طه الفهد
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيِّئات أعمالنا ، من يهده الله ؛ فلا مُضِلَّ له ، ومن يضلل ؛ فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
** يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إلَّا وَأَنتُم مُسْلِمُونَ }[آل عمران : 102] .
** يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَازَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكَمْ رَقِيبًا } [النساء : 11] .
** يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا . يُصْلحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيماً } [الأحزاب : 70 - 71] .
أما بعد، فان أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد، وشر الامور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
اللهم صلِّ على محمدٍ ، وعلى آل محمدٍ ؛ كما صليتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنك حميدٌ مجيدٌ .
اللهم بارك على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ ؛ كما باركتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنك حميدٌ مجيدٌ " .
أما بعد:
فهذا تسجيل كامل لقصيدة الإمام العالِم العَلَم أبى محمد على بن أحمد بن حزم الأندلسى رحمه الله التى سماها الإمام ابن كثير فى تاريخه ب ( الفريدة الإسلامية الميمونة المنصورة ) و التى كان قد نظمها الإمام ابن حزم رحمه الله ردا على (القصيدة الأرمنية المخذولة الملعونة ) كما وصفها الإمام ابن كثير رحمه الله و إليكم أولا القصة كما أوردها الإمام ابن كثير رحمه الله فى البداية و النهاية .
قال الإمام ابن كثير رحمه الله فى البداية والنهاية 15/289 (كان اللعين النقفور الملقب الدمستق ملك الأرمن كان قد أرسل قصيدة إلى الخليفة المطيع لله نظمها له بعض كتابه ممن كان قد خذله الله وأذله وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة وصرفه عن الإسلام وأصله يفتخر فيها بهذا اللعين ويتعرض لسب الاسلام والمسلمين ويتوعد فيها أهل حوزة الإسلام بأنه سيملكها كلها حتى الحرمين الشريفين عما قريب من الأعوام وهو أقل وأذل وأخس وأضل من الأنعام ويزعم أنه ينتصر لدين المسيح ابن البتول عليه السلام وربما يعرض فيها بجناب الرسول عليه من ربه التحية والإكرام ودوام الصلاة مدى الأيام ولم يبلغني عن أحد من أهل ذلك العصر أنه رد علبه جوابه إما لأنها لم تشتهر وإما لأنه أقل من أن يردوا خطابه لأنه كالمعاند الجاحد ونفس ناظمها تدل على أنه شيطان مارد وقد انتحى للجواب عنها بعد ذلك أبو محمد بن حزم الظاهري فأفاد وأجاد وأجاب عن كل فصل باطل بالصواب والسداد فبل الله بالرحمه ثراه وجعل الجنة متقلبه ومثواه وها أنا أذكر القصيدة الأرمنية المخذولة الملعونة وأتبعها بالفريدة الإسلامية المنصورة الميمونة قال المرتد الكافر الأرمني على لسان ملكه لعنهما الله وأهل ملتهم أجمعين آمين يارب العالمين : )
ثم ساق الإمام ابن كثير القصيدة الملعونة و قال بعدها :
(هذا آخرها لعن الله ناظمها وأسكنه النار يوم لا تنفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار ويوم يدعو ناظمها ثبورا ويصلى نارا سعيرا يوم بعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتا ليتني لم أتخذ فلانا خليلا لقد أضلني عن الذكر به إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا ….إن كان مات كافرا وهذا جوابها لأبي محمد بن حزم الفقيه الظاهري الأندلسي قالها ارتجالا حين بلغته هذه الملعونة غضبا لله ولرسوله ولدينه كما ذكر ذلك من رآه فرحمه الله وأكرم مثواه وغفر له خطاياه )
ثم ساق القصيدة المنصورة للإمام ابن حزم رحمه الله و التى وفقنى الله عز و جل لتسجيلها اليوم و يمكنكم تحميلها من هذا الرابط :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...1&d=1226614195
و هذا نص القصيدة :
من المحتمي بالله رب العوالم=ودين رسول الله من آل هاشم
محمد الهادي إلى الله بالتقى=وبالرشد والإسلام أفضل قائم
عليه من الله السلام مرددا=إلى أن يوافي الحشر كل العوالم
إلى قائل بالإفك جهلا وضلة=عن النقفور المفتري في الأعاجم
دعوت إماما ليس من أمرائه=بكفيه إلا كالرسوم الطواسم
دهته الدواهي في خلافته كما=دهت قبله الأملاك دهم الدواهم
ولا عجب من نكبة أو ملمة=تصيب الكريم الجدود الأكارم
ولو أنه في حال ماضي جدوده=لجرعتم منه سموم الأراقم
عسى عطفة لله في اهل دينه=تجدد منه دارسات المعالم
فخررتم بما لو كان فيكم حقيقة=لكان بفضل الله أحكم حاكم
إذن لاعترتكم خجلة عند ذكره=وأخرس منكم كل فاه مخاصم
سلبناكم كرا ففزتم بغرة=من الكر أفعال الضعاف العزائم
فطرتم سرورا عند ذاك ونسوة=كفعل المهين الناقص المتعالم
وما ذاك إلا في تضاعيف عقله=عريقا وصرف الدهر جم الملاحم
ولما تنازعنا الأمور تخاذلا=ودانت لأهل الجهل دولة ظالم
وقد شعلت فينا الخلائف فتنة=لعبدانهم مع تركهم والدلائم
بكفر أياديهم وجحد حقوقهم=بمن رفعوه من حضيض البهائم
وثبتم على أطرافنا عند ذاكم=وثوب لصوص عند غفلة نائم
ألم تنتزع منكم بأعظم قوة=جميع بلاد الشام ضربة لازم
ومصرا وأرض القيروان بأسرها=وأندلسا قسرا بضرب الجماجم
ألم ننتزع منكم على ضعف حالنا=صقلية في بحرها المتلاطم
مشاهد تقديساتكم وبيوتها=لنا وبأيدينا على رغم راغم
أما بيت لحم والقمامة بعدها=بأيدي رجال المسلمين الأعاظم
وسر كيسكم قسرا برغم أنوفكم=وكرسى قسطنطينية في المعادم
ولا بد من عود الجميع بأسره=إلينا بعز قاهر متعاظم
أليس يزيد حل وسط دياركم=على باب قسطنطينية بالصورام
ومسلمة قد داسها بعد ذاكم=بجيش تهام قد دوى بالضراغم
وأخدمكم بالذل مسجدنا الذي=بنى فيكم في عصره المتقادم
إلى جنب قصرالملك من دار ملككم=ألا هذه حق صرامة صارم
وأذى لهارون الرشد مليككم=رفادة مغلوب وجزية غارم
سلبناكم مصرا شهود بقوة=حبانا بها الرحمن أرحم راحم
إلى بيت يعقوب وأرباب دومة =إلى لجة البحر المحيط المحاوم
فهل سرتم في أرضنا قط جمعة =أبى لله ذا كم يا بقايا الهزائم
فما لكم إلا الأماني وحدها =بضائع نوكى تلك أحلام نائم
رويدا بعد نحو الخلافة نورها =وسفر مغير وجوه الهواشم
وحينئذ تدرون كيف قراركم=إذا صدمتكم خيل جيش مصادم
على سالف العادات منا ومنكم=ليالي بهم في عداد الغنائم
سبيتم سبايا يحصر العدو دونها=وسبيكم فينا كقطر الغمائم
فلو رام خلق عدها رام معجزا=وأتى بتعداد لرش الحمائم
بأبنا بني حمدان وكافور صلتم=أراذل أنجاس قصار المعاصم
دعي وحجام سطوتهم عليهما= وما قدر مصاص دماء المحاجم
فهلا على دميانة قبل ذاك أو=على محل أربا رماة الضراغم
ليالي قادوكم كما اقتادكم=أقيال جرجان بحز الحلاقم
وساقوا على رسل بنات ملوككم = سبايا كما سيقت ظباء الصرائم
ولكن سلوا عنا هرقلا ومن خلى =لكم من ملوك مكرمين قماقم
يخبركم عنا التنوخ وقيصر =وكم قد سبينا من نساء كرائم
وعما فتحنا من منيع بلادكم= وعما أقمنا فيكم من مآتم
ودع كل نذل مفتر لا تعده=إماما ولا الدعوى له بالتقادم
فهيهات سامرا وتكريت منكم=إلى جبل تلكم أماني هائم
منى يتمناها الضعيف ودونها =نظائرها وحز الغلاصم
تريدون بغداد سوقا جديدة = مسيرة شهر للفنيق القواصم
محلة أهل الزهد والعلم والتقى= ومنزلة يختارها كل عالم
دعوا الرملة الصهباء عنكم فدونها=من المسلمين الغر كل مقاوم
ودون دمشق جمع جيش كأنه=سحائب طير ينتحي بالقوادم
وضرب يلقي الكفر كل مذلة = كما ضرب السكي بيض الدراهم
ومن دون أكناف الحجاز جحافل= كقطر الغيوم الهائلات السواحم
بها من بني عدنان كل سميدع =ومن حي قحطان كرام العمائم
ولو قد لقيتم من قضاعة كبة = لقيتم ضراما في يبيس الهشائم
إذا أصبحوكم ذكروكم بما خلا =لهم معكم من صادق متلاحم
زمان يقودون الصوافن نحوكم=فجئتم ضمانا أنكم في الغنائم
سيأتيكم منهم قريبا عصائب=تنسيكم تذكار أخذ العواصم
وأموالكم حل لهم ودماؤكم=بها يشتفي حر الصدور الحوايم
وأرضيكم حقا سيقتسمونها=كما فعلوا دهرا بعدل المقاسم
ولو طرقتكم من خراسان عصبة=وشيراز والري الملاح القوائم
لما كان منكم عند ذلك غيرما=عهدنا لكم ذل وعض الأباهم
فقد طالما زاروكم في دياركم =مسيرة عام بالخيول الصوادم
فأما سجستان وكرمان بال =أولى وكابل حلوان بلاد المراهم
وفي فارس والسوس جمع عرمرم = وفي أصبهان كل أروع عارم
فلوا قد أتاكم جمعهم لغدوتم=فرائس كالآساد فوق البهائم
وبالبصرة الغراء والكوفة التي=سمت وبآدي واسط بالعظائم
جموع تسامى الرمل عدا وكثرة = فما أحد عادوه منه بسالم
ومن دون بيت الله في مكة التي = حباها بمجد للبرايا مراحم
محل جميع الأرض منها تيقنا = محلة سفل الخف من فص خاتم
دفاع من الرحمن عنها بحقها =فما هو عنها رد طرف برائم
بها وقع الأحبوش هلكى وفيلهم =بحصباء طير في ذرى الجو حائم
وجمع كجمع البحر ماض عرمرم = حمى بنية البطحاء ذات المحارم
ومن دون قبر المصطفى وسط طيبة=جموع كمسود من الليل فاحم
يقودهم جيش الملائكة العلى = دفاعا ودفعا عن مصل وصائم
فلو قد لقيناكم لعدتم رمائما = كما فرق الإعصار عظم البهائم
وباليمن الممنوع فتيان غارة = إذا ما لقوكم كنتم كالمطاعم
وفي جانبي أرض اليمامة عصبة =معاذر أمجاد طوال البراجم
نستفينكم والقرمطيين دولة = تقووا يميمون التقية حازم
خليفة حق ينصر الدين حكمه =ولا يتقي في الله لومة لائم
إلى ولد العباس تنمي جدوده =بفخر عميم مزبد الموج ناعم
ملوك جرى بالنصر طائر سعدهم =فاهلا بماضي منهم وبقادم
محلهم في مسجد القدس أولدى=منازل بغداد محل المكارم
وإن كان من عليا عدي وتيمها =ومن أسد هذا الصلاح الحضارم
فاهلا وسهلا ثم نعمى ومرحبا = بهم من خيار سالفين أقادم
هم نصروا الإسلام نصرا مؤزرا =وهم فتحوا البلدان فتح المراغم
رويدا فوعد الله بالصدق وارد = بتجريع أهل الكفر طعم العلاقم
سنفتح قسطنطينية وذواتها = ونجعلكم فوق النسور القعاشم
ونفتح أرض الصين والهند عنوة = بجيش لأرض الترك والخزر حاطم
مواعيد للرحمن فينا صحيحة = وليست كآمال العقول السواقم
ونملك أقصى أرضكم وبلادكم = ونلزمكم ذل الحر أو الغارم
إلى أن ترى الإسلام قد عم حكمه =جميع الأراضي بالجيوش الصوارم
أتقرن يا مخذول دينا مثلثا =بعيدا عن المعقول بادي المآثم
تدين لمخلوق يدين لغيره = فيا لك سحقا ليس بخفي لعالم
أنا جيلكم مصنوعة قد تشابهت= كلام الأولى فيها أتوا بالعظائم
وعود صليب ما تزالون سجدا =له يا عقول الهاملات السوائم
تدينون تضلالا بصلب إلهكم = بأيدي يهود أرذلين لآئم
إلى ملة الإسلام توحيد ربنا =فما دين ذي دين لها بمقاوم
وصدق رسالات الذي جاء بالهدى=محمد الآتي برفع المظالم
وأذ عنت الأملاك طوعا لدينه = ببرهان صدق طاهر في المواسم
كما دان في صنعاء مالك دولة=وأهل عمان حيث رهط الجهاضم
وسائر أملاك اليمانين أسلموا= ومن بلد البحرين قوم اللهازم
أجابوا لدين الله لا من مخافة = ولا رغبة يحظى بها كف عادم
فحلوا عرى التيجان طوعا ورغبة=بحق يقين بالبراهين فاحم
وحاباه بالنصر المكين إلهه=وصير من عاداه تحت المناسم
فقير وحيد لم تعنه عشيرة = ولا دفعوا عنه شتيمة شاتم
ولا عنده مال عتيد لناصر =ولا دفع مرهوب ولا لمسالم
ولا وعد الأنصار مالا يخصم = بلى كان معصوما لأقدر عاصم
ولم تنهنهه قط قوة آسر =ولا مكنت من جسمه يد ظالم
كما يفتري إفكا وزورا وضلة =على وجهه عيسى منكم كل لاطم
على أنكم قد قلتموا هو ربكم= في الضلال في القيامة عائم
أبى لله أن يدعى له ابن صاحب=ستلقى دعاة الكفر حالة نادم
ولكنه عبد نبي رسول مكرم = من الناس مخلوق ولا قول زاعم
أيلطم وجه الرب تبا لدينكم = لقد فقتم في قولكم كل ظالم
وكم آية أبدى النبي محمد =وكم علم أبداه للشرك حاطم
تساوي جميع الناس في نصر حقه=بل لكل في إعطائه حال خادم
فعرب وأحبوش وفرس وبربر =وكرديهم قد فاز قدح المراحم
وقبط وأنباط وخزر وديلم =وروم رموكم دونه بالقواصم
أبوا كفر أسلاف لهم فتمنعوا=فآبوا بحظ في السعادة لازم
به دخلوا في ملة الحق كلهم = ودانوا لأحكام إلاله اللوازم
به صح تفسير المنام الذي أتى= به دانيال قبله حتم حاتم
وهند وسند أسلموا وتدينوا = بدين الهدى رفض لدين الأعاجم
وشق له بدر السموات آية =وأشبع من صاع له كل طاعم
وسالت عيون الماء في وسط كفه=فأروى به جيشا كثيرا هماهم
وجاء بما تقضي العقول بصدقه =ولا كدعاء غير ذات قوائم
عليه سلام الله ماذر شارق = تعقبه ظلماء أسحم قاتم
براهينه كالشمس لا مثل قولكم = وتخليطكم في جوهر وأقائم
لنا كل علم من قديم ومحدث= وأنتم حمير داميات المحازم
أتيتم بشعر بارد متخاذل= ضعيف معاني النظم جم البلاعم
فدونكها كالعقد فيه زمرد= ودر وياقوت بإحكام حاكم
و الشكر موصول لأخى الشيخ أبى محمد الظاهرى حفظه الله لتذكيره إياى بهذه القصيدة على هذا الرابط جزاه الله خيرا :
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=13576
و أسأل الله أن ينفع بهذه القصيدة كل من استمع إليهاو أن يُجزل لى الثواب على تسجيلها و أن ينصر الإسلام و المسلمين إنه سميع مجيب .
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيِّئات أعمالنا ، من يهده الله ؛ فلا مُضِلَّ له ، ومن يضلل ؛ فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
** يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إلَّا وَأَنتُم مُسْلِمُونَ }[آل عمران : 102] .
** يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَازَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكَمْ رَقِيبًا } [النساء : 11] .
** يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا . يُصْلحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيماً } [الأحزاب : 70 - 71] .
أما بعد، فان أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد، وشر الامور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
اللهم صلِّ على محمدٍ ، وعلى آل محمدٍ ؛ كما صليتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنك حميدٌ مجيدٌ .
اللهم بارك على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ ؛ كما باركتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنك حميدٌ مجيدٌ " .
أما بعد:
فهذا تسجيل كامل لقصيدة الإمام العالِم العَلَم أبى محمد على بن أحمد بن حزم الأندلسى رحمه الله التى سماها الإمام ابن كثير فى تاريخه ب ( الفريدة الإسلامية الميمونة المنصورة ) و التى كان قد نظمها الإمام ابن حزم رحمه الله ردا على (القصيدة الأرمنية المخذولة الملعونة ) كما وصفها الإمام ابن كثير رحمه الله و إليكم أولا القصة كما أوردها الإمام ابن كثير رحمه الله فى البداية و النهاية .
قال الإمام ابن كثير رحمه الله فى البداية والنهاية 15/289 (كان اللعين النقفور الملقب الدمستق ملك الأرمن كان قد أرسل قصيدة إلى الخليفة المطيع لله نظمها له بعض كتابه ممن كان قد خذله الله وأذله وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة وصرفه عن الإسلام وأصله يفتخر فيها بهذا اللعين ويتعرض لسب الاسلام والمسلمين ويتوعد فيها أهل حوزة الإسلام بأنه سيملكها كلها حتى الحرمين الشريفين عما قريب من الأعوام وهو أقل وأذل وأخس وأضل من الأنعام ويزعم أنه ينتصر لدين المسيح ابن البتول عليه السلام وربما يعرض فيها بجناب الرسول عليه من ربه التحية والإكرام ودوام الصلاة مدى الأيام ولم يبلغني عن أحد من أهل ذلك العصر أنه رد علبه جوابه إما لأنها لم تشتهر وإما لأنه أقل من أن يردوا خطابه لأنه كالمعاند الجاحد ونفس ناظمها تدل على أنه شيطان مارد وقد انتحى للجواب عنها بعد ذلك أبو محمد بن حزم الظاهري فأفاد وأجاد وأجاب عن كل فصل باطل بالصواب والسداد فبل الله بالرحمه ثراه وجعل الجنة متقلبه ومثواه وها أنا أذكر القصيدة الأرمنية المخذولة الملعونة وأتبعها بالفريدة الإسلامية المنصورة الميمونة قال المرتد الكافر الأرمني على لسان ملكه لعنهما الله وأهل ملتهم أجمعين آمين يارب العالمين : )
ثم ساق الإمام ابن كثير القصيدة الملعونة و قال بعدها :
(هذا آخرها لعن الله ناظمها وأسكنه النار يوم لا تنفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار ويوم يدعو ناظمها ثبورا ويصلى نارا سعيرا يوم بعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتا ليتني لم أتخذ فلانا خليلا لقد أضلني عن الذكر به إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا ….إن كان مات كافرا وهذا جوابها لأبي محمد بن حزم الفقيه الظاهري الأندلسي قالها ارتجالا حين بلغته هذه الملعونة غضبا لله ولرسوله ولدينه كما ذكر ذلك من رآه فرحمه الله وأكرم مثواه وغفر له خطاياه )
ثم ساق القصيدة المنصورة للإمام ابن حزم رحمه الله و التى وفقنى الله عز و جل لتسجيلها اليوم و يمكنكم تحميلها من هذا الرابط :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...1&d=1226614195
و هذا نص القصيدة :
من المحتمي بالله رب العوالم=ودين رسول الله من آل هاشم
محمد الهادي إلى الله بالتقى=وبالرشد والإسلام أفضل قائم
عليه من الله السلام مرددا=إلى أن يوافي الحشر كل العوالم
إلى قائل بالإفك جهلا وضلة=عن النقفور المفتري في الأعاجم
دعوت إماما ليس من أمرائه=بكفيه إلا كالرسوم الطواسم
دهته الدواهي في خلافته كما=دهت قبله الأملاك دهم الدواهم
ولا عجب من نكبة أو ملمة=تصيب الكريم الجدود الأكارم
ولو أنه في حال ماضي جدوده=لجرعتم منه سموم الأراقم
عسى عطفة لله في اهل دينه=تجدد منه دارسات المعالم
فخررتم بما لو كان فيكم حقيقة=لكان بفضل الله أحكم حاكم
إذن لاعترتكم خجلة عند ذكره=وأخرس منكم كل فاه مخاصم
سلبناكم كرا ففزتم بغرة=من الكر أفعال الضعاف العزائم
فطرتم سرورا عند ذاك ونسوة=كفعل المهين الناقص المتعالم
وما ذاك إلا في تضاعيف عقله=عريقا وصرف الدهر جم الملاحم
ولما تنازعنا الأمور تخاذلا=ودانت لأهل الجهل دولة ظالم
وقد شعلت فينا الخلائف فتنة=لعبدانهم مع تركهم والدلائم
بكفر أياديهم وجحد حقوقهم=بمن رفعوه من حضيض البهائم
وثبتم على أطرافنا عند ذاكم=وثوب لصوص عند غفلة نائم
ألم تنتزع منكم بأعظم قوة=جميع بلاد الشام ضربة لازم
ومصرا وأرض القيروان بأسرها=وأندلسا قسرا بضرب الجماجم
ألم ننتزع منكم على ضعف حالنا=صقلية في بحرها المتلاطم
مشاهد تقديساتكم وبيوتها=لنا وبأيدينا على رغم راغم
أما بيت لحم والقمامة بعدها=بأيدي رجال المسلمين الأعاظم
وسر كيسكم قسرا برغم أنوفكم=وكرسى قسطنطينية في المعادم
ولا بد من عود الجميع بأسره=إلينا بعز قاهر متعاظم
أليس يزيد حل وسط دياركم=على باب قسطنطينية بالصورام
ومسلمة قد داسها بعد ذاكم=بجيش تهام قد دوى بالضراغم
وأخدمكم بالذل مسجدنا الذي=بنى فيكم في عصره المتقادم
إلى جنب قصرالملك من دار ملككم=ألا هذه حق صرامة صارم
وأذى لهارون الرشد مليككم=رفادة مغلوب وجزية غارم
سلبناكم مصرا شهود بقوة=حبانا بها الرحمن أرحم راحم
إلى بيت يعقوب وأرباب دومة =إلى لجة البحر المحيط المحاوم
فهل سرتم في أرضنا قط جمعة =أبى لله ذا كم يا بقايا الهزائم
فما لكم إلا الأماني وحدها =بضائع نوكى تلك أحلام نائم
رويدا بعد نحو الخلافة نورها =وسفر مغير وجوه الهواشم
وحينئذ تدرون كيف قراركم=إذا صدمتكم خيل جيش مصادم
على سالف العادات منا ومنكم=ليالي بهم في عداد الغنائم
سبيتم سبايا يحصر العدو دونها=وسبيكم فينا كقطر الغمائم
فلو رام خلق عدها رام معجزا=وأتى بتعداد لرش الحمائم
بأبنا بني حمدان وكافور صلتم=أراذل أنجاس قصار المعاصم
دعي وحجام سطوتهم عليهما= وما قدر مصاص دماء المحاجم
فهلا على دميانة قبل ذاك أو=على محل أربا رماة الضراغم
ليالي قادوكم كما اقتادكم=أقيال جرجان بحز الحلاقم
وساقوا على رسل بنات ملوككم = سبايا كما سيقت ظباء الصرائم
ولكن سلوا عنا هرقلا ومن خلى =لكم من ملوك مكرمين قماقم
يخبركم عنا التنوخ وقيصر =وكم قد سبينا من نساء كرائم
وعما فتحنا من منيع بلادكم= وعما أقمنا فيكم من مآتم
ودع كل نذل مفتر لا تعده=إماما ولا الدعوى له بالتقادم
فهيهات سامرا وتكريت منكم=إلى جبل تلكم أماني هائم
منى يتمناها الضعيف ودونها =نظائرها وحز الغلاصم
تريدون بغداد سوقا جديدة = مسيرة شهر للفنيق القواصم
محلة أهل الزهد والعلم والتقى= ومنزلة يختارها كل عالم
دعوا الرملة الصهباء عنكم فدونها=من المسلمين الغر كل مقاوم
ودون دمشق جمع جيش كأنه=سحائب طير ينتحي بالقوادم
وضرب يلقي الكفر كل مذلة = كما ضرب السكي بيض الدراهم
ومن دون أكناف الحجاز جحافل= كقطر الغيوم الهائلات السواحم
بها من بني عدنان كل سميدع =ومن حي قحطان كرام العمائم
ولو قد لقيتم من قضاعة كبة = لقيتم ضراما في يبيس الهشائم
إذا أصبحوكم ذكروكم بما خلا =لهم معكم من صادق متلاحم
زمان يقودون الصوافن نحوكم=فجئتم ضمانا أنكم في الغنائم
سيأتيكم منهم قريبا عصائب=تنسيكم تذكار أخذ العواصم
وأموالكم حل لهم ودماؤكم=بها يشتفي حر الصدور الحوايم
وأرضيكم حقا سيقتسمونها=كما فعلوا دهرا بعدل المقاسم
ولو طرقتكم من خراسان عصبة=وشيراز والري الملاح القوائم
لما كان منكم عند ذلك غيرما=عهدنا لكم ذل وعض الأباهم
فقد طالما زاروكم في دياركم =مسيرة عام بالخيول الصوادم
فأما سجستان وكرمان بال =أولى وكابل حلوان بلاد المراهم
وفي فارس والسوس جمع عرمرم = وفي أصبهان كل أروع عارم
فلوا قد أتاكم جمعهم لغدوتم=فرائس كالآساد فوق البهائم
وبالبصرة الغراء والكوفة التي=سمت وبآدي واسط بالعظائم
جموع تسامى الرمل عدا وكثرة = فما أحد عادوه منه بسالم
ومن دون بيت الله في مكة التي = حباها بمجد للبرايا مراحم
محل جميع الأرض منها تيقنا = محلة سفل الخف من فص خاتم
دفاع من الرحمن عنها بحقها =فما هو عنها رد طرف برائم
بها وقع الأحبوش هلكى وفيلهم =بحصباء طير في ذرى الجو حائم
وجمع كجمع البحر ماض عرمرم = حمى بنية البطحاء ذات المحارم
ومن دون قبر المصطفى وسط طيبة=جموع كمسود من الليل فاحم
يقودهم جيش الملائكة العلى = دفاعا ودفعا عن مصل وصائم
فلو قد لقيناكم لعدتم رمائما = كما فرق الإعصار عظم البهائم
وباليمن الممنوع فتيان غارة = إذا ما لقوكم كنتم كالمطاعم
وفي جانبي أرض اليمامة عصبة =معاذر أمجاد طوال البراجم
نستفينكم والقرمطيين دولة = تقووا يميمون التقية حازم
خليفة حق ينصر الدين حكمه =ولا يتقي في الله لومة لائم
إلى ولد العباس تنمي جدوده =بفخر عميم مزبد الموج ناعم
ملوك جرى بالنصر طائر سعدهم =فاهلا بماضي منهم وبقادم
محلهم في مسجد القدس أولدى=منازل بغداد محل المكارم
وإن كان من عليا عدي وتيمها =ومن أسد هذا الصلاح الحضارم
فاهلا وسهلا ثم نعمى ومرحبا = بهم من خيار سالفين أقادم
هم نصروا الإسلام نصرا مؤزرا =وهم فتحوا البلدان فتح المراغم
رويدا فوعد الله بالصدق وارد = بتجريع أهل الكفر طعم العلاقم
سنفتح قسطنطينية وذواتها = ونجعلكم فوق النسور القعاشم
ونفتح أرض الصين والهند عنوة = بجيش لأرض الترك والخزر حاطم
مواعيد للرحمن فينا صحيحة = وليست كآمال العقول السواقم
ونملك أقصى أرضكم وبلادكم = ونلزمكم ذل الحر أو الغارم
إلى أن ترى الإسلام قد عم حكمه =جميع الأراضي بالجيوش الصوارم
أتقرن يا مخذول دينا مثلثا =بعيدا عن المعقول بادي المآثم
تدين لمخلوق يدين لغيره = فيا لك سحقا ليس بخفي لعالم
أنا جيلكم مصنوعة قد تشابهت= كلام الأولى فيها أتوا بالعظائم
وعود صليب ما تزالون سجدا =له يا عقول الهاملات السوائم
تدينون تضلالا بصلب إلهكم = بأيدي يهود أرذلين لآئم
إلى ملة الإسلام توحيد ربنا =فما دين ذي دين لها بمقاوم
وصدق رسالات الذي جاء بالهدى=محمد الآتي برفع المظالم
وأذ عنت الأملاك طوعا لدينه = ببرهان صدق طاهر في المواسم
كما دان في صنعاء مالك دولة=وأهل عمان حيث رهط الجهاضم
وسائر أملاك اليمانين أسلموا= ومن بلد البحرين قوم اللهازم
أجابوا لدين الله لا من مخافة = ولا رغبة يحظى بها كف عادم
فحلوا عرى التيجان طوعا ورغبة=بحق يقين بالبراهين فاحم
وحاباه بالنصر المكين إلهه=وصير من عاداه تحت المناسم
فقير وحيد لم تعنه عشيرة = ولا دفعوا عنه شتيمة شاتم
ولا عنده مال عتيد لناصر =ولا دفع مرهوب ولا لمسالم
ولا وعد الأنصار مالا يخصم = بلى كان معصوما لأقدر عاصم
ولم تنهنهه قط قوة آسر =ولا مكنت من جسمه يد ظالم
كما يفتري إفكا وزورا وضلة =على وجهه عيسى منكم كل لاطم
على أنكم قد قلتموا هو ربكم= في الضلال في القيامة عائم
أبى لله أن يدعى له ابن صاحب=ستلقى دعاة الكفر حالة نادم
ولكنه عبد نبي رسول مكرم = من الناس مخلوق ولا قول زاعم
أيلطم وجه الرب تبا لدينكم = لقد فقتم في قولكم كل ظالم
وكم آية أبدى النبي محمد =وكم علم أبداه للشرك حاطم
تساوي جميع الناس في نصر حقه=بل لكل في إعطائه حال خادم
فعرب وأحبوش وفرس وبربر =وكرديهم قد فاز قدح المراحم
وقبط وأنباط وخزر وديلم =وروم رموكم دونه بالقواصم
أبوا كفر أسلاف لهم فتمنعوا=فآبوا بحظ في السعادة لازم
به دخلوا في ملة الحق كلهم = ودانوا لأحكام إلاله اللوازم
به صح تفسير المنام الذي أتى= به دانيال قبله حتم حاتم
وهند وسند أسلموا وتدينوا = بدين الهدى رفض لدين الأعاجم
وشق له بدر السموات آية =وأشبع من صاع له كل طاعم
وسالت عيون الماء في وسط كفه=فأروى به جيشا كثيرا هماهم
وجاء بما تقضي العقول بصدقه =ولا كدعاء غير ذات قوائم
عليه سلام الله ماذر شارق = تعقبه ظلماء أسحم قاتم
براهينه كالشمس لا مثل قولكم = وتخليطكم في جوهر وأقائم
لنا كل علم من قديم ومحدث= وأنتم حمير داميات المحازم
أتيتم بشعر بارد متخاذل= ضعيف معاني النظم جم البلاعم
فدونكها كالعقد فيه زمرد= ودر وياقوت بإحكام حاكم
و الشكر موصول لأخى الشيخ أبى محمد الظاهرى حفظه الله لتذكيره إياى بهذه القصيدة على هذا الرابط جزاه الله خيرا :
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=13576
و أسأل الله أن ينفع بهذه القصيدة كل من استمع إليهاو أن يُجزل لى الثواب على تسجيلها و أن ينصر الإسلام و المسلمين إنه سميع مجيب .
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .