سمير عمر
New member
قال الشاطبي رحمه الله: "وفي الأجزاء خير من تلا".
قال الداني رحمه الله في التيسير: "فأما الابتداء برؤوس الأجزاء التي في بعض السور، فأصحابنا يخيرون القارئ بين التسمية وتركها".
وقال في جامع البيان: "وأما الابتداء برؤوس الأجزاء التي في بعض السور ك: سيقول السّفهاء، وتلك الرّسل، ولن تنالوا البرّ، وشبه ذلك، فأصحابنا يخيّرون القارئ بعد الاستعاذة بين التسمية وتركها في مذهب الجميع؛ من فصل منهم، ومن لم يفصل".
ظاهر كلام الحافظ أن التسمية خاصة بالأجزاء الصطلاحية بدليل قوله: "التي في بعض السور"، لكن قال الداني في موضع آخر من جامع البيان: عن ابن عباس أنه كان يفتتح القراءة بـ: بسم الله الرّحمن الرّحيم. قال: وهذا عامّ، ويدخل فيه أوائل السور والأجزاء والخموس والأعشار والآي.
وقال الجعبري في كنز المعاني: ويحتمل أن تكون لام "الأجزاء" عهدية، فيحمل على الأجزاء الاصطلاحية، وهو ظاهر عبارة التيسير، والأظهر أن تكون جنسية لعدم المعهود اللفظي، وهو ظاهر الاختيار، فيحمل على الأجزاء اللغوية حتى يبسمل أول كل بعض ابتدأ به.
قال الداني رحمه الله في التيسير: "فأما الابتداء برؤوس الأجزاء التي في بعض السور، فأصحابنا يخيرون القارئ بين التسمية وتركها".
وقال في جامع البيان: "وأما الابتداء برؤوس الأجزاء التي في بعض السور ك: سيقول السّفهاء، وتلك الرّسل، ولن تنالوا البرّ، وشبه ذلك، فأصحابنا يخيّرون القارئ بعد الاستعاذة بين التسمية وتركها في مذهب الجميع؛ من فصل منهم، ومن لم يفصل".
ظاهر كلام الحافظ أن التسمية خاصة بالأجزاء الصطلاحية بدليل قوله: "التي في بعض السور"، لكن قال الداني في موضع آخر من جامع البيان: عن ابن عباس أنه كان يفتتح القراءة بـ: بسم الله الرّحمن الرّحيم. قال: وهذا عامّ، ويدخل فيه أوائل السور والأجزاء والخموس والأعشار والآي.
وقال الجعبري في كنز المعاني: ويحتمل أن تكون لام "الأجزاء" عهدية، فيحمل على الأجزاء الاصطلاحية، وهو ظاهر عبارة التيسير، والأظهر أن تكون جنسية لعدم المعهود اللفظي، وهو ظاهر الاختيار، فيحمل على الأجزاء اللغوية حتى يبسمل أول كل بعض ابتدأ به.