طه الفهد
New member
إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرورأنفسنا ، ومن سيِّئات أعمالنا ، من يهده الله ؛ فلا مُضِلَّ له ، ومن يضلل ؛ فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إلَّا وَأَنتُم مُسْلِمُونَ }[آل عمران : 102] .{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَازَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكَمْ رَقِيبًا } [النساء : 11] .{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا . يُصْلحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيماً } [الأحزاب : 70 - 71] .
أما بعد، فان أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد، وشر الامور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
اما بعد،،
فهذا تسجيل كامل لمتن( مورد الظمآن فى رسم أحرف القرءان ) و معه متن( الذيل فى الضبط ) للأمام المقرىء محمد بن محمد بن إبراهيم الشريشى الخراز رحمه الله طلب منى أحد الإخوة جزاه الله خيرا _ و هو أحد طلبة معهد القراءات بمصر _ تسجيله لاحتياجه و طلبة المعهد إليه فسجلته تلبية لطلبهم عسى أن يكون معينا لهم على حفظه و دراسته ..
و أصل هذا النظم ثلاثة كتب هى المقنع للإمام أبى عمرو الدانى و العقيلة للإمام الشاطبى و التنزيل للإمام أبى داوود سليمان ابن نجاح ..و اخبر الناظم رحمه الله أنه ذكر بقِلة فى هذا الرجز بعض كلمات من المرسوم الذى تضمنه و احتوى عليه كتاب المنصف للشيخ أبى الحسن على بن محمد المرادى الأندلسى البلنسى رحمه الله .
اعتمدت فى تسجيله على طبعة مكتبة الإمام البخارى بتحقيق د/ أشرف محمد فؤاد طلعت و هى طبعة ممتازة للغاية .
و عدد ابيات النظم 608 بيت .
و أحب أن أنبه أن الناظم رحمه الله لم يجعل لأبواب منظومته عناوين و تراجم مفردة و إنما جعل بداية كل باب بقوله فى بداية البيت( باب) أو (القول) أو (و هاك) تماما كما هى عادة من نظم فى العلوم من علماء الأندلس و المغرب مثل منظومة الدرر اللوامع لابن برى و مهيع الوصول لابن عاصم و غيرها .
http://khayma.com/tajweed/taha/mawred.mp3
و إتماما للفائدة قمت بتسجيل منظومة (الإعلان بتكميل مورد الظمآن ) للإمام ابن عاشر الأندلسى رحمه الله و المتضمن لكيفية الرسم و خلافيات المصاحف فى الحذف و غيره باعتبار الباقى من قراءات الأئمة السبعة إذ أن نظم مورد الظمآن تضمن الرسم و خلافيات المصاحف باعتبار قراءة الإمام نافع فقط و جعلت المنظومتين فى ملف واحد فى الرابط أعلاه
و كنت قد سجلت منظومة العقيلة للإمام الشاطبى تجدونها على هذا الرابط :
http://www.khayma.com/tajweed/taha/aqyla.rm
و كذا اللؤلؤ المنظوم فى جملة من المرسوم للإمام المتولى :
http://www.khayma.com/tajweed/taha/alolo.rm
و لا تنسونا من دعائكم الصالح و أعتذر عن عدم ترتيب المعلومات فى الموضوع لأنى كتبته على عجالة ..
و السلام عليكم و رحمة الله .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إلَّا وَأَنتُم مُسْلِمُونَ }[آل عمران : 102] .{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَازَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكَمْ رَقِيبًا } [النساء : 11] .{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا . يُصْلحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيماً } [الأحزاب : 70 - 71] .
أما بعد، فان أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد، وشر الامور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
اما بعد،،
فهذا تسجيل كامل لمتن( مورد الظمآن فى رسم أحرف القرءان ) و معه متن( الذيل فى الضبط ) للأمام المقرىء محمد بن محمد بن إبراهيم الشريشى الخراز رحمه الله طلب منى أحد الإخوة جزاه الله خيرا _ و هو أحد طلبة معهد القراءات بمصر _ تسجيله لاحتياجه و طلبة المعهد إليه فسجلته تلبية لطلبهم عسى أن يكون معينا لهم على حفظه و دراسته ..
و أصل هذا النظم ثلاثة كتب هى المقنع للإمام أبى عمرو الدانى و العقيلة للإمام الشاطبى و التنزيل للإمام أبى داوود سليمان ابن نجاح ..و اخبر الناظم رحمه الله أنه ذكر بقِلة فى هذا الرجز بعض كلمات من المرسوم الذى تضمنه و احتوى عليه كتاب المنصف للشيخ أبى الحسن على بن محمد المرادى الأندلسى البلنسى رحمه الله .
اعتمدت فى تسجيله على طبعة مكتبة الإمام البخارى بتحقيق د/ أشرف محمد فؤاد طلعت و هى طبعة ممتازة للغاية .
و عدد ابيات النظم 608 بيت .
و أحب أن أنبه أن الناظم رحمه الله لم يجعل لأبواب منظومته عناوين و تراجم مفردة و إنما جعل بداية كل باب بقوله فى بداية البيت( باب) أو (القول) أو (و هاك) تماما كما هى عادة من نظم فى العلوم من علماء الأندلس و المغرب مثل منظومة الدرر اللوامع لابن برى و مهيع الوصول لابن عاصم و غيرها .
http://khayma.com/tajweed/taha/mawred.mp3
و إتماما للفائدة قمت بتسجيل منظومة (الإعلان بتكميل مورد الظمآن ) للإمام ابن عاشر الأندلسى رحمه الله و المتضمن لكيفية الرسم و خلافيات المصاحف فى الحذف و غيره باعتبار الباقى من قراءات الأئمة السبعة إذ أن نظم مورد الظمآن تضمن الرسم و خلافيات المصاحف باعتبار قراءة الإمام نافع فقط و جعلت المنظومتين فى ملف واحد فى الرابط أعلاه
و كنت قد سجلت منظومة العقيلة للإمام الشاطبى تجدونها على هذا الرابط :
http://www.khayma.com/tajweed/taha/aqyla.rm
و كذا اللؤلؤ المنظوم فى جملة من المرسوم للإمام المتولى :
http://www.khayma.com/tajweed/taha/alolo.rm
و لا تنسونا من دعائكم الصالح و أعتذر عن عدم ترتيب المعلومات فى الموضوع لأنى كتبته على عجالة ..
و السلام عليكم و رحمة الله .