البيان والإتحاف في رسم كلمة (( إحساناً ) في سورة الأحقاف

إنضم
15/09/2012
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
العراق
بسم1
في هذا البحث المختصر بيان للرسم العثماني لكلمة (( إحساناً ) في سورة الأحقاف ، وفيه تصحيح للخلل الذي وقع في رسم المصحف المطبوع في مجمع الملك فهد برواية حفص عن عاصم - بحسب ما توصلت إليه - ، مع إمكان التعليق على البحث سلباً أو إيجاباً ؛ لأن المسلم يسعى إلى معرفة الصحيح ليكون على بصيرة ...
والبحث في المرفقات ..
 
نفس الملاحظة ذكرها الدكتور أشرف محمد فؤاد طلعت في كتابه سفير العالمين 2/ 492-493 وعلق عليها تعليقا مطولا، إلا أنه في المصحف برواية حفص الذي أشرف على طباعته ببروناي حذف الألف، لكنه استدرك ذلك في المصحف برواية شعبة فأثبت الألف.
 
السلام عليكم ورحمة الله
قول هؤلاء الأعلام - الذين نقلت نصوصهم في البحث -: (بألف بعد السين) لا يلزم منه إثبات الألف، لأنه وصف للقراءة وليس للرسم، ولو كان قصدهم إثبات الألف لنصوا على الإثبات.
ونصَّ أبو داوود على حذف الألف بعد السين وقبل النون في كتابه حيث قال: (بإحسان) بحذف الألف بعد السين وقبل النون. مختصر التبيين (2/ 244).
ونصَّ صاحب المنصف على حذف الألف أيضاً في هذه الكلمة حيث وقعت، وهذا مأخوذ من قول الخراز - رحمه الله -:
........................ *** ولفظ إحسان أتي في المنصف
مع شعائر وجاء حذف ذين *** في نص تنزيل بغير الأولين
والله أعلم.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا شيخ مدثر، أتمم كلام أبي داود ففيه إثبات للألف في مصاحف أهل الكوفة.
 
وكلام الداني أيضا في المقنع واضح منه أنه يقصد المرسوم لا المقروء.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا شيخ مدثر، أتمم كلام أبي داود ففيه إثبات للألف في مصاحف أهل الكوفة.
وعليكم السلام ورحمة الله
حياك الله ياشيخ سمير
نقلت النص كاملاً بارك الله فيك مختصر التبيين (2/ 244- 245).
 
الذي ذكرت ياشيخ حفظك المولى إنما هو موضع البقرة، فانظر كلام أبي داود في موضع الأحقاف فهو المقصود.
 
عودة
أعلى