البحوث والدراسات التي اهتمت بالقراءات الحداثية للنص القرآني

محمد بنعمر

New member
إنضم
07/06/2011
المشاركات
440
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
ملحق للبحوث والدراسات التي اهتمت بالقراءات الحداثية للنص القرآني: توصيفاً ونقداً.

محمد بن عمر
مركز فريق قراءة الوحي: المغرب.


تمهيد:
في اليوم الدراسي الثاني لفريق قراءة الوحي، التابع لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوحدة المغرب، والمنعقد بتاريخ: 25 مايو: 2013. بهذا المركز -مركز الدراسات والبحوث الإنسانية بمدينة وجدة المغرب- والذي كان في موضوع: تفسير القرآن الكريم: خطاب البدايات. وفي الكلمة الافتتاحية والتوجيهية التي افتتح بها الدكتور مصطفى بن حمزة هذا اللقاء العلمي. قدم الدكتور مصطفى بن حمزة للحاضرين ورقة منهجية وتوجيهية -بمناسبة هذا اليوم الدراسي– كشف فيها عن أهمية الموضوع في جميع جوانبه ومستوياته وعناصره ومكوناته ودعا فريق البحث في الدراسات القرآنية، إلى مزيد من العناية والاهتمام بنقد القراءات المعاصرة التي تنعت نفسها بالقراءة الجديدة للقرآن الكريم خاصة في جانبها المنهجي. ووقف فضيلته على القصور المنهجي في هذه القراءات، وحدده في ضعف أصحاب هذه القراءات في علوم الآلة عامة، وعدم تمكنهم من اللغة العربية. فالكفاءة اللغوية لأصحاب هذه القراءات ضعيفة، لأن معظمهم تكون تكوينا أكاديميا في الغرب، ولم يتسن لهم الاطلاع على علوم اللغة العربية، من حيث هي أداة ضرورية في التفسير...
وأشار إن النقد لهذه المشاريع في جانبها المنهجي، لا يتيسر إلا بالاطلاع الواسع، والمتابعة المكثفة والمستمرة لهذه القراءات التي يتسع عددها يوم بعد يوم. وذكر أن النقد المنهجي لهذه القراءات، لا بد أن تكون البداية فيه من العلوم التراثية خاصة اللغوية منها. فهي المنطلق الأول في هذا النقد. لأن هذه العلوم اهتمت واشتغلت على استمداد المعنى، وتوجيه الفهم من النص القرآني،. وذكر أن هذا العمل بهذا الحجم، لا يتيسر للباحث إلى بالإطلاع الواسع والمستمر على مساهمة الأصوليين وجهودهم ومنهجيتهم في دراستهم للنص القرآني، واشتغال المعنى في النص الشرعي عامة والقرآني خاصة. فهذا العلم -كما ذكر- من أهم العلوم التراثية التي نظرت للمعنى واشتغلت عليه بحيث نعت هذا العلم -علم أصول الفقه- بالعلم الضابط لفهم النص
1- وأشار سماحته إلى تخصيص دراسة موسعة وشاملة لأهم البحوث والدراسات التي تمحورت حول الموضوع"القراءات الحداثية للنص القرآني" دراسة وبحثاً ونقداً ومتابعة......
وهذه الإشارة، والملمح من فضيلته أثارت انتباهي إلى العمل البيبلوغرافي الموسع الأول الذي أنجزه فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله في سياق حديثه وعرضه لكتاب الدكتور قطب الريسوني: النص القرآني من تهافت القراءة إلى أفق التدبر. وهذا الكتاب كتاب بالمناسبة، نال به صاحبه جائزة محمد السادس للدراسات القرآنية التي تنظمها وزارة الأوقاف بالمغرب في كل سنة في سياق الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف.
وبهذه المناسبة اخترت عرض هذا العمل البيبلوغرافي رقم -2- ليكون متمماً ومكملاً لعمل أستاذي الدكتور عبد الرحمن الشهري، ومنطلقا للباحثين في إضافة ما يرونه مناسباً ومكملاً إلى هذا العمل. لأن هذا العمل يعد بداية أولية فقط، فهو مفتوح للإضافة والزيادة من لدن الباحثين المهتمين بهذا المحور. واقترحت نعت عمل أستاذنا الدكتور عبد الرحمن الشهري -بالعمل الببليوغرافي رقم: 1-....
إن هذا العمل البيبليوغرافي القصد منه اطلاع الباحثين على المستجدات في موضع نقد القراءات الحداثية، وما ينشر من كتابات وبحوث حول هذا الموضوع.
علما أن الكتابات في هذا الموضوع نعرف تراكما كميا في الآونة الأخيرة. وهو ما تكشف عنه الدوريات والمجلات والرسائل الجامعية.
والإشارة فإن المؤتمر الدولي المنعقد بالرياض في فبراير 2013. بالمملكة العربية السعودية والذي كان في موضوع: تطور الدراسات القرآنية. كان من محاوره الكبرى محور علم الانتصار للقرآن الكريم. وهو محور يشتغل بنقد القراءات الحداثية للنص على مستوى المنهج. وفي هذا المحور العلمي قدمت عدة ورقات علمية، ومداخلات، كشفت عن سقطات وتعثرات القراءات التي تنعت نفسها بالجديدة، أو الحداثية. مع العلم أن هذه المشاريع،كانت تدعو بشكل صريح وعلني، إلى القطيعة الكلية والشاملة مع كل المساهمات والتراكمات والانجازات والبحوث التي أنجزت في تفسير القرآن الكريم قديماً وحديثاً.....
__

عمل بيبليوغرافي لأهم البحوث في القراءات الحداثية: تعريفا وتوصيفاً ونقداً.
- أثر العرف في فهم النصوص للدكتورة رقية جابر العلواني دار الفكر". خصصت الباحثة فصلا نقديا للاتجاه التاريخي في قراءة النص":2002..
- أثر الاتجاه العقدي في علم التفسير. لياسر المطرفي. رسالة جامعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الرياض. المملكة العربية السعودية.
- إشكالية القراءة في الفكر العربي الإسلامي المعاصر، نتاج محمد أركون نموذجا للدكتورة نائلة السليني، الجامعة التونسية، المعهد الأعلى لأصول الدين 1998.
- إشكالية قراءة النص القرآني في الفكر العربي المعاصر للألياس قاسم. جامعة التونسية تونس2000. اشرف على الرسالة عبد المجيد الشرفي.
- إشكالية التأويل المعاصر عند محمود شحرور لخالد أبو حيط. مجلة الحياة الطيبة. العدد: 8.السنة الثالثة: شتاء 2002.
- إشكاليات القراءة وآليات التأويل، لنصر أبو زيد المركز الثقافي العربي 1991. لنصر أبو زيد.
- أفق التأويل في الفكر الإسلامي للدكتور محمد حمزة. مؤسسة الانتشار العربي. 2011.
- إشكالية تاريخية النص الديني .لمرزوق العمري. منشورات اختلاف: 2013.
- الاستمداد من الوحي، ندوة الرابطة المحمدية للعلماء المغرب، 2008. "ندوة دولية".: تضمنت الندوة عدة مداخلات في موضوع: القراءة السليمة للنص القرآني. منشورات الرابطة المحمدية للعلماء...
- إهدار السياق في تأويلات الخطاب الديني. للدكتور حسن حنفي مجلة القاهرة: يناير: 1999.
- آراء المستشرقين حول القرآن الكريم وتفسيره، للدكتور إبراهيم رضوان، دار طيبة :1994.
- أعمال المشروع الفكري للأستاذ محمد أبو القاسم حاج حمد: مقاربات نقدية مركز أديان للبحث والترجمة المحمدية: 2011..
- أزمة النص في مفهوم النص لنصر أبو زيد، للدكتورة فريد زمرد، مطبعة انفو، فاس: 2000
- الاتجاه العقلي في التفسير لنصر حامد أبو زيد، المركز الثقافي العربي: 1998.
- الاتجاه الباطني في التفسير للدكتور محسن عبد الحميد بحث منشور في مجلة دعوة الحق المغربية. وهي من منشورات وزارة الأوقاف المغربية.
- الاتجاه الهرمننيوطيقي في قراءة النص القرآني للدكتور عبد الرحيم بودلال. بحث شارك به صاحبه في ملتقى مدينة فكيك المغربية حول القراءة الجديدية للنص القرآني: 2007.
- الاجتهاد: النص -الواقع- المصلحة لأحمد الريسوني ومحمد جمال، بيروت، دار الفكر: 2000.
- استخدام المناهج الحديثة في دراسة الإسلام:. قراءة في كتاب الإسلام بين الرسالة والتاريخ لعبد المجيد الشرفي. مجلة إسلامية المعرفة:ع: 27..2002.
- الإسلام بين الرسالة والتاريخ لعبد المجيد الشرفي. دار الطليعة بيروت: 2002.الأسس المنهجية للقراءة الحداثية للنص القرآني: محاولة في التفكيك والـتأسيس للدكتور فؤاد بوعلي. ضمن أعمال ندوة القراءات الحداثية للنص القرآني، كلية الآداب، وجدة المغرب، 2007.
- أسباب النزول للدكتور بسام الجمل المركز الثقافي العربي، ط1، 2005.
- أسباب النزول: أسئلة للنقاش. للدكتور محمد عابد الجابري ضمن سلسلة مواقف العدد: 71. سلسلة كان يصدرها محمد عابد الجابري.
- الإنسان والقرآن وجها لوجه للدكتور أحمد النيفر، دار الفكر، دمشق 2002.
- أصول القراءة المعرفية للنص القرآني من خلال أطروحات الجابري، للدكتور فؤاد بوعلي. مركز البحوث والدراسات الإنسانية، وجدة 2007.
- الآيات القرآنية والقراءات الحداثية عند طه عبد الرحمن. محاضرة ألقاها الدكتور طه عبد الرحمن بمنتدى الحكمة بالرباط وقام بنشرها منتصر حمادة مجلة المنطلق الجديد العدد التاسع السنة: 2006.
- بدع التفاسير بين الماضي والحاضر لنعناعة رمزي. دار طيبة"1998.
- دعوى فهم القرآن الكريم في ضوء مناهج العلوم الإنسانية: منطلقاتها وحقيقتها وآفاقها للدكتور عبد الرزاق هرماس. بحث القي في مؤتمر الرياض الدولي لتطوير الدراسات القرآنية :فبراير 2013.
- التعامل مع النصوص الشرعية "القرآن والحديث" عند المعاصرين. كلية الشريعة الجامعة الأردنية: 2008.
- التأويلية بين المقدس والمدنس للدكتور عبد المالك مرتاض.مجلة عالم الفكر الكويتية. ع: 1—مجلد: 29.2....
- تأويل الخطاب القرآني وفق أغراض منفعية. للدكتور لعبد القادر بودومة. مجلة يتفكرون العدد:1- السنة: 2013.
- تأويل النصوص الكتابية في الفكر العربي: دراسة مقارنة عبر المسار التاريخي للدكتورة رقية العلواني. مجلة منار الإسلام ع:34 السنة: 29يونيو: 2003
- الترادف في القرآن بين منظور منهجية القرآن المعرفية ودعوى القراءات الحداثية لفاطمة الزهراء الناصري ضمن ندوة بلاغة النص القرآني كلية الآداب المحمدية: ابريل2012...
- التراث والمنهج بين اركون والجابري. للدكتورة نايلة أبي نادر. الشبكة العربية للابحاث والنشر السنة: 2008.
- الجهود المبذولة في التأليف في مناهج المفسرين قديما وحديثا. للدكتور عبد الله الجيوسي، ضمن أعمال: مؤتمر عالمي في مناهج التفسير وشرح الحديث النبوي. الجامعة الإسلامية ماليزيا 2006...
- جدلية العقل والنص في الفكر الإسلامي للدكتور عثمان علي حسن. ضمن أعمال ندوة التعامل مع النصوص الشرعية "الأردن نوفمبر: 2008.
- جدلية القرآن الكريم. للدكتور خليل أحمد خليل. دارا لطليعة ط: 1.1977.
- جنون القراءة المعاصرة للنص القرآني. للشيخ البوطي، المركز الثقافي الفرنسي، باريس: 2001.
- الجابري محمد عابد وسؤال المنهج في التعامل مع القرآن الكريم مولاي أحمد صابر. مجلة الأزمنة الحديثة العدد: 3-4. السنة:2011.
- الحداثيون العرب في العقود الثلاثة الأخيرة والقرآن الكريم للجيلالي مفتاح،: دار النهضة 1427.
- الحداثيون العرب والقرآن الكريم: نصر حامد أبو زيد نموذجا. دراسة في المناهج والأساليب. مجلة إسلامية المعرفة. العدد69.2012.

- الحداثيون العرب والتراث التفسيري، بحث في المنهج: بحث لأستاذ محمد بن عمر ضمن أعمال الندوة الدولية: الخطاب القرآني: البنية، الفهم، الاستنباط 19-20: نوفمبر 2013 -كلية الآداب. سايس فاس المغرب

- حوار مع عبد الرحمن الحاج: الدراسات القرآنية والقراءات المعاصرة. موقع الملتقى على الشبكة العنكبوتية. سبتمبر: 2006.
- حدود التأويل: لوحيد بوعزيز. الدار العربية للعلوم بيروت: 2008.
- الخطاب القرآني: دراسة في العلاقة بين النص والسياق لخلود العموش: عالم الكتب الحديث، 2008.
- خلافة الإنسان بين الوحي والعقل، بحث في جدلية النص والعقل والواقع، عبد المجيد النجار، منشورات المعهد العالمي للفكر الإسلامي ط 1993.2... .
- خصائص التعامل مع التراث الإسلامي عند محمد أركون من خلال كتابه: قراءات في القرآن لرمضان برمضان الجامعة التونسية 1991.
- الخلفية الهرمونوطيقة للقراءة المعاصرة للآيات القرآنية: عرض ونقد للدكتورة فاطمة الزهراء الناصري. ضمن مؤتمر القراءات المعاصرة للقرآن الكريم. الجديدة:2011..
- الخطاب والتـأويل لنصر حامد أبو زيد، المركز الثقافي العربي بيروت: 2002.
- الخطاب القرآني ومَناهِجُ التّأويلِ: نحو دراسة نقدية للتأويلات المعاصرة، للدكتور عبد الرحمن بودرع. ضمن منشورات مركز الدراسات القرآنية، بالرابطة المحمدية للعلماء، السنة: 2013.
- الخلفيات الفكرية الموجهة للقراءات الحداثية للقرآن الكريم ونقد أطروحات التسوية بين الكتب المقدسة، للدكتور سعيد شبار، مجلة إسلامية المعرفة. منشورات المعهد العالمي للفكر الإسلامي. العدد: 5-السنة :2011.:..
- الدلالات وأثرها في تفسير القرآن لمحمد سالم أبي عاصي،" فصل خاص في للقراءات الحداثية"دار علي للنشر 1997.
- دعاوي الطاعنين في القرآن الكريم في القرن الرابع عشر الهجري والرد عليها. لعبد المحسن بن زين المطيري، دار البشائر 2007.
- دفاع عن القرآن ضد منتقديه للدكتور عبد الرحمن بدوي، الدار العالمية للكتب والنشر 2000.
- دعوى تاريخية النص القرآني، محمد سالم أبو عاصي، حولية أصول الدين. الرياض1999.
- دعوى فهم القرآن في ضوء مناهج العلوم الإنسانية للدكتور عبد الرزاق هرماس. ضمن أعمال المؤتمر العالمي لتور الدراسات القرآنية الرياض: 2013.
- الدرس القرآني وتجاذب المناهج، قراءة في علوم القرآن عند نصر حامد أبو زيد لحيدر حب الله، مجلة الحياة الطيبة: ع1، س4، خريف 2002.
- الدراسات القرآنية المعاصرة وإشكالية هرمنيوطيقا النص الديني. ملف أنجزته مجلة الحياة الطيبة.ع: 8.شتاء "2002..
- الدين منتج للمعنى. محاورة مع الدكتور عبد المجيد الشرفي. مجلة قضايا إسلامية معاصرة. العدد: 41-42-السنة 2010.
- التأويلية بين المقدس والمدنس للدكتور عبد المالك مرتاض، مجلة عالم الفكر، مجلد: 29، ع:1، 2000.
- التأويلية العربية: نحو نموذج تساندي في فهم النصوص والخطابات للدكتور محمد بازي، الدار العربية 2010.
- التيار العلماني المعاصر في علوم القرآن الكريم، لأحمد محمد فاضل، مركز الناقد الثقافي، 2008.
- تفسير القرآن من التوجيه المذهبي إلى المدخل المصطلحي للدكتورة فريدة زمرد، ضمن ندوة الاستمداد من الوحي 2008.
- تأويل النص القرآني، محمد الحسن الجاسم، دار الفكر: 2010. ..
- تفسير القرآن الكريم بين القدماء والمحدثين. للدكتور جمال البنا، دار الشروق: 2008.
- التيار العلماني الحديث وموقفه من تفسير القرآن الكريم للدكتورة منى بهى الدين الشافعي، دار البشائر 2008.
- تهافت القراءة المعاصرة للدكتور محمد طاهر السواق، دار قتيبة 2004.
- التاريخية: المفهوم وتوظيفه الحداثية للدكتور مرزوق العمري مجلة إسلامية المعرفة العدد:63 السنة:2011.
- تفسير القرآن الكريم وثوابته المنهجية للدكتور محمد بهاء الدين عيسى ضمن مؤتمر مناهج التفسير الجامعة العالمية بماليزيا 2006.
- تفسير النصوص وحدود التأويل لنعمان بوقرة، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية الكويتية، ع 57، 2004.
- التأويل: دراسة في آفاق المصطلح للدكتور عبد القادر رباعي، مجلة عالم الفكر، ع 2، مجلد: 31، 2002.
- التأويل والهرمنيوطيقا دراسة في آليات القراءة والتفسير لمجموعة من الباحثين. مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي.
- التأويل وتفسير النص: مقاربة في الإشكالية للدكتور عبد الكريم كاظم زاهد. مجلة دراسات فلسفية العدد:1.السنة: 2003.
- التجديد في التفسير للدكتور عثمان احمد عبد الرحيم: نظرة في المفهوم والضوابط. منشورات وزارة الأوقاف الكويتية. 2001.
- تأويل النصوص الكتابية في الفكر الغربي، دراسة مقارنة عبر المسار التاريخي للدكتورة رقية العلواني، مجلة منار الإسلام 34، س29 يونيو، 2003.
- الثالوث الصعب لعبد المجيد الشرفي مجلة قضايا إسلامية معاصرة:.ع41-42-2010:201.
- الحداثيون العرب والتراث التفسيري للدكتور محمد بن عمر، بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي، الخطاب القرآني: البنية والفهم والاستنباط، 19-20 نوفمبر2013 بكلية الآداب فاس سايس. المغرب.
- الهرمنيوطيقا والنص القرآني: مقاربة تأويلية مقارنة لمفهوم الإنسان في القرآن الكريم للدكتور احمد بوعود. أطروحة جامعية مرقونة بكلية الآداب فاس المغرب....
- الهرمنيوطيقا والنص الديني ملف في مجلة المحجة: العدد": السادس السنة: 2003.
الفضاء القرآني عند محمد عابد الجابري للدكتور محمد الرحموني ندوة بمركز الدراسات والبحوث بوحدة المغرب. غشت 2013.
- في قضايا الدين والفكر: آليات قراءة النص الديني. محاورة مع الدكتور الجابري. مجلة مقدمات:ع:10.سنة 1997. و هذا الحوار أعادت مجلة فكر ونقد نشره في عددها التاسع من سنة 2009...
- في نقد النص محاورة مع الدكتور محمد عابد الجابري. سلسلة مواقف المغربية العدد: 28.
- في شعار: تاريخية النص تأليف محمد عابد الجابري سلسلة مواقف المغربية العدد: 31.
-في أسس الحداثة: سبينوزا وتأويل النصوص المقدسة للدكتور أحمد العلمي مجلة مقدمات العدد:31 السنة: 2011.
- في قراءة النص الديني للدكتور عبد المجيد الشرفي. الدار التونسية للنشر: 1989.
- فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب ترتيب النزول القسم الأول. مركز دراسات الوحدة العربية: 2008.
- في نقد البناء المنهجي للقراءات الحداثية كلمة تقديمية للدكتور مصطفى بن حمزة. ضمن أعمال اليوم الدراسي: تفسير القرآن الكريم: خطاب البدايات. مركز البحوث وجدة المغرب :25-5-2013.
- في أسباب النزول: الأسئلة والمداخل للدكتور محمد عابد الجابري. سلسلة مواقف المغربية العدد: 91.
- الفلسفة الغربية وقراءة النص للشيخ مرتضي. مجلة البصائر العدد: 44. السنة: 2009.
- فهم القرآن الكريم: التفسير الواضح حسب ترتيب النزول. للدكتور محمد عابد الجابري. سلسلة مواقف العدد 72..
- الفهم الحداثي للنص الديني محمد رستم بحث مقدم إلى الملتقى: فهم القرآن والسنة على ضوء علوم العصر ومعارفه جامعة الأمير عبد القادر قسنطينة الجزائر نوفمبر 2011.
- الفهم الحداثي للنص القرآني الجيلالي بن التوهامي ضمن أعمال مؤتمر مناهج التفسير وشرح الحديث ماليزيا: 2006..
- في أسس الحداثة: سبينوزا وتأويل النصوص المقدسة للدكتور أحمد العلمي مجلة مقدمات المغربية العدد:31. السنة: 2004.
- في قراءة النص القرآني. للمنصف عبد الجليل الدار التونسية للنشر الطبع: 2 السنة: 1998.
- الفكر العربي الإسلامي من تأويلية المعنى إلى تأويلية الفهم. عالم لكتب الحديث الأردن: 2009.
- في حدود فتح النص للتأويل للدكتور أحمد الريسوني. ملف: قراءة النص القرآني وشروط التجديد. مجلة المنطلق الجديد العدد: 9. السنة: 2006.
- الفاعليات الحاضرة والمغيبة في فهم النص الديني. وجيه قانصو. مجلة قضايا إسلامية معاصرة ع: 45-46-ربيع 1432ه...
- الفهم الحداثي للنص الديني للدكتور محمد رستم ضمن أعمال الملتقى الدولي: فهم القرآن والسنة على ضوء علوم العصر ومعارفه. جامعة الأمير عبد القادر قسنطينة الجزائر نوفمبر: 2011
- الفهم والتفسير في مسار التنزيل ومسيرة الدعوة: محمد عابد الجابري وإعادة فهم القرآن. الدكتور عبد الرحمان الحاج .المحجة اللبنانية العدد20: .2010.
- القراءة الجديدة للنص الديني للدكتور عبد المجيد النجار، مركز الراية للتنحية الفكرية: 2006.
- القراءة الحداثية للنص القرآني لفاطمة الزهراء الناصري: ضمن ندوة دولية بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور "الحداثة والهوية الثقافية: ابريل2011
- القراءات الجديدة للنص الديني: عرض ونقد. للدكتور عبد المجيد النجار. ورقة مقدمة إلى المجمع الفقه الإسلامي. دبي: 2005....
- القرآن الكريم ومناهج تحليل الخطاب للدكتور عبد الرزاق هرماس حولية كلية الشريعة جامعة قطر العدد: 19.1422ه.
- قراءة في ضوابط التأويل وأبعادها المنهجية في الدراسات القرآنية المعاصرة للدكتورة رقية جابر العلواني. بيروت:2005 ..
- قراءة النص الديني: عمل جماعي الدار التونسية للنشر 1998.
- قراءة النص الديني عند محمد أركون عبد المجيد خليقي. منتدى المعارف لبنان: 2010.
- القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب لمحمد أركون ترجمة هاشم صالح دار الطليعة بيروت ط: 2005..2
- القراءة المعاصرة للقرآن الكريم في الميزان للدكتور أحمد عمران دار النفائس الأردن:1995 .
- القراءات المعاصرة للقرآن على ضوابط التفسير للدكتور محمد محمود كالو، دار اليمامة 2010: مصر
- القرآن الكريم والمتغيرات الاجتماعية والتاريخية لمحمد أبو القاسم حاج حمد دار الساقي بيروت: 2011.
- القرآن الكريم والقراءات الحداثية: دراسة تحليلية نقدية لإشكالية النص عند محمد أركون. للحسن العباقي دار صفحات دمشق: 2009.
- قراءة النص للدكتور حسن حنفي، مجلة البلاغة المقارنة، ع8، س 1992.
- قراءة في أثر فلسفة النقد التاريخي للنصوص للدكتورة رقية جابر العلواني بحث منشور في موقع الدكتورة جابر العلواني.....
- القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني. محمد أركون ترجمة وتعليق هاشم صالح دار الطليعة بيروت ط: 2السنة2005.
- المناهج المعاصرة في تفسير القرآن الكريم وتأويله لعبد الرحمن الحاج. مجلة رسالة المسجد العدد الأول: 1999.
- المقاربة الهرمسية للوحي: قراءة في الخطاب اللاديني لنصر حامد أبو زيد ليحي رمضان. مجلة إسلامية المعرفة: .63
- المنهج السياقي ودوره في فهم النص نماذج تطبيقية من القرآن الكريم لمسعود صحراوي مجلة الوعي الإسلامي: العدد.541سبتمبر:2010 .
- مرجعيات القراءة والتأويل عند ناصر أبو زيد للدكتور اليامين بن تومي. منشورات اختلاف الجزائر 2011.
- مؤتمر دولي بجامعة الأمير عبد القادر الجزائري حول تفسير القرآن الكريم في ضوء العلوم المعاصرة: نوفمبر: 2011.

- من سلطة النص إلى سلطة القراءة لفاضل تامر، مجلة الفكر العربي المعاصر، ع 49 و 48، 1988.
- من تفسير القرآن الكريم إلى القراءات الحداثية للظاهرة القرآنية. ندوة دولية موسعة أشرفت عليها مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود: ديسمبر 2004.
- معاني الوحي والتنزيل ومستوياته.عمل جماعي. نشر مركز الدراسات الإسلامية:العدد6. مايو: 1999الدار التونسية...
- المدرسة الفكرية المعاصرة في تفسير القرآن الكريم: للجيلي بن توهامي مجلة المسلم المعاصر: 41السنة1989.
- المعجزة القرآنية في فكر الجابري مجلة إسلامية المعرفة. المعهد العالمي للفكر الإسلامي المعرفة العدد 66خريف:2011 .
- محمد عابد الجابري وسؤال المنهج في التعامل مع القرآن الكريم لمولاي أحمد صابر. مجلة الأزمنة الحديثة المغربية...2012.
- محمد عابد الجابري وتفسير القرآن الكريم لرضوان السيد. موقع الملتقى: 17-05-201.
- محمد أركون وتحليل الخطاب الديني: النص القرآني نموذجا. محمد أندلسي. مجلة الزمنة الحديثة. العدد: 3-4. السنة:2011.
- مفهوم القراءة عند الحداثيين لفاطمة الزهراء الناصري بحث قدم في ندوة: القراءات المعاصرة للقرآن الكريم. كلية الآداب المحمدية المغرب: 2009.
- مدخل إلى القرآن الكريم لمحمد عابد الجابري. مركز دراسات الوحدة العربية أكتوبر: ط:1- السنة: 2006.
- العلمانيون والقرآن الكريم للدكتور أحمد الطعان: تاريخية النص. دار المنهاج: 2007.
- علم الانتصار للقرآن: دراسة تأصيلية.للدكتورة سهاد قنبر. ضمن أعمال المؤتمر العالمي لتطور الدراسات في القرآن الكريم. الرياض: 2013.
- علوم القرءان في المنظور الحداثي: دراسة تحليلية نقدية لأراء الحداثيين حول القرآن الكريم للدكتور أحمد بوعود. دار الكتاب الجديد.
- العقل المغلق في الثقافة العربية الإسلامية: سلطة النص لعبد المجيد الغرافي. مجلة الفكر العربي المعاصر العدد: 159. السنة2013.
- سلطة النص: قراءات في توظيف النص الديني. المركز الثقافي العربي بيروت: .1999.
- السلطة في الإسلام: العقل السلفي بين النص والتاريخ لعبد الجواد ياسين دار التنوير بيروت: 2012.
- ظاهرة التأويل الحديثة في الفكر العربي المعاصر: دراسة نقدية إسلامية. نشر مركز التأصيل لدراسات والبحوث. الطبعة 1. السنة: 2012.
- سؤال المنهج في مشاريع القراءات الحداثية للدكتور محمد بن عمر. ضمن الندوة الدولية: حوار في الدين واللغة. المنعقدة بكلية الآداب قسم الفلسفة: امستغانم الجزائر: ابريل 2013.
- الشبه الاستشراقية في كتاب مدخل إلى القرآن الكريم لمحمد عابد الجابري: رؤية نقدية لعبد السلام البكاري والصديق بوعلام. الدر العربية للعلوم: 2011.
- شعار تاريخية النص. للدكتور محمد عابد الجابري. سلسة مواقف العدد31. دار النشر المغربية: -2008
- النص القرآني من تهافت القراءة إلى أفق التدبر. لقطب الريسوني منشورات وزارة الأوقاف المغربية:2010 .
- النص واليات الفهم في علوم القرآن الكريم: دراسة في ضوء التأويليات المعاصرة للباحث محمد الحيرش. دار الكتاب الجديد: 2013.
- النص الإسلامي بين الاجتهاد والجمود والتاريخية للدكتور محمد عمارة. دار الفكر بسوريا: 1998..
- النص واليات القراءة لعبد القادر بودومة. مجلة فكر ونقد المغربية العدد: 45: السنة: 2002..
- النص القرآني ومشكل التأويل لتاج الدين مصطفى. مجلة إسلامية المعرفة. العدد: 14. السنة 4. خريف: 1998.
- نحو منهج امثل لتفسير القرآن الكريم لأحمد الشرقاوي. ضمن أعمال مؤتمر مناهج التفسير الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا:2006. .
- نحن والقرآن للدكتور يوهندي مصطفى. مطبعة النجاح 2002.
- نظرات في القراءات المعاصرة للقرآن الكريم في دول المغرب العربي للدكتور محمد رستم. بحث القي في ندوة القراءات المعاصرة للقرآن الكريم كلية الآداب الجديدة: 2011.0.
- نحو قراءة جديدة للقرآن في ظل التحديات المعاصرة: حوار مع جمال البنا. مجلة رؤى العدد: 23-24. السنة: 2004.
- الظاهرة القرآنية عند محمد أركون: تحليل ونقد. للدكتور أحمد بوعود. ضمن سلسلة كتاب الزمن المغرب: 2010.
- اللغة والتأويل مقاربات في الهرمينوطيقا الغربية والتأويل العربي الإسلامي لعمارة ناصر. إصدار المركز الثقافي العربي: 2008.....
- لاهوت الحرية: جوانب تجديد الدين في الفكر الديني عند محمد طالبي لمحمد الصغير جنجار. مجلة مقدمات المغربية.العدد العاشر السنة: 1997...
-réflexion sur le coran .Mohamed talbi.paris.seghers.1998.
-lecture historique des verset :24*35-de la sourate du coran intitulée les femmes. Mohamed talbi.
ب- مجلة مقدمات المغربية. العدد: 9 السنة: 1997.
 
في النص المتقدم ورد في كلامكم جملة معرفية ثمينة وهي
أشار إن النقد لهذه المشاريع في جانبها المنهجي، لا يتيسر إلا بالاطلاع الواسع، والمتابعة المكثفة والمستمرة لهذه القراءات التي يتسع عددها يوم بعد يوم. وذكر أن النقد المنهجي لهذه القراءات، لا بد أن تكون البداية فيه من العلوم التراثية خاصة اللغوية منها. فهي المنطلق الأول في هذا النقد. لأن هذه العلوم اهتمت واشتغلت على استمداد المعنى، وتوجيه الفهم من النص القرآني،. وذكر أن هذا العمل بهذا الحجم، لا يتيسر للباحث إلى بالإطلاع الواسع والمستمر على مساهمة الأصوليين وجهودهم ومنهجيتهم في دراستهم للنص القرآني، واشتغال المعنى في النص الشرعي عامة والقرآني خاصة. فهذا العلم -كما ذكر- من أهم العلوم التراثية التي نظرت للمعنى واشتغلت عليه بحيث نعت هذا العلم -علم أصول الفقه- بالعلم الضابط لفهم النص
ومعلوم أن الخلل الذي تخلل دراسات المستشرقين والعلمانيين عن القرآن كان جله من هذه الناحية أولاً.
فقد أعرض الجابري عن ماعنته لغة القرآن من مغزى متفرد ومتميز ومصحح بل وجديد في مجالات عدة على الفكر والتصور العام للحضارات الوثنية ، وراح بخلفية منهجية مخلطة بين الفكر الماركسي ونتائج علوم انسانية واجتماعية مادية نتجت عن القصور المادي المعرفي الغربي في تصورهم للماضي بداً من قصة الخلق ومروراً بتفسير الأسطورة وعملية تنقل الفكر في الحضارات كما وتوظيف نظريات فاشلة أو قاصرة أو خاطئة ، راح يفسر القرآن بل ويرجع لغة القرآن إلى لغة مغلقة على فكر الأعرابي الصحراوي ومؤثرات غنوصية ومشرقية ووثنية وغير ذلك مما عرضه في أكثر من كتاب، فحمل القرآن نتائج باطلة للفكر المادي الغربي المعاصر ، فغير حقائق اللغة من جهة، ومن جهة أخرى أعطى المعاني القرآنية تفسيرات وتأويلات غيرت حقائق منزلة فريدة ومنفصلة عن الأساطير والخرافات القديمة، وربط مالا رابط بينه من نظرات اسطورية يونانية خاطئة وبين ماقاله القرآن ، وذلك تحويلاً للغة القرآن عن معانيها الحقيقية، والتي منحت اللغة العربية المستخدمة في القرآن معان لم تكن في اللغة أو في بيئتها العربية، وإن احتملتها اللغة وقبلتها صورها المتعددة مثل كلمة" العلق" مثلاً أو رؤية الجبال تحسبها هامدة وهي تمر مر السحاب أو غير ذلك.
وكذلك فعل أركون ، فمن ناحية ألغى أيضأً حقائق القرآن-في نفسه وكتاباته طبعا!- وراح يخضع اللغة القرآنية للتصورات المادية والمفهومية الحديثة ومذاهبها الطائشة ولتطبيقاته الخائبة وربطه مالا رابط بينه ، ربطه بين أساطير قديمة وماجاء به القرآن من قصص، مستخدما نتائج بحوث غربية فيها ثغرات تاريخية ومقارنات باطلة، مع عزله لحقائق وردت تاريخياُ لخدمة توجهه المادي المعاصر، وتجد تطبيقاته المنحرفة للقرآن ولغته في تأويله العلماني لسورة التوبة والأنفال والكهف وغيرها.
وقد استعمل توجيهات نولدكه اللغوية والمغيرة لحقائق التاريخ واللغة والمعنى، كما استعمل نتائج بحوث كثير من المستشرقين إضافة لتأويلات المناهج الحديثة للروح والمادة والوحي.
فهؤلاء حملوا لغة القرآن مااستقر في لغة العلمانية الحديثة من وعي بالفكر والحياة والإنسان والوحي الرباني وأكثره باطل لغة ومعنى وتاريخاً وعلماً وحكماً.
وهذا معناه من جهة إخضاع لغة القرآن لضيق المعنى الحداثي عن الوحي والمقدس والروح ومن جهة أخرى إغفال ماجاءت به لغة القرآن مما تطابق تطابقاً في الحقيقة والنتيجة والمعنى مع النتائج الحاسمة القاطعة للعلم الطبيعي وعلوم الحياة مثل علم الطب والفلك والفيزياء وغيرها من العلوم.
وهو مايعني من طريق آخر محاولة إخضاع المعنى القرآني للتصور المادي الغربي الذي خرب المعنى وخرب القيم والمبادئ الإنسانية وقوانين وسنن الإجتماع البشري ومن ثم اللغة الحاملة للمعنى والمضمون الإنساني الموافق للفطرة الإنسانية والعقل الصحيح المتوازن والموازن بين الروح والفكرة، العقل والوحي، العلم والحقيقة الثابتة، الأسباب والغيوب الصحيحة غير المنافية لما اكتشفته علوم الكون والحياة.
 
جزاكم الله خيراً، لكن مما أثار عجبي أن يكون ما أسميته( عمل بيبليوغرافي لأهم البحوث في القراءات الحداثية: تعريفاً وتوصيفاً ونقداً)جمع بين أعمال الحداثيين أنفسهم وبين الردود عليهم، وجمع بين الانتصار من أفكارهم وبين نقدهم هم أنفسهم لبعض،على سبيل المثال نائلة السليني من الحداثيات تتبنى أحد المناهج فإن كتبت نقداً لأركون فهو أشبه بتناحر المناهج المادية كما يختلف التطوريون عن الوجوديين وكما لو أن سارتر ينقد فرويد وهكذا، ومما لا شك فيه أن نقد جورج طرابيشي للجابري نقد قوي ويفاد منه لكن لا ينبغي أن يصنف بأنه من الانتصار من هذه القراءات الحداثية.
أليس من الأولى أن يتم فصل هذه القائمة ببيان ما هو قراءة حداثية وما هو رد عليها، وبين ما هو تناحر مناهج حداثية فيما بينها؟.
الأمر الآخر الذي يقلقني أن الأسماء الحداثية الكبيرة باتت معروفة وتم التحذير منها وأما ما أفرخته من مئات الأسماء لا نعرفه وتم بث كتبهم في مراجعنا ومصادرنا عن القرآن وعلومه وأصول فقه وتاريخ المصحف وغيرها، وما عاد من السهل تمييز السم عن الدسم إلا لمن عنه اطلاع واسع على مناهجهم وعليه بات التركيز على بناء الأصول مهماً جداً في عملية الانتصار من قراءات الحداثيين.
 
رسالة الى المؤسسات الشرعيه ، واهل الفضل والسعة تاسيس مشروع متكامل يجمع ما تفرق فى عمل متكامل للرد على هذه الافتراءات وهى لا تؤثر فى عموم المسلمين ، ولكن المؤسف ان قنوات ومجلات وشبكة ضخمه تروج لهذا الفكر والبعض قد لا يعرف اصوله لكن ينتج عن ذلك تهاون فى احكام الشرع . واخطر شىء ان مسؤلين فى مواقع حساسة كالاعلام والتعليم يتاثر بعضهم بهذا الكلام ، فيعتقد ان من ينادى بالثبات على الاصول من القرءان والسنه المجمع عليها منغلقا متزمتا .
لقد اضطررت وانا لست من اهل العلم لرد موجز- جهد المقل _ على نموذج من هؤلاء و هو د شحرور فى كتابه " الكتاب والقرءان قراءة معاصرة " فى جزئية صغيره والكتاب ملىء بالشطحات فى امور العقيده والفقه وخلط التفسير بالفلسفه واقحام الاعجاب بدارون ووصفه ضمن الراسخين فى العلم ؟؟ الخ
 
عودة
أعلى