التيسير والتحرير فى القرآت العشره1

إنضم
11/04/2014
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
السعوديه
الاستعاذة أحكام
الحمد لله رب العالمين والصلاو والسلام على رسول الله
وبعد فان الاستعاذة أمر الشارع الحنيف بها فقال(فاذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)
فما حكمها
1-الوجوب عند بعض أهل العلم لأمر الله بذلك والامر المطلق يفيد الوجوب
2- الاستحباب لأن رسول الله
sallah.gif
كان لا يقولها أحيانا أو على الأقل يقولها سرا وهنا كان القيد
لكن فى بدء القراءة الاولى الاتيان بها
وقد قرأ رسول الله
sallah.gif
الاستعاذة كما فى حديث ابى سعيد الخدري قبل القراءة وهو معروف فى كلام العرب
وهى مصدرها عوذ أى طلب اللجئ من الله
ب-صيغها
ليس هناك دليل على الالتزام بصيغة واحدة بل هناك صيغ متعددة وردت عن رسول الله واختار الشافعى وابو حنيفة ما ورد فى سورة النحل
واختار أحمد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إنه هو السميع العليم لأنها وردت عن رسول الله
sallah.gif
قالها فى الليل فالامر واسع كل السعة
ج-الجهر والاخفاء
استحب الفقهاء والمقرئين الجهر على الاسرار وقد ثبت الجهر والاسرار وقد بالغ بعض القراء فنفى أن يكون الاخفاء فى الشاطبية ولم يعدها رمزا (فصل أباه) والصحيح أنهم رموز كما نبه على ذلك أبو عمرو الدانى فى التيسير وأتى بها رموزا الشاطبى رحمه الله
والجهر أولى فى مواضع الجهر كما قال ذلك شيخنا عبدالفتاح القاضى رحمه الله
وتجهر بها فى أماكن التعليم والتعلم وأما فى الصلاة فلا الا اذا كانت لتعليم الناس أنك تأتى بها فى أول ركعة
 
عودة
أعلى