التنبيه على بعض أخطاء التلاوة

إنضم
12/03/2004
المشاركات
126
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
جدة
بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعدُ : فإن الله أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بترتيل القرآن فقال : (ورتل القرآن ترتيلاً) والأمر وإن كان موجهاً للنبي صلى الله عليه وسلم إلا أنه متناول لأمته . وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال في معنى الترتيل : "هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف" وقد أمر العلماء رحمهم الله هذا المعنى فاهتموا بعلم الترتيل بركنيه ، وهما : التجويد والوقف .

وما زال العلماء ينبهون على الأخطاء التي تحصل في أثناء التلاوة حتى تكون القراءة صحيحة مبنىً ومعنىً . وأردت هنا أن أنبه على بعض الأخطاء التي لوحظت مؤخراً على بعض الناس في أثناء تلاوتهم وخاصة أئمة المساجد وأكتفي بذكر خمسة منها :
1- الإمالة في الحروف المرققة . وذلك أن القارئ مطلوب منه الإتيان بالترقيق في الحروف المرققة مثل : "مالكِ" فالألف في هذه الكلمة مرققة ، فيميل بعض الناس الألف ظاناً أن الإمالة هي الترقيق(1) .
2- الغنة في أثناء الوقف على الميم أو النون المخففتين : والغنة لا تظهر في النون والميم في حالة الوقف إلا إذا كانتا مشددتين مثل "جانٌّ" ، أما إذا كانتا مخففتين فلا ينبغي الإتيان بالغنة في مثل "الدين" . وهذا الخطأ يرتكبه كثير من أئمة المساجد .
3- ترك القلقلة في حالة الوقف : بعض الناس ظنوا أن القلقلة تزول في حالة الوقف في مثل "والفجْر" . والقلقلة من الصفات اللازمة لا تنفك عن حروفها بحال من الأحوال ولكن تظهر في حالة السكون ، فلا تزول في حالة الوقف .
4- مد "الضالين" أكثر من ست حركات : إذ المد فيها هو اللازم الكلمي المثقل ، ويـمد بمقدار ست حركات بالاتفاق فلا يجوز الزيادة ولا النقصان.
5- القراءة بالسين في (بمصيطر) في سورة الغاشية : مع أنه ليس فيها من طريق الشاطبية إلا الصاد فقط .
----------------------------------------------
1- يقرأ في كتب التجويد والقراءات لمعرفة المصطلحات التجويدية مثل الترقيق والإمالة وغيرهما من المصطلحات . مثل كتاب : "تقريب المعاني شرح حرز الأماني" و"البرهان في تجويد القرآن" .
 
عودة
أعلى