الأوائل من غاية النهاية لابن الجزري

سمير عمر

New member
إنضم
06/06/2012
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
53
الإقامة
مراكش المغرب
قال ابن الجزري رحمه الله:
أحمد بن محمد بن عبد الله بن لب بن يحيى أبو عمر الطلمنكي بفتح اللام المعافري الأندلسي الإمام الحافظ نزيل قرطبة.. وكان أول من أدخل القراءات إليها.
أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد التميمي الحافظ الأستاذ أبو بكر بن مجاهد البغدادي شيخ الصنعة وأول من سبع السبعة.
حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان بن عدي بن صهبان ويقال صهيب أبو عمر الدوري الأزدي البغدادي النحوي الدوري.. أول من جمع القراءات.
خالص بن التراب أبو الحسن الاشبيلي مصدر، قرأ السبع على شريح بن محمد، قرأ عليه إبراهيم بن وثيق سنة بضع وتسعين وخمسمائة وهو أول من قرأ عليه.
خليل بن أحمد أبو عبد الرحمن الفراهيدي ويقال الفرهودي الازدي البصري النحوي الإمام المشهور صاحب العروض وكتاب العين وغير ذلك وأبوه أول من سمى أحمد بعد النبي صلى الله عليه وسلم.
سهل بن محمد بن عثمان بن يزيد أبو حاتم السجستاني.. وله تصانيف كثيرة وأحسبه أول من صنف في القراءات.
شيبة بن نصاح بن سرجس بن يعقوب ..وهو أول من ألف في الوقوف وكتابه مشهور.
ظالم بن عمرو بن سفيان أبو الأسود الدؤلي قاضي البصرة ثقة جليل أول من وضع مسائل في النحو بإشارة علي رضي الله عنه.
عبد الرحمن بن بياض أبو القاسم الازدي التونسي يعرف بابن الحداد.. قلت: ويحتمل أن يكون هو أول من شرحها (أي الشاطبية).
عبد الرحمن بن نفيع بن الحارث بن بحر بن أبي بكرة الثقفي البصري.. وروى البخاري في التاريخ أنه أول مولود ولد بالبصرة.
عبد السلام بن علي بن عمر بن سيد الناس أبو محمد المالكي الزواوي.. وهو أول من ولي قضاء المالكية بدمشق لما صارت القضاة أربعة على كره منه.
قال ابن مجاهد: أول من أقرأ الناس بالكوفة بالقراءة المجمع عليها أبو عبد الرحمن السلمي.
عبد الله بن الزبير بن العوام أبو بكر القرشي الأسدي الصحابي بن الصحابي رضي الله عنهما، قال الداني وردت الرواية عنه في حروف القرآن، قال ابن عباس وقد ذكره قديم في الإسلام قارىء القرآن أبوه الزبير بن العوام هاجرت أمه وهو حمل في بطنها فكان أول مولود ولد بالمدينة من المهاجرين.
عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر الإمام أبو بكر الصديق.. هو أول من جمع القرآن في مصحف وأشار بجمعه وذلك مشهور.
عبد الوهاب بن يوسف بن إبراهيم بن يبرم بن بهرام بن بختيار ابن السلار .. وهو أول شيخ انتفعت به ولازمته وصححت عليه الشاطبية دروساً وعرضاً.
علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود الإمام الحافظ أبو الحسن الدارقطني البغدادي.. وألف في القراءات كتاباً جليلاً لم يؤلف مثله، وهو أول من وضع أبواب الأصول قبل الفرش، ولم يعرف مقدار هذا الكتاب إلا من وقف عليه، ولم يكمل حسن كتاب جامع البيان إلا لكونه نسج على منواله.
علي بن محمد بن عبد الصمد بن عبد الأحد بن عبد الغالب بن عطاس الإمام العلامة علم الدين أبو الحسن الهمداني السخاوي.. وألف من الكتب شرح الشاطبية، وسماه فتح الوصيد فهو أول من شرحها، بل هو والله أعلم سبب شهرتها في الآفاق.
علي بن محمد بن كاس أبو القاسم النخعي البغدادي الحنفي قاضي دمشق أول من ولى دمشق من الحنفية مطلقا.
عويمر بن زيد ويقال ابن عبد الله ويقال ابن ثعلبة ويقال ابن عامر بن غنم أبو الدرداء الانصاري الخزرجي حكيم هذه الأمة، وأحد الذين جمعوا القرآن حفظا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم بلا خلاف، ولي قضاء دمشق وهو أول قاض وليها.
غازي بن قيس أبو محمد الأندلسي.. وهو أول من أدخل قراءة نافع وموطأ مالك إلى الأندلس، فيقال إنه كان يحفظه بحيث لا يسقط منه ياء ولا واواً، وصحح مصحفه على مصحف نافع ثلاث عشرة مرة.
محمد بن القاسم بن محمد بن بشار بن الحسن أبو بكر بن الأنباري البغدادي.. قلت: وكتابه في الوقف والابتداء أول ما ألف فيه وأحسن.
مصعب بن عمير رضي الله عنه، قال الحافظ مغلطاي هو أول من سمي المقرئ حين بعثه النبي صلّى الله عليه وسلّم يعلم الأوس والخزرج القرآن في العقبة الأولى.
موسى بن عبيد الله بن يحيى بن خاقان أبو مزاحم الخاقاني البغدادي.. هو أول من صنف في التجويد فيما أعلم، وقصيدته الرائية مشهورة، وشرحها الحافظ أو عمرو.
نصر بن عاصم الليثي ويقال الدؤلي البصري النحوي تابعي..يقال أنه أول من نقط المصاحف وخمّسها وعشّرها، وقال خالد الحذاء: هو أول من وضع العربية. ويقال: إنه أول من زاد الألفين في قوله تعالى في الحرفين "سيقولون الله".
هارون بن موسى أبو عبد الله الأعور العتكي البصري الأزدي.. قال أبو حاتم السجستاني: كان أول من سمع بالبصرة وجوه القراءات وألفها وتتبع الشاذ منها فبُحِث عن إسناده: هارون بن موسى الأعور وكان من القرّاء.
يحيى بن يعمر أبو سليمان العدواني البصري..قال البخاري في تاريخه: ثنا حميد بن الوليد عن هارون بن موسى: أول من نقط المصاحف يحيى بن يعمر.
اليسع بن عيسى بن حزم بن عبد الله بن اليسع أبو يحيى الغافقي الأندلسي الجياني.. قلت: هو أول من تجاسر وخطب بمصر على منابر العبيديين بالدعوة العباسية، ولم يجسر على ذلك أحد سواه.
هبة الله بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن هبة الله العلامة شرف الدين أبو القاسم بن البارزي.. وألّف الشرعة في قراآت السبعة على طريق لم يسبق إليها فإنه جعلها أصولاً بلا فرش.
 
عودة
أعلى