بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين ورضي الله تعالى عن صحابته أجمعين .
لي عددا من الملاحظات حول الموضوع ادعو الله تعالى أن يوفقني بها ثم ينفع بها انه سبحانه على الاجابة لسميع قدير :
1- هل من الحكمة إستعمال كلمة إكسير وهي ليست من لغة القرآن الكريم .
2- جزى الله تعالى كاتب المقال خيرا بدفاعه عن علم التفسير ودحض المقولة الغريبة العجيبة التي
تدعي ان التفسير ليس بعلم وتلك التي تدعي نفي القواعد التفسيرية .
3- وهنا أسجل دهشتي ممن يكتب ولا يفكر بما يكتب والا الم يتذكر من يدعي عدم علمية التفسير
او لا وجود لقواعده تفسير الامام الطبري ...ان قراءة بسيطة لتفسيره توضح لاي قارىء ان التفسير علم جليل قائم على قواعد اصيلة .
4- ان البعض قد انخدع بمقولة منسوبة للامام احمد رحمه الله تعالى نفى عن التفسير الاسانيد المنضبطة كما هي عند المحدثين وكأن تلك المقولة وحي نازل !!! على الرغم ان الامام لم يقصد
ما فهمه الباحثون الاشاوس من نفي العلم عن التفسير بل اراد تقرير ان لعلم الحديث نظرة للاسناد
تختلف عن نظرة علم التفسير وهي كلمة حق .
5- ان دراسة التفاسير المتقدمة مثل تفسير الطبري تقرر علمية التفسير اولاً ، ثم إمعان النظر فيه توصلنا الى القواعد التفسيرية التي اراد الامام ان يقررها لاهل العلم من بعده ...والله تعالى اعلم .