – تنورتا الملك ألآشوري في أواخر القرن الثالث عشر قبل الميلاد وهما يدلان على حادثه واحده وقد كتب على احداهما أسم طوتي وع ألآخر طورتي وهذا يدل على أن احد ألأسمين مشتق من الآخر وانهما اطلقا على شعب واحد والظاهر ان التسميه ألأقدم هو كورتي وكان الشعب الكوتي أي الكورتي من جمرات شعوب جبال زاغروس الكبرى أيام السومرين.

ألأكراد هم ألأقوام التي نزحت من جبل الجودي

وقد استدل الدكتور سبايزد وهو احد المختصين بتاريخ شعوب ما بين النهرين بالاعلام التاريخيه السومريه, على ان الجيل الكوتي كان عائشا في بلاد سومر قبل ان تنشأ الحكومات فيها. وقد نسب معظم المؤرخين ألأكراد الى ألأقوام النازحه من جبل الجودي لذلك اطلق قديما على ألأكراد كردوئين أو كردوخين أو كردو وكودو وهي لاتختلف كثيرا على مايطلق على الاكراد ألآن.

ويذكر الدمولوجي ان أول من عرف ألأكراد وعبر عنهم بالكاردوكي أو الكاردوخي هو أكسنيفون في كتابه رجعة العشرة آلاف. الا ان ألأبحاث الجديده أرجعت اصلهم الى ما قبل فترة ألأغريق ففي فجر التاريخ كانت الجبال المشرفه على آشور مسكونه من شعب سمته المصادر السومريه وألأكديه ب الكوتو وهو لقب ترجمته محارب والتي يقابلها في اللغه ألآشوريه كاردو أو كارده وهو المسجل في أدبياتهم.

الكرد تواجد في المنطقه قبل ٤٠٠٠ سنه

ويقول الدكتور فوزي رشيد , حقا لقد ذكر الكرد بأسمهم القومي عام ٤٠١ ق. م ولكنهم أقدم بكثيرمن هذا التاريخ , فقد ذكرو أيضا قبل ذلك بأساء وصيخ أخرى

أذ تؤكد الموسوعه البريطانيه أقدم ألسجلات السومريه تشير الى الكرد في أو قبل عام ٢٠٠٠ ق . م الى الكورد بصيغة كوتو أو كوتي وسماهم ألآشوريون بعدئذ كورتي مما يؤيد وجود الكرد قبل ٤٠٠٠ سنه وليس ٢٤٠٠ سنه ويذكر ألأستذ صلاح سعدالله , بأنه لايمكن تحديد أصل الكرد بدقه, ولكن أقدم السجلات السومريه لاتترك مجالا للشك ان شعبا سمي كوتو أو, كوتي سمي بعد ئذ كورتي من قبل ألآشورين عاش في او قبل عام ٢٠٠٠ ق . م بمنطقة دجله الوسطى من مقاطعة بوتان المحيطه بجبل كودي حيث يلفظه العرب جودي عبر بزابده –جزيرة ابن عمر الى جبال شنطار في الغرب وسلاسل زاكروس في الشرق وانحدرت مجموعه اخرى من القبائل سميت بالكا شين من الشعب نفسه أو لها صلة قربى به من تلال زاكروس الجنوبيه وحكمت بابل و اكد طوال ستة قرون ١٨٠٠ - ١٢٠٠ ق . م ويظهر ان هذه القبائل الكرديه ألأصليه ربما من عرق نقي كانت احدى أقدم الشعوب ألأصليه لهذه المنطقه الجبليه.

ولقد كتب الرحاله التركي اوليا جلبي أن في جبل الجودي بلدا عظيما يقال لها جهدي يحكمها ملك يدعى كردوا من نسل نوح عليه السلام عمر طويلا وسيطر على الجودي شمالا وجنوبا ومنه انتشرألأكراد.

أسماء ألأكراد في مختلف العصور

- كان الكرد عند السومرين معروفين باسم كوتي جوتي جودي
- أما عند ألآشورين فكانوا معروفين باسم كوتي كورتي كارتي كاردو كارداكا كاردان, كاركتان كارداك
- كان الكرد لدى ألأيرانين معروفين باسم كورتيوى سيرتي كوردراك
- أما النونان والرومان فكانوا يسمونهم كارسوى كاردوخي كاردوك كردوكي< كردوخي كاردويكان
- اما عند ألأرمن كودئين كورجيغ
- وألأتراك يسمونهم كورد له ر
- ألأفرنج كورديش.

بازبدي وباقردى وعلاقتهما مع حوض الخابور وجزيرة ابن عمر

ورد في ألأخبار الطوال لابي حنيفه الدينوري ما نصه وكان جنوح سفينة نوح عليه السلام واستقرارها على رأس الجودي جبل بقردي وبازبدي ولقد خرج الرشيد في سنة ١٧٤ هجريه الى باقردى وبازبدي وبنى قصرا بباقردى. حيث القى شاعره قصيده في وصفها.

وفي معجم البلدان في مادة باقردى انها قريه قريبه مقابل الجزيره سميت الكوره بأسمها وتتبعها نحو مائتي قريه منها هشتيان.

بازبدي وباقردى – تحظى باهتمام الرشيد

ويذكرصاحب الجزيره الفراتيه ان من اعمال الجزيره جزيرة ابن عمر كورتا شهيرتان هما بازبدي وباقردى تقع بازبدي غرب دجله من ناحية جزيرة ابن عمر ويرى لسترنج ان باقردى تقوم مقام الحصن الروماني في بازبدي. وكورة باقردى شرقي دجله مقابل لبازبدي اللتين حظيت بأهتمام الرشيد والذي زارها سنة ١٧٤ هجريه والقى شاعره قصيده في وصفها ويشكل حوض الخابور وعلى امتداد مراحل التاريخ امتدادا طبيعيا مع جزيرة ابن عمر وكانت المنطقه تسمى بازبدي وباقردى وهي التسميه التي كانت تطلق على المنطقه مننذ فجر التاريخ ولم يتم تفسير او معرفة معنى المصطلحين اومكانهما الا مؤخرا حيث تم اكتشاف احداها من قبل المؤرخ رقيب يوسف و هي قرية بازفتى والتي تقع غرب الجزيره بحوالي ١٦ كم. أما المرحوم المائي فيذكر بخصوص باقردى انها قريه باكرما ن الحاليه والذي يسكنها بعض الساده حيث تقع غرب زاخو بحوالي ٦ كم.

باقردا – باكرمان – بيت ألأكراد

ومن ألآراء اعلاه ان المائي قد يكون محقا في تحديد قرية باكرمان من حيث انها تقع الى الشرق من دجله ويقابل بازبدي وتقع اسفل او مكان الحصن الروماني جوسق حيث يطابق ما وصفه المؤرخون, لذا فاما ان يكون قرية باكرما نفسها المقصود بباقردا حيث يوجد فيها منطقه تسمى (ملى قه سرى) او جوسق وهي منطقة فيها آثار سكنيه قديما جدا.

واسم باكرما قد يكون مشتقا من كلمة باكوردا والباء يعني بالآراميه البيت ويستدل من ذلك انها تعني بيت ألأكراد أو بيت كوردا أما آن الملحقه بها فهي للجمع مثل زوزان كرميان هشتيان.

ولقد زارها هرون الرشيد وبنى فيها قصرا وقال شاعره في وصف المنطقه

باقردى وبازبدي مصيف ومربع وعذب يحاكي السلسبيل بروده
وبغداد ما بغداد اما ترابها فجمر واما حرها فشديد
ثم صعد الرشيد الى جبل الجودي لتفقد آثار سفينة نوح عليه السلام.

واذا كانت منطقة باكوردان أو باكرمان الحاليه لاتوحي بشيئ من الجمال حاليا ولكن وبالتأكيد والى عهد قريب كان ذا سحر وجمال تلفت ألأنظار فكانت مغطات بغابات كثيفه من اشجار البلوط وحبة الخضراء وتقع على ارض مرتفعه تنساب من اطرافها المياه الصافيه والعذبه وخاصة في فصلي الربيع والى قسم من فصل الصيف وتسمى سيلاف0كما أنها تشرف على سهل سلوبي والمجرى المشترك لنهري الخابور وهيزل وتقابل جبل الجودي وامتازة المنطقه والى عهد قريب بغاباتها الخضراء مكونة متنزها طبيعيا رائعا وجميع المنطقه من بيشخابير والى زاخو كانت مغطات بهذه الغابات الخضراء الكثيفه الا انها تعرض الى قطع جائر أدى الى انقراضها وانحسارها في مناطق صغيره بسبب وجود ألأضرحه فيها

ألحاشيه

كرد كردستان – محمد امين زكي
المسأله القوميه في العراق – صلاح سعدالله
دليل الجمهوريه العراقيه
مسوده لكتاب - زاحو في ظلال التاريخ – سعيد الحاج صديق رزفان
حملة زينفون أو رجعة العشرة آلاف
حدث تاريخي مهم في حياة وتاريخ الشعب الكردي ومنطقة زاخو على وجه الخصوص وهي ذا مدلولات مهمه
زاخو موطن ألأكراد منذ آلاف السنين


http://www.geocities.com/zakho_delal/zakhohistory0.html
انتهى
المقصود منه
 
وقول قتادة أدركها أوائل هذه الأمة فلولا أنه حدد الموضع باقردى لقلنا أن المقصود
هي أرمينية

وأرمينية غزاها المسلمون في أعوام
18 21 24 31

ومن الصحابة الذين لحقهم قتادة ممن غزوا أرمينية وأذربيجان الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه

ومن التابعين جماعة

فالله أعلم

وهذه المنطقة قريبة من أذربيجان
تنبيه : أذربيجان منطقة واسعة أكبر من دولة أذربيجان الحالية
وجزء من أذربيجان في إيران
بل قاعدة أذربيجان تبريز في إيران
وكذا من أهم مدن أذربيجان أردبيل
وتقع في إيران

هنا أذربيجان الغربية
http://en.wikipedia.org/wiki/West_Azarbaijan_Province

وأذربيجان ( الإيرانية ) تتكون من أذربيجان الشرقية وأذربيجان الغربية وزنجان وأردبيل
http://en.wikipedia.org/wiki/Iranian_Azerbaijan
 
أرى أن ينطلق الباحث في بحثه لتحديد مكان رسو سفينة نوح عليه السلام وهو جبل الجودي من الآية التالية : { وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلًا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ } [المؤمنون :29]
فأين هي الأماكن المقدسة في هذه المعمورة , تنحصر الأماكن المباركة - حسب علمي في ثلاث أماكن ..
وهي مكة والأرض المقدسة و جبل الطور , وإن ارتبطت البركة أكثر مع الأرض المقدسة , و الأمن مع مكة , لذلك رأى البعض أن الجبل الذي رست عليه سفينه نوح عليه السلام هو بجوار القدس , و إن كان لفظ مباركا وهو بنفس الصيغة التي أمر الله نبيه نوح بقولها في طلبه مكان النزول , لم يأت في القرآن في إشارة لمكان إلا في وصف أول بيت وضع للناس الذي ببكة ..
والأمر الآخر : أن ينطلق في بحثه عن السفينة وحقيقة كونها الموجودة على جبل أرارات أو لا من قوله تعالى : {فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ }[ العنكبوت :15]
فهل في السفينة المذكورة أي أمر يجعلها آية للعالمين؟
والعلم عند الله..
 
بارك الله فيكم ونفع بكم
في تفسير البغوي
وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين (29)
29 - { وقل رب أنزلني منزلا مباركا } قرأ أبو بكر عن عاصم ( منزلا ) بفتح الميم وكسر الزاي أي يريد موضع النزول قيل هو السفينة بعد الركوب وقيل هو الأرض بعد النزول ويحتمل أنه أراد في السفينة ويحتمل بعد الخروج وقرأ الباقون ( منزلا ) بضم الميم وفتح الزاي أي إنزالا فالبركة في السفينة النجاة وفي النزول بعد الخروج كثرة النسل من أولاده الثلاثة { وأنت خير المنزلين }


انتهى
وفي الدرالمصون للسمين الحلبي
(قوله: {مُنزَلاً مُّبَارَكاً}: قرأ أبو بكرٍ فتح الميم وكسر الزاي، والباقون بضمِّ الميم وفتحِ الزاي. والمَنْزِل والمُنْزَل كلٌّ منهما يحتملُ أَنْ يكونَ اسمَ مصدرٍ وهو الإِنزالُ والنُّزُول، وأَنْ يكونَ اسمَ مكانٍ للنزولِ والإِنزالِ، إلاَّ أنَّ القياسَ "مُنْنزَلاً" بالضم والفتح لقوله "اَنْزِلْني"، وأما الفتح والكسر فعلى نيابةِ مصدرٍ الثلاثي مَناب مصدرِ الرباعي كقوله {أَنبَتَكُمْ مِّنَ الأَرْضِ نَبَاتاً}، وقد تقدم نظيرُه في مَدْخَل ومُدْخَل في سورةِ النساء.
(11/37)
)
انتهى
قال الفخر الرازي
(ثم إنه سبحانه بعد أن أمره بالحمد على إهلاكهم أمره بأن يدعو لنفسه فقال : { وَقُل رَّبّ أَنزِلْنِى مُنزَلاً مُّبَارَكاً } وقرىء { مُنزَلاً } بمعنى إنزالاً أو موضع إنزال كقوله ليدخلنهم مدخلاً يرضونه . واختلفوا في المنزل على قولين : أحدهما : أن المراد هو نفس السفينة فمن ركبها خلصته مما جرى على قومه من الهلاك والثاني : أن المراد أن ينزله الله بعد خروجه من السفينة من الأرض منزلاً مباركاً والأول أقرب لأنه أمر بهذا الدعاء في حال استقراره في السفينة ، فيجب أن يكون المنزل ذلك دون غيره . ثم بين سبحانه بقوله { وَأَنتَ خَيْرُ المنزلين } أن الإنزال في الأمكنة قد يقع من غير الله كما يقع من الله تعالى وإن كان هو سبحانه خير من أنزل لأنه يحفظ من أنزله في سائر أحواله ويدفع عنه المكاره بحسب ما يقتضيه الحكم والحكمة ،
)
انتهى
وتأمل قوله تعالى
(قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ)

وأما الآية الأخرى
( {فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ }

قال الطبري
(فأنجيناه وأصحاب السفينة وجعلناها آية للعالمين (15)
يقول تعالى ذكره : فأنجينا نوحا وأصحاب سفينته وهم الذين حملهم في سفينته من ولده وأزواجهم
وقد بينا ذلك فيما مضى قبل وذكرنا الروايات فيه فأغنى ذلك عن إعادته في هذا الموضع
{ وجعلناها آية للعالمين } يقول وجعلنا السفينة التي أنجيناه وأصحابه فيها عبرة وعظة للعالمين وحجة عليهم
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل
ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة قوله { فأنجيناه وأصحاب السفينة } الآية قال : أبقاها الله آية للناس بأعلى الجودي ولو قيل : معنى { وجعلناها آية للعالمين } وجعلنا عقوبتنا إياهم آية للعالمين وجعل الهاء والألف في قوله { وجعلناها } كناية عن العقوبة أو السخط ونحو ذلك إذ كان قد تقدم ذلك في قوله { فأخذهم الطوفان وهم ظالمون } كان وجها من التأويل)
انتهى

قال ابن كثير - رحمه الله
(
وقوله تعالى : { وجعلناها آية للعالمين } أي وجعلنا تلك السفينة باقية إما عينها كما قال قتادة : إنها بقيت إلى أول الإسلام على جبل الجودي أو نوعها جعله للناس تذكرة لنعمه على الخلق كيف أنجاهم من الطوفان كما قال تعالى { وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون * وخلقنا لهم من مثله ما يركبون * وإن نشأ نغرقهم فلا صريخ لهم ولا هم ينقذون * إلا رحمة منا ومتاعا إلى حين } وقال تعالى { إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية * لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية } وقال ههنا { فأنجيناه وأصحاب السفينة وجعلناها آية للعالمين } وهذا من باب التدريج من الشخص إلى الجنس كقوله تعالى : { ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين } أي وجعلنا نوعها رجوما فإن التي يرمى بها ليست هي زينة للسماء وقال تعالى { ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين * ثم جعلناه نطفة في قرار مكين } ولهذا نظائر كثيرة وقال ابن جرير لو قيل إن الضمير في قوله { وجعلناها } عائد إلى العقوبة لكان وجها والله أعلم)
انتهى

أقول ولو قلنا بقول من يقول بأن المقصود عين السفينة
فلا يلزم من ذلك بقاء عين السفينة إلى أول عصر الإسلام
لأن كلمة ( العالمين ) يمكن حملها على عالم زمانهم لا على أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم
والله أعلم بالصواب
قال الطبري - رحمه الله - في موضع آخر
(فإن في قول الله جل ثناؤه { ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب والحكم والنبوة ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على العالمين } ( الجاثية : 160 ) دلالة واضحة على أن عالم كل زمان غير عالم الزمان الذي كان قبله وعالم الزمان الذي بعده إذ كان الله جل ثناؤه قد فضل أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على سائر الأمم الخالية وأخبرهم بذلك في قوله { كنتم خير أمة أخرجت للناس } الآية ( آل عمران : 110 ) فمعلوم بذلك أن بني إسرائيل في عصر نبينا لم يكونوا مع تكذيبهم به صلى الله عليه وسلم أفضل العالمين بل كان أفضل العالمين في ذلك العصر وبعده إلى قيام الساعة المؤمنون به المتبعون منهاجه دون من سواهم من الأمم المكذبة الضالة عن منهاجه )
وذكر
(القول في تأويل قوله تعالى{ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47) }
قال أبو جعفر وهذا أيضا مما ذكرهم جل ثناؤه من آلائه ونعمه عندهم. ويعني بقوله(وأني فضلتكم على العالمين) أني فضلت أسلافكم، فنسب نعمه على آبائهم وأسلافهم إلى أنها نعم منه عليهم، إذ كانت مآثر الآباء مآثر للأبناء،
والنعم عند الآباء نعما عند الأبناء، لكون الأبناء من الآباء، وأخرج جل ذكره قوله(وأني فضلتكم على العالمين) مخرج العموم، وهو يريد به خصوصا; لأن المعنى: وإني فضلتكم على عالم من كنتم بين ظهريه وفي زمانه (1) . كالذي:-
868- حدثنا به محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، قال حدثنا محمد بن ثور، عن معمر -وحدثنا الحسن بن يحيى، قال حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا معمر- عن قتادة،(وأني فضلتكم على العالمين) قال فضلهم على عالم ذلك الزمان.
869 - حدثني المثنى، قال حدثنا آدم، قال حدثنا أبو جعفر، عن الربيع، عن أبي العالية(وأني فضلتكم على العالمين) قال بما أعطوا من الملك والرسل والكتب، على عالم من كان في ذلك الزمان، فإن لكل زمان عالما.
870 - حدثنا القاسم، قال حدثنا الحسين، قال حدثني حجاج، عن ابن جريج، قال قال مجاهد في قوله(وأني فضلتكم على العالمين) قال على من هم بين ظهرانيه.
871 - وحدثني محمد بن عمرو، قالحدثنا أبو عاصم، قال حدثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قال على من هم بين ظهرانيه.
872 - وحدثني يونس بن عبد الأعلى، قال أخبرنا ابن وهب، قال: سألت ابن زيد عن قول الله(وأني فضلتكم على العالمين)، قال عالم أهل ذلك الزمان. وقرأ قول الله( وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ) )
انتهى
كما في قصة فرعون
قال الطبري - رحمه الله -
( حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة(فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية) ، يقول أنكر ذلك طوائف من بني إسرائيل، فقذفه الله على ساحل البحر ينظرون إليه.
17876- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة(لتكون لمن خلفك آية) ، قال لما أغرق الله فرعون لم تصدِّق طائفة من الناس بذلك، فأخرجه الله آيةً وعظةً.
)
والله أعلم بالصواب
ولكن قتادة فسر قوله تعالى ( لنجعلها لكم تذكرة ) بقوله
قال الطبري - رحمه الله
(لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية (12)
وقوله { لنجعلها لكم تذكرة } يقول : لنجعل السفينة الجارية التي حملناكم فيها لكم تذكرة يعني عبرة وموعظة تتعظون بها
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل
ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة قوله { لنجعلها لكم تذكرة } فأبقاها الله تذكرة وعبرة وآية حتى نظر إليها أوائل هذه الأمة وكم من سفينة قد كانت بعد سفينة نوح قد صارت رماد)
انتهى
أيضا
قوله تعالى
({ وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِر)

قال ابن كثير - رحمه الله
(وقوله تعالى : { ولقد تركناها آية } قال قتادة أبقى الله سفينة نوح حتى أدركها أول هذه الأمة والظاهر أن المراد من ذلك جنس السفن كقوله تعالى { وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون * وخلقنا لهم من مثله ما يركبون } وقال تعالى { إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية * لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية } ولهذا قال ههنا { فهل من مدكر } أي فهل من يتذكر ويتعظ)
انتهى

والله أعلم بالصواب

 
قال الحاكم في المستدرك
(حدثنا محمد ، ثنا بحر ، ثنا ابن وهب ، أخبرني معاوية بن صالح ، عن أبي الزاهرية ، عن جبير بن نفير ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، قال « إذا خيرتم بين الأرضين ، فلا تختاروا أرمينية ، فإن فيها قطعة من عذاب الله تعالى »)


انتهى

موقع الجبل في ولاية Ağrı
محافظة
Doğubeyazıt

Doğu = الشرق
beyazıt = بايزيد
حيث أنه حارب الصفويين وغيرهم وهذه منطقة حدودية بين إيران وتركيا
http://turkiye-haritasi.turkiyedestani.com/bolge/harita/b12.jpg

وللباحث أن يدخل كلمة
Doğubeyazıt في موقع يوتيوب ويجد ما يسره عن هذه المنطقة الجبلية التاريخية
http://www.tafsir.org/vb/attachment.php?attachmentid=1997&stc=1&d=1221543968
 
بارك الله بكم شيخنا ابن وهب

أعدت وفع الصورتين هنا في المرفق

ولمن سأل عن حجم السفينة، فإن أبعادها كما يظهرها موقع جوجل:

طول= 150م تقريبا

عرض (في منطقة الوسط) = 36م تقريبا
 
مكة والقدس .. والوادي المقدس طوى .. فيهم بركات ولا شك!!

فلما نتناسى (يثرب) أنها أرض مباركة .. وأكثر بركة من القدس

بركة يثرب عريقة من قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إليها وزادت بركة بوجوده بها

أليس فيها (روضة من رياض الجنة) وتوجهت إليها ناقته القصواء مأمورة؟!

وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وفي الطريق كان الناس يتلقونه، فلا يمر بدار من دور الأنصار إلا دعاه أهلها إلى النزول عندهم ويقولون: أقم عندنا في العدد والعدة والمنعة، ويمسكون بزمام ناقته القصواء وقد أرخى لها زمامها، فيقول لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خلوا سبيلها فإنها مأمورة).

وسار الأنصار حوله حتى إذا أتى دور بني مالك بن النجار بركت الناقة في موضع المسجد النبوي اليوم، وهو يومئذ مربد (وهو الموضع الذي يجفف فيه التمر) لغلامين يتيمين من بني النجار يقال لأحدهما سهل والأخر سهيل.

وصادف إبان الهجرة أن كانت المدينة موبوءة بالحمى، فلم تمض أيام حتى مرض أبو بكر وعامر بن فهيرة وبلال واستوخم الصحابة جو المهجر الذي آواهم واستيقظت غرائز الحنين إلى الوطن المفقود، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء قائلاً: (اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد وصححها وبارك لنا في صاعها ومدها وانقل حماها واجعلها بالجحفة).


وفها جبل أحد (على ترعة من ترع الجنة) (على باب من أبواب الجنة) رواية ضعيفة

وبين لابتيها نخل العالية في عجوتها شفاء من كل داء إلى الموت

ألم تبشر الأمم السابقة بنزول خاتم الأنبياء في يثرب .. فأقام فيها اليهود أملا أن يكون منهم

إذا فيثرب كان لها فضل وبركة معلومة قبل مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم

فما المانع أن تكون السفينة نزلت قرب المدينة؟؟
 
أستاذنا أبو حسن الشامي
بارك الله فيكم ونفع بكم

أين تقع باقردى
وقتادة لم يسمع الا من انس فاسناده مقطوع
أخي الفاضل أبو عمر الشامي
أخي الحبيب - وفقك الله -
انظر المشاركة رقم 10

ثم قولكم (وقتادة لم يسمع الا من انس فاسناده مقطوع)
ما معناه ؟
قتادة يقول ( أدركها أوائل هذه الأمة ) يعني الصحابة وغير الصحابة
فهل قال أحد أن قتادة لم يسمع من أحد من غير أنس ممن شهدوا فتح هذه البلاد

فتأمل - رعاك الله -
 
الأثر صحيح إلى قتادة لكن لا يعرف عمن أخذه قتادة... هل أخذه عمن شاهدوها أم أخبره بعض الضعفاء بذلك ؟ فهو مدلس كما تعلمون

أما المرحوم المائي فيذكر بخصوص باقردى انها قريه باكرما ن الحاليه والذي يسكنها بعض الساده حيث تقع غرب زاخو بحوالي ٦ كم.

[/COLOR]
http://www.geocities.com/zakho_delal/zakhohistory0.html
انتهى
المقصود منه

بارك الله بك
 
إذاً فقرية باقَردى هي في شمال العراق في محافظة زاخو، ومع ذلك لا توجد فيها أي سفينة، مما يشكك في مقولة قتادة فضلاً عن أنه لم يذكر أحد الرحالة الموثوقين عن مشاهدته إياها. وباعتبار أن جميع البشر اليوم تقريباً هم من ذرية نوح فبيننا وبينه عهد زمني بعيد جدا والبعض يقدره بملايين السنين. ومع ذلك فهذه السفينة الهائلة لا يذكرها أحد من الأقدمين. فالظاهر أنه الخبر أخذه من أحد الهلكى والله أعلم.
 
عودة
أعلى