التفسير بالمنقول ( بالمأثور ) والتفسير بالمعقول ( بالرأي )

إنضم
11/01/2012
المشاركات
3,868
مستوى التفاعل
10
النقاط
38
العمر
67
الإقامة
الدوحة - قطر
التفسير لغة : تفعيل من الفسر ، وهو البيان والكشف ؛ ويقال : هو مقلوب السفر ، تقول أسفر الصبح ، إذا أضاء ؛ وقيل : مأخوذ من التفسرة ، وهي اسم لما يعرف به الطبيب المرض .
واصطلاحًا : علم يعرف به فهم كتاب الله ، المنزل على نبيه محمد e ، وبيان معانيه ، واستخراج أحكامه وحِكَمه [SUP][1] [/SUP]. وقال الأصبهاني في ( تفسيره ) : اعلم أن التفسير في عرف العلماء : كشف معاني القرآن[SUP] [2] [/SUP].
التفسير بالمنقول ( بالمأثور ) والتفسير بالمعقول ( بالرأي )
قسَّم العلماء التفسير إلى قسمين : الأول : التفسير بالمنقول ؛ ويسميه بعضهم : التفسير بالمأثور ؛ والمراد به : ما نقل عن النبي e والصحابة والتابعين في بيان المراد من كلام الله تعالى ؛ وقد اعترض بعض الْمُحْدَثين على تسميته بالمأثور ، بسبب أنهم يذكرون فيه ما يعرف بتفسير القرآن بالقرآن ؛ والقرآن كلام الله تعالى ، لا يقال عنه مأثورًا ؛ والحق أن هذا المعنى لا يدخل في قولهم التفسير بالمأثور ؛ وإن نقلوا فيه تفسير القرآن بالقرآن فإنما ينقلون - أيضًا - عمن قال إن تفسير آية كذا آية كذا ؛ فيصح من هنا القول بأنه تفسير بالمأثور ؛ ولا إشكال في تسمية هذا النوع بالمنقول .
الثاني التفسير بالمعقول ؛ ويسميه البعض : التفسير بالرأي ؛ والمراد به الاجتهاد في فهم المراد من الآية التي لم ينقل فيها تفسير ؛ أو في فهم المنقول من ذلك .
فالقسم الأول ( بالمنقول ) ، وهو أنواع أربعة : ما جاء في القرآن ، أو السنة ، أو كلام الصحابة ، أو التابعين ، بيانًا لمراد الله تعالى من كلامه .
مثاله قوله I : ] قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ [ [ الأعراف : 23 ] ، فإنها بيان للفظ ( كَلِمَاتٍ ) من قوله تعالى :] فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ[[ البقرة : 37 ] ؛ وقوله تعالى :]وَمَاأَدْرَاكَمَاالطَّارِقُ.النَّجْمُالثَّاقِبُ[[ الطارق : 2 ، 3 ] ، فإن قوله : ( النَّجْمُ الثَّاقِبُ ) بيان لكلمة ( الطَّارِقُ ) ؛ وغير ذلك كثير يُعلم بالتدبر لكتاب الله تعالى .
ومثال ما جاء في السنة بيانًا للقرآن أنه e فسر الظلم بالشرك ، في قوله Y : ] الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ [[ الأنعام : 82 ] ، وأيد تفسيره هذا بقوله تعالى :] إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ [[ لقمان : 13 ] .
وفسرeالحساب اليسير بالعرض ، في قوله تعالى : ]فَسَوْفَيُحَاسَبُحِسَابًايَسِيرًا[ [ الانشقاق : 8 ] ؛ ففي الصحيحين وغيرهما عن ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ e كَانَتْ لَا تَسْمَعُ شَيْئًا لَا تَعْرِفُهُ إِلَّا رَاجَعَتْ فِيهِ حَتَّى تَعْرِفَهُ ، وَأَنَّ النَّبِيَّ e قَالَ : " مَنْ حُوسِبَ عُذِّبَ " ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقُلْتُ : أَوَلَيْسَ يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى :] فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا [، فَقَالَ : " إِنَّمَاذَلِكِالْعَرْضُ، وَلَكِنْ مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ يَهْلِكْ "[SUP] ( [3] ) [/SUP].
وكذلك فسر الرسولeالقوة بالرمي ، في قوله سبحانه :] وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ [[ الأنفال : 60 ] ؛ وفي صحيح كتب السنة من ذلك شيء ليس بالقليل .
وهذان النوعان من التفسير بالمنقول لا شك في قبولهما .
والنوع الثالث وهو بيان القرآن بما صح وروده عن الصحابة y ؛ و جمهور المفسرين يقبلونه .
والنوع الرابع : ما ينقل عن التابعين ، وفيه خلاف العلماء ، فمنهم من اعتبره من المأثور ، لأنهم تلقوه عن الصحابة غالبًا ، ومنهم من قال : إنه من التفسير بالرأي ، إن كان من اجتهادهم .
وفي ( جامع البيان في تأويل القرآن ) لابن جرير الطبري ، و ( تفسير القرآن العظيم ) لابن أبي حاتم ، و ( الدر المنثور ) للسيوطي ، كثير من النقول عن الصحابة والتابعين في بيان القرآن الكريم .

[1] انظر ( البرهان في علوم القرآن ) : 1 / 13 ؛ و ( الإتقان في علوم القرآن ) : 2 / 460 .
[2] نقلا عن ( الإتقان في علوم القرآن ) : 2 / 461 .
[3] أحمد في مواطن منها : 6 / 47 ، 127 ، 206 ، والبخاري في مواطن منها ( 103 ، 4939 ، 6537 ) ، ومسلم ( 2876 ) ، وأبو داود ( 3093 ) ، والترمذي ( 2426 ، 3337 ) ، والنسائي في الكبرى ( 11618 ، 11659 ) ؛ وغيرهم .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا صنف تفسير الصحابة والتابعين من المنقول ؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ذلك بالنسبة للصحابة لأنهم عاصروا نزول الوحي ، وسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عما عنَّ لهم ، ولذلك اتفق كثير من أهل العلم على أن قول الصحابي : ( نزلت السورة في كذا ) يأخذ حكم المرفوع .
وبالنسبة للتابعين لأن من اشتهر بالتفسير منهم إنما نقله عن الصحابة رضي الله عنهم .
هذا ، والعلم عند الله تعالى .
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ذلك بالنسبة للصحابة لأنهم عاصروا نزول الوحي ، وسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عما عنَّ لهم ، ولذلك اتفق كثير من أهل العلم على أن قول الصحابي : ( نزلت السورة في كذا ) يأخذ حكم المرفوع .
وبالنسبة للتابعين لأن من اشتهر بالتفسير منهم إنما نقله عن الصحابة رضي الله عنهم .
هذا ، والعلم عند الله تعالى .
تصنيف إجتهاد الصحابة في تفسير القرآن الكريم يتطلب التمييز بين ماهو من إجتهادهم الخاص وبين ماهو الناتج عن سؤالهم للنبي صلـى الله عليه وسلم ، وبالنسبة لتفسير التابعين فالقول بأن كل تفسيرهم منقول عن الصحابة فيه إجحاف ومبالغة في إلغاء جهودهم لتدبر القرآن الكريم ، وإذا كان الأمر لتشريفهم وتعظيم كلامهم وتميزه عن كلام من بعدهم فهذا سبيل من يغلق العقل ويجعل من الصحابة أصناماً .
ومن الحديث ما يشير إلى أن من التابعين من هو أوعى من الصحابة مثال على ذالك :
ذَكَرَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَعَدَ علَى بَعِيرِهِ، وأَمْسَكَ إنْسَانٌ بخِطَامِهِ - أوْ بزِمَامِهِ - قالَ: أيُّ يَومٍ هذا، فَسَكَتْنَا حتَّى ظَنَنَّا أنَّه سَيُسَمِّيهِ سِوَى اسْمِهِ، قالَ: أليسَ يَومَ النَّحْرِ قُلْنَا: بَلَى، قالَ: فأيُّ شَهْرٍ هذا فَسَكَتْنَا حتَّى ظَنَنَّا أنَّه سَيُسَمِّيهِ بغيرِ اسْمِهِ، فَقالَ: أليسَ بذِي الحِجَّةِ قُلْنَا: بَلَى، قالَ: فإنَّ دِمَاءَكُمْ، وأَمْوَالَكُمْ، وأَعْرَاضَكُمْ، بيْنَكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا، في شَهْرِكُمْ هذا، في بَلَدِكُمْ هذا، لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الغَائِبَ، فإنَّ الشَّاهِدَ عَسَى أنْ يُبَلِّغَ مَن هو أوْعَى له منه.
الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 67 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
فالشاهد هو الصحابي والمبلغ هو التابعي والنبي صلـى الله عليه وسلم بنفسه يشير إلى أن من التابعين من هو أوعى من الصحابة ، وإذا تأملت في الحديث وجدته ليس بالصعب على الفهم ولكن المقصود هو كل العلم المنقول عن النبي صلـى الله عليه وسلم من القرآن والسنة ، وتراكم العلم لدى الخلف يعطي لهم مجالاً أوسع وفهماً أوضح لما نقل إليهم من علوم السلف ، لذالك فإن علوم وإجتهادات التابعين والخلف لا تقل أهمية عن علوم وإجتهادات الصحابة ومن سمع منهم من السلف .
والله أعلم
 
الأخ أحمد الطاهري
كلامك يدل على أنك تتكلم فيما ليس من تخصصك ، ومن تكلم فيما ليس من فنه أتى بالعجائب ، ولو سألت أهل التخصص لأجابوك :
أما قولك في تمييز كلام الصحابة فقد فعل ذلك أئمة التفسير ، وإنما كونه مأثورا فهو حكم أغلبي .
وأما حكمك بأن التابعين أشد فهما من الصحابة ، فهذا لم يقل به أحد - فيما أعلم - وحكم تفسيرهم - أيضًا - أغلبي .
ومحاولة استدلالك بحديث أبي بكرة ضعيفة لا تقوم دليلا على ما تقول .
 
الأخ أحمد الطاهري
كلامك يدل على أنك تتكلم فيما ليس من تخصصك ، ومن تكلم فيما ليس من فنه أتى بالعجائب ، ولو سألت أهل التخصص لأجابوك :
أما قولك في تمييز كلام الصحابة فقد فعل ذلك أئمة التفسير ، وإنما كونه مأثورا فهو حكم أغلبي .
وأما حكمك بأن التابعين أشد فهما من الصحابة ، فهذا لم يقل به أحد - فيما أعلم - وحكم تفسيرهم - أيضًا - أغلبي .
ومحاولة استدلالك بحديث أبي بكرة ضعيفة لا تقوم دليلا على ما تقول .
كنت أظن أنك من أهل التخصص لذالك سألتك ، لكن يبدو أنك لا تستطيع الإجابة على هذا السؤال
 
عودة
أعلى