التعريف بالموسوعة الشاملة في التجويد للدكتور محمد خالد منصور

محمد براء

New member
إنضم
12/03/2006
المشاركات
375
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
بسم الله الرحمن الرحيم

· تعريف عام بالموسوعة الشاملة في علم التجويد
الموسوعة الشاملة في علم التجويد برنامج لتعليم التلاوة والتجويد صمم بطريقة علمية للاستفادة من تقنيات الحاسب الآلي في التعليم ، وهو يتناول تعليم التجويد بجانبيه النظري والتطبيقي عن طريق نظام متكامل متفاعل ومتدرج يعنى بربط المستخدم بالمعرفة التجويدية عن طريق الوسائل الحديثة المختلفة لتمكينه من إتقان التلاوة ، مع دعم هذا النظام بشكل أساسي بالصورة والصوت والوسائل التعليمية المتعددة لإيصال المعلومة وتطبيقها للمستخدم ، ويعتبر كل جزء من أجزاء البرنامج مكملا للآخر ، بمعنى أن عرض المعرفة في الموسوعة يراعي فيه الوضوح والسهولة .

· المزايا العامة للموسوعة الشاملة في علم التجويد :

تحتوي هذه الموسوعة على العديد من المزايا التقنية والفنية ، ومن أهمها :
1- سهولة العرض والتصفح .

2- إمكانية تفعيل الصوت أو إلغائه .

3- عرض مقاطع بالفيديو لبعض الأحكام التجويدية .


· أجزاء الموسوعة الشاملة في علم التجويد
تتضمن الموسوعة الشاملة في علم التجويد الأجزاء التالية :
· أولا : كتاب الوسيط في علم التجويد
يعتبر هذا الجزء من الموسوعة هو الجزء الأساسي والرئيس فيها ، ويمكن المستخدم من التعلم الذاتي والمنهجي لعلم التجويد ، بأسلوب ميسر ومفصل ، وقد تم عرض النص عرضا إلكترونيا يتضمن :
1- الآيات بالرسم العثماني .
2- التلوين : تلوين الأحاديث ، و الأشعار ، والتعريفات ، والمقاطع المهمة، والعناوين ..الخ .
3- تسجيل الصوت تسجيلا تعليميا بالتطبيق العملي للأمثلة والتطبيقات لأحكام التجويد المختلفة مع العناية بالأوجه الأدائية المختلفة في الكلمة الواحدة ، وهذه الأصوات هي : الآيات القرآنية ، الأحاديث النبوية ، وأقوال الصحابة والتابعين ، وأقوال بعض العلماء والقراء والباحثين ، والأشعار المتعلقة بالتجويد .
4- ربط العلاقات ، أي إرجاع أي مصطلح أو تعريف أو قاعدة أو مثال ، أو تطبيق إلى صفحته في الكتاب ، وتعتبر هذه العلاقات بمثابة التعلم القبلي للمستخدم في أي قاعدة تجويدية حيث تضع أمامه المعلومات السابقة اللازمة له لتعلم حكم جديد مما يسهل عليه التعلم الجديد ، ويضعه أمام خبرات تعليمية متكاملة ، مع توفير الجهد والوقت ، كما أنه يفيد العلماء والمتخصصين في تحضير الدروس التجويدية ، بربط أجزاء الكتاب بعضها ببعض على نحو تكاملي متناسق .
5- الترجمة لأكثر من ( 350 ) صحابيا وقارئا وعالما ورد ذكرهم في الموسوعة ، وربط ترجمة هؤلاء بالمواقع التي ورد فيها أسماؤهم ، مما يعطي المستخدم إمكانية معرفة القرن الذي عاش فيه هذا الإمام ، وتمكينه من تمثل وفهم الرأي الذي قاله ، بالمقارنة بالعصر الذي عاش فيه .
6- ربط الموسوعة بأصوات مخارج الحروف ومجموعات الحروف ربطا عمليا بالصوت ، مما يعطي المستخدم القدرة على المحاكاة ، والقدرة على نطق الحروف نطقا صحيحا سليما .
7- عرض الصور التوضيحية المختلفة في شتى موضوعات الموسوعة مما يجعل المستخدم على صلة بالمصطلحات العلمية ذات الصلة بموضوع التجويد كالجوف والحلق مثلا ، والصور التوضيحية للوسائل التعليمية لتدريس التجويد والتلاوة والحفظ كالعارض الرأسي .. .
8- وضع التعليقات الشاملة لكل الأمثلة التجويدية مما يجعل هذه التعليقات بمثابة موسوعة مختصرة ، وهي توفر على المستخدم الوقت في إعادة قراءة المادة العلمية مرة أخرى ، خاصة عند تكرار قراءة المثال .
9- عرض مقاطع بالفيديو لبعض الأحكام التجويدية التي لا يمكن تعلمها إلا عن طريق المشاهدة والنظر ، ولا علاقة للصوت بها ، وهي مواضع الإشمام في الكتاب .

· ثانيا : مختصر الوسيط في علم التجويد :
يعتبر هذا الجزء من الموسوعة مختصرا للوسيط في علم التجويد ، هدفه مراعاة مستوى المستخدم المبتدئ ، والمستخدم العادي ، حيث يمكنه تعلم أحكام التجويد تعلما ذاتيا بالصوت والصورة ، وقد عرض هذا المختصر عرضا إلكترونيا يتضمن :
1- تلوين المختصر : تلوين العناوين المهمة ، والتعريفات ، كما تم تلوين الأحكام التجويدية تلوينا محكما بحيث يمكن المستخدم من معرفة الحكم التجويدي بالنظر إلى تلوين الحروف المتعلقة بالحكم التجويدي ، وهو يعتبر من أفضل الوسائل التعليمية التربوية التي تسهل العملية التعلمية للطالب .
2- تسجيل مختصر الوسيط تسجيلا كاملا بالصوت ، وذلك بتسجيل التعريفات ، وشرح الأمثلة شرحا تفصيلا دقيقا يمكن المستخدم من فهم القاعدة التجويدية .

· ثالثا : الفهرس التفصيلي لكتاب الوسيط في علم التجويد :

يتضمن هذا الفهرس عرضا شاملا ومختصرا لجميع الفصول والمباحث والمطالب والفروع والصور والحالات والمسائل والفوائد الواردة داخل الموسوعة .

· رابعا : شجرة الموضوعات لكتاب الوسيط في علم التجويد
تتضمن هذه الشجرة ربط أجزاء الكتاب ربطا متكاملا بحيث يمكن للمستخدم أن يدخل إلى أي فصل أو موضوع من موضوعات الكتاب بصورة سريعة وسهلة ، مما يسهل على المدرس والطالب التحضير والمراجعة لموضوعات الكتاب المختلفة .


· خامسا : جزء عم التعليمي :

يعتبر هذا الجزء من الموسوعة تطبيقا عمليا لأحكام التجويد التي سبق استعراضها في كتاب الوسيط ومختصره ، مما يمكن المستخدم من تطبيق المهارات التجويدية على العديد من السور القرآنية في جزء عم ، وينقسم هذا الجزء إلى قسمين :

القسم الأول : جزء عم التعليمي بدون تلوين الأحكام ، ويتضمن هذا الجزء :

1- عرض جزء عم بالرسم العثماني ، مقطعة بحسب الآيات .

2- قراءة الآيات المقطعة قراءة تعليمية مع توضيح الأحكام بصورة دقيقة مما يمكن المستخدم من تحديد الحكم التجويدي من خلال القراءة المتأنية .
القسم الثاني : جزء عم التعليمي مع تلوين الأحكام :
يهدف هذا البرنامج لتعليم أحكام التجويد التفصيلية المتفرعة عن الأحكام العامة ، وهي أحكام النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة والمدود ، بطريقة جديدة مبتكرة بوساطة تلوين أحكام التجويد بألوان مختلفة ، يشير كل لون منها إلى حكم عام ، ويتم تفصيل الحكم الفرعي عن طريق شاشة عرض صغيرة أسفل السورة الكريمة .
ويعتبر هذا البرنامج أول محاولة لتلوين الأحكام الجزئية التفصيلية وربطها بالصوت مع التطبيق العملي لها .

وقد تم اعتماد الطريقة التالية في تلوين الأحكام :

1- استخدام أحد عشر لونا لأحكام التجويد العامة .

2- يتضمن كل لون من الألوان حكما عاما ، يتفرع تحته أحكام تفصيلية ، فمثلا : اللون الأخضر : الإدغام ، وتحته : الإدغام بغنة والإدغام بغير غنة ، والإدغام المتماثلين الصغير ، والإدغام الشمسي ... الخ .

3- تلوين الحروف ذات الصلة بالحكم التجويدي ، والتي لها دلالة عليه ، فمثلا : ترقيق الراء المكسورة ، فقد لونت الراء والكسرة معها لدلالة الكسرة على الحكم وهوالترقيق .

4- اعتمد في تلوين الأحكام الاكتفاء بالوقف على رؤوس الآي ، وعدم تركيب الأحكام بوصل آخر الآية بأول الثانية إلا في موضعين :

الموضع الأول : حكم القلب إذا كان التنوين آخر آية ، والباء في بداية سورة جديدة ، وهي البسملة .

الموضع الثاني : تلوين علامة اصطلاح الضبط لمد الصلة الصغرى ، إشارة لصلتها عند وصل هذه الآية بالآية التي بعدها .

· سادسا: تلاوة وتطبيق عملي لجزئي عم وتبارك :
يهدف هذا الجزء من الموسوعة إلى عرض جزئي عم وتبارك عرضا تطبيقيا عمليا بالصوت، مع عرض الآيات القرآنية بالرسم العثماني مما يمكن المستخدم من متابعة القارئ ، وملاحظة التطبيق العملي لأحكام التجويد .

· سابعا : أعلام الموسوعة الشاملة في علم التجويد :
تضمن هذا الجزء من الموسوعة ترجمة لأكثر من (350) صحابيا وقارئا وعالما وباحثا قديما ومعاصرا في علم التجويد والعلوم المتصلة به كالرسم والضبط وعد الآي والقراءات القرآنية ، وغيرها من العلوم .

يهدف هذا الجزء التعريف بهؤلاء العلماء تعريفا موجزا يتضمن :

الاسم والنسب والكنية ، سنة الولادة وسنة الوفاة إن وجدتا ، أهم شيوخه ، أهم تلاميذه ، أهم أعماله ، أهم مؤلفاته.

· ثامنا : المنظومات في علم التجويد
يتضمن هذا الجزء من الموسوعة عرضا لإحدى عشرة منطومة شعرية لأعلام القراء قديما وحديثا في علم التجويد ، وذلك كما يلي :
- عرض المنظومات مع التشكيل .
- تسجيل المنظومات تسجيلا صوتيا .

وهذه المنظومات هي :

1- رائية الخاقاني

2- نونية السخاوي

3- المفيد في علم التجويد ، للإمام الطيبي الدمشقي .

4- المقدمة الجزرية ، للإمام الحافظ المحقق ابن الجزري .

5- باب مخارج الحروف وصفاتها من طيبة النشر في القراءات العشر ، للإمام ابن الجزري .

6- باب مخارج الحروف وصفاتها من متن الشاطبية ، للإمام الشاطبي .

7- السلسبيل الشافي ، للشيخ عثمان مراد .

8- تحفة الأطفال ، للشيخ الجمزوري .

9- نظم القول المألوف في مخارج الحروف ، للشيخ علي البيسوسي .

10- إغاثة الملهوف في عدد صفات الحروف ، للشيخ إبراهيم سعد .

11- هداية الصبيان في تجويد القرآن ، للشيخ سعيد بن سعيد بن نبهان .

يهدف هذا الجزء من الموسوعة إلى تمكين المستخدم من الاطلاع على أهم المراجع الشعرية التجويدية التي تعتبر أساسا في هذا العلم ، كما تهدف إلى تمكين المستخدم من قراءة الأبيات الشعرية قراءة صحيحة تمهيدا لحفظها .

· تاسعا : مخارج الحروف وصفاتها ( شرح وتطبيق )
يعتبر هذا الجزء من الموسوعة تطبيقا عمليا لموضوع مخارج الحروف وصفاتها ، بما يعطي المستخدم القدرة على التطبيق العملي الصحيح لمخارج الحروف ، ويتضمن :

1- عرض مخارج الحروف التفصيلية ، بحيث يعرض كل حرف من حروف الهجاء على حدة ، مع التطبيق الصوتي له ، سواء كان مخرجا محققا أم مقدرا .

2- عرض مجموعات مخارج الحروف ، بحيث تعرض كل مجموعة من مجموعات الحروف على حدة مع التطبيق الصوتي لها ، والصورة التوضيحية التي تبين أماكن خروج الحروف .

3- رسما توضيحيا يتضمن مواقع مجموعات الحروف : الحلق ، الجوف ، أقصى اللسان ، وسط اللسان ، حافتي اللسان ، طرف اللسان ، الشفتان ، الخيشوم .

4- جدولا توضيحيا يتضمن صفات الحروف تفصيلا ، وتقسم هذه الصفات إلى صفات قوية ومتوسطة وضعيفة ، ويمكن للمستخدم معرفة صفات الحروف التفصيلية لكل حرف على حدة ، مع إمكانية سماع صوت الحرف .

كما يمكن للمستخدم معرفة معاني الصفات عن طريق شاشة مستقلة ، ومعرفة عدد الصفات لكل حرف على حدة .

5- رسوما توضيحية تشريحية لأجزاء الفم واللسان ، بما تمكن المستخدم من معرفة الأجزاء العلمية لمواقع الحروف .

· عاشرا : الأسئلة التطبيقية لقواعد أحكام التجويد :
يهدف هذا الجزء من الموسوعة إلى تعميق المفاهيم والقواعد التجويدية الواردة فيها بما يحقق تعزيز فهم المستخدم لها عن طريق أسئلة تطبيقية صوتية وموضوعية .

أ – الأسئلة الصوتية : مجموعة كبيرة من الاسئلة الصوتية تتضمن أحكاما تجويدية :

بسيطة ( حكما واحدا ) أو مركبة ( حكمين أو أكثر ) ، تهدف لتدريب المستخدم على السماع الدقيق ، وإعطاء الحكم المناسب عن طريق قائمتين حيث يكون في القائمة الأولى الأصوات ، ويختار في القائمة الثانية الحكم الصحيح .
ب- الأسئلة الموضوعية : وهي (1200) سؤال موضوعي من نوع ( اختيار من متعدد – صح وخطأ – أجب بنعم أو لا – إملأ الفراغ بالكلمات المناسبة ) .

وقد جاءت هذه الأسئلة شاملة للمعلومات النظرية والتطبيقات العملية لأحكام التجويد .

· حادي عشر : ألعاب تعليمية تجويدية هادفة :
يهدف هذا الجزء من الموسوعة إلى تعزيز تطبيق الأحكام التجويدية عن طريق الألعاب التعليمية الهادفة بصورة ممتعة ومشوقة ، ويتضمن هذا الجزء لعبتين :
1- لعبة مجموعات مخارج الحروف : حيث يظهر للمستخدم رسم توضيحي فيه مجموعات الحروف مع إعطاء كل مجموعة لونا خاصا بها ، وتحتوي على أربعة مستويات .

2- لعبة قواعد الحروف : وتهدف هذه اللعبة لتدريب المستخدم على استذكار كل المجموعات الحرفية في علم التجويد والمتعلقة بالقواعد التجويدية المختلفة ، وتحتوي على ثلاث مستويات .

· ثاني عشر : مخطوطات في علم التجويد
يهدف هذا الجزء من الموسوعة لعرض مجموعة من الصفحات لأهم مخطوطات علم التجويد ؛ بما يذكرنا بالاعتراف بالفضل لهؤلاء الأئمة الأعلام ، وما بذلوه من جهد مبارك في إيصال هذا العلم لنا ، وهذه النماذج من الكتب التالية :

1- الإنباء في تجويد القرآن ، لابن الطحان الأندلسي .

2- الموضح في التجويد ، للشيخ عبد الوهاب القرطبي .

3- التحديد والإتقان في التجويد ، للإمام أبي عمرو الداني .

4- التمهيد في معرفة التجويد ، للإمام أبي العلاء العطار الهمذاني .

5- البديع في رسم مصاحف عثمان – رضي الله عنه – للإمام محمد بن يوسف الجهني .

6- الرعاية لتجويد القراءة ، للإمام مكي بن أبي طالب القيسي .

7- قصيدتان في تجويد القرآن للإمام الخاقاني ، والإمام السخاوي .

8- مرشد القاري إلى معالم المقاري ، لابن الطحان الأندلسي .

· ثالث عشر : ختمة مرتلة
يتضمن هذا الجزء ختمةً مرتلةً بصوت المؤلف برواية حفص عن عاصم من طريق طيبة النشر بقصر المنفصل ، وذلك للتدريب العمليّ على الأداء الصحيح وذلك في القرآن كله من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس.

السيرة الذاتية للدكتور محمد خالد منصور


الجزء الأول : السيرة الشخصية والشهادات والدرجات والأعمال العلمية

- الاسم : الدكتور محمد خالد عبد العزيز منصور .

- التخصص : الفقه وأصوله

- رئيس قسم الفقه وأصوله بكلية الشريعة بالجامعة الأردنية سابقا .

- رئيس قسم القراءات القرآنية بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة البلقاء التطبيقية سابقا .

- رئيس شعبة التلاوة بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة البلقاء التطبيقية سابقا .

- رئيس قسم التلاوة بكلية الدراسات الفقهية والقانونية بجامعة آل البيت – المفرق سابقا .

- أستاذ مشارك بقسم الفقه وأصوله من تاريخ 1/11/2004 م .

- أستاذ مشارك بقسم القراءات بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من 9/9 /2007 ، وما زال على رأس عمله .

- عضو لجنة الدراسات العليا بقسم الفقه وأصوله لعدة أعوام .

- شاركت في العديد من اللجان المختلفة في الكليات التي خدمت فيها .

- حاصل على درجة الدكتوراه من كلية الدراسات العليا بالجامعة الأردنية في تخصص الفقه وأصوله سنة 1997م ، وكان عنوان الرسالة : " التداخل وأثره في الأحكام الشرعية " .

- حاصل على درجة الماجستير من كلية الدراسات العليا بالجامعة الأردنية في تخصص الفقه وأصوله ، سنة 1995م ، وكان عنوان الرسالة : " الأحكام الطبية المتعلقة بالنساء في الفقه الإسلامي " .

- حاصل على درجة البكالوريوس من كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في تخصص الفقه وأصوله ، سنة 1991م .

- حاصل على دبلوم في التربية من معهد التدريب والتطوير بوكالة الغوث بالأردن سنة 1995

- حاصل على الثانوية العامة من الكويت ، القسم العلمي ، سنة 1987م .

الجزء الثاني : الإنتاج العلمي والإشراف والمناقشة لرسائل الماجستير والدكتوراه وتحكيم الأبحاث والكتب العلمية :

أولا : البحوث المنشورة في مجلات علمية محكمة ، والتي حصلت بناء عليها على رتبة أستاذ مشارك من الجامعة الأردنية في 1/11/2004 م ، وهي على النحو التالي :

1- تغير قيمة النقود وتأثر ذلك بنظرية الظروف الطارئة في الفقه الإسلامي المقارن ، مجلة دراسات الجامعة الأردنية ، الشريعة والقانون ، المجلد (25) ، العدد1 ، شهر (5) ، 98م.

2- حكم الشركة مع غير المسلمين في الفقه الإسلامي المقارن ، مجلة دراسات الجامعة الأردنية ، الشريعة والقانون ، المجلد (25) ، العدد1 ، شهر (5) ، 98م .

3- السياسة الشرعية وقواعدها فيما لا نص فيه ، مجلة دراسات الجامعة الأردنية ، الشريعة والقانون ، المجلد (25) ، العدد2 ، شهر شهر (11) ، 98م .

4- الدور الاقتصادي للزكاة ، مجلة دراسات الجامعة الأردنية ، الشريعة والقانون ، المجلد (26) ، العدد1 ، شهر (5) ، 99م .

5- الاستحسان عند الأصوليين ، مجلة دراسات الجامعة الأردنية ، الشريعة والقانون ، المجلد (26) ، العدد1 ، شهر (5) ، 99م .

6- تمحض قصد الإضرار بالغير ، وتطبيقاته في الأحوال الشخصية ، ومدى أخذ القانون المدني الأردني به ، مجلة دراسات الجامعة الأردنية ، الشريعة والقانون ، المجلد (26) ، العدد2 ، شهر (11) ، 99م .

7- حكم الاحتجاج بالقراءة الشاذة عند الأصوليين ، مجلة دراسات الجامعة الأردنية ، الشريعة والقانون ، المجلد (26) ، العدد2 ، شهر (11) ، 99م .

8- الأحكام المتعلقة بجنائز غير المسلمين في الفقه الإسلامي المقارن ، جلة دراسات الجامعة الأردنية ، الشريعة والقانون ، المجلد (27) ، العدد 2 ، شهر (11) ،2000م

9- دلالة قاعدة : " لا مساغ للاجتهاد في مورد النص قطعي الثبوت والدلالة " عند الأصوليين وتطبيقاتها في الفقه الإسلامي ، والقانون المدني ، مجلة دراسات الجامعة الأردنية ، الشريعة والقانون ، المجلد (27) ، العدد 2 ، شهر (11) ، 2000 م .

10-الرياضة واحترافها في الفقه الإسلامي ، مجلة دراسات الجامعة الأردنية ، الشريعة والقانون ، المجلد (28) ، العدد 1، شهر (5) ، 2001 م .

11- الضوابط الشرعية لممارسة المرأة الرياضة في الفقه الإسلامي المقارن ، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية ، جامعة الكويت ، شهر (12) /2001 م .

12- رواية الحديث بالمعنى عند الأصوليين ، مجلة دراسات الجامعة الأردنية ، الشريعة والقانون ،شهر (5) ، 2002 م .

13- التكبير عند ختم المصحف الشريف ، مفهومه وأحكامه بين القراء والفقهاء ، منشور في مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية ، الكويت .

وهي منشورة في كتاب صدر للمؤلف بعنوان : " أبحاث معاصرة في الفقه الإسلامي وأصوله – دراسات مقارنة – طبع دار عمار – 2006م .( مرفق الكتاب ).

ثانيا : الكتب المنشورة :

1- الأحكام الطبية المتعلقة بالنساء في الفقه الإسلامي ، ط1 ، ط2 ، ط3 ، دار النفائس ، عمان ، 1998م ، 1999م ، 2000م .

2- التداخل وأثره في الأحكام الشرعية ، ط1 ، دار النفائس ، عمان ، 1998م .

3- الوسيط في علم التجويد ، ط1 ، دار النفائس ، عمان ، 1999م .

4- تنقيح الوسيط في علم التجويد ، ط1 ، ط2 ، دار المناهج ، عمان ، 2000م .

5- مقدمات في علم القراءات ، بالاشتراك مع الدكتور أحمد شكري ، والدكتور أحمد مفلح القضاة ، ط1 ، دار عمار – عمان – الأردن ، 2001م ، ط2 ، 2006 م .

6- " المزهر شرح الشاطبية والدرة في القراءات العشر المتواترة " بالاشتراك مع مجموعة من الأساتذة ، ط1 ، ط2 ، دار عمار ، عمان – الأردن ، 2001م ، ط2 ، 2006.

6- مختصر الوسيط في علم التجويد ، ط1 ، دار المناهج ، عمان ، الأردن ، 2002 م .

7- " الوافي شرح السلسبيل الشافي للشيخ عثمان مراد " بالاشتراك مع الدكتور توفيق حمارشة – رحمه الله تعالى - .

ثالثا : الأبحاث المنشورة ، والمقبولة للنشر ، والمعدة للترقية لرتبة أستاذ ، وهي :

1- أسباب تأخير الزواج وعلاجها في الفقه الإسلامي ، مجلة جامعة الملك سعود ، مجلة كلية العلوم التربوية والدراسات الإسلامية ، 2004 م .

2- ملامح تجديد أصول الفقه عند شيخ الإسلام ابن تيمية ، منشور ، مجلة جامعة الملك سعود ، مجلة كلية العلوم التربوية والدراسات الإسلامية.

3- المنحى التطبيقي للقياس الأصولي ، منشور بمجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، بجامعة الكويت .

4- التبرع وعلاقته بغير المسلمين ، منشور بمجلة " دراسات " بالجامعة الأردنية .

5- حكم بيع العينة وتطبيقاته المعاصرة ، منشور بمجلة " دراسات " بالجامعة الأردنية .

6- سبل النهوض بالتشريعات القضائية الشرعية تقنينا وتطبيقا ، منشور بالمجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية التابعة للتعليم العالي وجامعة آل البيت .

7- تخصيص العموم بالسياق عند الأصوليين ، وأثره في الاستنباط الفقهي ، منشور بالمجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية .

8- التعجل في الفتوى ، منشور بالمجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية التابعة للتعليم العالي وجامعة آل البيت .

9- التكييف الفقهي لعقد التجارة الإلكترونية ، منشور بالمجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية التابعة للتعليم العالي وجامعة آل البيت .

10- العمل بالقول الشاذ وأثره في اضطراب الأحكام ، منشور بمجلة " دراسات " بالجامعة الأردنية .

11- الضوابط الشرعية للسياحة الترويحية في الفقه الإسلامي المقارن مقدم للنشر في مجلة دراسات – الجامعة الأردنية .

12- أثر الموت في فعل الطاعة المنذورة في الفقه الإسلامي المقارن ، مقدم للنشر في مجلة دراسات الجامعة الأردنية .

رابعا : قمت بالإشراف على ما يزيد عن عشرين رسالة علمية ، ومناقشة ما يزيد عن أربعين رسالة ماجستير ودكتوراه في تخصصات الفقه وأصوله والقراءات والحديث .

خامسا : قمت بتحكيم ما لا يقل عن عشرين بحثا وكتاب في القراءات والفقه وأصوله .

سادسا : شاركت في العديد من المؤتمرات العلمية ، منها : المؤتمر الثاني للأئمة والخطباء ، وزارة الأوقاف الكويتية ، 4/2006 ، ومؤتمر القضاء الشرعي المعاصر بين الواقع والطموح ، بكلية الشريعة ، بجامعة الشارقة ، 2006 م .

سابعا : استكتبت من قبل الموسوعة الأصولية التابعة لوزارة الأوقاف الكويتية بمصطلحي : " رواية عند الأصوليين " و " اختلاف الضابط " ، وقد تم إنجازهما وتحكيمهما ، إضافة إلى العمل على تجهيز مصطلح : " إفتاء عند الأصوليين " .

ثالثا : الأعمال الأخرى :

قمت بالتعاون مع دار البرمجيات الدقيقة لأعمال الحاسب الآلي ، بإعادة نشر كتاب تنقيح الوسيط نشرا الكترونيا يتضمن إعادة عرض الكتاب عرضا ملونا ومصحوبا بالتطبيق العملي للكتاب بصوت المؤلف ، وسميته الموسوعة الشاملة في علم التجويد.

وقد تم إصداره على هيئة cd)) ، يتضمن مادة الكتاب لكي يكون في متناول الطلاب المتخصصين في القراءات القرآنية ، ومادة الأداء القرآني .

الجزء الثالث : خدمة المؤسسات التعليمية والمجتمع :

1- عملت مديرا للرعاية الاجتماعية والتعليمية في هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية – فرع الأردن عام 91-92 م .

2- عملت مدرسا في التعليم الأساسي بوكالة الغوث بالأردن من 92-97م .

3- عملت محاضرا متفرغا في كلية العلوم التربوية ، ومعهد تدريب عمان التابع لوكالة الغوث في الأردن العام الجامعي : 97-98م .

4- عملت محاضرا غير متفرغ في كلية الدعوة وأصول الدين في الفصل الصيفي للعام الجامعي 97-98م .

5- عملت محاضرا متفرغا في كلية الدراسات الفقهية والقانونية بجامعة آل البيت ، العام الجامعي : 98-99م .

6- عملت أستاذا مساعدا في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة البلقاء التطبيقية العام الجامعي 99-2000م و 2000-2001 م .

7- عملت محاضرا غير متفرغ في كليتي العلوم والآداب ، والعلوم التربوية في الجامعة الهاشمية العام الجامعي 99-2000 م .

- عملت محاضرا غير متفرغ بكلية الآداب ، بجامعة البتراء الخاصة ، للعام الجامعي 200/2001 م .

8- عملت محاضرا غير متفرغ في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية العام الجامعي2000-2001 م .

9- أعمل الآن أستاذا مشاركا في قسم الفقه وأصوله كلية الشريعة – الجامعة الأردنية ، ولا زلت على رأس عملي ، وأقوم بقضاء إجازة التفرغ العلمي أستاذا مشاركا بقسم القراءات بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة للعام الجامعي 2007/2008 م .

10- عملت مستشارا شرعيا لموقع (nooor.com ) لتطوير المناهج الشرعية في التعليم الأساسي – المنهاج السعودي ( التوحيد – الحديث – الفقه – التفسير ) على هيئة الكتاب الإلكتروني ( E- book ) ، وموقع (Deeen.com ) للبرامج الإسلامية ، وذلك للأعوام (2001م ، 2002 م ، 2003 م) .

11- شاركت في جامعة آل البيت في العديد من اللجان العلمية والأكاديمية ، ومنها :

أ – لجنة تطوير المناهج في الكلية .

ب- لجنة مشاريع التخرج في الكلية .

ج- رئيسا لشعبة القراءات والتلاوة في قسم أصول الدين .

د- شاركت في تقييم النشاطات العامة التي أقامتها الجامعة داخليا وخارجيا .

12- شاركت في كلية الدعوة وأصول الدين في العديد من الأقسام واللجان الأكاديمية والعلمية والثقافية ، ومنها :

أ – رئيسا لقسم القراءات القرآنية في الكلية العام 2000-2001 م .

ب- أسهمت في بناء الهيكل الأكاديمي ووضع خطط قسم القراءات القرآنية ، وكنت مقررا للجنة التي أشرفت على الخطة الدراسية .

ج- شغلت رئيس شعبة التلاوة العام الجامعي 99-2000م .

د- شاركت في لجنة البحث العلمي والمؤتمرات واللجان الاجتماعية والثقافية في الكلية.

م- وضعت خطة استراتيجية لقسم القراءات القرآنية مدتها أربع سنوات ، وبدأ العمل بتنفيذها بإيجاد مكتبة مقروءة متخصصة في القراءات القرآنية ، كما كنت مقررا للجنة التأليف لمواد قسم القراءات ، وقد صدر عن اللجنة كتابان هما : مقدمات في علم القراءات ، والمزهر شرح الشاطبية والدرة .

ي- المشاركة في العديد من اللجان الأكاديمية في كلية الدعوة وأصول الدين لخدمة الكلية وتطوير علاقتها مع الكليات الأخرى ، إضافة لرئاسة العديد من اللجان الداخلية في الكلية كلجنة تدقيق النتائج ، وغيرها .

- قمت بتدريس العديد من المواد التخصصية في الفقه وأصوله في مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه .

- قمت بتدريس مواد القراءات القرآنية على مستوى البكالوريوس ، مثل مقدمات في علم القراءات ، توجيه القراءات ، أعلام القراء ، الشاطبية ، والدرة ، وقراءة نافع لطلبة الدبلوم وغيرها من المواد .

13- قمت بإنشاء موقع كلية الشريعة – الجامعة الأردنية باللغة العربية على شبكة الإنترنت – ضمن موقع الجامعة .

14- قمت بتدقيق المصحف الهاشمي ، وزارة الأوقاف ضمن لجنة التدقيق النهائية لطباعة المصحف .

15- قمت بتدقيق المصحف للنشر الإلكتروني بالروايات الأربعة ( حفص – قالون – ورش – الدوري عن أبي عمرو ) بالاشتراك مع الدكتور أحمد خالد شكري ، بتكليف من دار الرسم العثماني ، دبي .

16- قمت بالتخطيط ، والتأسيس ، والتنفيذ لمشروع الروايات القرآنية الأربعة (حفص – قالون – ورش – الدوري عن أبي عمرو ) ، من أول سورة الأحقاف إلى آخر سورة الناس ، عن طريق تلوين الأحكام ، والتعليم الذاتي للروايات الأربع ، بتقنية الصوت والصورة ، بتكليف من دار الرسم العثماني ، دبي .

17- قمت بتسجيل ختمة مرتلة كاملة للمصحف الشريف برواية حفص عن عاصم بقصر المنفصل من طريق الطيبة ، وذلك لإذاعة القرآن الكريم في المملكة الأردنية الهاشمية .

18- قمت بالإعداد والتنفيذ للعديد من البرامج التلفزيونية والفضائية والإذاعية في المملكة الأردنية الهاشمية .

19- عملت مستشارا شرعيا لإذاعة حياة أف أم في عمان – الأردن ؛ بالإضافة لتقديم برامج فتاوى على الهواء ، ومعلومة فقهية .

20 – قمت بتسجيل ختمة مرتلة كاملة للمصحف الشريف برواية حفص عن عاصم بقصر المنفصل من طريق الطيبة ، وذلك لإذاعة حياة أف أم – الأردن ، وهي مرفقة كاملة ضمن الموسوعة الشاملة في علم التجويد .

21- مجاز بحفص عن عاصم من طريق الطيبة من شيخ مقارىء حمص الشيخ محمد تميم الزعبي ، وقرأت عليه المقدمة الجزرية ، وأقوم الآن بقراءة كتابه فتح المتعالى بالقراءات العشر العوالي قراءة تدقيق للطباعة ، وأسأل الله أن ييسر عرض القراءات العشر المتواترة عليه من طريق طيبة النشر .

العنوان للمراسلة :

عمان – الأردن – الجامعة الأردنية – كلية الشريعة – قسم الفقه وأصوله (ص.ب : 11942 ) .

هاتف المنزل : 0096265236585

هاتف النقال ( الخلوي ) : 0556897760

البريد الإلكتروني : [email protected]
 
جزاك الله خيرا يا أخانا أبا الحسنات على هذا العرض الطيب لهذه الموسوعة المتميزة وهي عمل بذل فيه الأخ الحبيب أبو عبد الله من وقته وجهده ومعرفته بأمور الحاسوب ما جعله فعلا من الأعمال التي يشار إليها بالحسن لجودتها وتميزها.
 
جزاكم الله خيرا.
وشيخنا الدكتور محمد خالد منصور ـ وفقه الله ـ من الأساتذة المتميزين الذين جمعوا بين غزارة العلم ، ودماثة الخلق.
 
كيف نحصل عليها ؟

أين نجدها في المدينة المنورة ،

وفي الغربية مكة - جدة - الطائف ؟

هل نشرت في الأسواق ؟
 
جزاك الله خيرا يا أبا الحسنات على التعريف بهذه الموسوعة , وقد التقيت بالدكتور / محمد خالد منصور قبل البارحة فأخبرني أن الموسوعة الآن متوفرة على الانترنت لمن أراد الاستفادة منها .
أسأل الله أن يبارك في هذا العمل وينفع به .
وإليكم رابط الموسوعة هنا
حرر في 30 / 3 / 1430
 
ما شاء الله تبارك الله .
شكر الله لكم يا ابا الحسنات هذا التعريف الموفق ، وأسأل الله أن يوفق الدكتور محمد خالد منصور لما يحب ويرضى ، وأن يجعل هذا الجهد في موازين حسناته ..
وقد تجولتُ في الموقع الذي دلنا عليه أبو أسامة محب القراءات وفقه الله فوجدته موقعاً ثرياً بالمعلومات والتطبيقات والتجديد في عرض مسائل التجويد ، فالحمد لله الذي وفق الدكتور محمد لهذا العمل الرائع ، أسأل الله أن يتقبله منه وأن يوفقه لتطويره ونشره حتى يعم النفع به .
 
وأبشركم أن الشيخ محمد خالد منصور ذكر بأن الإصدار الثاني للموسوعة سيخرج بشكل ومضمون مختلف تماماً
وذلك لأن العمل في الموسوعة كان منتهياً منذ عام 2000م كما أخبر الشيخ ولكنها لم تر النور إلا خلال هذه الفترة لانشغال الشيخ عن إخراجها، واستجدت الكثير من الأفكار لإضافتها في الموسوعة.


جزى الله شيخنا خير الجزاء
 
يسر قسم القراءات بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية دعوتكم لحضور محاضرة بعنوان : ( التقنية وأثرها في تعليم القراءات والتجويد ) والتي ستقام في قاعة المحاضرات الكبرى بجوار مسجد الجامعة
يوم السبت الموافق 28 / 5 / 1430هـ بعد صلاة العشاء مباشرة
يلقيها فضيلة الشيخ د / محمد خالد منصور ( الأستاذ المشارك بقسم القراءات بكلية القرآن ) .
وسيعرض فضيلته تعريفا بالموسوعة الشاملة في التجويد , بالإضافة إلى بعض البرامج الأخرى .
 
عودة
أعلى