محمد محمود إبراهيم عطية
Member
التبرج نقيض الستر والعفاف ، وضد الحجاب ؛ إذ كل لباس تلبسه المرأة المسلمة عند خروجها لحاجتها ، افتقد شرطًا من شروط الحجاب فهو تبرج وسفور ؛ ومن هنا كان التبرج أشكالاً متعددة ، وليس بالضرورة أن تكون الكاشفة عن ساقيها هي المتبرجة وحدها ، وإنما يصدق التبرج على كل امرأة تخل في لباسها بشرط من شروط الحجاب .
فمن تظهر بعض خصلات شعرها أو نصف رأسها ، وكذا من تظهر نحرها أو جزءًا منه ، فهذا تبرج .
ومن تلبس ثوبًا ضيقًا مفصلًا لجسمها ، وإن لم تظهر من جسمها شيئًا ؛ هذا تبرج .
ومن تلبس لباسًا ساترًا ليس ضيقًا ، إلا أن به فتحة أمامية أو خلفية تظهر الزينة تحته ، أو تكشف بعض الجسم ؛ فهذا - أيضًا - تبرج .
ومن تتفنن في ألوان الثوب ، سواء أكان غطاء للرأس ، أو كان درعًا سابغًا ، لكنه به ألوان من التطريز والزينة والورود .. ونحو ذلك ، مما يلفت أنظار الرجال على صاحبته .. هذا - أيضًا - تبرج .
وجملة القول : إن الإخلال بشيء مما ذكرنا من شروط الحجاب فهو التبرج المنهي عنه ؛ فصاحبة السروال الضيق والعري الصارخ تستوي هي وصاحبة العباءة الفاقعة الضيقة في استحقاق وصف التبرج ؛ لاشتراكهما في مطلق الإخلال بشروط الحجاب الشرعي ، وإن كانتا تفترقان من حيث الوصف في درجة العري والتبرج .
فمن تظهر بعض خصلات شعرها أو نصف رأسها ، وكذا من تظهر نحرها أو جزءًا منه ، فهذا تبرج .
ومن تلبس ثوبًا ضيقًا مفصلًا لجسمها ، وإن لم تظهر من جسمها شيئًا ؛ هذا تبرج .
ومن تلبس لباسًا ساترًا ليس ضيقًا ، إلا أن به فتحة أمامية أو خلفية تظهر الزينة تحته ، أو تكشف بعض الجسم ؛ فهذا - أيضًا - تبرج .
ومن تتفنن في ألوان الثوب ، سواء أكان غطاء للرأس ، أو كان درعًا سابغًا ، لكنه به ألوان من التطريز والزينة والورود .. ونحو ذلك ، مما يلفت أنظار الرجال على صاحبته .. هذا - أيضًا - تبرج .
وجملة القول : إن الإخلال بشيء مما ذكرنا من شروط الحجاب فهو التبرج المنهي عنه ؛ فصاحبة السروال الضيق والعري الصارخ تستوي هي وصاحبة العباءة الفاقعة الضيقة في استحقاق وصف التبرج ؛ لاشتراكهما في مطلق الإخلال بشروط الحجاب الشرعي ، وإن كانتا تفترقان من حيث الوصف في درجة العري والتبرج .