التبيان لمن طلب إجازة القرآن (لأول مرة) Pdf

المساهم

New member
إنضم
22/08/2008
المشاركات
500
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
Basmmalah22%285%29.gif


التبيان
لمن طلب إجازة القرآن

تأليف

ياسر إبراهيم المزروعي

52600540.jpg

التحميل
archive أو adrive أو 4shared

بطاقة الكتاب:
العنوان: التبيان لمن طلب إجازة القرآن.
تأليف: ياسر إبراهيم المزروعي.
دار النشر: مكتبة المنار الإسلامية.
سنة الطبع: الطبعة الأولى (1424هـ - 2003م).
نوع التغليف: غلاف (116).
 
جزاكم الله خيرا أخي المساهم
وبارك الله في جهدكم وكتب لكم الأجر والمثوبة..
استوقفتني عبارة .. في كتاب الشيخ المزروعي "وهو جهد مشكور" ..لم أستسغ معناها؛ وكأنما هناك محاكمة بين طرفين من طلبة العلم في أيامنا المعاصرة:
وهنا المقابلة ..بين الدراسة في المعاهد والكليات = وبين الدراسة الإسنادية (أخذ العلوم بالإسناد)
السؤال هو ..هل الشيخ الكريم يقرر في كلامه أن الدراسة النظامية خالية من الإسناد العلمي ؟
بحيث تكون الأسانيد العلمية النظامية "الكليات والمعاهد" منقطعة غير متصلة !! .. وأن الاتصال في السند العلمي لا يكون إلا في الحلق؟!!
27561421420100604.jpg

وأيضا قوله جزاه الله خيرا: "فيحكم على على من أسند علومه .. ولم يسبق له الالتحاق بهذه: أن سنده غير معتمد" يجعلني أسأله عن العكس؛ فهل يحكم المسندين علومهم إلى مشايخ الحلق على الملتحقين بالمدراس بأن أسانيدهم غير معتمدة .. أخشى أن هذا ما توحيه العبارة!!​

وأتساءل لتشقيق البحث.. عما إذا أخذنا شيخاً من مشايخ الإسناد المشهورين ووضعناه في جامعة شرعية أو معهد علمي هل سيعتبر بذلك إسناده منقطعاًً ؟ بالطبع .. لا :)
الانقطاع في السند العلمي ليس له إلا صورة واحدة
وهو أخذ العلوم وجادة من غير أساتذة أو معلمين!!
أما الدراسة في المعاهد والكليات فإسنادها متصل غير منقطع .. فالدكاترة الكرام أو المدرسون قد درسوا على من درس عند من درس على من قبل .. بتسلسل علمي ظاهر!​

فلينظر .. الكلام المنقول​
 
عودة
أعلى