(البوربوينت) هل من طريقة لجعله برنامج عرض لا يمكن دخول الآخرين إلى تفاصيله؟؟

إنضم
18/07/2010
المشاركات
537
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
المدينة المنورة
إخواني وأخواتي الكرام ـ بارك الله فيكم جميعا ـ أرجو ممنْ يستطيع إرشادي عن طريقة مضمونة لتحويل برامج العرض (بوربوينت) إلى برامج عرضٍ لا يمكن لأحدٍ الدخول إلى تفاصيلها وتغيرها, ذلك أني لدي عدد من برامج العرض (بوربوينت) قمتُ بإعدادها في علوم القرآن وفي علم القراءات وعلم التجويد؛ وأود أن أنشرها في الملتقى لينتفع بها مَنْ يحتاجها, وفي نفس الوقت أفضل أن تبقى على نفس طريقة إخراجي لها دون العبث في عناصرها, أو الولوج إلى ما وراء كواليسها, فهل أجد من يرشدني إلى ذلك مشكورا ؟؟؟
 
أختي الكريمة بحسب علمي يمكنك عمل كلمة مرور لعمل التعديلات وهكذا يحتاج من يريد تعديل أي شيء في العرض إلى كلمة المرور.
جربي أحد العروض لديك وارفعيها على النت لنختبرها لك.
 
تحياتي لك عزيزتي.... وبعد
لم أفهم ماذا عليّ أن أفعل لصنع كود للتعديلات؟, وعلى أية حال لنعتبر الملف الذي رفعتُه سابقا في مشاركتي (عرض تعليمي (بوربوينت) لدرس مخارج الحروف) نموذجا للتجربة التي قلتي عنها, فهل هذا ما تعنينه؟؟
وللعلم فهذا العرض لم أستطع اغلاقه كما ينبغي, بل وحين أنزلته في الملتقى استعصى علي فتحه بالطريقة المباشرة من جهازي؛ ولم أستطع الدخول إليه إلا بطريقة ملتوية من داخل البرنامج الأساسي, وبالطبع وجدتُ نفسي خلف الكواليس وفي وسط التفاصيل الدقيقة التي حرصتُ على إخفائها.
وحرصي على جعله عرضا لا يسمح لأحدهم بالتسلل إليه سببه دقة الرسومات التي فيه؛ وسهولة تغير بعض الأسهم المحددة للمخارج بدقة عن مكانها دون قصد, وهذا سيعني خروج الصورة والرسومات مشوهة وغير دقيقة أو على الأقل بغير ما أردتُ إخراجها به, ومن هنا أردتُ الحفاظ على الجهد المبذول بإبعاده عن العبث به أيّا ما كانت الأهداف الكامنة خلف التعديل فيه.
أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت لك أكثر..
شكر الله سعيك وبارك فيك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيتي حسب مافهمت من مشكلتك
فأنصحك عند عمل عرض بوربوينت حفظه مرتين ..
مره حفظه كملف بوربوينت قابل للتعديل
ومره حفظه كعرض (وهذا لايمكن التعديل عليه)
وطريقة حفظه كالتالي :


أو اختيار هذه الصيغة فيما لو كان اصدار الأوفيس عندك مختلفاً


وهكذا تقدمين عرض غير قابل للتعديل
حفظك الله .
 
أظن أن الطريقة التي ذكرتها الأخت سمر وفقها الله أسلم.. وليتها حفظها الله تشرح لنا كيفية القيام بها.
أما الطريقة التي ذكرتها الأخت سهام وفقها الله فلا تكفي في حفظ الملف من التعديل، إذ أنه يمكن التعديل عليه عند فتحه عن طريق برنامج البوربونيت.
 
شكرا لك أختي سهام على المساعدة بارك الله فيك وجزاك خيرا, ولكني بالفعل وكما قال الأخ الفاضل عبدالله الشتوي ـ بارك الله فيه ـ اتبعتُ هذه الخطوة لكنها لم تكن كافية أبدا لحفظ العرض, وأطمح أن يدلني أحدهم على طريقة أكثر فعالية.
ولازلتُ في انتظار الأخت الفاضلة د. سمر .. بارك الله فيها وفي علمها وعملها.
 
شكر الله للأخت سهام والأخ عبد الله على متابعتهما وعذراً على تأخري بالرد لانشغالي
بالنسبة لعمل كلمة مرور للملف فهذا يمكن من خلال عملية حفظ الملف اختاري من قائمة خيارات الحفظ وضع كلمة مرور للتعديلات ثم حفظ (أنا أعمل على إصدار مايكروسوف 2003 فإذا كنت تعملين على نفس الإصدار ستجدين عندما تحفظين الملف يظهر لك إطار فيه إسم الملف والمكان الذي ستحفظين فيه، ستجدين في أعلى الإطار على اليمين قائمة أدوات وسهم صغير بجوارها يفتح لك قائمة أخرى اختاري منها "خيارات الحفظ) وضعي كلمة المرور للتعديلات واضغطي موافق ثم سيطلب منك إعادة كلمة المرور للتثبيت. هكذا عند محاولة فتح الملف من أحد سيطلب منه وضع كلمة المرور للتعديلات وإما يفتح له بصيغة (ملف للقراءة فقط).
من تجربتي الشخصية أعلم أن هذا النوع من الحماية يمكن اختراقه لأنه يمكن إعادة حفظ ملف القرآءة بإسم آخر وإجراء التعديل هذا لكن كان له خبرة في التعامل مع البرامج.
هناك طريقة أخرى يمنع ما تشتكين منه من التغيير في الرسومات الدقيقة وهي جمع الرسومات كأنها صورة واحدة لا يحصل التعديل عليها إلا بتفكيكها. فإذا قمت بوضع شكل الوجه مثلاً لتحديد مخارج الحروف ووضعت عليها أسهم وكتبت شرحاً عليها فبعد الانتهاء من رسم كل شيء يمكنك تحديد كل ما في الرسم من صور ونص ثم اضغطي على زر الماوس الأيمن واختاري
جمع أو group
هكذا تصبح الصورة كلها وحدة متكاملة لا يمكن تعديل أي شيء فيها إلا بعمل فكّ للصورة ومحتوياتها وهذه لا يعرفها إلا قليلون. الشيء الوحيد الذي يمكن للمستخدم العادي أن يفعله هو تصغير أو تكبير الصورة وهذا لن يؤثر على محتواها أبداً
هذا ما لدي من إجابة أرجو أن أكون وفقت للتوضيح وإذا احتجت لشيء آخر أو واجهتك صعوبة في جمع الصورة أرسلي لي الملف وسأقوم بضبطه لك إن شاء الله وبكل سرور.
دعواتي لك بالتوفيق وبارك الله في علمك وما تقدمينه من هذه العروض القيمة النافعة
 
حفظكِ الله أختي الكريمة ..
جميع الطرق السابقة أظن أن بالإمكان التعديل عليها ..
لكني استخدم أحيانا طريقة ( لحفظ رسم الخط .. وأظنها تنفع بإذن الله في مثل حالتك ..
المقصود أن تحولي الشريحة كلها كصورة واحدة بحيث لا يتغير حجمها ولا مكانها ..
عيوب هذه الطريقة: أنك لا يمكنك وضع حركات مخصصة على الكلمات أو الأسهم .

الطريقة:
1- تقومين بعمل عرض للشريحة، ثم الضغط على زر prtSc الموجود في لوحة المفاتيح.
2- تفتحين شريحة جديدة، وتختارين أمر لصق، وتنسقين الصورة الناتجة بحيث تكون بجحم الشريحة بالكامل.
ثم أضيفي حركة مخصصة للصورة المدرجة.
 
عودة
أعلى