الباب الرابع من المقدمة الأولى لابن جزيء(تدريب)

إنضم
28/03/2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
تدارسنا مع شيخنا الفاضل د.أبو مجاهد - حفظه الله - يوم الأحد موضوع الإختلاف في التفسير من مقدمة التسهيل لعلوم التنزيل وذكر ابن جزيء رحمه الله أنه ثلاثة أنواع :
الأول : اختلاف في العبارة مع اتفاق في المعنى .
الثاني : اختلاف في التمثيل لكثرة الأمثلة الداخلة تحت معنى واحد وليس مثال منها على خصوصه هو المراد وإنما المراد المعنى العام التي تندرج تلك الأمثلة تحت عمومه .
الثالث : اختلاف المعنى .
ورغبة مني في فهم الموضوع بشكل أفضل رأيت أن أكمل التدريبات التي بدأها شيخنا الفاضل من كتاب زاد المسير وسيقوم من أراد المشاركة باختيار آية ويذكر أقوال المفسيرن فيها ويذكر هل اختلافهم من من النوع الأول أم الثاني أم الثالث ونرجو من شيخنا أو ممن له علم أن يصوب أخطائنا ويعلق على كلامنا .


وهذا رابط كتاب زاد المسير لمن أراد المشاركة . http://www.almeshkat.net/books/archive/books/zaad almseer.zip
 
كلام المفسرين عن "العالمين" في قوله تعالى " الحمد لله رب العالمين"

كلام المفسرين عن "العالمين" في قوله تعالى " الحمد لله رب العالمين"

بسم الله الرحمن الرحيم
سأبدأ أولا / ذكر ابن الجوزي رحمه الله في هذه الكلمة خمسة أقوال
أحدهما الخلق كله السموات والارضون وما فيهن وما بينهن رواه الضحاك عن ابن عباس
الثاني كل ذي روح دب على وجه الأرض رواه أبو صالح عن ابن عباس
والثالث أنهم الجن والإنس روي ايضا عن ابن عباس وبه قال مجاهد ومقاتل
والرابع أنهم الجن والإنس والملائكة نقل عن ابن عباس أيضا واختاره ابن قتبية
والخامس أنهم الملائكة وهو مروي عن ابن عباس أيضا

أرى أن الخلاف هنا من النوع الثاني من باب ضرب المثال
 
عودة
أعلى