عبدالرحمن الشهري
المشرف العام
- إنضم
- 29/03/2003
- المشاركات
- 19,337
- مستوى التفاعل
- 142
- النقاط
- 63
- الإقامة
- الرياض
- الموقع الالكتروني
- www.amshehri.com
هذا كتاب من الكتب التي خدمت كتاب الإتقان في علوم القرآن للإمام جلال الدين السيوطي رحمه الله، طبع قديماً في القاهرة ضمن سلسلة (مختارات من تراثنا) التي كانت تصدرها وزارة الثقافة والإرشاد القومي المصرية عام 1379هـ (1960م) بعنوان :
وقد اختصره اختصاراً قرَّبه إلى عامة القراء الراغبين في التزود من علوم القرآن بما يكفيهم للتعامل مع القرآن ، والإحاطة العامة بعلومه دون دخول في التفاصيل . وهذا الكتاب نادر الوجود فلا أذكر أنني رأيته في مكتبة عامة أو تجارية قط . ولعلنا نقوم بتصويره ورفعه للقراء على الموقع إن شاء الله لقراءته والاطلاع عليه .
وقد قام الأستاذ عامر بحيري بإعادة ترتيب أبواب وفصول الكتاب بطريقة جيدة جداً راعى فيها ما لم يراعه السيوطي ولا الزركشي من قبله من جمع الفنون المتشابهة تحت باب واحد . وقسم الكتاب إلى أبواب عامة وتحتها فصول تمثل المسائل الجزئية التي ذكرها السيوطي تحت الأنواع . فعلى سبيل المثال أورد الباب الأول تحت عنوان : في نزول القرآن ، وأورد تحته ثمانية فصول كالتالي :
الفصل الأول : في معرفة المكي والمدني .
الفصل الثاني : في معرفة الحضري والسفري .
الفصل الثالث : في أول ما نزل من القرآن .
الفصل الرابع : في آخر ما نزل من القرآن .
الفصل الخامس : في سبب النزول .
الفصل السادس : فيما تأخر حكمه عن نزوله ، وما تأخر نزوله عن حكمه .
الفصل السابع : فيما نزل مفرقاً وما نزل منجماً .
الفصل الثامن : في كيفية إنزاله .
المختار من كتاب الإتقان في علوم القرآن
لجلال الدين السيوطي
اختيار : عامر محمد بحيري ، ومراجعة : عبدالوهاب حموده .لجلال الدين السيوطي
وقد اختصره اختصاراً قرَّبه إلى عامة القراء الراغبين في التزود من علوم القرآن بما يكفيهم للتعامل مع القرآن ، والإحاطة العامة بعلومه دون دخول في التفاصيل . وهذا الكتاب نادر الوجود فلا أذكر أنني رأيته في مكتبة عامة أو تجارية قط . ولعلنا نقوم بتصويره ورفعه للقراء على الموقع إن شاء الله لقراءته والاطلاع عليه .
وقد قام الأستاذ عامر بحيري بإعادة ترتيب أبواب وفصول الكتاب بطريقة جيدة جداً راعى فيها ما لم يراعه السيوطي ولا الزركشي من قبله من جمع الفنون المتشابهة تحت باب واحد . وقسم الكتاب إلى أبواب عامة وتحتها فصول تمثل المسائل الجزئية التي ذكرها السيوطي تحت الأنواع . فعلى سبيل المثال أورد الباب الأول تحت عنوان : في نزول القرآن ، وأورد تحته ثمانية فصول كالتالي :
الفصل الأول : في معرفة المكي والمدني .
الفصل الثاني : في معرفة الحضري والسفري .
الفصل الثالث : في أول ما نزل من القرآن .
الفصل الرابع : في آخر ما نزل من القرآن .
الفصل الخامس : في سبب النزول .
الفصل السادس : فيما تأخر حكمه عن نزوله ، وما تأخر نزوله عن حكمه .
الفصل السابع : فيما نزل مفرقاً وما نزل منجماً .
الفصل الثامن : في كيفية إنزاله .