أيوب البرزنجي
New member
- إنضم
- 03/09/2009
- المشاركات
- 36
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
- العمر
- 47
أمثلة في التفسير وقعت فيها التصحيف:
المثال الأول:
معاني القرآن للفراء (3/ 115)
والمارج: نار دون الحجاب- فيما ذكر الكلبي- منها هَذِهِ الصواعق، ويُرى جلد السماء منها.
النكت والعيون (5/ 429)
الثالث: من نار دون الحجاب ومنها هذه الصواعق وترى خلق السماء منها، قاله الفراء.
تفسير العز بن عبد السلام (3/ 264)
أو نار دون الحجاب منها هذه الصواعق ويرى خلف السماء منها.
المثال الثاني:
الدر المنثور في التفسير بالمأثور (3/ 244)
وَأخرج النّحاس فِي ناسخه عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: سُورَة الْأَنْعَام نزلت بِمَكَّة جملَة وَاحِدَة فَهِيَ مَكِّيَّة إِلَّا ثَلَاث آيَات مِنْهَا نزلتا بِالْمَدِينَةِ {قل تَعَالَوْا أتل} الْأَنْعَام الْآيَات 151 - 153 إِلَى تَمام الْآيَات الثَّلَاث
فتح القدير للشوكاني (2/ 111)
وَأَخْرَجَ النَّحَّاسُ فِي تَارِيخِهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: سُورَةُ الْأَنْعَامِ نَزَلَتْ بِمَكَّةَ جُمْلَةً وَاحِدَةً، فَهِيَ مَكِّيَّةٌ إِلَّا ثَلَاثَ آيَاتٍ مِنْهَا نَزَلْنَ بِالْمَدِينَةِ قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ إِلَى تَمَامِ الآيات الثلاث.
تفسير الألوسي = روح المعاني (4/ 72)
وأخرج النحاس في ناسخه عن الحبر أنها مكية إلا ثلاث آيات
المثال الثالث:
فتح القدير للشوكاني (1/ 314)
وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: وَلا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما قَالَ: لَا يَثْقُلُ عَلَيْهِ.
وَأَخْرَجَ ابْنُ أبي حاتم عنه: وَلا يَؤُدُهُ قَالَ: وَلَا يُكْثِرُهُ.
تفسير ابن أبي حاتم - محققا (2/ 492)
قوله: ولا يؤده حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
2605 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ، أبنا بِشْرُ بْنُ عمارة عن أبي ورق، عَنِ الضَّحَّاكِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فِي قَوْلِهِ: ولا يؤده حِفْظُهُمَا قَالَ: لَا يَكْرِثُهُ .
المثال الأول:
معاني القرآن للفراء (3/ 115)
والمارج: نار دون الحجاب- فيما ذكر الكلبي- منها هَذِهِ الصواعق، ويُرى جلد السماء منها.
النكت والعيون (5/ 429)
الثالث: من نار دون الحجاب ومنها هذه الصواعق وترى خلق السماء منها، قاله الفراء.
تفسير العز بن عبد السلام (3/ 264)
أو نار دون الحجاب منها هذه الصواعق ويرى خلف السماء منها.
المثال الثاني:
الدر المنثور في التفسير بالمأثور (3/ 244)
وَأخرج النّحاس فِي ناسخه عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: سُورَة الْأَنْعَام نزلت بِمَكَّة جملَة وَاحِدَة فَهِيَ مَكِّيَّة إِلَّا ثَلَاث آيَات مِنْهَا نزلتا بِالْمَدِينَةِ {قل تَعَالَوْا أتل} الْأَنْعَام الْآيَات 151 - 153 إِلَى تَمام الْآيَات الثَّلَاث
فتح القدير للشوكاني (2/ 111)
وَأَخْرَجَ النَّحَّاسُ فِي تَارِيخِهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: سُورَةُ الْأَنْعَامِ نَزَلَتْ بِمَكَّةَ جُمْلَةً وَاحِدَةً، فَهِيَ مَكِّيَّةٌ إِلَّا ثَلَاثَ آيَاتٍ مِنْهَا نَزَلْنَ بِالْمَدِينَةِ قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ إِلَى تَمَامِ الآيات الثلاث.
تفسير الألوسي = روح المعاني (4/ 72)
وأخرج النحاس في ناسخه عن الحبر أنها مكية إلا ثلاث آيات
المثال الثالث:
فتح القدير للشوكاني (1/ 314)
وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: وَلا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما قَالَ: لَا يَثْقُلُ عَلَيْهِ.
وَأَخْرَجَ ابْنُ أبي حاتم عنه: وَلا يَؤُدُهُ قَالَ: وَلَا يُكْثِرُهُ.
تفسير ابن أبي حاتم - محققا (2/ 492)
قوله: ولا يؤده حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
2605 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ، أبنا بِشْرُ بْنُ عمارة عن أبي ورق، عَنِ الضَّحَّاكِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فِي قَوْلِهِ: ولا يؤده حِفْظُهُمَا قَالَ: لَا يَكْرِثُهُ .