طه الفهد
New member
إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور
أنفسنا ، ومن سيِّئات أعمالنا ، من يهده الله ؛ فلا مُضِلَّ له ، ومن يضلل ؛ فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إلَّا وَأَنتُم مُسْلِمُونَ }
[آل عمران : 102] .
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا
زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكَمْ رَقِيبًا } [النساء : 11] .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا . يُصْلحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ
وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيماً } [الأحزاب : 70 - 71] .
أما بعد، فان أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد، وشر الامور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
اللهم صلِّ على محمدٍ ، وعلى آل محمدٍ ؛ كما صليتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنك حميدٌ مجيدٌ .
اللهم بارك على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ ؛ كما باركتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنك حميدٌ مجيدٌ " .
فهذا تسجيل كامل لمتن ( حرز الأمانى ووجه التهانى) فى القراءات السبع المعروف عند الناس ب (متن الشاطبية) للإمام أبى القاسم الشاطبى الأندلسى المتوفى سنة 590 هـ رحمه الله و الذى جاء تسجيله متأخرا بعض الشىء عن متون القراءات الأخرى التى سجلتها من قبل_ و هو أهمها على الإطلاق_ و إنما عذري فى ذلك أن للمتن تسجيلات عديدة على الشبكة فى متناول طلبة العلم ..
اعتمدت فى التسجيل على الطبعة التى ضبطها وصححها و راجعها الشيخ محمد تميم الزعبى.
و قد قسمت الملف الصوتى الى قسمين أصول و فرش و يمكنكم التحميل من خلال هذين الرابطين :
www.khayma.com/tajweed/taha/shatbey01.mp3
www.khayma.com/tajweed/taha/shatbeya02.mp3
و القصيدة غنية التعريف فهى[أهم قصيدة في علم القراءات على الإطلاق، إذ لم يظهر فيه قبلها ولا بعدها ما يعادلها أو يقاربها على كثرة ما ظهر معها في الميدان من قصائد وأراجيز في هذا اللون من النظم] (1)
قال الدكتور عبدالهادى حميتو فى كتابه (قراءة الإمام نافع عند المغاربة) :
[ولسنا نجازف إذا قلنا ان شهرة الشاطبي في المشرق والمغرب تقوم عليها، وقد استطاع من خلالها أن يبسط سلطانه في ميدان القراءات السبع شرقا وغربا، وأن يستحوذ بها على المقام الأول بين علماء هذا الشان، بعد استقرار المذاهب وتأصيل القواعد والاصول، كما أنه استطاع أن يمكن في ساحة الإقراء للمدرسة الأثرية لا في المشرق حيث استقر وحده، بل في المغرب أيضا، وأن يحقق لها وجودا متواصلا منقطع النظير ] انتهى.
و للقصيدة عدة شروح مخطوطة و مطبوعة من أهمها (فتح الوصيد فى شرح القصيد) لتلميذ الناظم الإمام أبى الحسن على بن محمد السخاوى رحمه الله و هو مطبوع.
و من أجود و أيسر شروحها فى الوقت الحاضر شرح الشيخ عبدالفتاح القاضى رحمه الله المسمى ب (الوافى فى شرح الشاطبية) و هو مطبوع و متداول بحمد الله تعالى .
و للشاطبى رحمه الله قصيدتان أخريان :
الأولى : عقيلة أتراب القصائد فى علم الرسم و قد سجلتها بحمد الله تعالى و هذا رابطها :
www.khayma.com/tajweed/taha/aqyla.rm
الثانية : ناظمة الزهر فى علم الفواصل و قد سجلتها أيضا بحمد الله تعالى و هذا الرابط :
www.khayma.com/tajweed/taha/alnazma.rm
و له قصيدة أخرى دالية لخص فيها التمهيد لابن عبدالبر و لكنها مفقودة ..
و أخيرا فقد من الله تعالى علىّ بأن قرأت برواية قالون عن نافع بجميع طرق الشاطبية والطيبة ضمن قراءتي ختمة كاملة جمعت فيها بين رواية قالون عن نافع بإسكان الميم و قصر المنفصل وبدون غنة اللام و الراء و بقصر مد التعظيم و توسطه ورواية حفص عن عاصم بقصر المد المنفصل بلا غنة من جميع طرق الطيبة على فضيلة الشيخ أبى خالد وليد بن إدريس المنيسي السلمي الإسكندري حفظه الله الذى قرأ بالقراءات العشر الكبرى على فضيلة الشيخ العلامة محمد بن عبد الحميد بن عبد الله خليل الإسكندري شيخ مقارئ الإسكندرية حاليا ( المولود سنة 1344 هـ ) الذي قرأ بالقراءات العشر الكبرى على صاحب الفضيلة العلامة المحقق محمد بن عبد الرحمن الخليجي العباسي الحنفي شيخ مقارئ الإسكندرية وصاحب المؤلفات الشهيرة في علم القراءات (1292-1389 هـ ) الذي قرأ ختمة كاملة بالقراءات العشر الكبرى على الشيخ عبد العزيز بن علي كحيل شيخ مقارئ الإسكندرية في زمانه الذي قرأ على شيخ قراء مدينة دسوق الشيخ عبد الله بن عبد العظيم الدسوقي إمام جامع إبراهيم الدسوقي الذي قرأ على المقرئ الشيخ عليّ الحدّاديّ الأزهري الذي قرأ على شيخ القراء بالديار المصرية الشيخ إبراهيم بن بدوي العُبيدي بن أحمد الحسني المقرئ المالكي الأزهري (كان حيا عام 1237 هـ) الذي قرأ على الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن حسن بن عمر الأجهوري الفقيه المالكي المقري (المتوفى سنة 1198 هـ) الذي قرأ على الشيخ الشهاب أبي السماح أحمد بن رجب بن محمد البقري القاهري الشافعي (1074 – 1189 هـ) الذي قرأ على شيخ قراء زمانه محمد بن قاسم بن إسماعيل البقري ( 1018 ـ 1111 هـ) الذي قرأ على شيخ قراء مصر عبد الرحمن بن شحاذة اليمني ( 975-1050هـ ) الذي قرأ على الشيخ عليّ بن غانم المقدسي (920 - 1004 هـ) الذي قرأ على الشيخ محمد بن إبراهيم السمديسي (853-932 هـ) الذي قرأ على الشيخ الشهاب أحمد بن أسد الأُمْيُوطي (808-872 هـ) الذي قرأ على الإمام الحافظ حجة القراء شمس الدين أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن يوسف الجزري الشافعي (751 ـ 833 هـ) مؤلف الدرة و الطيبة والنشر . وقرأ الإمام شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن محمد بن يوسف الجزري الشافعي (751 ـ 833 هـ) مؤلف الدرة و الطيبة والنشر على أبي محمد عبدالرحمن بن أحمد بن البغدادي الواسطي ثم المصري (702 ـ 781 هـ) الذي قرأ على أبي عبدالله محمد بن أحمد بن عبدالخالق المعروف بالصائغ (636 ـ 725 هـ) الذي قرأ على علي بن شجاع الكمال الضرير صهر الإمام الشاطبي (572 ـ 661هـ) الذي قرأ ختمة كاملة برواية قالون من طريق الشاطبية على الإمام أبي القاسم القاسم بن فيرّه بن خلف بن أحمد الشاطبي الرعيني الضرير ( 538 ـ 590 هـ) مؤلف المنظومة الشاطبية في القراءات السبع الذي قرأ برواية قالون على أبي الحسن علي بن محمد بن هذيل البلنسي (470 ـ 564 هـ) الذي قرأ على أبي داود سليمان بن نجاح الأموي ( 413 ـ 496 هـ) الذي قرأ على الإمام الحافظ أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني (371 ـ 444 هـ) مؤلف كتاب التيسير في القراءات السبع الذي قال في كتابه التيسير : قرأت برواية قالون القرآن كله على شيخي أبي الفتح فارس بن أحمد بن موسى المقرئ الضرير وقال لي قرأت بها على أبي الحسن عبد الباقي بن الحسن المقري وقال قرأت على ابراهيم بن عمر المقري الذي قرأ على أبي الحسين أحمد بن عثمان بن جعفر بن بويان البغدادي القطان الحربي الذي قرأ على القاضي أبي بكر أحمد بن محمد بن يزيد بن الأشعث بن حسان العنزي البغدادي المعروف بأبي نشيط ، وقرأ أبو نشيط على أبي موسى عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الرحمن بن عمر بن عبد الله الزرقي الملقب بقالون الذي قرأ على قارئ المدينة نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم ، و قرأ نافع على سبعين من التابعين منهم أبو جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح وعبد الرحمن بن هرمز وقرأ هؤلاء على ابن عباس وأبي هريرة رضي الله عنهم وقرأ كل منهما على أبي بن كعب الذي قرأ على رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي سمع القرآن من جبريل عليه السلام وقرأه عليه ، وتلقاه جبريل عليه السلام عن رب العزة جل شأنه وتقدست أسماؤه .
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أنفسنا ، ومن سيِّئات أعمالنا ، من يهده الله ؛ فلا مُضِلَّ له ، ومن يضلل ؛ فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إلَّا وَأَنتُم مُسْلِمُونَ }
[آل عمران : 102] .
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا
زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكَمْ رَقِيبًا } [النساء : 11] .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا . يُصْلحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ
وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيماً } [الأحزاب : 70 - 71] .
أما بعد، فان أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد، وشر الامور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
اللهم صلِّ على محمدٍ ، وعلى آل محمدٍ ؛ كما صليتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنك حميدٌ مجيدٌ .
اللهم بارك على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ ؛ كما باركتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنك حميدٌ مجيدٌ " .
فهذا تسجيل كامل لمتن ( حرز الأمانى ووجه التهانى) فى القراءات السبع المعروف عند الناس ب (متن الشاطبية) للإمام أبى القاسم الشاطبى الأندلسى المتوفى سنة 590 هـ رحمه الله و الذى جاء تسجيله متأخرا بعض الشىء عن متون القراءات الأخرى التى سجلتها من قبل_ و هو أهمها على الإطلاق_ و إنما عذري فى ذلك أن للمتن تسجيلات عديدة على الشبكة فى متناول طلبة العلم ..
اعتمدت فى التسجيل على الطبعة التى ضبطها وصححها و راجعها الشيخ محمد تميم الزعبى.
و قد قسمت الملف الصوتى الى قسمين أصول و فرش و يمكنكم التحميل من خلال هذين الرابطين :
www.khayma.com/tajweed/taha/shatbey01.mp3
www.khayma.com/tajweed/taha/shatbeya02.mp3
و القصيدة غنية التعريف فهى[أهم قصيدة في علم القراءات على الإطلاق، إذ لم يظهر فيه قبلها ولا بعدها ما يعادلها أو يقاربها على كثرة ما ظهر معها في الميدان من قصائد وأراجيز في هذا اللون من النظم] (1)
قال الدكتور عبدالهادى حميتو فى كتابه (قراءة الإمام نافع عند المغاربة) :
[ولسنا نجازف إذا قلنا ان شهرة الشاطبي في المشرق والمغرب تقوم عليها، وقد استطاع من خلالها أن يبسط سلطانه في ميدان القراءات السبع شرقا وغربا، وأن يستحوذ بها على المقام الأول بين علماء هذا الشان، بعد استقرار المذاهب وتأصيل القواعد والاصول، كما أنه استطاع أن يمكن في ساحة الإقراء للمدرسة الأثرية لا في المشرق حيث استقر وحده، بل في المغرب أيضا، وأن يحقق لها وجودا متواصلا منقطع النظير ] انتهى.
و للقصيدة عدة شروح مخطوطة و مطبوعة من أهمها (فتح الوصيد فى شرح القصيد) لتلميذ الناظم الإمام أبى الحسن على بن محمد السخاوى رحمه الله و هو مطبوع.
و من أجود و أيسر شروحها فى الوقت الحاضر شرح الشيخ عبدالفتاح القاضى رحمه الله المسمى ب (الوافى فى شرح الشاطبية) و هو مطبوع و متداول بحمد الله تعالى .
و للشاطبى رحمه الله قصيدتان أخريان :
الأولى : عقيلة أتراب القصائد فى علم الرسم و قد سجلتها بحمد الله تعالى و هذا رابطها :
www.khayma.com/tajweed/taha/aqyla.rm
الثانية : ناظمة الزهر فى علم الفواصل و قد سجلتها أيضا بحمد الله تعالى و هذا الرابط :
www.khayma.com/tajweed/taha/alnazma.rm
و له قصيدة أخرى دالية لخص فيها التمهيد لابن عبدالبر و لكنها مفقودة ..
و أخيرا فقد من الله تعالى علىّ بأن قرأت برواية قالون عن نافع بجميع طرق الشاطبية والطيبة ضمن قراءتي ختمة كاملة جمعت فيها بين رواية قالون عن نافع بإسكان الميم و قصر المنفصل وبدون غنة اللام و الراء و بقصر مد التعظيم و توسطه ورواية حفص عن عاصم بقصر المد المنفصل بلا غنة من جميع طرق الطيبة على فضيلة الشيخ أبى خالد وليد بن إدريس المنيسي السلمي الإسكندري حفظه الله الذى قرأ بالقراءات العشر الكبرى على فضيلة الشيخ العلامة محمد بن عبد الحميد بن عبد الله خليل الإسكندري شيخ مقارئ الإسكندرية حاليا ( المولود سنة 1344 هـ ) الذي قرأ بالقراءات العشر الكبرى على صاحب الفضيلة العلامة المحقق محمد بن عبد الرحمن الخليجي العباسي الحنفي شيخ مقارئ الإسكندرية وصاحب المؤلفات الشهيرة في علم القراءات (1292-1389 هـ ) الذي قرأ ختمة كاملة بالقراءات العشر الكبرى على الشيخ عبد العزيز بن علي كحيل شيخ مقارئ الإسكندرية في زمانه الذي قرأ على شيخ قراء مدينة دسوق الشيخ عبد الله بن عبد العظيم الدسوقي إمام جامع إبراهيم الدسوقي الذي قرأ على المقرئ الشيخ عليّ الحدّاديّ الأزهري الذي قرأ على شيخ القراء بالديار المصرية الشيخ إبراهيم بن بدوي العُبيدي بن أحمد الحسني المقرئ المالكي الأزهري (كان حيا عام 1237 هـ) الذي قرأ على الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن حسن بن عمر الأجهوري الفقيه المالكي المقري (المتوفى سنة 1198 هـ) الذي قرأ على الشيخ الشهاب أبي السماح أحمد بن رجب بن محمد البقري القاهري الشافعي (1074 – 1189 هـ) الذي قرأ على شيخ قراء زمانه محمد بن قاسم بن إسماعيل البقري ( 1018 ـ 1111 هـ) الذي قرأ على شيخ قراء مصر عبد الرحمن بن شحاذة اليمني ( 975-1050هـ ) الذي قرأ على الشيخ عليّ بن غانم المقدسي (920 - 1004 هـ) الذي قرأ على الشيخ محمد بن إبراهيم السمديسي (853-932 هـ) الذي قرأ على الشيخ الشهاب أحمد بن أسد الأُمْيُوطي (808-872 هـ) الذي قرأ على الإمام الحافظ حجة القراء شمس الدين أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن يوسف الجزري الشافعي (751 ـ 833 هـ) مؤلف الدرة و الطيبة والنشر . وقرأ الإمام شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن محمد بن يوسف الجزري الشافعي (751 ـ 833 هـ) مؤلف الدرة و الطيبة والنشر على أبي محمد عبدالرحمن بن أحمد بن البغدادي الواسطي ثم المصري (702 ـ 781 هـ) الذي قرأ على أبي عبدالله محمد بن أحمد بن عبدالخالق المعروف بالصائغ (636 ـ 725 هـ) الذي قرأ على علي بن شجاع الكمال الضرير صهر الإمام الشاطبي (572 ـ 661هـ) الذي قرأ ختمة كاملة برواية قالون من طريق الشاطبية على الإمام أبي القاسم القاسم بن فيرّه بن خلف بن أحمد الشاطبي الرعيني الضرير ( 538 ـ 590 هـ) مؤلف المنظومة الشاطبية في القراءات السبع الذي قرأ برواية قالون على أبي الحسن علي بن محمد بن هذيل البلنسي (470 ـ 564 هـ) الذي قرأ على أبي داود سليمان بن نجاح الأموي ( 413 ـ 496 هـ) الذي قرأ على الإمام الحافظ أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني (371 ـ 444 هـ) مؤلف كتاب التيسير في القراءات السبع الذي قال في كتابه التيسير : قرأت برواية قالون القرآن كله على شيخي أبي الفتح فارس بن أحمد بن موسى المقرئ الضرير وقال لي قرأت بها على أبي الحسن عبد الباقي بن الحسن المقري وقال قرأت على ابراهيم بن عمر المقري الذي قرأ على أبي الحسين أحمد بن عثمان بن جعفر بن بويان البغدادي القطان الحربي الذي قرأ على القاضي أبي بكر أحمد بن محمد بن يزيد بن الأشعث بن حسان العنزي البغدادي المعروف بأبي نشيط ، وقرأ أبو نشيط على أبي موسى عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الرحمن بن عمر بن عبد الله الزرقي الملقب بقالون الذي قرأ على قارئ المدينة نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم ، و قرأ نافع على سبعين من التابعين منهم أبو جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح وعبد الرحمن بن هرمز وقرأ هؤلاء على ابن عباس وأبي هريرة رضي الله عنهم وقرأ كل منهما على أبي بن كعب الذي قرأ على رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي سمع القرآن من جبريل عليه السلام وقرأه عليه ، وتلقاه جبريل عليه السلام عن رب العزة جل شأنه وتقدست أسماؤه .
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .