كريم جبر منصور
New member
[FONT="]السلام على جميع اخواني في الملتقى ورحمة الله وبركاته[FONT="]
[/FONT][/FONT][FONT="][/FONT]
[/FONT][/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]وقال رحمه الله : "إن مخرج النون والتنوين مع حروف الإخفاء الخمسة عشر من الخيشوم فقط [/FONT][FONT="]" [/FONT][FONT="]النشر 2/24[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ويعني بقوله (أو ما في حكمه من الإدغام بغنة)[/FONT][FONT="] مافي حكم الإخفاء من ادغام النون بالياء والواو(المدغمة ادغاما ناقصا) ، وليس ادغام النون بالنون(النون المشددة فانها مظهرة بغنة) ، والنون بالميم أو الميم بالميم(الميم المشددة فانها مظهرة بغنة). [/FONT]
[FONT="]وبلا شك وبلا جدال ان مخرجهما الأصلي(اي المظهرتين) هو الفموي(اللساني للنون والشفوي للميم)[/FONT][FONT="].[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]فما معنى هذا التحول وانتقال المخرج الى الخيشوم ؟ [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]الاحتمال الأول[/FONT][FONT="]: تحول المخرج إلى الخيشوم بعد أن كان (في المظهرة) ليس من الخيشوم ؟ وهذا يعني ان ابن الجزري رحمه الله يعتبر المخرج اللساني والشفوي للنون والميم المظهرتين.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]الاحتمال الثاني[/FONT][FONT="]: أن معنى التحول انفراده أي الخيشوم -بالمخفاة وأختها المدغمة ادغاما ناقصا- بخروج صوت الحرف او هوائه منه؟[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] فان قلنا بالاول( أي بعد ان كان ليس منه) فغير صحيح اذ اننا بلا خيشوم لن نسمع ميما ولا نونا مظهرة، فالخيشوم شريك مفروض علينا من الأول.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]وان قلنا بالثاني( انفراد الخيشوم بالصوت) فغير صحيح أيضاً، فان مع النون المخفاة عند حروفها(عدا القاف والكاف) تسريب فموي ، وبفرجة الشفتين في الميم المخفاة –على رأي القائلين بالفرجة- سيخرج هواء وصوت من الفم ينفي انفراد الخيشوم بصوتها.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]الاحتمال الثالث[/FONT][FONT="] لمعنى التحول: ان التحول على وجه التغليب كما غلب المخرج الفموي على الخيشومي للمظهرة، فالكل ملتفت إلى خيشومية الغنة في كليهما(المظهرة والمخفاة).[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] ولكننا نعلم يقيناً ان للنون المخفاة(عدا التي عند القاف والكاف) منفذين صوتيين: صوت الغنة الخيشومي وصوت فموي يتسرب من الفم لا يُنعت بغنة، وهذا حتماً سينفي الإنفراد أو التحول الذي قرره ابن الجزري رحمه الله.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]ويحتمل أن يكون معنى هذا التحول(في الميم) إطالة فترة المكوث في الخيشوم زمناً اضافياً –مع بقاء انطباق الشفتين أو بفرجة - بحيث يغلب القول ان الميم المخفاة أنفية أو خيشومية.[/FONT]
اخواني : هل من مزيد حول التحول المخرجي؟
[FONT="][/FONT][FONT="][/FONT]