الإيضاح في علم القراءات

أحمد بوعود

New member
إنضم
03/08/2007
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
تطوان المغرب
]صدر عن "عالم الكتب الحديث "
إربد- الأردن (1428/2008)
كتاب "الإيضاح في علم القراءات"
للدكتور عبد العلي المسئول[/align]

جاء في خطبة الكتاب:
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه الطيبين الطاهرين، أما بعد، فقد وجهت العناية للتأليف في معاني القرآن الكريم ومبانيه، وفي بلاغته وإعجازه، وفي علومه وفنونه، وظلت جوانب أخرى منه روضا أُنفا قل فيها التأليف، من ذلك علم القراءات القرآنية وما يتعلق به من وسائل ومقاصد، ذكر فيه كلام لكن مفروشا في ثنايا مؤلفات علوم متنوعة، يعسر على الطالب المريد لهذا العلم تحصيل فكرة جامعة عنه.
لقد صنف علماؤنا في أصول القراءات وفرشها، كانت هذه القراءات سبعا أو عشرا أو أقل أو أكثر، واهتموا بتوجيه القراءات صحيحها وشاذها، وتحدثوا عن رجال القراءات وما يقتضي تعديلهم أو تجريحهم، وعن أسانيد المقرئين، وفصلوا القول في كيفية أداء كلمات القرآن الكريم، وأفصحوا عن اختلاف القرأة في ألفاظ القرآن، وتكلموا رحمهم الله عن رسم القرآن وضبطه ونقطه، كل ذلك وجد عندهم منثورا ومنظوما؛ بيد أنهم لم يُنَظِّروا لهذه الظواهر بما يجعل موضوع القراءات واضحا، خصوصا أن هذا العلم – علم القراءات – غَمُضت على كثير من الناس مسائله، وخفيت عليهم مباحثه؛ لارتباطه الوثيق بعلوم أخرى، إذ لا يصح للمتكلم فيه قول إلا بعد نظره في علم الحديث والتفسير وعلوم العربية وغيرها من العلوم الموصلة إلى فهم حروف القرآن المختلف فيها.
لقد صنف مكي بن أبي طالب مؤلفا نظَّر فيه للقراءات ومعانيها وكيفيتها، وما يجب أن يعتقد فيها، وجعله متصلا بكتابه "الكشف عن وجوه القراءات" لتتم به الفائدة . وألف علم الدين السخاوي كتابا سماه "جمال القراء وكمال الإقراء"ضمنه مباحث تتعلق بعلوم القرآن، وأفرد فصولا للحديث عن القراءات والقراء، وبعض أصول القراءات. وجاء بعده تلميذه أبو شامة المقدسي، فألف كتابه"المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز"اعتمد فيه على حديث نزول القرآن على سبعة أحرف، وما يتصل به من جمع للقرآن، واختلاف للقراءات.وكتب المحقق ابن الجزري كتيبا فريدا في بابه تحدث فيه عن القراءات وأنواعها، وعن شهرة القراءات العشر ووجوب القراءة بها وعدم إنكارها.وزاد هذه المباحث إبانات في كتابه "النشر في القراءات العشر".وتحدث تلميذه إبراهيم بن عمر البقاعي في كتابه "الضوابط والإشارات لأجزاء علم القراءات" عن وسائل علم القراءات وعن مقاصده.وألف شهاب الدين القسطلاني كتاب"لطائف الإشارات لفنون القراءات" أفرد جزأه الأول لمقدمات ممهدات لأصول القراءات وفرشها.
ولقد رأيتُني ألج هذا البحر مع عوز ما يحتاج إليه الغائص في هذا اللج، والسالك لمثل هذا الفج، من فطنة وقادة، وبصيرة نفاذة، وسعة صدر، ويقين صادق، فألفيتني أقدم هذه المكتوبات لأهل القرآن أهل الله وخاصته، ولقراء الفكر الإسلامي، أقارب فيها ما ذكرته من تبيين مسائل هذا العلم، وإيضاح مكنونه، مستندا في ذلك إلى ما أثله علماؤنا رحمهم الله وما ذكروه في كتبهم.
لقد تحدثت في هذا الكتاب عن نشأة علم القراءات وتطوره بعد تعريفه، وتكلمت عن أمر شغل بال الباحثين المحدَثين منهم والمتقدمين، إنه أمر السبعة الأحرف التي نزل بها القرآن، والمراد منها، وصلتها بالقراءات السبع، وأفصحت عن أركان القراءة المقبولة، وعرفت القراء العشرة ورواتهم، وتحدثت عن بعض ما انفردوا به من حروف في القرآن، وأردفت ذلك بالحديث عن التأليف في القراءات كانت شاذة أو صحيحة، وخصصت مبحثا للوسائل الموصلة للنظر في علم القراءات، وعن مقاصد هذا العلم الملخصة في الأصول والفرش، وتكلمت عن القياس في القراءات القرآنية، وعن المقبول منه والمرفوض، وتحدثت عن توجيه القراءات ودوافعه، وعن الاختيار في القراءات القرآنية ومقاييسه؛ ثم أشرت إلى الفوائد الجليلة المترتبة عن اختلاف المقرئين من جهة الفقه والعقيدة والتفسير والنحو والتصريف والأصوات.
وسميت هذا المؤلف بـ"الإيضاح في علم القراءات" إذ ما ذكرته في ثناياه لا يعدو كونه توضيحات جلية، ومقدمات لمريد علم القراءات.
وفيما يلي لمحة عن محتويات الكتاب
الموضوع
خطبة الكتاب
القراءات القرآنية تعريفها ونشأتها وتطورها
أولا- تعريف القراءات القرآنية
ثانيا- نشأة القراءات وتطورها
نزول القرآن على سبعة أحرف
أولا- المراد بالأحرف السبعة
ثانيا- رجوع اختلاف القراءات إلى سبعة أوجه
ثالثا- المصاحف العثمانية والأحرف السبعة
رابعا- القراءات السبع والأحرف السبعة
أركان القراءة المقبولة
الركن الأول : موافقة القراءة للعربية ولو بوجه
الركن الثاني : موافقة القراءة لأحد المصاحف العثمانية ولو احتمالا
الركن الثالث : صحة السند
1- اختلاف التواتر باختلاف الأزمنة والأمكنة
2- حصر صحيح القراءات
3- القرآن والقراءات
القراء العشرة ورواتهم
أولا- الفرق بين القراءة والرواية والطريق والوجه
ثانيا- القراء العشرة ورواتهم
ثالثا- سبب اختلاف القراء بعضهم عن بعض
رابعا- اختلاف الرواة عن القارئ الواحد
خامسا- إفراد القراءات وجمعها
سادسا- تحرير مسائل القراءات
التأليف في القراءات المقبولة وغيرها
أولا- التأليف في القراءات الشاذة
ثانيا- التأليف في القراءات المقبولة
1-التأليف في المفردات
2-التأليف في القراءات الثلاث
3-التأليف في القراءات السبع
4-التأليف في القراءات الثمان
5-التأليف في القراءات العشر
6-التأليف في القراءات الكثيرة الروايات والطرق
وسائل علم القراءات ومقاصده
أولا – الوسائل
ثانيا- المقاصد
1- الأصول
2- الفرش
القياس في القراءات القرآنية
أولا- القياس المؤكد للقراءة
ثانيا- القياس على الأصول
ثالثا- حمل غير المنقول على المنقول
رابعا- القياس المرفوض عند المقرئين
توجيه القراءات القرآنية
أولا- التوجيه ومرادفاته
ثانيا- دوافع توجيه القراءات
1- الانتصار للقراءة والدفاع عن لغته
2- إعانة المقرئ على ما يحفظه من قراءات
3- تنزيه القرآن عن المطاعن
4- إحسان الظن بالقراء
الاختيار في القراءات القرآنية
أولا- تعريف الاختيار
ثانيا- الترجيح والاختيار في القراءات
ثالثا- مقاييس الاختيار في القراءات
1-اختيار قوة وجه القراءة في العربية
2- اختيار القراءة الموافقة للمرسوم المجمع عليه
3- اختيار القراءة المجمع عليها من قبل العامة
4- اختيار ما تطوع له الألسنة
فوائد اختلاف القراءات القرآنية
أولا- فوائد فقهية
ثانيا- فوائد تفسيرية
ثالثا- فوائد عقدية
رابعا- فوائد نحوية وصرفية وصوتية
1- في النحو
2-في التصريف
3- في الأصوات
مصادر ومراجع
فهرس الموضوعات[/size]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
شأني شأن أخوي ابن راشد وايت عمران، أتساءل أين أجد الكتاب بالمملكة المغربية؟؟
موجود في مكتبات فاس، والأستاذ عبد العلي المسؤول يدرسه لطلبته في الكلية،
ونرجو من طلبته أن يستأذنوه في تصوير الكتاب ورفعه إلكترونيا.
والكتاب - في طبعتيه - ملكته مرتين، ووجدته من الأهمية بمكان، لكنه خرج من يدي إلى بعض من أحبهم بارك الله لهم فيه.
 
ونرجو من طلبته أن يستأذنوه في تصوير الكتاب ورفعه إلكترونيا.
.
أسعى إلى الحصول على نسخة من الكتاب عبر أحد الطلبة بفاس، وقد يتيسر الحصول على إذن خطي بتصوير الكتاب pdf ، ولا شك أن ملتقى أهل التفسير أول من يتوصل بصورته بإذن الله عز وجل.
 
حققت المكتبة القرآنية بمركز تفسير أمل الراغبين في الكتاب مصورا، فلله الحمد والمنة، وللقائمين عليها الشكر الجزيل.
والمؤلف أذن في تصويره كما أفاد الأستاذ يوسف أعلاه، وكما أبلغني أحد تلامذته بعد أن طلبت منه استئذانه، فجزاه الله خيرا.

رابط الكتاب:
الإيضاح في علم القراءات - عبد العلي المسئول | مركز تفسير للدراسات القرآنية
رابط مباشر:
http://media.tafsir.net/ar/books//109/8020.pdf
 
عودة
أعلى